الفرق بين الجرد الدورى والمستمر مع أمثلة

الفرق بين الجرد الدوري والمستمر مع الأمثلة

الفرق بين الجرد الدوري والمستمر مع أمثلة، الكثير مننا قام بإجراء مقابلات شخصية على وظيفة ما وتسأل العديد من الأسئلة ومن ضمنها والذي يعد مهم ومتكرر هو ما هو الفرق بين الجرد الدوري والمستمر مع الأمثلة والتعريف العام لكل منهم، قد نعلم إجابته ونجيب عليه ولكن يظل العديد من الأشخاص لا يعلمون الفرق، ويمكنكم الآن معرفة الفرق بين الجرد الدوري والمستمر مع أمثلة من خلال موقع معلومة ثقافية.

نظام الجرد الدوري

تسمى الطريقة الدورية، وهي نظام التقييم العام لما يتم تخزينه في المؤسسة والعمل على إعداد التقرير المالي في نهاية فترة محددة، الغرض من المبلغ الموجود داخل معارض أو متاجر المؤسسة، وهذا يعني أن المخزون يتم احتسابه يدويًا مرة واحدة في نهاية الفترة.

غالبًا ما يتم تحمل قيمة المخزون بشكل دوري كل عام عن طريق القيام بالعد فعلي ويتم ضرب العدد الخاص بالوحدات في كل وحدة منفصلة عن الأخرى وهذا لتقدير سعر أو قيمة المخزون المتوفر، وبعد ذلك يتم الاعتراف بالمبلغ على أنه أصل جاري، ويبقى هذا الرصيد دون تغيير من تاريخ المخزون التالي أو عائد المخزون أو المشتريات التالي خلال الفترة التي تغطيها البيانات المالية حسابات المصروفات، ثم تحديد تكلفة السلع المباعة خلال السنة على النحو التالي: –

مخزون البداية + المشتريات -عوائد الشراء -مخزون الفترة المتأخرة

هذه الطريقة سهلة التطبيق وتكلفتها منخفضة.

عيوب هذه الطريقة هو كما يلي: –

  • من المستحيل تحديد الأخطاء في تسجيل الحسابات أو خسائر المخزون، ومن المحتمل ظهور أرقام غير دقيقة وتعمل على تضليل المحاسب.
  • عدم القدرة على تحديد تكلفة وكمية الأسهم بدقة على أساس يومي، مما قد يؤدي إلى عدم رضا العملاء أو فقدان المبيعات.

شاهد أيضًا: كيفية عمل قيود المبيعات بالخطوات

نظام الجرد المستمر

يطلق عليه بطريقة اللغة الإنجليزية الدائم، وهو نظام يعمل على تقييم المخزون، والغرض منه هو جرد تكلفة البضائع وعددها على أساس مستمر، ثم يتم تحديد قيمة ما هو مخزون ومتبقي من البضائع بمعرض المؤسسة والمخازن مع حساب خاص للمحلات.

فيما يلي مناقشة للمعالجة المحاسبية لعمليات البضائع بموجب نظام جرد دوري

 المشتريات

يقوم نظام الجرد الدوري، عندما تقوم المؤسسة بشراء السلع، بخصم ح / المشتريات وح/ الخزينة أو البنك أو الدائنين حسب طريقة الشراء.

مثال 1

في 6/2 قامت المؤسسة بشراء بضائع من متاجر بزنس بلاك مقابل 56.000 جنيه، دفعت منها 20.000 جنيه بالشيك والباقي على الحساب. في هذه الحالة، يتم تسجيل العملية بالقيود التالية:

مديندائنبيانالتاريخ
5600020000

36000

من ح/ المشتريات

إلى مذكورين

ح/ البنك

ح/ الدائنون

(اثبات شراء بضاعة)

6

عوائد الشراء والاستطلاعات

في بعض الأحيان، بعد شراء البضائع واستلامها وفحصها، يكتشف المشتري أن هناك بعض العيوب فيها أو أن بعضها لا يستوفي المواصفات، وفي هذه الحالة قد يحدث أحد أمرين
الأول: إعادة هذه البضاعة إلى البائع، وبالتالي إعادة المشتريات المرتجعة
والثاني: أن ينفق الطرفان على تخفيض قيمة البضائع المشتراة بمعنى أن البائع يتنازل عن مبلغ معين من قيمة البضائع ولا يتم ردها، وفي هذه الحالة يكون مبلغ الخصم أو المبلغ الذي تخلى عنه البائع إلى المشتري يسمى تصاريح الشراء.
بشكل عام، يتم إنشاء حساب منفصل للعائدات والمدينين للمشتريات للدائن بقيمة أي عوائد أو بدلات تم إجراؤها خلال الفترة.

