الفرق بين القمح والشعير بالصور

الفرق بين القمح والشعير بالصور

الفرق بين القمح والشعير بالصور، يعتبر القمح والشعير من أهم الحبوب الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان في غذاؤه بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين E، وبما أن القمح والشعير من نفس فصيلة النباتات، إلا أن هناك فروق عديدة بينهما، ولذلك سوف نتحدث عن هذه الفروق في هذا المقال.

أولًا القمح

يعد القمح من أهم المكونات الأساسية في المخبوزات ويحتوي القمح على الكثير من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من الماغنيسيوم، والمنجنيز، والحديد، وحمض الفوليك، كما يحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E، K، B ويدخل القمح أيضاً في صناعة المكرونة والشعيرية والسميد والبرغل.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد القمح المسلوق

 ثانياً الشعير

الشعير يقارب القمح كثيراً في القيمة الغذائية فهو أيضاً يحتوي على كثير من الألياف الغذائية، وعناصر المنجنيز، والنحاس، والحديد، والزنك، ومضادات الأكسدة ويعتبر الشعير أحد أوائل الحبوب التي زرعت في العالم، ويعتبر الشعير المقشور هو الأكثر انتشارًا وذلك بسبب إزالة النخالة منه وللشعير الكثير من الاستخدامات في مجال العلاج فهو يساعد على التخلص من الحصوات.

الفرق بين القمح والشعير

  1. القمح

القمح هو عبارة عن نبات ليفي متفرع إلى جذور ويكون لون ساقه داكن اللون وتحتوي كل سنبلة على عشرين سنيبلة لنبتة القمح، والسنابل تكون مرتبة بشكل تبادلي على محور السنبلة، وكل سنبلة من نبتة القمح بها عدد من الأزهار ما بين زهرتين إلى ثماني أزهار، ويتحمل القمح في زراعته درجات الحرارة العالية ويحتاج إلى تربة خصبة متجانسة حتى تنجح زراعته وتجود ثماره.

  1. الشعير

الشعير هو نبات متفرع إلى جذور جنينية عريضة، ولون ساق نبتة الشعير فاتحة اللون ويوجد ورقتان صغيرتان جداً تلتفان حول قاع ساقها، وتحتوي نبتة الشعير على سنيبلات مرتبة أيضاً بالتبادل على ساق السنبلة، ويتفوق الشعير على القمح في تحمل درجات الحرارة العالية في الزراعة ويصلح زراعته أيضاً في المناطق الصحراوية؛ لأنه يتحمل الجفاف والبيئة القاسية ويصلح زراعة الشعير في جميع أنواع الترب ولا ينصح بزراعته في التربة الطينية لأنها تؤخر نضج المحصول.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الشعير المطحون ؟

فوائد القمح والشعير

يوجد للقمع الكثير من الفوائد الصحية المتعددة ونحصل على هذه الفوائد بشكل كبير عند تناول منتجات القمح المصنوعة من الحبوب الكاملة ومن أهم هذه الفوائد:

  • حبوب القمح غنية بالكربوهيدرات وهي مصدراً جيداً للطاقة اللازم لجسم الإنسان لممارسة أنشطته اليومية.
  • يحتوي القمح على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي وهو أيضاً يساعد في التخلص من السمنة.
  • يعتبر القمح من أهم مصادر لفيتامينات المجموعة ب التي يحتاجها الجسم لتحسين وظائف الدماغ وزيادة مستويات الطاقة للإنسان.
  • حبوب القمح تعمل على تعزيز المناعة لجسم الإنسان، وأيضاً تساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وهي غذاء ممتاز لمرضى السكر لما تحتويه على ألياف طبيعية تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تعمل حبوب القمح عل تحسين أداء الجهاز الهضمي وتقلل من مشاكل المعدة والإمساك وقرحة المعدة أيضاً.
  • القمح يحتوي على فيتامينات أ، هـ اللازم لصحة العين والنظر وأيضاً يحتوي على معادن الزنك واليناسين وهي مفيدة جداً لقوة الإبصار.
  • يساهم القمح في تقوية الجهاز العصبي والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية والحالة النفسية.
  • يقلل القمح من خطر الإصابة بسرطان القولون بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية.

فوائد الشعير

  1. تحتوي حبوب الشعير على ألياف اليبتاجلوكان وهي موجودة في الحبوب الكاملة، التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول وبذلك تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب.
  2. تحافظ حبوب الشعير على صحة العظام نظراً لوجود العديد من الفيتامينات بها مثل الحديد والكالسيوم والزنك التي تساعد في بناء العظام وتقويتها.
  3. يساعد الشعير في خفض درجة حرارة جسم الإنسان، ويعالج أيضاً السعال ومشاكل المعدة والإسهال.
  4. يعتبر الشعير منشط جيد للكبد وينصح بشرب ماء الشعير من أجل تحسين أداء وظائف الكبد.
  5. يستعمل دقيق الشعير في حالات الكسور وذلك عن طريق عمل جبيرة من دقيق الشعير ووضعها على المناطق المصابة بالكسور في العظام.
  6. يعتبر الشعير من الأغذية المفيدة جداً لمرضى فقر الدم ونقص الهيموجلوبين في الجسم وذلك عن طريق شرب ماء الشعير بشكل يومي.

محاذير وأضرار القمح

على الرغم من أن القمح له فوائد كثيرة ومتعددة إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار التي يجب علينا معرفتها.

  1. قد يسبب القمح لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي وذلك عن طريق ظهور بعض أعراض الحكة أو الطفح الجلدي.
  2. لا ينصح المصابين بمرض القولون العصبي بتناول القمح أو مشتقاته.
  3. يمكن أن يسبب القمح بعض المشاكل الصحية مثل النقرس ولا ينصح مرضى السكر بتناول منتجات القمح.
  4. قد يقلل القمح في عملية امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد والزنك.

أضرار شرب الشعير المغلي

يعتبر الشعير أمناً ويساعد في علاج بعض الحالات المرضية ولكنه قد يسبب بعض الأضرار لحالات أخرى ومنها:

  1. يقلل الشعير من نسبه السكر في الدم ولذا ينصح بعدم استعماله قبل الخضوع لعمليات جراحيه لأنه يتعارض مع ضبط نسبة السكر الطبيعية في الدم.
  2. يسبب الشعير مشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحبوب مثل القمح والذرة.
  3. ينصح بعدم شربة بكميات كبيرة لأن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالإمساك المزمن.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد مغلي الشعير ؟

وفى نهاية رحلتنا مع الفرق بين القمح والشعير بالصور، كنا قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تخص الشعير والقمح وما هي الفروق بينهم وفوائد وأضرار كلاً منهما وجميع المعلومات الخاصة بهم.

أترك تعليق