البنية التحتية للتسويق الالكتروني

البنية التحتية للتسويق الالكتروني هي مجموعة الشبكات والبرامج والأجهزة التي تستخدمها للتسويق عن تجارتك والتي تميز عملك، فحين تتوافر البنية التحتية الصحيحة سوف تتمكن من تحقيق أداء مميز لعملك التجاري.

أهمية البنية التحتية للتسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني يحتاج إلى بنية تحتية لكي يستند عليها حتى يتمكن من تحقيق النجاح والقوة التي تمكن الشركات من الاستفادة منه بأقصى قدر ممكن.

فبدون البنية التحتية القوية فلا وجود للتسويق الالكتروني، فكما أن هناك بنية تحتية للمنشآت البنائية لكي تمده بالقوة، فكذلك هناك بنية تحتية للتسويق الالكتروني تتمثل في الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكن من الجمهور المستهدف.

وتهتم كل الشركات حاليًا بتكوين بنية تحتية خاصة بها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تتمكن من خلق تواجد قوي خاص بها على جميع وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت من أهم وسائل التسويق والإعلان واستهداف الجمهور في وقتنا الحالي.

فالحقيقة المنطقية هي أنه لا وجود للتسويق الالكتروني إذا لم توجد الوسائل الالكترونية، ولذلك كان لابد من دراسة الجانب التكنولوجي للبيئة العامة للتسويق الالكتروني، ودراسة المتطلبات التي يجب توافرها في البنية التحتية للتسويق الالكتروني.

فالأساس للتسويق الالكتروني هو الوسائط التكنولوجية للإعلان ووسائل الاتصال سواء الحديثة أو التقليدية والاندماج بين هذه الوسائط، فالتسويق الالكتروني هو نتاج التواصل بين التكنولوجيا الحديثة التي تتمثل في شبكة الانترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والربط بينها وبين غيرها من الأنظمة التي تضمن تبادل وانتقال المعلومات.

فالتسويق الالكتروني ما هو إلا شبكة انترنت وكمبيوتر وموقع ومحتوي وبعض المعلومات التي يتم معالجتها وعرضها واسترجعاها وتناقلها بين اتجاهي النظام، إلى جانب الحلول التي تضمن تنفيذ المؤسسة المعلنة لالتزاماتها وتنفيذ العميل لالتزاماته.

شاهد أيضًا: الهندسة المدنية واقسامها المختلفة

أنواع البنية التحتية للتسويق الالكتروني

البنية التحتية الصلبة Hardware

وهي تشمل كل الأجهزة والتأسيسات وكل الشبكات والتوصيلات الخلوية والأرضية وتكنولوجيا المعلومات المادية، فكل هذه الأشياء ضرورية لعمل التسويق الالكتروني، وتشمل الحواسيب، والهواتف، ومعدات الاتصال بشبكة الانترنت، والفاكس، وغيرها.

البنية التحتية الناعمة Software

وهي تضم الخدمات الالكترونية والتطبيقات والبرمجيات والمعلومات والبيانات، وصفحات الويب، والمواقع الالكترونية، وكل ما يرتبط بفعل التسويق الالكتروني سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

أنواع التسويق الالكتروني

من أهم المميزات للتسويق الالكتروني هو وجود العديد من الطرق والأدوات التي تجعله مناسبًا لمختلف أنواع الأعمال والأعمار، ولذلك يفضل تنفيذ كل الطرق والوسائل للتسويق الالكتروني لأنها في الآخر تحقق نفس الهدف وهو الأمر الذي تسوق له مما يعمل على تحقيق انتشارًا أكبر.

ومن أنواع التسويق الالكتروني ما يلي:

التسويق عبر البريد الالكتروني E-Mail Marketing

  • فالإيميل أو البريد الالكتروني يظل أبرز أدوات التواصل عبر شبكة الانترنت، وذلك وفقًا لموقع Mashable حيث ذكر أنه يتم إرسال أكثر من 144.8 مليار رسالة عبر البريد الالكتروني خلال اليوم الواحد.
  • على الرغم من أن هذا النوع لا يعتبر جذابًا كبقية أدوات التواصل التي أصبحت متاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه مازال يملك العديد من المميزات وقدرات تسويقية هائلة.
  • على سبيل المثال أنه يمكن للمسوّق الاستفادة من فكرة الخصوصية خلال التواصل باستخدام البريد الالكتروني بحيث يقوم بإرسال عروض تفصيلية أكثر لمشتركي النشرات الإخبارية حيث لا يمكن إتاحة هذه العروض أمام عامة الجمهور مثل الاطلاع على محتوى معين أو الحصول على تخفيضات بقيمة أكبر أو بشكل حصري.

