ما الفرق بين الذكر والأنثى في العصافير الفيشر؟

ما الفرق بين الذكر والأنثى في العصافير الفيشر

ما الفرق بين الذكر والأنثى في العصافير الفيشر؟ في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي تشغل تفكير الكثير من الأشخاص وخاصة محبي تربية العصافير من فصيلة الفيشر، وهي الشهيرة وسط الناس باسم طيور الحب والغرام، سوف تتعرفون في هذا المقال عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى تسمية طيور الفيشر بهذا الاسم الملفت، كما ستتعرفون عن الفرق بين الذكر والأنثى، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلمين وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة عن طيور الفيشر.

معلومات عن طيور الفيشر

المعروف عن طيور الفيشر أنها نوع من أنواع الطيور الأليفة التي تربي بالمنزل بغرض الزينة والاستمتاع بألوانها الجذابة، وهي تعرف لطيور الحب لأنها من أكثر الطيور التي تعشق أزواجها وترتبط معهم طوال العمر، وطيور الفيشر تتميز بجمال الصوت وأيضًا تتميز بجمال ألوانها فسبحان الخالق المبدع، يعتبر الموطن الأصلي لهذه الطيور هي بحيرة فيكتوريا التي توجد داخل قارة أفريقيا.

يتغذى هذا النوع من الطيور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما تفضل تناول الحشرات الزاحفة مثل الدود أو العلق، فهي من أفضل أنواع الطيور التي تربى بالمنزل لأنها صديقة مقربة للإنسان.

ما الفرق بين الذكر والأنثى في العصافير الفيشر

يوجد الكثير من الفروق التي تجدها بين الذكر والأنثى عصافير الفيشر، فيوجد بينهم الكثير من الاختلافات التي سوف نتحدث عنها فيما يلي: –

شكل الجسم

  • يمكنك التفريق بين انثى الفيشر والذكر من خلال شكل أجسامهم، فسوف تلاحظ على شكل جسم ذكر الفيشر أن أجسامهم أصغر قليلًا من الانثى.
  • كما تلاحظ على الظهر انه ملفوفًا بعض الشيء، عن شكل ظهر الأنثى فان ظهر الأنثى تجده مفلطحًا بعض الشيء، وهذا أكثر ما يميز شكل جسم طيور الفيشر.

شكل الرأس

  • سوف تلاحظي على شكل رأس ذكر الفيشر إنها بارزة ومختلفة تمامًا عن الأنثى، فسوف تلاحظ أيضًا أن بداية رأسه تحتوي على علامة مميزة للغاية تميل كثيرًا إلى رقم ثمانية.
  • كما سوف تلاحظي على نهاية الراس نفس العلامة السابقة التي تكون على هيئة رقم ثمانية، إنما الانثى تلاحظي على شكل الراس أنها انسيابية، من البداية وأيضًا في النهاية.

شكل الوقفة

سوف تلاحظي الكثير من التشابه في حركات ووقفة طيور الفيشر الذكر والأنثى، ستجد أنهم يقفون قليلًا لكي يتهاتفوا بلغتهم المميزة معًا ويبدون مظاهر من الحب والود فيما بينهم، وايضًا تجدهم يتحركون بشكل طبيعي لا يوجد أي اختلاف.

شكل القدم

سوف تجد الفرق بين ذكر وانثى الفيشر بالوقفة في القدم، ستجد اتساعًا أكبر بقدم انثى الفيشر عن ذكر الفيشر، ففي وقت الوقوف ذكر الفيشر يضم قدميه اما الانثى فتجد المسافة بين القدمين كبيرة أكبر من الذكر.

شكل الذيل

  • تلاحظي على شكل زيل الفيشر انه يكون على شكل سبعه دائمًا، اما ذيل الانثى يكون دائمًا متساوي او بالكثير من الوقت تجده يميل إلى التساوي من الخلف.
  • ستلاحظ أيضًا أنهم يمتلكون ألوان كثيرة وجميلة بذيلهم فيستخدم ذيل الذكر لونه ألوان لامعة ويكون أطول قليلًا من ذيل الأنثى، ويلفت به الانتباه للأنثى خاصة في موسم التزاوج.

