أهم الإختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

اهم الاختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

أهم الإختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي هو ما سنتعرف عليه اليوم، فالكثير من الأشخاص يعتقد أنهما نفس الشئ ولا يوجد فرق بينهما بالرغم من أن والاثنان يختلفان تماما، وكل نوعا منهما له أعمال خاصة به، وخطط مختلفة لذلك سنقدم إليك الآن اهم الاختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي والتي ستتعرف من خلالها على وظيفة كلاً منهما تابع معنا.

تعريف هندسة الديكور:

هندسة الديكور هوي مهنة متعددة الجوانب حيث يتم تطبيق الحلول الإبداعية والتقنية داخل هيكل لتحقيق بيئة داخلية مبنية، وتتمكن وظيفة هذه الحلوب في تعزيز نوعية الحياة وثقافة شاغليها، كما يتم إنشاء التصميمات استجابةً لقاعدة المباني وتنسيقها، والإقرار بالموقع الفعلي والسياق الإجتماعي للمشروع.ط، ويجب أن تلتزم التصاميم بالرموز والمتطلبات التنظيمية، وتشجع مبادئ الإستدامة البيئية، وتتبع عملية هندسة الديكور منهجية منتظمة ومنسقة، بما في ذلك البحث والتحليل وتكامل المعرفة في العملية الإبداعية، حيث يتم تلبية احتياجات وموارد العميل لإنتاج مساحة داخلية تحقق أهداف المشروع.

تعريف التصميم الداخلي:

التصميم الداخلي هو فن وعلم من تعزيز المناطق الداخلية من مبنى لتحقيق بيئة صحية وأكثر جماليا للمستفيد باستخدام الفضاء، و المصمم الداخلي هو الشخص الذي يخطط بناءًا على البحوث، وينسق، ويدير هذه المشاريع، والتصميم الداخلي هو مهنة متعددة الجوانب تتضمن التطوير المفاهيمي، تخطيط المساحة، تفتيش الموقع، البرمجة، البحث، التواصل مع أصحاب المصلحة في المشروع، إدارة البناء، وتنفيذ التصميم.

شاهد ايضًا : 15 معلومة عن أهمية بناء سور الصين العظيم حتى الآن

أهم الإختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي :

هندسة الديكور:

وتشمل هندسة الديكور نطاقًا من الخدمات التي يقوم بها ممارس ومهندس مهني ومؤهل من خلال التعليم والخبرة والفحص، لحماية وتعزيز حياة وسلامة ورفاهية الجمهور، قد تتضمن هذه الخدمات أيًا من أو كل المهام التالية:

  • قياس أنماط وأشكال المباني سواء بالنسبة للحجم أو النسب الرياضية.
  • أشكال وعناصر التشطيب الأساسية للمباني مثل تشطيب الحمامات والجدران والأرضيات وما هي الألوان التي من الممكن أن تتناسب مع كل مكان منها حسب طبيعته.
  • يهتم مهندس الديكور باختيار الأرضيات ونوعية البلاط والسيراميك المستخدم في التبليط وشكله ونوعه وألوانه.
  • أول الخطوات التي يقوم بها مهندس الديكور هو تركيزه على الشكل الجمالي الشامل، لذلك قبل بداية عمل مهندس الديكور لابد من حصوله على المخطط العام للمكان أو المبنى، بالإضافة إلى استعانته المخططات التوضيحية.
  • وإلى جانب مهمة مهندس الديكور في تخطيط الشكل العام وأيضًا من ضمن تلك المهام ترتيب أثاث المكان، وإعطاء شكل جمالي للنوافذ تتوافر فيها مميزات مثل تناسبها مع سقوط الشمس عليها أو ما إلى ذلك.
  • كما يقوم مهندس الديكور بتوفير العديد من المستلزمات مثل توفير قماش الفرش سواء للانتريه أو الكنب وغرف النوم حسب رغبة العميل، وأيضًا عليه أن يحدد ما هو المقاس المناسب وعدد الأمتار لكل مكان سيقوم بفرشه.
  • أما من ناحية الإضاءة وتوصيل الأسلاك الكهربائية، فان مهندس الديكور هو المسئول الأول من هذه الناحية.
  • وعلى مهندس الديكور توفير خدمات إدارة المشاريع، بما في ذلك إعداد ميزانيات وجداول المشروع.
  • وعليه انه يقوم أيضا بإعداد وثائق التشييد، التي تتكون من الخطط والإرتفاعات والتفاصيل والمواصفات، لتوضيح مخططات التقسيمات غير الهيكلية و / أو غير الزلزالية، ومواقع الطاقة والإتصالات، وخطط السقف المنعكس وتصميمات الإضاءة، والمواد والتشطيبات، وتخطيط الأثاث.
  • إعداد وثائق التشييد للإلتزام بالبناء الإقليمي ورموز الحرائق والمدونات البلدية وأية أنظمة ولوائح ومبادئ توجيهية بنائية أخرى تنطبق على المساحة الداخلية.

