ما الفرق بين الصدفية والإكزيما ؟

ما الفرق بين الصدفية والإكزيما ؟

ما الفرق بين الصدفية والإكزيما؟، يعتبر مرض الصدفية ومرض الإكزيما نوعان من الأمراض الجلدية، والتي تكون شائعة بين الأشخاص، وكل من هذه الأمراض يكون له أسباب مختلفة، ولكن يكون الأعراض الخاصة بأي من هذه الأمراض هو ظهور التهاب شديد في الجلد، لذلك يعتقد أغلبية الأشخاص بأنهما يكونوا مرض واحد، ولكنهما مختلفان تماماً وكلاً منهم له أسباب وطرق علاج خاصة به.

الإكزيما العصبية

  • تعتبر الإكزيما العصبية نوع من أنواع مرض الإكزيما ولكنه يؤثر على العصب، والإصابة بهذا المرض قد تكون بسبب الكثير من الأسباب حيث أنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض هو الملابس الضيقة للغاية، فيحدث رد فعل من العصب ويؤدي إلى ظهور الإكزيما العصبية على الجلد مباشرةً.
  • بالإضافة إلى أن العمر قد يكون له عامل في الإصابة بمرض الإكزيما العصبية، حيث أن الأشخاص الذي يكون عمرهم أكثر من ثلاثين عام، يكونوا عرضة للإصابة بالمرض، ويجب العلم أنه من النادر جدًا أن يصاب الأطفال بمرض الإكزيما العصبية، ولكن في حالة إذا كان الطفل قد تعرض للإصابة بالإكزيما العادية فإنه قد يصاب بهذا المرض.
  • ويجب العلم بأن النساء تتعرض للإصابة بهذا المرض عن الرجال، بالإضافة إلى أنه قد يتعرض الشخص للإصابة بمرض الإكزيما العصبية بسرعة، وذلك في حالة أنه قد تعرض للإصابة بأحد الأمراض الجلدية مثل: مرض الإكزيما أو مرض الصدفية، بالإضافة إلى حدوث التهاب التأتبي في الجلد أو حدوث التهاب التماسي في الجلد.
  • وأيضاً يؤدي اضطراب القلق والوسواس القهري إلى الإصابة بمرض الإكزيما العصبية، بالإضافة إلى أن عند التعرض لحدوث إصابة في العصب، أو د التعرض للدغات من الحشرات، وعند اللبس للملابس المصنوعة من خامة الصوف أو خامة البوليستر.
  • وقد يحفز الإصابة بمرض الإكزيما جفاف الجلد أو عوادم السيارات، وقد تؤدي المواد التي تؤدي إلى حدوث حساسية إلى الإصابة بالإكزيما العصبية، وأيضاً التعرق الشديد وعدم تدفق الدم في الجسم بصورة طبيعية، قد يؤدي كل هذا إلى الإصابة بمرض الإكزيما العصبية.

شاهد أيضًا: علاج الإكزيما المزمنة باستخدام مرهم ديبروساليك

ما الفرق بين الصدفية والإكزيما؟

  • هناك فرق كبير بين مرض الصدفية مرض الاكزيما، وذلك من حيث الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كل مرض، وأيضاً طرق العلاج الخاصة بكل مرض على حدا، وأنه من الممكن أن تكون أغلب الأعراض واحدة ولكن يجب العلم بأنه هناك الكثير من الاختلافات.
  • أسباب الإصابة بمرض الصدفية حيث أنه قد ذكر الكثير من الأطباء أن السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض هو عوامل وراثية، حيث أنه أثبتت الكثير من الدراسات أنه لابد أن يكن هناك فرد في العائلة مصاب بهذا المرض لكي يتم نقله للأخرين، وأيضاً قد يكون السبب من وراء الإصابة بهذا المرض هو نقص شديد في المناعة يؤدي للإصابة بهذا المرض.
  • وأيضاً قد تعمل هرمونات الجلد على المساعدة في ظهور هذا المرض، وإن عوامل الجو لها دور كبير في الإصابة بمرض الصدفية، بالإضافة إلى أن التدخين وشرب الكحول يؤدي إلى سرعة الإصابة بمرض الصدفية.
  • وأن الأسباب التي تكون خاصة بمرض الإكزيما هي أنه كلاً من العوامل النفسية والاجتماعية يكون لها دور رئيسي في الإصابة بمرض الإكزيما، وأيضاً قد تؤدي التغييرات في الجو إلى الإصابة بمرض الإكزيما.
  • وأن مرض الإكزيما قد يصيب الإنسان بسبب جينات وراثية، حيث أن الأشخاص الذين يكونوا من أصحاب الجلد الحساس أو الجلد شديد الجفاف يكونوا عرضة شديدة للإصابة بالمرض، وقد يؤدي ارتداء الصوف إلى الإصابة بمرض الإكزيما عند الكثير من الأشخاص.

