مقاسات وابعاد ملعب كرة القدم الخماسي

مقاسات وابعاد ملعب كرة القدم الخماسي

مقاسات وأبعاد ملعب كرة القدم الخماسي، يتم لعب رياضة كرة القدم الخماسية داخل صالات مغلقة، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نظراً لأنه يتم لعبها بخمسة لاعبين بكل فريق، ويعود أصل اللعبة إلى عام 1930م في البرازيل ببلاد أمريكا الشمالية، وتعتبر دولة البرازيل هي الدولة الأكثر فوزاً بلقب “كأس العالم لكرة القدم الخماسية”، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مسابقات كأس العالم لكرة القدم الخماسية قد بدأت في عام 1989م.

الفرق بين كرة القدم الخماسية والعادية

  • تختلف لعبة كرة القدم الخماسية عن كرة القدم العادية في قوانين اللعب المتبعة في كلاً منها، ومساحة الملاعب، حيث أن كل لعبة لها القوانين الخاصة بها والتي تختلف عن غيرها.
  • كرة القدم الخماسية تمتاز بالتركيز على الجوانب المهارية والفنية في اللعب، وذلك على عكس كرة القدم العادية المعتمدة بشكل أكبر على الخطط التكتيكية والفنية في طريقة اللعب.

اقرأ أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

مقاسات ملعب كرة القدم الخماسي

كرة القدم الخماسية تقام في صالة مغلقة، وتحاوطها مدرجات قد تم تخصيصها للمشجعين، وأرضية الملعب عبارة عن أرضية خشبية ملساء ومسطحة، ولا يوجد بها تعرجات ونتوءات، أما عن مقاسات وأبعاد معلب كرة القدم الخماسي فهي كالتالي:

مقاس الملعب

  • الملعب عبارة عن شكل مستطيل، طوله يتراوح ما بين 25 إلى 42 متر، وعرضه يتراوح ما بين 16 إلى 25 متر.
  • في الملاعب الدولية يتراوح طول الملعب ما بين 38 إلى 42 متر، وعرضه يتراوح ما بين 20 إلى 25 متر
  • بالنسبة لمخطط الملعب، فيتكون من خطين طوليين وهما خطي التماس، وخطين قصيرين وهما خطي المرمى، وخط المنتصف وهو الخط الذي يحاط بدائرة طول نصف قطرها ثلاثة أمتار، وهذه الدائرة هي التي تنطلق الكرة منها عند بدء المباراة، ويستأنف منها بداية الشوط الثاني.

مقاس منطقة الجزاء

  • منطقة الجزاء هي المنطقة الممتدة من مسافة 6 متر من خط المرمى إلى قوس دائرة طول نصف قطرها ثلاثة أمتار، ويتصل القوس بخط موازي لخط المرمى ويصل طوله إلى ستة أمتار.
  • بالنسبة لعلامة الجزاء، فتوجد علامتين، بالنسبة للعلامة الأولى فهي تقع على مسافة 6 متر من منتصف خط المرمى، وبالنسبة للعلامة الثانية فهي تقع على مسافة 10 متر من منتصف خط المرمى.

مقاس المرمى

  • يقع المرمى بمنتصف خط المرمى، ويتكون المرمى من قائمين، طول القائم الواحد 2 متر.
  • يبلغ طول العارضة المتصلة بالقائمين ثلاثة أمتار.
  • تتصل بالمرمى شبكة تصنع من القنب أو النايلون، فشبكة المرمى هي التي تتجه أنظار الجماهير إليها عند قيام اللاعبين بإحراز ألأهدف.

شاهد أيضًا: قانون ضربات الترجيح الجديد

مقاس منطقة التبديل

إن لاعبي الاحتياط يجلسون على مقاعد الاحتياطي الموجودة بجانب الملعب، وتمتد المنطقة الخاصة باستبدال اللاعبين على طول 5 أمتار من مقاعد الاحتياطيين، وتنحصر هذه المنطقة بين خطين، يبلغ عرض كل خط منها 80 سم (40 سم داخل الملعب، و40 سم خارج الملعب).

مقاس منطقة الركنية

منطقة الركنية هي عبارة عن قوس زاوية ربع دائرة طول قطرها 25 سم، والزاوية تمتد إلى داخل الملعب.

قوانين كرة القدم الخماسية

إن كرة القدم الخماسية هي رياضة يتم الاعتراف بها من قبل الاتحاد الدولي العالمي لكرة القدم (الفيفا)، وبالتالي فهي تتبع له في القوانين واللوائح الخاصة بهذه الرياضة بجميع أنحاء العالم، ومن أهم قوانين ولوائح هذه اللعبة:

  • يتم لعب كرة القدم الخماسية على شكل مباراة بين فريقين، وتتكون المباراة من شوطين، ومدة كل شوط 20 دقيقة، وعند خروج الكرة من الملعب يتوقف اللعب تماماً في الملعب.
  • لكل فريق من الفريقين الحق في المطالبة بوقت مستقطع في كل شوط من الشوطين لمدة دقيقة واحدة، ولا يوجد وقت مستقطع في أي أشواط إضافية للمباراة.
  • يتكون كل فريق في اللعبة من خمسة لاعبين، ويكون حارس المرمى ضمن الخمس لاعبين، ويكون أقل عدد لازم من اللاعبين في كل فريق لإنهاء المباريات هو ثلاثة لاعبين، والحد الأقصى لبدلاء كل فريق هو سبعة لاعبين، كما أنه لا يوجد حد لعدد التبديلات بكل فريق، حيث يحق لكل فريق التبديل بشكل مستمر، وبأي عدد.
  • يختلف قانون الطرد في رياضة كرة القدم الخماسية عن العادية، حيث أن اللاعب الذي يتم طرده في كرة القدم الخماسية يتم استبعاده من الملعب لمدة دقيقتين، ولا يمكن أن يعوض بلاعب أخر في مدة الطرد، إلا في حالة إحراز الفريق لهدف خلال مدة الطرد.

أهم قوانين مقاسات كرة القدم الخماسي

  • حارس المرمى يتم السماح له بأن يلعب بيده داخل حدود منطقة المرمى لفريقه، ويسمح له بالإمساك بالكرة باليدين لمدة أربع ثوان داخل حدود منطقته، بينما لا يحق له إمساك الكرة بيده عند تمريرها إليه بشكل متعمد من أحد زملائه في الفريق.
  • عند إطلاق صفارة الحكم للإعلان عن بدء المباراة، فلا يمكن للاعبين القيام بالتسديد مباشرةً على المرمى، كما أنه لا يوجد قانون للتسلل في رياضة كرة القدم الخماسية.
  • بالنسبة لكرة القدم التي يلعب بها اللاعبين في مباراة كرة القدم الخماسية، فإنه يجب أن تكون مصنوعة من الجلد أو أي مادة مناسبة لا تضر باللاعبين، ويتراوح محيط الكرة ما بين 62 إلى 64 سم، ويتراوح وزنها ما بين 390 إلى 430 جرام.

قد يهمك أيضًا: كم عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين والاحتياط ؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن مقاسات وأبعاد ملعب كرة القدم الخماسي، بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن مقاسات وأبعاد كرة القدم الخماسية، ومعرفة أوجه الاختلاف بين كرة القدم الخماسية وكرة القدم العادية، وكذلك معرفة القوانين الخاصة برياضة كرة القدم الخماسية، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق