الفرق بين النظرية والفرضية والحقيقة

الفرق بين النظرية والفرضية والحقيقة

الفرق بين النظرية والفرضية والحقيقة، يتم التعرف عليهم بوجه عام على أن النظرية توضح القليل من عدم المصداقية لمدى غموضه عن الحقيقة، كما أنه تعرف الفرضية على أنها بعض من التخمين لحدوث شيء معين.

الفرق بين النظرية والفرضية والحقيقة

حيث يتم التعرف على جميع المفاهيم السابق ذكرها لنتطرق كل واحد منها على حدا وهي:

مفهوم النظرية

هي النتائج المترتبة على القيام ببعض التجارب العلمية للوصول إلى نظرية ونتيجة محددة قابلة للتنبؤات بما سوف يحدث فيما بعد نتيجة لهذه التجارب، ونقوم بإعطاء مثال أيضًا لتوضيح ما يتضمنه هذا المصطلح مثل:

تخيل أنك تتوجه إلى شروق الشمس بالنظر إليها فهي تعبر عن رصد الذي قام نيوتن بإيضاحه بتواجده للتعبير عن نظرية الجاذبية الأرضية التي قام نيوتن باقتراحها، حيث توضح هذه النظرية مدى قدرة العنصر البشري على رؤية تحرك الشمس في السماء فإلى جانب ذلك فهي قادرة أيضًا تفسير وجود بعض الظواهر الطبيعية الأخرى، وذلك مثل المسار الشمسي عند رؤية تحركاتها لوصولها إلى الأرض.

وأيضًا مثل التطورات القمرية التي يمر بها خلال كل شهر، كما يمكننا معرفة الأطوار المتعلقة بكوكب الزهرة، فهناك الكثير من الأمثال التي يمكننا توضيحها ولا نستطيع التوقف عن ذكر كل تلك الأمثلة.

لدينا القدرة على القيام بالتنبؤات للكثير من الظواهر الطبيعية، كما نستطيع حساب المواضع الخاصة بالشمس والتغيرات القمرية ومدى تطور كوكب الزهرة وأشكلهم، وقياس المدد الزمنية التي يمكن للمد أن يظهر بأقصى ما يمكن لديه، ويتم ذلك حتى وإن وصل مدة هذا المد إلى مائتين عام التي قد تحدث بشكل يومي.

يتم أيضًا الاستخدام النظري لكيفية التحكم في اتجاهات المركبات الفضائية في جميع أنحاء النظام المتعلق بالشمس، وغيرها من النظريات التي تم التعرف عليها من خلال تجارب العلماء للنطاق الكوني المحيط بنا جميعًا.

شاهد أيضًا: ما هي التخصصات النظرية والإنسانية ؟

 مفهوم الفرضية

تعرف بأنها مجموعة الافتراضات التي يقوم باستنتاجها بعض العناصر البشرية والتي تقوم بدورها لإتمام تجربة علمية معينة، حيث يقوم جميع العلماء بالقيام بافتراض ما وعلى أساس هذا الافتراض يقومون بالقيام بالعديد من التجارب العملية لإثبات ما هي مدى صحتها وقابليتها للتطبيق بشكل عام.

وإذا تم إثبات صحة هذه النظرية يعلن عنها العلماء وبقابلية تطبيقها على الوجه العام، أما إذا لم تثبت مدى صحتها يستمرون العلماء آن ذاك أن يقدموا بعض الافتراضات الأخرى ويقومون بتجربتها بشكل عملي وعلمي للوصول للنتائج المرجوة للقيام بخدمة المجتمع ككل وتوفير المعلومات اللازمة للقيام بإدراج المناهج العلمية والبحثية التي تقدم من خلال وسائل التعليم البشري.

مفهوم الحقيقة

قد يتم إجراء بعض الأبحاث والاختبارات لتقييم نظريات معينة ولكن هذه التجارب لم تعطى النتائج المرجوة من قبل العلماء الباحثين، حيث لا يستطيع بعض العلماء القيام بشرح بعض من نظرياتهم التي يعتقدون بأنها حصلت على التقدير النهائي المرغوب فيه ولكن من دون استخراج نظرية يمكنهم شرحها.

وفي تلك الأوقات يبحثون العلماء عن نظريات أخرى يمكنهم شرحها من خلال الإضافة للنظريات القديمة أو القيام باستبعاد هذه النظريات القديمة تمامًا، ويجب أيضًا على تلك النظريات الحديثة التي قام العلماء باستبدال القديمة بها أنه تقوم بالتفسير الكلي لهذه النظريات القديمة والتجارب التي فشل العلماء في شرحها.

ويجب أن تحدث جميع الأمور التي أطلق العلماء تفسيرًا لها بأنها تحدث بالفعل على مرأى ومسمع من باقي العلماء والقائمين بعمليات البحث العلمي، حيث تكون وقائع وليس فقط بتجارب علمية بحثية، ويجب عليهم إثبات ذلك وإلا فإن عملية البحث العلمي والنتائج المترتبة عليها تعتبر لاغية لا قيمة لها أمام العلم وأمام العنصر البشري أيضًا.