تعرفنا هكذا علي كل ما يخص هندسة الديكور، سنتعرف بعد ذلك على كل ما يخص التصميم الداخلي.

شاهد ايضًا : 22 معلومة عن الهند واهم عاداتها وتقاليدها بالصور

التصميم الداخلي:

  • تعتبر المهمة الأولى التي يقوم بها المصمم الداخلي هي الكشف عن المواد التي ستستخدم لعملية التشطيب وما هي درجة متانة تلك المواد وقدرة تحملها لعوامل التلف، بالإضافة إلى إمكانية منع الجدران من نفاذ الصوت أو الضوء منها.
  • ومن ناحية الأرضيات يقوم أيضا المصمم الداخلي بتوفير المواد الجيدة للأرضيات عن طريق اختيارها، وما هي الكمية التي تغطي هذه المساحة من الأرضية، ومن المهم أيضًا اختيار مواد غير قابلة للإشتعال أثناء حدوث حريق.
  • يقوم المصمم الداخلي أيضًا بعملية تحديد أماكن أطقم الحمامات على جميع الغرف، وما هي المسافة الأنسب بين مكونات الحمام، ومن أهم مهامه اختيار نوعية الأسطح الأكثر جودة وسلامة حتي يتم الحفاظ على العملاء من الإنزلاق، والحرص على تجنب عمل زاوية حادة في أي مكان.
  • أما من ناحية أثاث المكان فقد يقوم المصمم الداخلي باختيار الفراغات المناسبة بين كل قطعة من قطع الأثاث، كما يدرس جيدًا الحدود المتاحة حتى يتم التوزيع في تلك الحدود.
  • يقوم أيضا المصمم الداخلي باختيار أشكال الستائر المناسبة بحيث يؤمن كمية أشعة الشمس التي ستدخل الغرف، وعليه أن يضع في اعتباره التهوية والرطوبة وأيضًا التعفن، وكيف ستتمكن نوع الستائر المتوفرة من منع دخول الصوت إلي الغرف وتجنب الحرائق.
  • يقوم المصمم الداخلي بالتخطيط الجيد من ناحية الأماكن التي سيوضع بها الأجهزة الكهربائية وأجهزة الإنارة والمفاتيح التي سوف تتحكم في تلك الإنارة، وما هو المقاس المناسب لتلك الأجهزة حسب المقاس المتوفر، وكذلك المؤثرات الضوئية مع توضيح فكرة التصميم وما الأشياء الجمالية التي سيتم وضعها لتجميل المظهر.
  • علي المصمم الداخلي أيضًا وضع الإهتمامات الصحية فالإعتبار، ومن ناحية خصائص احتراق المواد الخارجية والداخلية.

شاهد ايضًا : معلومات عن أهم أنواع الفنون السبعة التي تفيد الإنسان

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية تعريف هندسة الديكور مع تعريف التصميم الداخلي، مع توضيح أهم الإختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي وما هي وظيفة كلاً منهما، قم بقراءة المقال جيدًا حتي تتعرف على الفرق بينهم.

أترك تعليق