مثال (2)

في 5 نوفمبر اشترت مؤسسة بلاك بزنس بضائع من متاجر محمد خطاب بمبلغ 4000 جنيه

في 5/12 اكتشفت مؤسسة بزنس بلاك أن هناك قيمة 8000 جنيه لا تفي بالمواصفات المتفق عليها، واتفق الطرفان على إعادة قيمة 3000 جنيه وبقية البضائع المعيبة ستخفض 30٪ من قيمتها بدلاً من إعادتها. في هذه الحالة، فإن القيود اليومية في دفاتر منشأة Black Business هي كما يلي

مديندائنبيانالتاريخ
40000

4500

40000

4500

من ح/ المشتريات

إلى ح/ الدائنين

(شراء بضاعة بالأجل)

من ح/ الدائنين

إلى ح/ مردودات ومسموحات المشتريات

(اثبات رد وتخفيض ثمن البضاعة المعيبة)

5/11

5/12

 مصاريف الشراء

ترتبط بعض المصروفات، مثل النقل والشحن والتفريغ والتأمين، بشراء السلع. في حالة استيراد البضائع من الخارج، هناك مصاريف أخرى تتعلق بالرسوم الجمركية والتخليص الجمركي ونفقات الأراضي في الدائرة الجمركية تعتمد معالجة نفقات الشراء على الاتفاق بين البائع والمشتري وما إذا كانت هذه الاتفاقية تشمل التسليم إلى البائع أو التسليم إلى المشتري أو التسليم في منطقة بينهما.

شاهد أيضًا: بحث عن القيود اليومية من البداية للنهاية

موضوع تسليم البضاعة

في ضوء الاتفاق بين البائع والمشتري بأن التسليم في مكان البائع يتحمل المشتري جميع النفقات اللازمة لنقل البضائع من متاجر البائع حتى تصل إلى متاجره. في هذه الحالة في دفاتر المشتري، يقوم هو / هي بشراء / ديون المدين و / ح / دائن الخزانة إذا تم دفعه نقدًا، ولكن إذا دفعه البائع، يصبح الدائن / ح دائنًا.

مثال (3)

بتاريخ 7/10 قامت مؤسسة بلاك بزنس بشراء بضائع من محلات محمد خطاب بمبلغ 16.000 جنيه نقداً، وشروط تسليم البضائع كانت تسليم البائع، وبلغت مصاريف نقل البضائع المشتراة 500 جنيه مدفوعة نقداً. في هذه الحالة، يكون إدخال دفتر اليومية في سجلات الأعمال لـ Black Business كما يلي

مديندائنبيانالتاريخ
1600

500

16500من مذكورين

ح/ المشتريات

ح/ مصروفات نقل المشتريات

إلى ح/ الخزينة

(شراء بضاعة وسداد مصروفات نقلها نقدًا)

7/10

خصومات على الشراء

هناك العديد من أنواع وأشكال الخصم التي يحصل عليها المشتري من البائع، ويمكن تمييز ثلاثة أنواع:

الخصم التجاري

الخصم التجاري هو معدل تخفيض على الأسعار المعروفة والتي تم تحديدها والخصم يعتبر هو الأسعار الجديدة التي يمنحها البائع للمشتري.

خصم الكمية

هو خصم يمنحه البائع للمشتري حسب حجم تعاملاته خلال فترة زمنية محددة.

خصم الخصم

عادة ما تتعامل المؤسسات التجارية مع المصطلح حيث يمنح البائع المشتري وقتًا للدفع لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 يومًا أو أكثر

شاهد أيضًا: معلومات عن التسويات الجردية

كانت هذه نبذة عن الفرق بين الجرد الدوري والمستمر مع الأمثلة، كما يمكنكم معرفة أسباب وجود انحراف بالجرد أو فرق بكميات الأصناف المجرودة.

أترك تعليق