الفرق بين الكربون والألماس

الفرق بين الكربون والألماس

الفرق بين الكربون والألماس، اليوم نتكلم عن نوعين مختلفين ورغم ذلك فأن أحدهما مكمل للأخر موضوعنا حول، الفرق بين الكربون والألماس، سنرى ذلك بالتفصيل في مقالنا هذا.

تعريف الكربون وسبب تسميته

  • هو نوع من أنواع العناصر الكيميائية وحيث أنه يرمز له C كما هو أول العناصر في الجدول كذلك متميز بسبب احتوائه على العدد الذري 6.
  • ويمكن أيضًا أن يرتبط مع بعض العناصر الأخرى ويكونوا مركب، وكذلك له القدرة على ارتباطه أنواع الكربونات الأخرى وينتج عنها تكوين مركبات الكربون كثيرة.
  • وسمى كربون باللغة اللاتينية المشتقة من الفحم فكثير يقولون أنه فحم نباتي باللغة الفرنسية، كما هو من أقدم أنواع العناصر التي تم اكتشافها، وكانوا يعرفوه الصينيون أنه الماس.

شاهد أيضًا: ما هي درجات نقاء الألماس؟

الخواص الكيميائية والفيزيائية للكربون سلبياته

  • أنه ثابت كيميائيًا، كما أنه مقاوم للتفاعلات الأخرى في حين توفرت الشروط بها، وهو مقاوم أيضًا لبعض الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك، و مقاوم للقلويات.
  • كما له صفة الاختزال حيث يمكنه أن يختزل أكاسيد الفلزات في ظروف معينة من درجات الحرارة، كما أنه يمكنه التفاعل مع بعض عناصر الفلزات في درجة حرارة عالية.
  • والخواص الفيزيائية أنه له مغناطيسية معاكسة، كذلك أن درجات الحرارة في الكربون لا تنصهر تبقى صلبًا، كما أن الخواص الفيزيائية للكربون تختلف بسبب ارتباط الذرات.
  • وأن الكربون ليس له تأثير سلبي بل قليل السمية عندما يستنشق الإنسان الكربون يحصل تهيج الرئتين، كما يمكن حدوث مرض الحار للأشخاص الذين يعملون في الفحم، كما أنه ملوث للبيئة.

تعريف الألماس

  • يعد الألماس من أصل الكربون وهو مركب تكعيبي وهو مكون من الكربون وأيضًا بلوري حيث له ثمانية أوجه.
  • وكذلك أن يحدث تغيرات في عملية تكوينه فيتحول من البلوري إلى كروي وهو نوعين الماس زيتي وأيضًا الماس بلوري ومميز بالشفافية.
  • وهو مميز بأنه يعزل الكهرباء وأيضًا الحرارة وهو من الأحجار الكريمة المتينة التي لها عنصر واحد والتي لها الطلب فيه وزادت أكثر في القرن التاسع عشر، وهو يعد من أنواع الحلى الفخمة.

ما هو مكان استخراج الألماس وما هي أشهر أحجار الألماس

معظم الألماس من البراكين حيث تقوم البراكين بنقله إلى مسافات كبيرة، وكذلك يوجد في القارة الأفريقية مثل استراليا وكذلك البرازيل وروسيا.

ومن أشهر أحجار الألماس حجر الألماس يسمى هوب وكذلك حجر بحر النور، وأيضًا من أشهرها حجر فيكتوريا، ومنه أيضًا حجر كمبرلي وكذلك أيضًا حجر النجمة الألفية.

مواصفات الألماس

يمكننا معرفة الألماس من أشياء وهي

1 – اللون

حيث يعد الألماس من الأشياء التي ليست لها لون ورغم ذلك فهي من أغلى الأسعار في العالم، ولكن الألماس الملون معتمد اعتماد كلي على لونه وطبيعته.

