الفرق بين الثعبان والأفعى والحية

الفرق بين الثعبان والأفعى والحية

الفرق بين الثعبان والأفعى والحية، في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الثعبان والأفعى والحية، كما نتعرف على صفات كل كائن منهم، لأنهم من الزواحف الشهيرة جدًا التي تتميز بعدة صفات، تابعوا المقال لتتعرفوا على معلومات شيقة جدًا عن هذا الأمر.

الثعبان والأفعى والحية

الثعبان والأفعى والحية من الحيوان الزاحفة، حيث تنتمي هذه الزواحف ضمن شعبة الحبليات، وهذه الشعبة تندرج من رتبة الحرشفيات التي تعتبر واحدة من أربع رتب كبيرة الزواحف بشكل عام.

كما تنتشر هذه الزواحف بشكل واسع بأشكال وأحجام مختلفة في العديد من المناطق في شتى دول العالم، كما أن الثعبان والأفعى والحية من الزواحف القادرة على التأقلم مع شتى البيئات الطبيعية، حيث تعيش في الجو الحار أو الجو البارد.

شاهد أيضًا: أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان

صفات الحية

الحيَّة هي فراخ الثعابين، كما يمكننا أن نلاحظ أن لفظ حية مشتق من كلمة الحياة، وذلك بسبب أن الحية تستولي على حياة الإنسان وتتسبب في موت بعض الأحياء بسبب مكرها ووحشيتها.

كلمة حية تطلق على جميع الزواحف عند بدء النشأة إذا كان حيوان طويل يزحف على الأرض، لذلك اختلفت المسميات بينها وبين الثعابين والأفاعي، كما يطلق البعض لفظ حيّة الرجل والمرأة الذين يعيشوا طويلًا أن ماتوا عنهم أزواجهم.

تعرف على صفات الثعبان

الثعابين زواحف طويلة وسامة، تكون الثعابين بعد النمو ضخمة مخيفة، ومن الدراسات والأبحاث التي أجريت على عالم الحيوان والزواحف قالت إن الثعبان أبيض الوجه، كما أنه أصفر الجذع أشعر.

من المعلومات الشيقة أن الثعبان الأنثى لونه يميل للأحمر، كما يتم صيد الثعابين من الجرذان، وسم الثعبان قاتل، الثعبان في البداية يكون صغير الحجم ويمكن أن نقول عليه حية سواء كان ذكر أو أنثى، ثم يكبر ليكون مبين، كما أن الأنثى من الثعبان يقال لها أفعى.

معلومات عن الأفعى

  • جسم الأفعى يكون أسطواني طويل، الأفعى أنثى الثعابين وجسمها تغطيه الحراشف كما أن الأفعى لا تملك أي أطراف، ولا تملك أذنين خارجيتين على عكس الثعابين.
  • لا يوجد للأفعى جفون، بل لها لسان يساعدها في تحديد مكان الفريسة، كما لها عينان مميّزتان لهما حدة إبصار، وتبدل الأفعى جلدها كل عام مرتين، أو ثلاثة.
  • يتبدل الجلد حتى يكون هناك فرصة للصفائح القرنية تتجدد، لتكون الأفعى صحية أكثر، جسم الأفعى يتكون من رأس، وذيل طويل.
  • حاسة الشم والتذوق لدى الأفعى قويتان، كما أن سم الأفعى قاتل وكافٍ لقتل إنسان، أو أنه يدخل إلى الدم مباشرةً، ويدمر الجهاز الدموي، ويدمر الأنسجة والأجهزة.
  • تقوم الأفعى بالتكاثر عن طريق وضع البيض، ثم يتم تركه لمدة شهرين لتفقس، يتم وضع البيض في مكان آمن حتى لا يتسبب الإنسان في موته والقضاء عليه.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

الفرق بين الثعبان والأفعى والحية

يكمن الفرق بين الثعبان والأفعى والحية في عدة نقاط تناولها فيما يلي:

  • كلمة ثعبان تطلق على نوع من الزواحف طويل ورفيع، وكلّ ثعبان هو أفعى، بينما كل أفعى ليست ثعبان.
  • بمعني أن أي ثعبان يندرج تحت فصيلة الأفاعي، وفي فصيلة الأفاعي يوجد ثعابين، على سبيل المثال كل أفعى تُعتبر سامة، بينما ليس كل ثعبان سام لان هناك سلالات عديدة منها السام ومنها غير السام.
  • كما أن الأفعى تختلف عن الثعبان في أن رأس الأفعى صغيرة نسبية أكثر من الثعبان، ورأس الأفعى مدبّبة الزوايا، بينما رأس الثعبان تأخذ شكل مثلث.
  • في حالة الثعبان والأفعى يمكن تمييز شكل الرأس وتحديدها عن الجسم، لأن شكلها واضح.
  • كما تحمل الأفاعي أنياب متحرّكة، حيث أن الأفعى عندما تنثني وتغلق الفم تظهر الأنياب، عند الرجوع تتحرك الأنياب، أما الثعبان له أنياب غير متحركة، ثابتة.
  • كما أن جسم الأفعى رفيع مثل الثعبان ولكن يمكننا أن نلاحظ أنها ممتلئ قليلًا، ومكتنز، لذلك تبدو الأفعى قصيرة على عكس الثعابين.
  • جسم الثعبان يكون رفيع وطويل، كما هناك العديد من سلالات الأفاعي تمتلك حفرةً في منتصف الأنف، والعين، أما الحية ليست ضخمة مثل الأفاعي والثعابين.
  • كما أن سم الأفاعي يسبب الموت ويدمر الجهاز الهضمي للإنسان، أما سم الثعبان يهاجم الجهاز العصبي للإنسان.
  • سم الثعبان يسبب دمار العضلات، ويؤدي لحدوث شلل نصفي أو كامل إذا لدغ الثعبان الإنسان، أما الحية من الزواحف ماكرة ولها حيل تقوم بلدغ الإنسان.

الفرق بين الحية والثعبان في القرآن الكريم

  • تم ذكر الثعبان والحيّة في القرآن الكريم، لذلك يمكننا أن نستدل على الفرق بين الحية والثعبان في القرآن الكريم، لأن القرآن الكريم خير من يدلنا على المعاني العربية ومنها معنى الحية والثعبان.
  • في القرآن جاء كل منهم بالمعنى الصحيح له، حيث ذكر الثعبان عند الحديث عن السحرة الذين جاء بهم فرعون في قَولَه تعالى: (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ) [سورة طه: 107].
  • تشير الآيات أن الثعبان المبين هو الحيّة الضخمة الكبيرة المكتملة النمو، حيث أن كل ثعبان كبير يكون بلغ الكثير من الضخامة والشراسة.
  • كما قال الله سبحانه وتعالى: (قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى*فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [سورة طه: 19-20]، الحيّة في الآيات جاءت لتكون على خلاف الثعبان المبين الضخم، هنا الحية صغيرة الحجم وتسعي.

شاهد أيضًا: أنواع الزواحف وأسمائها

هنا ينتهي الحديث عن الفرق بين الثعبان والأفعى والحية نكون وضحنا الفارق وقدمنا معلومات عن الأفعى ومعلومات عن الحية والثعبان وتحدثنا عن أبرز صفاتهم، شاركوا المقال ولا تتركها تتوقف عندك حتى تنتشر هذه المعلومات المفيدة والشيقة.

أترك تعليق