الفرق بين التوفل والايلتس أيهما أفضل

الفرق بين التوفل والايلتس أيهما أفضل

الفرق بين التوفل والايلتس أيهما أفضل، إذا كانت طموحاتك تشمل الدراسة في الخارج في إحدى الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية، فإن ذلك سوف يتطلب منك إثبات إنك تستطيع التحدث والتعامل باللغة الإنجليزية قبل أن تقوم بالبدء في الدراسة، وذلك شرطًا أساسيًا للقبول مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته هناك، ويعتبر التوفل والايلتس أكثر اختبارات الكفاءة الإنجليزية انتشارًا حول العالم ولكنهما يختلفان في العديد من الجوانب سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

الفرق بين التوفل والايلتس

اختبار التحدث

  • حيث يعد هذا الاختبار هو أكبر الفروق بين الاختبارين، حيث في اختبار الايلتس سوف يقوم شخص حقيقي بالتحدث معك لقياس وتقييم مدى معرفتك باللغة، أما في اختبار التوفل، فسوف يكون هناك بعض الاختبارات الخاصة بالتحدث والتي يتم إجراؤها عن طريق جهاز الكمبيوتر ويمكن أن يفضل البعض هذا الشيء.
  • في اختبار التوفل سوف يتوجب عليك الإجابة على 6 أسئلة، وتستغرق مدتها 20 دقيقة فقط، وسوف يكون هناك اثنين من الأسئلة تتكون من مواضيع معروفة، مثل البلد والعائلة، ويمكن أن يُطلب منك تلخيص بعض المعلومات الحوارية من محادثة ما وإبداء الرأي فيها، وفي النهاية سوف يُطلب منك تلخيص بعض المعلومات الموجودة في إحدى المحادثات القصيرة.
  • أما في اختبار الايلتس، فهو ينقسم إلى ثلاث أقسام ويكون في مدة 15 دقيقة فقط، ويكون مع شخص حقيقي كما ذكرنا، والاختبار يكون عبارة عن موضوعات معروفة مثل المنزل أو الوظيفة الدراسة، ثم سيطلب منك إعداد محادثة من موضوع ما في خلال دقيقة واحدة، وأخيرًا سوف يتم طرح بعض الأسئلة عن الموضوع الذي تم التحدث عنه في هذه المحادثة.

شاهد أيضًا: كيفية تعلم اللغة الفرنسية بأكثر من طريقة

اختبار الكتابة

  • في اختبار الايلتس، يمكن كتابة الإجابة على ورق عادي، بينما في اختبار التوفل يجب كتابة الإجابة على جهاز الكمبيوتر.
  • يدور اختبار التوفل حول قراءة النص جيدًا ثم الاستماع إلى محاضرة تتحدث عن نفس الموضوع لمدة دقيقتان، وبعد ذلك يجب كتابة الإجابة وتكون إجابة قصيرة على سؤال معين حول هذا الموضوع.
  • أما السؤال الثاني فهو عبارة عن كتابة مقال طويل عن موضوع معين، بينما في اختبار الايلتس يتم تحديد سبب الاختبار أولًا، فمثلا إذا كان أكاديمي فهو مناسب للأشخاص الذين يريدون الدراسة في الخارج، ويكون الاختبار عبارة عن جزأين يستغرقان ساعة واحدة.
  • بعد ذلك سوف يتم طلب كتابة مقال قصير حول المخطط أو الخريطة، وكذلك كتابة مقال قصير آخر عن موضوع معين، أما في حالة إذا كان سبب الاختبار الهجرة أو العمل فسوف يتم خوض اختبار التدريب العام وهو عبارة عن كتابة خطاب معين للمهمة، وكذلك كتابة مقال قصير عن موضوع معين.

اختبار الاستماع

  • تدور الاختلافات بين التوفل والايلتس في اختبار الاستماع حول طول الاختبار ونوع السؤال واللكنة أيضًا، حيث يكون طول السؤال في التوفل 60 دقيقة بينما في اختبار الايلتس حوالي 30 دقيقة فقط، مما قد يؤدي إلى فقدان التركيز والإجابات في اختبار التوفل، وكذلك اختبار التوفل يكون عبارة عن أسئلة متعددة ويجب الاختيار منها، أما في الايلتس فهو يحتوي على أسئلة متنوعة.

الانتشار

  • يعتبر اختبار الايلتس الأكثر انتشارًا في المملكة المتحدة وأيضًا أوروبا، على عكس اختبار التوفل والذي ينتشر بشكل أكبر في أمريكا، ولكن معظم الجامعات الآن تقوم باعتماد كلا الاختبارين ويكون الاختيار لك في الدولة التي سوف تقوم بالدراسة بها.
  • يتميز التوفل بانتشار المراكز الخاصة به في جميع أنحاء العالم، بينما يتمتع الايلتس بالثقة والدعم من العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية في العالم كله، فقد كان اختبار الايلتس مقتصرًا فقط على دول الكومنويلث الموجودة في المملكة المتحدة ودولة كندا وأستراليا، ولكن تم الاعتراف به في العديد من الجامعات الأمريكية الأخرى.
  • كما تنتشر مراكز اختبار التوفل في أكثر من 500 مؤسسة في أمريكا وكذلك أكثر من 4500 مكان حول العالم، بينما تنتشر مراكز التقديم لاختبار الايلتس في أكثر من 59 مؤسسة في الولايات المتحدة وكذلك أكثر من 900 مكان حول العالم.
  • يتم اعتماد اختبار التوفل بشكل رئيسي في الجامعات الأمريكية وكذلك الجامعات الكندية.
  • بينما يتم اعتماد اختبار الايلتس بشكل رئيسي في الجامعات البريطانية والجامعات الأسترالية، وأيضًا الجامعات الأسكتلندية.
  • ويقوم اختبار الايلتس بتوفير أقسام للتدريب العام (في القراءة والكتابة) للراغبين في الهجرة للخارج للعمل في الدول التي تتحدث باللغة الإنجليزية.