2 – القطع

حيث يتميز الألماس بأن القطعة المرسومة بحرفية ومتساوية الأطراف ولها شكل جميل وجذاب هي القطعة الأكثر سعرًا ولكن القطعة التي لم ترسم وتنسق بشكل جيد فإن سعرها يكون قليل عن الأخرى.

شاهد أيضًا: كيف أعرف حجر الألماس

3 – النقاء والقيراط

من المعروف أن حجر الألماس النقي الخالي من الكسور والتشوهات داخلية له قيمة عالية بينما الذي يتواجد داخله كسور أو أشياء أخرى تمنع من تألقه فهو يفقد جودته ويكون ذات قيمة هابطة.

كذلك أيضًا وزن الألماس بالقيراط وهو نوع من أنواع المقياس فكثيرًا من الأحيان يكون سعر الألماس صغير الحجم والميزان أكبر بكثير من سعر الأحجار الكريمة كبيرة الأقراط وهذا راجع إلى نوعية الألماس.

ما هي استخدامات الكربون و الألماس

1. استخدامات الكربون

  • يستخدم في تلوين الأشياء البلاستيكية وفي المطاط الموجود في الإطارات.
  • يستخدم في الأقلام الرصاص المستخدمة في الرسم وكذلك الكتابة، كما يستخدم في الأقطاب الكهربائية للبطاريات.
  • وكذلك يستخدم في صناعة ورق الكربون وكذلك الأحبار الخاصة بالطباعة، وأيضًا في الألوان المائية، وكذلك يستخدم في طابعات الليزر.

2. استخدامات الألماس

  • يستخدمونه في عملية قص الزجاج وكذلك في الأجهزة الإلكترونية لأنه يعمل على عزل الكهرباء.
  • وله دور هام وكبير في صناعة الأجهزة الطبية فهم يستخدموه عند صناعتها لأنه لا يصدأ ولا يتكسر.
  • يستخدم الألماس عند صناعة الأشياء الخاصة بالحلي، كما يستعمل في حفر الآبار العميقة التي يخرجوا منها البترول وأيضًا يخرجوا الغاز الطبيعي.

الفرق بين الكربون و الألماس

لا فرق بين الكربون و الألماس من ناحية التركيب لأن الألماس مكونه الوحيد هو الكربون ولكن يختلفان من الناحية البلورية، حيث أن الكربون من الصخور الرسوبية بينما الألماس من الصخور النارية.

وكذلك الكربون هو عنصر مركب يختلف في الشكل بينما الألماس فإن شكله بلورية مكعبة ويتشكل في ظروف خاصة تحت الأرض بالضغط والحرارة أما الكربون فهو مركب يمكن وضعه على مركبات أخرى.

طرق التفريق بين الألماس الأصلي والمزيف

1– عن طريق فحص الشفافية والضوء

وهو أن نقوم بقلب الماسة ونضعها على أي كلمات مكتوبة، إن استطعت أن أرى الكلام واقرأه فهو ليس حقيقي لان الألماس الحقيقي لا يظهر الشيء الذي تحته.

وكذلك أيضًا عندما نقوم بتعريضه للضوء الأبيض فأنه يعكسه لون رمادي، فأن عكس الأبيض يكون أما زجاج أو كريستال.

2– عن طريق فحص البخار

بحيث أن قمت بالنفخ على الماسة ووضعت عليها بخار وتم إزالته قبل أن يأخذ وقت فهو الماس حقيقي وإذا أخذ وقت فهو مزيف لان الألماس لا يترك شيء عليه لفترة قصيرة.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

3– بطريقة الصلابة

بأن نقوم بعمل اختبار الخدش والصلابة بأن نأتي بشيء حاد ونجرح الماسة أو يخدشها فإن تأثرت فهي ليست حقيقية وأن لم تتأثر فهو ماس حقيقي لأن الماسة لا تنخدش ولا تنكسر بسبب صلابتها القوية.

بعد الانتهاء من مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة عن موضوع، ما الفرق بين الكربون والألماس، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق