الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها

الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها

الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها القهوة جزء من روتينك اليومي الصباحي، وقوة حياتك، وفي بعض الأحيان تعتبر هي الشيء الأكثر إشراقًا في الصباح، ليس هناك من ينكر حبك الحقيقي غير المشروط للقهوة عندما يعرف النادل طلبك المعتاد، لكنه لا يعرف اسمك.

وسواء كنت تستمتع باللاتيه، أو النسكافيه، أو الكابتشينو، أو القهوة السوداء ببساطة، فإن هذا الكوب الصباحي –الصديق الوفي-لابد وألا يترك الساعات الأولى من نهارك إلا وقد زارك فيه زيارته اليومية الأولى والتي يعاودها مرارا خلال اليوم بالطبع.

قبل أن نحلل الفوارق الصحية بين القهوة سريعة الذوبان والقهوة المطحونة، دعونا نتفق جميعًا على شيء واحد هو أن القهوة هي الحياة، ويجب ألا تشعر بالسوء أبدًا بشأن شربها، ذلك لأنه على عكس مشروبات الطاقة الغنية بالسكر، فإن القهوة مفيدة للغاية بالنسبة للإنسان.

الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها

في هذا الوقت من الزمن، وجد الباحثون أن تقليل تناول النسكافية بمعدل كوب أو اثنتين يوميًا يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول، وتقليل نسبة الإصابة بتليف الكبد، كما أن ذلك يؤدي إلى تحسن الحالة الصحية بشكل عام مما يجعل الإنسام يؤدي التمارين بشكل جيد في صالات الألعاب الرياضية، والمساعدة في قتل الخلايا السرطانية، وحتى أن ذلك يؤدي إلى الحماية من تسوس الأسنان ،فبالنسبة لمشروب لذيذ مثل القهوة فإن معظمنا سيشربها بغض النظر عن فوائدها أو أضرارها، وبعد هذه القائمة الطويلة من الفوائد التي نحصل عليها من القهوة، فإنه بالتأكيد من الجيد أن نتناولها.

شاهد أيضًا: هل القهوة ترفع الضغط ؟

فوائد النسكافية والقهوة

  • لكن هنا تتعقّد الأمور، هل يمكن الحصول على كل هذه الفوائد الصحية من القهوة سريعة التحضير والمعروفة باسم “النسكافية”، أم أن القهوة المطحونة هي الأفضل للجميع خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة؟
  • وفقًا لما قاله اختصاصي التغذية ميلاني ماكغريس، تحتوي القهوة الفورية على (تقريبًا) جميع الفوائد الصحية لنظيرها الأكثر تكلفة، وقال ماكوريس في حديثه عن القهوة الفورية “إن القهوة الفورية هي حرفيًا 100 في المائة من حبوب القهوة المحمصة فقط، مطحونة ومخلوطة ببعض الماء لتكون في شكل سائل، ثم تجفف، لذلك لها نفس الفوائد الصحية مثل حبوب القهوة المطحونة”.
  • “الاختلافات بين القهوة الفورية والجاهزة ضئيلة للغاية، ولكن قد يكون هناك اختلاف بسيط من حيث مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ومستويات الكافيين.”
  • “كما يوجد الاختلاف الرئيسي في مستويات البوتاسيوم، حيث تحتوي القهوة المطحونة على أكثر من ضعف البوتاسيوم التي تحتوي علية القهوة الفورية.”

مضادات الأكسدة في القهوة والنسكافية

“هناك أدلة تشير إلى أن مضادات الأكسدة قابلة للمقارنة في القهوة الفورية والقهوة العادية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن القهوة الفورية تحتوي في الواقع على بعض مضادات الأكسدة”، كان هذا ما قاله أحد خبراء التغذية عندما قارن عن معدلات مضادات الأكسدة في النسكافية وفي القهوة العادية.

وقال أيضًا “علينا أن نتذكر أنه يمكننا العثور على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة في الفواكه والخضروات لدينا أيضًا، ولكن القهوة ليست المصدر الوحيد في نظامنا الغذائي!”

الكافيين

تحتوي القهوة بشكل رئيس على الكافيين والذي يعد مركب أساسي بداخلها، وهو العنصر الهام الذي بسببه يشعر الإنسان بالنشاط والحيوية بعد تناول كوب من القهوة أو القهوة سريعة الذوبان، “الفرق الرئيسي بين القهوة الفورية والقهوة المطحونة، هو مقدار الكافيين”، هذا ما وضحه خبير التغذية هاردمان، والذي يتحدث عن لقهوة بناء عن أبحاث واطلاع على مكونات القهوة والعناصر التي تتواجد بها.

“كوب واحد من القهوة الفورية يحتوي على 60-80 ملجم من الكافيين. من ناحية أخرى، تحتوي القهوة المطحونة على 60-120 ملجم من الكافيين لكل كوب. تناول كميات زائدة من الكافيين ليس بالضرورة أمرًا جيدًا دائمًا، لأنه سيؤثر على كل فرد بشكل مختلف “.

إن التأثير الذي ستحدثه الكمية الهائلة من القهوة على صحتك -بغض النظر عن التنوع بين القهوة العادية والقهوة السريعة الذوبان-يرجع إلى حد كبير إلى الجرعة التي تدخل جسمك من الكافيين، فمن الجيد تناول مقدارًا صغيرًا من القهوة يوميًا ولكن ما أن تفرط في تناولها ستبدأ في المعاناة من بعض الآثار الجانبية غير السارة.

شاهد أيضًا: طرق تحضير القهوة الفرنسية

أضرار النسكافية

إن تناول كل شيء بالقدر المسموح به دائمًا شيء جيد، وكذلك الإفراط في تناول أي شيء في كثير من الأحيان يؤدي إلى أضرار وعواقب سيئة، وبالرغم من فوائد القهوة الكثيرة التي عددناها سابقًا؛ إلا أن الإفراط في تناولها يفتح بابًا واسعًا من الأضرار مثلها مثل غيرها من أي شيء آخر، والسبب أولًا في ذلك يرجع إلى نسبة الكافيين المرتفعة بها، يقول أحد خبراء التغذية عن هذا الأمر ما يلي:

“إن الآثار الإيجابية للكافيين تشمل تحسين الأداء البدني والمعرفي، وزيادة اليقظة العقلية وانخفاض التعب، ولكن من ناحية أخرى، فإن الآثار السلبية للكافيين تشمل الأرق، والتوتر، والعصبية، والتهيج، ومعدل ضربات القلب السريع والصداع.

“عمر تأثير الكافيين يبلغ حوالي أربع إلى ست ساعات، لذلك يمكن أن تستمر آثار الكافيين لساعات بعد أن يتم استهلاكه بالفعل”.

كيف تعرف بالضبط مقدار الكافيين الموجود في القهوة

كم كوبًا من القهوة يجب أن أشرب في اليوم؟

هذا السؤال من الطبيعي أن يطرح نفسه حاليًا بعد كل هذه المعلومات التي تناولناها عن القهوة، وسنجاوب عن هذا السؤال فيما يلي

  • الإجابة يمكن أن تتلخص في قدرتك على تناول كميات الكفايين وكيف يتعامل جسمك مع هذه الكميات، وذلك يقرره عدد كبير من العوامل بما في ذلك نوع القهوة التي تشربه، وعدد المرات التي تشربه، وما هي الأدوية التي تأخذها وحتى الجينات الوراثية الخاص بك.
  • هناك العديد من الأبحاث التي تناولت عدد أكواب القهوة المسموح تتناولها خلال اليوم، فأوضح ماكجرين أن المعدل المتوسط المسموح به خلال اليوم ينبغي أن يكون أقل من أربعة أكواب، ولكن يبقى هذا المعدل نسبي وتقريبي للغاية حيث يختلف كل شخص عن الآخر في طريقة تعامل جسمه مع كميات الكافيين التي يتلقاها، فيقول عن هذا الأمر:
  • “تشير الأبحاث إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة (أقل من أربعة أكواب يوميًا) قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تصل إلى 25 في المائة، ويزيد اليقظة وقد يؤدي ذلك أيضا إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر”
  • كما يوضح هاردمان أن الأفضل لكل شخص أن يتناول القهوة في شكل أقداح صغيرة، بدلًا من أن يتناول الكؤوس الكبيرة من السكافية ومشتقاته، فتناول القهوة الكلاسيكية المعرفة أفضل بعدة طرق من تناول الأكواب الكبيرة من القهوة الفورية.
  • ويقول هاردمان: “تشير الدلائل إلى وجود تباين كبير في الطريقة التي يستجيب بها الأفراد للكافيين، وقد يرتبط الاختلاف في ذلك إلى قدرة الجسد على استقبال الكافيين والتعامل معه والاختلافات الوراثية التي تؤثر على التمثيل الغذائي”.
  • وحتى نكون أكثر حذرًا وبشكل عام، إذا كنت قد بدأت بالشعور بالقلق من تناول القهوة والإفراط فيها، أو ربما تشعر بخفقان القلب أو الأرق، فربما قد حان الوقت للتخفيف من تناولها بكميات كبيرة، خصوصًا القهوة الفورية.

شاهد أيضًا: احسن أنواع القهوة العربية

القهوة والنسكافيه من المشروبات المفيدة للصحة، لكن يجب عدم الإفراط في تناولها حتى لا يأتي هذا بالضرر على الصحة، وأخيراً شاركوا هذا الموضوع مع اصدقائكم، وتابعونا على معلومات ثقافية.

أترك تعليق