شاهد أيضًا: طريقة تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين من الصفر

أوجه التشابه بين التوفل والايلتس

  1. كل من الاختبارين يقومان بقياس المهارات اللغوية الأساسية الأربعة لدى الأفراد وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، فهي اختبارات معيارية.
  2. أسعار الاختبارات تكون في حدود 150 دولار إلى 250 دولار، والفرق ليس كبير بينهما.
  3. تستخدم الجامعات الكبيرة والمشهورة هذه الاختبارات لقياس مدى معرفة وإتقان الطالب للغة، وعلى أساسه يتم قبوله في الجامعة.
  4. يتم تنظيم اختبار التوفل بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية بينما يتم تنظيم اختبار الايلتس بواسطة العديد من المراكز الدولية وأهمها المجلس الثقافي البريطاني، ونقابة الاختبارات المحلية بجامعة كامبريدج.

أيهما أفضل اختبار التوفل أو الايلتس

  • لا يوجد فرق كبير بين الاختبارين، حيث تختلف درجة صعوبة الاختبارين على حسب طبيعة إتقان الشخص للغة الإنجليزية عمومًا، ولكن يمكننا القول بأن اختبار الايلتس يعتبر أسهل وأفضل من التوفل، وذلك لقصر المدة المحددة للاختبار وتنوع أسئلته.
  • وكذلك فهو يمثل تجسيدًا حقيقيًا للواقع، بينما اختبار التوفل فإن المدة الزمنية الخاصة به طويلة مما يجعل الطالب يفقد تركيزه بسهولة وذلك قد يؤثر على التحصيل النهائي له.
  • وتكون المقاطع الصوتية في اختبار التوفل أكثر طولًا من الايلتس، والكتابة في التوفل تكون على جهاز الكمبيوتر أما في الايلتس فتكون على ورقة وقلم.
  • كما أن المحادثة في اختبار التوفل على جهاز الكمبيوتر تكون في بيئة غير هادئة ووجود أشخاص كثر، بينما في اختبار الايلتس تكون المحادثة في يوم مستقل عن التقديم، وكذلك تكون مع شخص حقيقي في بيئة هادئة ومريحة.
  • ويجب أن نكون على علم بأن كلا الاختبارين مقبولان في معظم المؤسسات والشركات وكذلك السفارات حول العالم، ولذلك قبل التقديم في أي منهما يجب دراسة ومراجعة جميع المتطلبات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة أو السفارة التي سوف يتم التقديم فيها.

كيف يتم التقييم بين اختباري التوفل والايلتس

  • يعد التقييم في اختبار التوفل تقييم مباشر، فيتم تقدير الدرجات بمجموع الإجابات الصحيحة التي تم اختيارها، بينما في اختبار الايلتس فهناك عدة عوامل أخرى تتدخل في عملية التقييم.
  • حيث يوجد مجموعة كبيرة من العوامل يتم الأخذ بها في الاعتبار في حساب الدرجات في اختبار الايلتس، مثل التسلسل المنطقي والمفردات اللغوية وكذلك القواعد النحوية للغة، وعوامل أخرى.
  • فمثلا إذا كان الموضوع فيه تسلسل منطقي في الأفكار، ولكنه ضعيف لغويًا يتم تسجيله درجة عالية في اختبار التوفل.
  • بينما إذا كان مقال كتابي قوي في اللغة وضعيف نسبيًا في التعبير عن أفكاره، يتم تسجيله درجة عالية على حسب معايير اختبار الايلتس.
  • ويعطي اختبار التوفل تقييم من 120 درجة على حسب مجموع الإجابات الصحيحة كما ذكرنا.
  • أما الايلتس فهو يقيم نتيجة الاختبار من 9 درجات.

شاهد أيضًا: شرح قواعد الأزمنة في اللغة الإنجليزية

وبذلك نكون قد أكملنا المقال، كما تكلمنا عن اختبارات التوفل والايلتس وما الفرق بينهما وأماكن انتشار كل منهما، كذلك تكلمنا عن الفروق بينهما وهي ليست كبيرة، إنما تختلف على حسب طبيعة إتقان الشخص للغة الإنجليزية، وكذلك على حسب الجامعة التي سيتم التقديم إليها، ومعظم الجامعات أصبحت تعتمد على كلا الاختبارين، كما أوضحنا مميزات كل منهما وأيهما أفضل، وطريقة تقييم كل منهما وكذلك الأسعار الخاصة بهما والتي لا يوجد بينهما فرق كبير في الأسعار.

أترك تعليق