دليل الجامعات المصرية المعترف بها في العراق

دليل الجامعات المصرية المعترف بها في العراق

دليل الجامعات المصرية المعترف بها في العراق، هناك عدد من المعايير التي يتم من خلالها اختيار الجامعات التي يتم الاعتراف بها داخل العراق وذلك من قبل وزارة التعليم العالي العراقية، حيث أن هناك عدد كبير من الجامعات التي اعترف بها داخل العراق سواء داخل الشرق الأوسط أو في العالم أجمع، وخلال هذا المقال سوف نعرض لكم خلال هذا المقال تلك المعايير وسوف نقوم بذكر أسماء بعض الجامعات داخل الشرق الأوسط، وكذلك المهام التي تقوم بها وزارة التعليم العالي داخل العراق، ولكي تتعرفوا على المزيد تابعوا معنا هذا المقال.

المعايير الخاصة باختيار الجامعات المعترف بها داخل العراق

هناك عدد من المعايير الخاصة باختيار الجامعات التي يتم وضعها من قبل وزارة التعليم العالي داخل العراق وتتضمن تلك المعايير ما يلي:

شاهد أيضًا: الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

أولاً المعايير العلمية

وتتمثل في عمر الجامعة وهل هي قديمة أم منشأة حديثا وعدد الطلاب الذين يتم التحاقهم بالجامعة بالإضافة إلى أعداد المعلمين داخل تلك الجامعة، وهل يوجد بها عدد من الأساتذة الأجانب أم لا، وهل لتلك الجامعة مركز من مراكز التصنيفات الدولية للجامعات أم لا.

الأبحاث التي تم تنفيذها داخل الجامعة، وكذلك البحوث التي تم نشرها داخل الجامعة، واللغات التي يتم استخدامها بداخل الجامعة، والجوائز الخاصة بتلك الجامعة والمختبرات بكافة أنواعها التي تضمها الجامعة.

المعايير الاقتصادية

والتي تتمثل في المبلغ الذي تفرضه الجامعة كمصاريف دراسية للطلاب وهل تتناسب تلك المبالغ مع الحالة المادية لجميع الطلاب أم لا.

المعايير الإدارية

والتي تتمثل في النتائج من الناحية العلمية التي يتم الحصول عليها الطلاب الحاملين للجنسية العراقية داخل تلك الجامعة، وكذلك التسهيلات التي يحصلون عليها من الناحية الإدارية، ومدى قوة التبادل الثقافي الذي يتم بين تلك الجامعة وبين العراق.

المعايير الخاصة بالتنمية الدولية

والذي يوضح متوسط عمر الفرد وكذلك المستوى المعيشي له، والإفادة الخاصة بالطلبة العراقيين من التعلم بداخل العراق.

عدد الجامعات المعترف بها في العراق

هناك عدد كبير من الجامعات التي يتم الاعتراف بها داخل العراق حيث تم الإعلان من قبل وزارة التعليم العالي العراقية على أن عدد الجامعات المعترف بها بشكل كامل هم 1446 تم تقسيمهم على عدد من الجامعات وهم:

  • 583 جامعة متواجدة داخل قارة أوروبا.
  • 714 جامعة متواجدة داخل قارة آسيا.
  • 43 جامعة داخل قارة أفريقيا.
  • 291 جامعة داخل أمريكا الشمالية.
  • 45 جامعة متواجدة داخل أمريكا الجنوبية.
  • 67 جامعة متواجدة داخل أوقيانوسيا.

أهم الجامعات المصرية المعترف بها في العراق

يتواجد عدد من الجامعات المصرية المعترف بها داخل العراق يصل إلى 13 جامعة وهم ما يلي:

  • جامعة القاهرة.
  • جامعة المنصورة.
  • جامعة بني سويف.
  • جامعة الأزهر.
  • جامعة الإسكندرية.
  • الجامعة الأمريكية.
  • الجامعة البريطانية.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة المنيا.
  • جامعة المنوفية.
  • جامعة حلوان.
  • جامعة بنها.
  • جامعة طنطا.

شاهد أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها

بعض الجامعات العربية الأخرى المعترف بها في العراق

  • جامعة الشارقة، الجامعة الأردنية، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة السوريون، جامعة مؤته، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة زايد، جامعة أبو ظبي.
  • جامعة حمد بن خليفة، جامعة قطر، جامعة تكساس ايه أند ام، جامعة شمال الأطلنطي، جامعة نورث وسترن.
  • جامعة تونس، جندوبة، جامعة صفاقس، جامعة قرطاج، جامعة سكيكدة، جامعة الجزائر وغيرها.
  • الجامعات التركية المعترف بها في العراق
  • جامعة إسطنبول، جامعة حجي تبه، جامعة الشرق الأوسط التقنية، جامعة أنقرة، جامعة غازي، جامعة البوسفور، جامعة ايجه، جامعة أتاتورك.
  • جامعة أولوداغ، جامعة أون دوكوز مايز، جامعة كرادينيز التقنية، جامعة أرجيس، جامعة مرمرة.