ويجب على العلماء الذين قاموا بعمل الأبحاث الجديدة أن يضيفوا إلى النظريات القديمة التي لم يستطيعون شرحها فلابد عليهم أولا الإضافة إلى القديم ومن ثم القرار ما إذا كان هذا مناسبًا أم لا.

تفنى النظريات الجديد فقط في مدى قدرتهم على إثبات النظريات القديمة وإلى الآن يبحث العلماء في جميع الأبحاث والنظريات القديمة لكي يبحثون عن أي تجربة تنشأ من خلال التجارب القديمة لكي يثبتون مدى صحتها، حيث إذا فشل الأمر يستمرون لمئات الأعوام في البحث العلمي عن تلك التجارب، فلن يقوم العلماء بإلغاء الأبحاث القديمة إلى الأبد فسوف تستمر عملية البحث هذا.

فعندما تصبح النظريات القديمة عن إثبات صحتها أو عدم قدرتها على تفسير النظريات الحديثة فيلجأ العلماء إلى استبعادها، وذلك لا يعني بأن هذه النظريات القديمة فاشلة ولكن يعني عدم استطاعة النظريات القديمة في تفسير تلك النظريات الحديثة.

كما أنه لا يشترط على التجارب العملية الحديثة أنها سوف تكون قادرة على تفسير جميع النظريات القادمة من المستقبل البعيد منها أو القريب، فمن الممكن عدم استطاعتها على التفسير لنظريات المستقبل كما فعلت سابقتها من التجارب العلمية القديمة ومن الممكن أن يتم استبعادها أيضًا.

شاهد أيضًا: بحث عن النظرية النسبية بالاستشهادات باختصار

درجات النظرية العلمية

حيث تحتوي النظريات العلمية على بعض التقديرات العلمية على حسب درجة مصداقيتها، حيث تتكون النظرية الثقالية حيث أنها تحتوي على عدد كبير جدًا من الأدلة وهي تكون في أعلى القمة، ولدينا أيضًا النظرية الخاصة بالأرض المسطحة وهي تكون موجودة بالأسفل.

كما لدينا النظرية الخاصة بجميع الأقمار الخاصة والمتعلقة بأورانوس والذي يوجد في المنتصف، حيث أن جميع النظريات قد تصل في وقت ما للقمة ولكن لا أحد من هذه النظريات يكون فعليًا في القمة المطلقة.

 ما هو الادعاء الاستثنائي

هو تلك الادعاء الذي يمكن من خلاله تقوم عملية تناقضية حيث تكون لواقع وحقيقة قريبة من الدرجات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة وخاصة درجة القمة، مما يجعل من الأمر مشكوك فيه، لذلك عليك أن يكون لديك الكثير من الحقائق والثبوتيات التي تتواجد في أعلى درجة للقمة وذلك عندما ترغب في إثارة عملية تناقضية تكون حقيقية متطابقة.

مفهوم القانون العلمي

أي أنه الحقيقة العلمية التي يمكن للعلماء تطبيقها أولًا على أي نظرية فهي تعتبر كنقطة بداية لابد أن يتطرق إليها جميع العلماء أولًا قبل الخوض في التجارب والأبحاث العلمية والعملية، حيث يقوم هذا القانون بظاهرة معينة يريد الباحثون تفسيرها ولكن لا يقوم القانون بتفسيرها بل وصفها فقط.

وبعد التعامل مع تلك القوانين من قبل العلماء يقوموا هؤلاء العلماء بالقيام بالكثير من التجارب لهذه الظاهرة المطلوب التفسير عنها أو جمع جميع المعلومات عن هذه الظاهرة بأكبر قدر ممكن حتى يتمكنوا من إعطاء صورة واضحة للعالم لثبوت هذه الظاهرة علميًا وعمليًا.

هذه القوانين تحمل سمة المرونة فهي قابلة لتغيرها عن طريق الأبحاث العلمية، ومثال على ذلك القوانين الخاصة بالتشكيل وأيضًا قوانين الجاذبية الأرضية، حيث تم القيام بالتعديل فيها بعد عمليات التجارب والاختبارات العلمية وما ينتج عنها معلومات موثقة ومثبتة من قبل العلماء الذين قاموا بهذه التجارب والأبحاث العلمية.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظرية السلوكية

وأخيرًا وليس باخرًا فقد شمل هذا المقال على الفروق بين الحقيقة والنظرية والفرضية حيث تم التعرف على جميع المفاهيم المتعلقة بهؤلاء المصطلحات ومدى ارتباطهم بالأبحاث والتجارب العلمية والعملية وارتباطهم أيضا بالقوانين الطبيعية للكون وبعض النظريات التي تم إنشائها من قبل جميع العلماء.

أترك تعليق