ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت

ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت، الكثير من الأشخاص يحتارون بين القيام بتناول المكملات الغذائية زيت السمك وبين تناول المكملات الغذائية زيت كبد الحوت، فكلاهما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، والتساؤل يكون حول من منهم أكثر فائدة من الأخر ومن منهم الأنسب للصحة، حيث يمكنكم معرفة ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت من خلال موقع معلومة ثقافية.

زيت السمك وزيت كبد الحوت

أولاً زيت السمك

زيت السمك يتضمن نوعين من أنواع الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهما “النوع الأول Docosahexaenoic Acid واختصارًا له DHA، النوع الثاني Ecosa Pentaenoic Acid واختصارًا له EPA”، ولقد وجد أن القيام بتناول أوميجا 3 يقوم بمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أن تناولها يقوم بخفض نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، ووجد بأن البلدان الأكثر تناول للأسماك نسبة الإصابة بها بالأمراض أقل عن غيرها من البلدان الأخرى.

يوصى بتناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع، حيث أن الطعام يعد أفضل طريقة ومصدر لكي تحصل على الأحماض الدهنية أوميجا 3، وتستطيع أن تحصل عليها من خلال المكملات الغذائية، لذلك فالكثير يعتمدون على تناول أقراص زيت السمك كمكمل غذائي.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام زيت كبد الحوت للتسمين

ثانياً زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت يعتبر من أشهر الزيوت التي يتم استخدامها في الكثير من المجالات الطبية بسبب الفوائد الكثيرة التي تنتج عنه وعلاج العديد من الأمراض، ويطلق عليه اسم زيت كبد القد بسبب القيام باستخراجه من سمك القد أو زيت أوميجا 3 بين الناس، ولونه أصفر خفيف، كما إنه يعد من أكثر الزيوت المفيدة والمغذية وذلك بسبب احتوائه على مستوى عالي من فيتامين D وفيتامين A، ويحتوي أيضاً على الكثير من الأحماض الدهنية ومنها حمض الدوكوساهيكسانويك، ويتم تصنيع زيت كبد الحوت في المعامل بمصانع الدواء على هيئة كبسولات مكمل غذائي، ويتم تصنيعها أيضاً على هيئة زيت تستطيع تناوله مباشرةً ويقوم بتأدية نفس الفوائد والغرض.

ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت

يختلف زيت السمك عن زيت كبد الحوت، وذلك حيث أن زيت السمك يتم استخراجه من لحوم الأسماك الدهنية مثل الماكريل، السلمون، الأنشوفة، الرنجة، التونة، أما بالنسبة لزيت كبد الحوت فإنه يتم استخراجه من كبد سمك القد وهو أحد أنواع السمك، لهذا تستطيع أن تقول بأن زيت كبد الحوت نوع من أنواع زيت السمك.

فوائد زيت كبد الحوت

ينتج عن استخدام زيت كبد الحوت الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أبرزها ما يلي: –

 تقليل ألم المفاصل

حيث أن زيت كبد الحوت يقوم بالمساهمة في التقليل من الأعراض المتعلقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك مثل تيبس المفاصل، انتفاخ المفاصل، وهذا ربما يكون بسبب احتواء زيت كبد الحوت على أوميجا 3 والذي يقوم بوقاية المفاصل من الأضرار وتقليل التهابها.

التقليل من الالتهابات

حيث يحتوي على يحتوي على مستوى عالي من أوميجا 3 والتي تقوم بتقليل مستوى البروتينات المحفزة للالتهابات بالجسم، وذلك مثل الانترلوكين 6، الانترلوكين 1، بالإضافة إلى احتواء زيت كبد الحوت على فيتامين د، فيتامين أ وهذه الفيتامينات تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مما ينتج عن ذلك تقليل الالتهابات بالجسم.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب زيت كبد الحوت لكمال الأجسام

تقليل نسبة الإصابة بأحد أمراض القلب

يحتوي زيت كبد الحوت على أحماض أوميجا 3 الذي يقوم بتعزيز صحة القلب، وهذا بسبب قدرة أوميجا 3 في خفض مستوى الدهون الثلاثية، وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يمنع حدوث تشكل اللويحات في الشرايين وتضييقها، كما أنه يقوم بزيادة مستوى الكوليسترول المفيد بالدم.

يقوم بتعزيز صحة العظام

حيث يحتوي على فيتامين د الذي يقوم بالمساعدة على زيادة امتصاص الكالسيوم من الغذاء، مما ينتج عن هذا تقليل نسبة فقدان العظام الناتجة عن التقدم في العمر، ولهذا يوصى الأشخاص الذين يعيشون في الأماكن الباردة أن يقوموا بتناول المكملات الغذائية لزيت كبد الحوت للحفاظ على المستوى الطبيعي لفيتامين د، وذلك لأنهم لا يقومون بالتعرض لأشعة الشمس لفترة كافية.

القيام بتعزيز صحة النظر

حيث بعض الدراسات العلمية أشارت إلى أن أحماض أوميجا 3 الموجود بزيت كبد الحوت تقوم بتقليل العوامل التي تتسبب في الإصابة بالجلوكوما أو بالمياه الزرقاء، بالإضافة إلى إنه يقوم بتقليل نسبة الإصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالعمر بسبب احتوائه على فيتامين أ.

فوائد زيت السمك

ينتج عن القيام بتناول مكملات زيت السمك الكثير من الفوائد الصحية المفيد للجسم ولعلاج العديد من الأمراض، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي: –

  •  القيام بتقليل الدهون بالكبد.
  •  القيام بتعزيز صحة النظر.
  •  تعزيز صحة القلب.
  •  يقوم بتقليل القلق والاكتئاب.
  • القيام بالمساعدة في علاج بعض الاضطرابات العقلية.
  •  يساعد في الحفاظ على صحة البشرة.
  •  يقوم بالمساعدة على خسارة الوزن.
  •  يقوم بتقليل الالتهابات والأمراض الناتجة عنها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد اوميجا 3 بلس ؟

كانت هذه نبذة عن ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت، كما يمكنكم معرفة نبذة عن زيت السمك وزيت كبد الحوت، فوائد زيت كبد الحوت، فوائد زيت السمك.

أترك تعليق