وزارة التعليم العالي بالعراق

تكمن المهام الخاصة بوزارة التعليم العالي هي دراسة كافة الشؤون الخاصة بالتعليم العالي داخل العراق وكذلك إدارة شؤون مختلف الجامعات المتواجدة داخل العراق، كما أن الوزارة كذلك مسؤولة عن تنظيم البعثات الخاصة بطلاب الجامعات خارج البلاد في الكثير من الدول على مستوى أنحاء العالم.

ويأتي الهدف الرئيسي من تلك الوزارة كذلك هو العمل على تنفيذ مجموعة من التغييرات سواء من الناحية الكمية أو من ناحية نوعية الحركة العلمية أو الحركة الثقافية التي تتم داخل العراق، وعلى أساسها يتم توجيه مختلف المؤسسات في المجال العلمي أو المجال البحثي من أجل إنشاء جيل جديد مطور يضم الكثير من المعرفة والعلم

ويتمثل الهدف الرئيسي كذلك من تلك الوزارة هو تحديد الجامعات الخارجية التي يتم الاعتراف بها وإحداث التبادل الثقافي والمعرفي بين جامعات العراق وتلك الجامعات الخارجية.

ومن مهامها أيضًا محاولة تطوير العلاقات من الناحية العلمية بين العراق ومختلف الدول وكذلك محاولة توسيع تلك العلاقات مع عدد كبير من الدول على مستوى أنحاء العالم حتى يتم تحقيق نوع من التكامل في المجالات العلمية المختلفة.

الجامعات العراقية المعترف بها عالمياً

هناك عدد من الجامعات داخل العراق التي تم الاعتراف بها بشكل عالمي والتي تتمثل في الآتي:

أولاً كلية مدينة العلم الجامعية

تم إنشاء تلك الجامعة في عام 2004، وذلك بعد أن تمت الموافقة على إنشاؤها من قبل وزارة التعليم العالي العراقية، تبعا للقانون الخاص بالجامعات والمعروف برقم 1996/13.

تتضمن تلك الجامعة عدد من الأقسام وهم الأحياء، والقانون، والتخدير، والفيزياء الطبية، والهندسة المدنية بالإضافة إلى العناية المركزة.

كلية المنصور الجامعة

تم إنشاء تلك الجامعة في عام 1988 على أنها واحدة من أهم المؤسسات التعليمية بالشكل الخاص المتواجدة داخل بغداد، وتهدف تلك الكلية إلى تحقيق نوع من المنافع العامة، والهدف الرئيسي لتلك الكلية هو إحداث التطور والتقدم في الأساليب التعليمية وهو ما تسبب في جعلها تأخذ المركز المتقدم على مستوى الجامعات العربية.

تتم عملية التعليم داخل تلك الكلية وفقاً للتعليمات التي تقوم بإصدارها وزارة التعليم العالي العراقية، وتحاول إعداد طلابها بصورة أكاديمية متميزة وصورة فنية مما يجعلهم لديهم خبره في مختلف أنواع المعارف سواء التطبيقية أو العلمية.

ويمكن القول إن تلك الكلية من الكليات التي تحتوي عدد من الأقسام يصل إلى عشرة أقسام يتمحورون حول العلوم البحثية وكذلك الهندسة.

كانت تهتم تلك الكلية بالبحث العلمي بشكل كبير، فقد وصل عدد الأبحاث التي تم نشرها ما يقرب من 266 بحث في مختلف المجالات.

جامعة كوبا

تم تأسيس تلك الجماعة خلال عام 2003 وكان موقع تلك الجامعة داخل مدينة كوبا المتواجد داخل إقليم كردستان العراق، وتم القيام بعدد من التغييرات والتطورات على تلك الجامعة خلال عام 2010.

تلك الجامعة تحتوي عدد من الكليات وهم كلية الهندسة، كلية الطب، كلية العلوم الإنسانية، ونظيرتها الاجتماعية والتعليمية، وقد تم إنشاء تلك الجامعة بعد أن تم الحصول على الموافقة الخاصة بها من قبل وزارة التعليم العالي العراقية، وذلك تبعاً للقرار الرئاسي المعروف برقم 2013/218.

شاهد أيضًا: الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية ؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بصورة كبيرة عن الجامعات المعترف بها داخل العراق، بالإضافة إلى الجامعات المتواجدة داخل العراق والمعارف بها بشكل عالمي، وكذلك المهام التي تقوم بها وزارة التعليم العالي داخل العراق، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات بشكل سهل وسلس، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

أترك تعليق