عظام الحوض

  • عظمة الحوض هي العظمة المسؤولة عن التكاثر بالطبع يوجد اختلاف كبير بين الذكر وبين الأنثى فالمعروف لدى الجميع إن انثى الفيشر هي التي تبيض فلابد أن تكون عظمة الحوض عندها مختلفة تمامًا.
  • فسوف تلاحظ إن عظمتي الحوض عند الأنثى بينهم اتساع كبير من كثرة وضعها للبيض، أما عظمتين الذكر فهما متقاربتين تمامًا من بعضهم.
  • كما تلاحظين على عظمة الصدر أنها مختلفة فتوجد عند الأنثى أكبر بكثير من الذكر، فان عظمة الذكر صغيره للغاية وملحوظة.

ما هي العلامات السلوكية لأنثى وذكر الفيشر

  • يتميز الذكر بأنه يتحرك بخفه أكبر ويظل يدور كثيرًا حول نفسه ربما تجديه يفعل ذلك طوال الوقت، كما تجدين بأنه يظل يرفع رأسه إلى الأعلى وهو يدور، وأيضًا يتميز بأنه يقوم بنفش ريشه كثيرًا.
  • سوف تلاحظين على الذكر انه يقوم بإصدار الكثير من الأصوات المميزة التي يحاول بها جاهدًا جذب انتباه الأنثى له، كما تلاحظين على ذكر الفيشر انه يقوم كثيرًا بإطعام انثى الفيشر بشكل مستمر.
  • لكن تلاحظين على انثى الفيشر أنها تهتم دائمًا ببناء العش الذي سوف تبيض به البيض، فان بناء العش أكثر ما يشغل أوقات انثى الفيشر.
  • سوف تلاحظين التعاون والتشارك بين انثى الفيشر وذكر الفيشر في الرقود فوق البيض، فيقومون بتقسيم الوقت الأنثى ترقد على البيض بالنهار بينما الذكر يرقد على البيض بالليل حتى يفقس ثم يتشاركون في إطعام الصغار.
  • يمكننا تعلم التعاون والمشاركة والحب من طيور الفيشر فهما طيور مخلصه لبعضهم، يتشاركون عادتهم ويحزنون كثيرًا عند فراق بعضهم، فإن مات الذكر تلاحظ موت الأنثى حزنًا عليه.

علامات تزاوج الفيشر

  • من أهم علامات الزواج طائر الفيشر أنه يبلغ من العمر ستة أشهر، كما تلاحظ وجود السواد بكثرة عند منقاره، فستلاحظ أيضًا كثرة دخول الأنثى إلى القلة أو العش.
  • تلاحظ أيضًا أنهم يقومون بتبادل الطعام طوال الوقت، لكن لا يحدث التزاوج إلا في الساعات المتأخرة من الليل أما الساعات الأولي من الصباح.
  • سوف تلاحظين أيضًا إن الأنثى تقوم بلم القش وجمعه ووضعه في مكان خاص تقوم باختياره، أما الذكر فسوف تلاحظ ملاحقته الكبيرة الانثى حينما تذهب.
  • تلاحظين أيضًا انهم يصدرون اصواتًا مكتومة تخرج من داخلها فهذه علامة من علامات التزاوج، بعد كل العلامات ستلاحظين وجود بيضه واحدة بالعش التي قامت الأنثى بجمعه.
  • بعد يوم تقوم الأنثى بوضع البيضة الثانية، في الكثير من الأحيان تجدون إن ذكر الفيشر يقوم بالرقد على البيضة الأولى وهذا الأمر يعرض البيضة الثانية إلى عدم التلقيح لذلك ينصح بإزالة البيضة الأولى لحين يتم وضع البيضة الثانية.

في نهاية مقالنا اليوم عن ما الفرق بين الذكر والانثى في العصافير الفيشر، نتمنى ان نكون وضحنا لكم الفروق الممكنة بين ذكر وانثى عصافير الحب، انتظرونا في العديد من المقالات المتنوعة في كافة المجالات الطبية والحياتية على موقعكم ماميتو فتابعونا ووافونا بآرائكم وتعليقاتكم الرائعة.

أترك تعليق