خلطة لعلاج الإكزيما والصدفية

  • هناك الكثير من الخلطات التي تساعد على تهدئة الالتهاب الذي يحدث في الجلد، وأيضاً تعمل على الشفاء لهذه الأنواع من الأمراض الجلدية، ويجب أيضاً مع استعمال هذه الخلطات أن يقوم الشخص المصاب بالاهتمام بالأكل وأيضاً بخامة الملابس وبكل الأشياء التي تساعد على ظهور هذا المرض مرة أخرى.
  • من أفضل الخلطات التي تعمل على علاج مرض الإكزيما والصدفية، أن تقوم بعمل خليط لمجموعة من الأعشاب وهي: الحبة السوداء وأيضاً عناب، ومجموعة من جذور الأرقطيون، وأيضاً عشبة المليسة والقراص، ويتم وضع نسب متساوية من كل نوع من هذه الأعشاب، ويتم خلطهم بشكل جيد.
  • وبعد ذلك يتم أخذ كمية مناسبة عليهم ويتم التناول لهذا الخليط لمدة أسبوعين وثلاث مرات يومياً، وبعد ذلك يجب عمل كريم مكون من: ترمس مر وأيضاً الحلبة المطحونة، وشمع العسل وكبريت أصفر، ويتم وضعهم بنسب متساوية ويجب أن تقوم ب الخلط لهم جيداً، ويتم الدهن من هذه الكمية يومياً مرة صباحاً ومرة مساءاً.
  • ويجب أن يقوم الشخص المصاب بالاستعمال لشربة تعمل على تنظيف البطن من البكتيريا والفطريات، والتي تساعد على ظهور هذا المرض وذلك مثل: شرب كمية صغيرة من زيت الخروع، أو تناول قطعة من صمغ الراوند، ويجب أن يكون ذلك مرة كل شهر ويتم الاستمرار عليها لمدة ثلاثة شهور لكي يتم التنظيف البطن.

شاهد أيضًا: ما هو مرض اكزيما ربات البيوت ؟

الفرق بين الصدفية والتهاب الجلد الدهني

  • هناك فرق بين مرض الصدفية وأيضاً بين التهاب الجلد الدهني من حيث الأسباب، ولكنه تكون الأعراض واحدة في الغالب، حيث أن مرض الصدفية يكون في الغالب بسبب عوامل وراثية، أو قد يكون بسبب التغييرات في الجو فكلاً منهم يؤدي إلى الإصابة بمرض الصدفية.
  • وأيضاً أنه في بعض الحالات قد يكون الإصابة بمرض الصدفية بسبب التدخين أو ارتداء لملابس الصوف، بمرض الصدفية هو يكون عبارة عن بقع حمراء يتم ظهورها على الجلد، وهناك أنواع الصدفية وهي الحمراء وأيضاً الصدفية الجوافة، والصدفية الحلقية، والصدفية العكسية وكلاً منهم له طرق علاج خاصة به.
  • وإن التهاب الجلد الدهني قد يحدث بسبب القلق والتوتر وأيضا ً بسبب التعرض للكثير من التغييرات الهرمونية، وأنه قد يؤدي التعرض إلى الكيماويات إلى الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، وقد يؤدي الإصابة بمرض نقص المناعة إلى الإصابة بالكثير من الالتهابات.
  • وأيضاً قد تؤدي الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي على المساعدة بالإصابة بالتهاب الجلد الدهني، وذلك مثل مرض الباركنسون وهذا المرض قد يساعد على الانتشار للمرض بسرعة تامة، وأيضاً قد يؤدي الإصابة بالأجسام المجهرية إلى الإصابة بمرض التهاب الجلد، والمنظفات التي تحتوي على مواد قاسية البكتيريا والفطريات الضارة قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

علاج الصدفية

  • هناك الكثير من طرق العلاج التي تساعد على علاج مرض الصدفية، ومنها العلاج الموضعي فعند استخدام الكريمات وأيضًا والمراهم التي تكون خاصة بعلاج مرض الصدفية يساعد على تقليل الالتهابات، وأيضاً من الجيد أن يتم أخذ بعض الأدوية التي تكون عن طريق الفم، والتي تساعد في القضاء على مرض الصدفية.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تناول فيتامين د، وأيضاً دهن كورتيكوستيرويدات يومياً ودهن كريم أنثرالين، بالإضافة إلى ضرورة دهن كريمات ترطيب.
  • وهناك بعض الحالات التي تتطلب المعالجة بالضوء فإنه يكون له فاعلية كبيرة على علاج مرض الصدفية، وأنه يتم ذلك عن طريق الاستخدام للأشعة الفوق البنفسجية، وأنه من الطرق الفعالة لعلاج مرض الصدفية هو التعرض للشمس في فترة الصباح فإنها تعتبر أفضل طريقة.

شاهد أيضًا: اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

وفي نهاية رحلتنا مع ما الفرق بين الصدفية والإكزيما؟، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بمعرفة الفرق بين الصدفية والإكزيما، وأيضاً خلطة لعلاج مرض الصدفية والإكزيما.

أترك تعليق