الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون، يصاب الإنسان في حياته بالكثير من الأمراض وأعراض التعب والإرهاق وألم في بعض المناطق المعينة بالجسم، ولا يكون الانسان قادر على معرفة أسباب هذه الأمراض والآلام التي يشعر بها، ولكن تستطيع الفيتامينات والمعادن أن تحدد لنا أسباب هذه الأمراض التي تصيبنا، وذلك بسبب سوء أو قله امتصاص الفيتامينات داخل أجسادنا، ويمكنكم معرفة المزيد عن الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات مواد عضوية معقدة التركيب هي التي تقوم بالمحافظة على الإنسان وصحته بشكل عام لكي يستطيع أن يمارس حياته، ويقوم بالأعمال المختلفة، والفيتامينات لا تنتج من داخل جسم الإنسان ولكن يحصل عليها من عناصر خارجية عن طريق الطعام، وهذه الفيتامينات نوعين النوع الأول فيتامينات ذائبة في الماء والنوع الثاني فيتامينات ذائبة في الدهون.

شاهد أيضًا: ما هو المقصود بالفيتامينات

ما هو الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والفيتامينات الذائبة في الدهون

للفيتامينات دور هام وأساسي في أداء العمليات الحيوية الخاصة بالإنسان وتقسم إلى مجموعتين، فيتامينات ذائبة في الدهون وهي تذوب في الدهون قبل أن تمتص عبر مجرى الدم وتنتقل إلى أنسجة الجسم وهي فيتامين A، D، E، K، وإذا زادت نسبة هذه الفيتامينات في الجسم يقوم بتخزينها في خلايا الكبد والأنسجة الدهنية لكي يستعملها الجسم، إذا احتاج لها لاحقا وإذا زادت الفيتامينات الذائبة في الدهون في الجسم إلى مستوى عال قد تؤدي إلى التسمم.

أما بالنسبة للفيتامينات الذائبة في الماء لا يقوم جسم الإنسان بتخزينها وإذا زادت عن النسبة التي يحتاجها الإنسان يقوم بالتخلص منها، لهذا فإن جسم الإنسان يحتاج نوع هذه الفيتامينات بصورة يومية، ويقوم بالتخلص من النسب الزائدة عن طريق التبول وتتضمن الفيتامينات الذائبة في الماء فيتامين سي ومجموعة فيتامين ب.

الفيتامينات الذائبة في الماء

يحصل عليها الجسم من خلال الغذاء وهي تلعب دور هام جدا في العمليات الحيوية التي يقوم بها وهي:

فيتامين ب 12

ويتواجد على هيئة ثلاثة مركبات تتواجد هذه المركبات على شكل فوسفات في الطبيعة، وهي مهمه جدًا لامتصاص الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبعة، ويحتاج الجسم من فيتامين بمقدار 2 مليجرام تقريبًا وهو يتواجد في بعض الأطعمة المختلفة مثل اللحوم والفواكه والحبوب، ويسبب نقص فيتامين ب 12 في الجسم التهاب الفم والجلد وضعف العضلات والتهاب الجهاز العصبي وغيرها.

الريبوفلافين

هذا الفيتامين عبارة عن بلورات صفراء ذات لون برتقالي تقوم بالعمل كمساعد إنزيمي في العمليات الحيوية المختلفة في جسم الإنسان، وتعمل على بناء الهيموجلوبين وامتصاص الحديد، كما تعمل على تكيف العين تجاه الضوء لأنها لا تتأثر بالحرارة والضوء، يحتاج الإنسان في جسمه حوالي مللي جرام إلى 2 مللي جرام وتوجد في أطعمة متعددة يستطيع الإنسان أن يحصل عليها منها مثل الخميرة واللحوم والأسماك والكبدة والخضار الورقي وصفار البيض، وعند الزيادة في الجسم يسبب الأمراض التالية وهي تشقق الجلد واللسان واللثة وحساسية العين من الضوء وضعف الجسد وفقدان الشهية.

 فيتامين ب 12

شكله يكون عبارة عن بلورات ذات لون أحمر تذوب في الماء، والكحول يعتبر عامل مهم في تكوين كريات الدم الحمراء ويساعد في تنشيط حمض الفوليك ينتج البروتينات والأحماض النووية والانزيمات، ويقوم بذلك عن طريق إنتاج الكولين والسيرين داخل الخلية ويحتاج الإنسان منه حوالي ميكروجرام واحد، وتستطيع الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والكبد ويسبب نقص هذا الفيتامين في تغيرات في تركيب كريات الدم الحمراء، وأيضًا خلل في الجهاز العصبي قد يؤدي إلى الوفاة.

فيتامين ب١ الثيامين

وهو يعتبر بلورات شفافة لا لون لها تساعد بشكل أساسي في عملية تمثيل الكربوهيدرات، ويعمل على تنظيم الهضم ويقاوم إصابة الجسم بالعدوى ويحتاج جسم الإنسان منه حوالي ١.٨ ال٢.٣ للرجال و١.٨ إلى ١.٥ للسيدات، وتستطيع الحصول عليه من الحبوب الكاملة والبقوليات والجوز واللوز والبيض والحليب واللحم والأسماك والكبدة، يسبب نقصه ضعف جنسي توقف النمو عند الأطفال وفقدان الشهية.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الفيتامينات

حمض الفوليك

هو بلورات لونها أصفر تقوم على منع الإصابة بمرض فقر الدم يحتاج إليه جسم الإنسان بمقدار مليجرام في اليوم، وتستطيع الحصول عليه من الخضروات الورقية والقرنبيط والبطاطا ويسبب نقصه التهاب الفم والأمعاء والإسهال.

فيتامين سي

هو بلورات بدون لون أو رائحة يساعد بشكل أساسي في امتصاص الحديد ويحتاج الجسم منه حوالي 70 مليجرام، وتستطيع الحصول عليه من الفلفل الأخضر والخضار الورقي والطماطم، ونقصه يسبب فقر دم وضعف عام.

الفيتامينات الذائبة في الدهون

 فيتامين A

بلورات لونها أصفر تساعد في تكوين الارجوان بشكل أساسي وهو المسؤول عن حاسة النظر تساعد الجسم على مقاومة الأمراض، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي ويساعد في عملية النمو بشكل أساسي، يحتاج الجسم منه حوالي 5000 وحدة دولية، وتحصل عليه من صفار البيض والفواكه والخضار وزيت السمك ونقصه يسبب مرض العشى الليلي المشهور.

فيتامين D

أساسي في تخزين الكالسيوم والفسفور في العظام ويسهل امتصاصه من الأمعاء ويحتاج الجسم منه حوالي 500 وحدة دولية، وتحصل عليه من صفار البيض والأسماك وزيت كبد الحوت نقصه يسبب الكساح ولين العظام.

فيتامين E

هو زيت سميك أصفر اللون يساعد في منع كريات الدم الحمراء من التحلل، وأيضًا كمضاد للأكسدة يحتاج الجسم منه 10 إلى 15 مليجرام يوجد في الزيوت النباتية والبيض والكبدة.

فيتامين K

يساعد في إنتاج مركبات الطاقة يحتاج الجسم من حوالي 400 ملغ، وتحصل عليه من البيض والسمك واللبن والمنتجات الحيوانية.

شاهد أيضًا: الفيتامينات التي يسبب نقصها الإكتئاب

استطعنا تقديم نبذة مختصرة عن الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون والتي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة بالقدر المناسب أجسادنا وعدم الإفراط فيها.

أترك تعليق