شاهد أيضًا: فن الهندسة المعمارية في عصر النهضة

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

  • أصبحت منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع في أي مكان وفي أي وقت، لذلك أصبح اتجاه كل الشركات إلى الاستفادة من هذه المواقع من أجل تحسين تواصلها مع الجمهور والإعلان عن منتجاتها وخدماتها.
  • وبشكل عام فالإعلان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يعتمد على المحتوى المثير للاهتمام والذي يشجع العملاء على القراءة أو مشاهدة الإعلان ونشره في دائرة المعارف والأصدقاء مما يزيد من حركة الزوار.
  • إلى جانب أن هذه الرسائل التي تنتقل عبر المعارف والأصدقاء يكون تأثيرها أفضل من الرسائل الأصلية من الشركة، وذلك لأن مصدرها بالنسبة للأشخاص مصدر موثوق به.
  • ولكن هذا النوع من التسويق يحتاج إلى المزيد من الوقت بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من التسويق، فقد تجني ثمرة مجهودك في التسويق بعد بضعة أشهر.

التسويق عبر محركات البحث Search Engine Optimization

  • المعروف أن الغرض الأساسي من إنشاء المواقع الالكترونية هو التعريف بمنتجات الشركة او الخدمات التي تقدمها من خلال شبكة الانترنت، فالموقع الالكتروني بدون زوار مثل المنتج الذي لا أحد يعرفه.
  • ولذلك فإن من أهم مهام التسويق الالكتروني هو القيام بتطوير حركة الزيارات والمرور في الموقع الالكتروني، وقد أصبحنا اليوم نجد أن جزء كبير من حركة زيارات المواقع في الانترنت تحدث بمساعدة من محركات البحث التجارية مثل جوجل Google، وذلك لأنه يمثل الاختيار الأول لتصفح شبكة الإنترنت، ولذلك من الضروري تطوير لموقع لكي يحصل على ترتيب مميز من ضمن قوائم محركات البحث.

التسويق الإعلاني Online Advertising

  • وهو أحد أهم أنواع ووسائل التسويق الالكتروني على شبكة الانترنت، حيث يوفر مزيج متكامل من خطط إعلانية تكون مثل اللوحات الإعلانية المضيئة الثابتة أو المتحركة بحيث يمكن تغييرها كيفما تشاء.
  • حيث يمكن من خلالها وضع ميزانية محددة لقيمة الإعلان، كما يتم وضع الإعلان في مواقع مستهدفة أو برامج معينة لكي يظهر بها الإعلان، كما يمكن استهداف فئة معينة أو مرحلة عمرية معينة وهكذا.

ويتم تحديد نتائج هذا النوع من التسويق بطريقتين على النحو التالي:

الدفع من خلال النقر على رابط الإعلان Pay Per Click

  • ويعرف بنظام النقرات على الاعلانات، حيث تتمكن من تحديد ما الذي يتم بعد هذه النقرات، والاختيار إما أن ينتقل الزائر إلى الموقع الإلكتروني بشكل مباشر حتى يستكمل التصفح والتعرف على المزيد من المنتجات والخدمات أو لإتمام خطوات الشراء.
  • وتعتبر هذه الطريقة من أعم طرق التسويق الإلكتروني التي تؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق مبيعات حقيقية من خلال الاستهداف لشريحة معينة من العملاء والتعامل معهم بأساليب الجذب المناسبة لهم.

الدفع في مقابل الظهور Pay Per Impression

  • وهي عدد المرات التي يظهر فيها الإعلان للفئة المستهدفة، وعادة ما يتم احتساب الألف ظهور.

تسويق المحتوي Content Marketing

وقد ظهر هذا النوع من التسويق خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث تكون هذه الطريقة من خلال إنشاء منتدى أو مدونة أو نظام إدارة محتوى، فحين تتمكن من الاهتمام بمحتوى هذه المواقع فسوف تحصل على الكثير من العملاء بلا شك وإقناعهم بشراء المنتجات التي تعلن عنها.

الإعلان المرئي التفاعلي Digital Marketing

  • وهو من أحدث أنواع التسويق الإلكتروني حيث يهتم بجذب أنظار العملاء عن طريق استخدام التأثيرات البصرية من خلال عمل فيديوهات تعرض المنتجات والخدمات.
  • وكذلك استخدام إعلانات الفلاش المتحرك وغيرها من الأشكال الأخرى، وهناك العديد من المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت والتي توفر خدمة التسويق المرئي، ويعتبر يوتيوب YouTube أشهر هذه المواقع.

شاهد أيضًا: ما هي البنية التحتية للدولة

لأن التسويق الالكتروني أصبح من أهم وسائل الإعلان عن مختلف الخدمات والمنتجات، وأهم وسيلة للتواصل بين الشركة والعملاء واستهداف فئات معينة من الجمهور، لذلك أثر في نماء التسويق وأصبح جزء من التنمية الاقتصادية حول العالم.

أترك تعليق