ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة

ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة

ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة، الـ debit والـ credit أو القيود الحسابية المدينة والدائنة قد تبدو أمور معقدة ومن الصعب استيعابها، ولكن في الواقع فهي تصبح سهلة وبديهية مع مرور الوقت والممارسة، وبعد الانتهاء من تحديد الحسابات التي لها تأثير على العملية المالية وتعمل على تحديد النوع الخاص بها والخطوة الثالثة فيها ياتم تحديد كلًا من الدائن والمدين، وبعد ذلك العملية يتم القيام بتسجيلها بدفتر المحاسبية تبعاً  للأصول والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، ويوجد فرق بين كل من debit والـ credit بالمحاسبة، حيث يمكنكم معرفة ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة من خلال موقع معلومة ثقافية.

المدين والدائن

هما تعريفات يتم استخدامهم في المعالجات المحاسبية المتنوعة، والحساب يكون له طرفان فالأيمن هو المدين واليسار هو الدائن، وهذا حيث أن مصطلح المدين يتم استخدامه بالجانب أو الطرف الأيمن من الحسابات التي يتم أخذها، وكلمة الدائن يتم استخدامها للحسابات بالجانب الأيسر.

العمليات المالية في المؤسسة هي الأساس لوجود المحاسبة، حيث تقوم الشركة بشراء أو بيع السلع أو صرف رواتب للموظفين أو أي عملية أخرى وتعرف بالعمليات المالية التي تقوم بها الشركة عند قيامها بنشاطها، ولكل حساب خاص الطبيعة، وهذا هو المكان الذي يزيد فيه الحساب طبيعته ويقلل من طبيعته يمكن تقسيم الحسابات لأكثر من مجموعة أساسية واحدة من حيث البيانات المالية على النحو التالي: –

شاهد أيضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

أولاً حقوق الملكية

الملكية  وحقوقها بطبيعتها موثوقة ومسجلة على الجانب الأيسر من الميزانية، وذلك لأنها تمثل حقوق ملكية المرفق، حيث تزيد قيمته في العمليات المالية المؤثرة على جانبه من الدائن وقيمته في العمليات التي تؤثر عليه من جانب الطرف أو جانب المدين.

ثانياً الأصول

الأصول بطبيعتها هي ديون ومسجلة على الجانب الأيمن من الميزانية، وذلك لأنها تمثل الفوائد الاقتصادية الثابتة التي حصلت عليها، وتزداد هذه الأصول من خلال العمليات المالية التي تؤثر عليها من قبل الطرف المدين وتحولها إلى المالية العمليات التي تؤثر عليهم من قبل الطرف الدائن.

ثالثاً المصروفات

المصروفات ذات طبيعة مديونية، وذلك لأنها تعبر عن السلع أو الخدمات التي حصل عليها المشروع ويزيد المدين العمليات المالية التي تؤثر عليها ويخفّضها الدائن.

رابعاً الالتزامات

الالتزامات بطبيعتها تكون دائنة ويتم تسجيلها بالطرف الأيسر من الميزانية، وهذا لأنها تقوم بتمثيل ديون على المنشأة ولابد من القيام بسدادها بالمستقبل، وقيمة هذه الإلتزمات تزداد عن طريق العمليات المالية التي تقوم بالتأثير عليها بطرف الدائن وتقل بطرف المدين.

خامساً الإيرادات

.الإيرادات بطبيعتها تكون دائنة، وذلك لأنها تعبر عن الخدمات والسلع التي تقدمها أي شركة

الحسابات وأنواعها

الحسابات يتم تقسيمها من حيث طبيعتها لثلاث مجموعات، وهم كما يلي:-

أولاً الحسابات الحقيقة

تمثل الحسابات الحقيقية الأصول المتعلقة بالمشروع ولها حضور مادي ملموس لها وجود أخلاقي ملموس، وعندما تزيد، فإنها تجعل الحسابات مستحقة القبض، وعندما تنخفض، فإنها تجعل الحسابات مستحقة الدفع.

ثانياً الحسابات الشخصية

الحسابات الشخصية تعبر عن الأشخاص الذين يقومون بالتعامل مع المنشأة أو الشركة مثل الموردين والعملاء، هذه الحسابات تمثل الأشخاص الطبيعيين كخالد، عمرو، ماهر، ربما تمثل الشخصيات الاعتبارية كالوزارات، الشركات، المؤسسات، وإذا أخذت فإنها تجعل الحسابات مدينة وإذا أعطت فيجعلها دائنة.

ثالثاً الحسابات الوهمية

هي تلك الحسابات التي تقوم بتمثيل المصروفات، الإيرادات، الخسائر، الأرباح، وهذه الحسابات سُميت بالوهمية لأنها ليست موجودة ولكن أستخدمت بهدف تحديد وحصر كل من المصاريف، الإيرادات، الخسائر، الأرباح الخاصة بالمشروع، حيث أن هذه المصروفات والخسائر تكون مدينة والأرباح والإيرادات دائنة.

ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة

debit المدين

هو عبارة عن قيد حسابي يزيد قيمة حساب تكاليف الأصول “ممتلكات الشركة”، ويقوم بتخفيض قيمة حساب الخصوم أو التزامات “ديون الشركة” وإيرادات “المبيعات” ورأس المال.

ويكون الـ debit “المدين بالجانب اليمين.

شاهد أيضًا: معلومات عن التسويات الجردية

credit الدائن

هو عبارة عن قيد حسابي يقوم بزيادة قيمة الخصوم أو التزامات “ديون الشركة” وإيرادات “المبيعات” ورأس المال، ويقوم الدائن بتخفيض قيمة حساب التكاليف “المصاريف” والأصول “الممتلكات”.

ويكون credit “الدائن” بالجانب الأيسر.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

كانت هذه نبذة عن ما الفرق بين debit و credit في المحاسبة، كما يمكنكم معرفة نبذة عن المدين والدائن، وأنواع الحسابات المختلفة وكيفية التفريق بينهم.

أترك تعليق