ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن

ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن بالصور

ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن، أن كل من الوريد و الشريان يعدان من أهم  الأجزاء التي يتألف منها الجسم ولكنهما غير مرتبطان ببعض، فكل منهما له وظيفة رئيسية ومهمة للغاية خاصة في القيام بنقل الدم داخل الجسم وذلك للمحافظة على صحة الجسم وبقائه سليمًا وخاليًا من المشاكل.

ما الفرق بين الوريد والشريان ؟

قد ورد خلال رحلتنا مع موضوع ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن أن هناك العديد من الفروق منها أن:

الوريد :-

  • هو عبارة عن وعاء دموي تتمثل وظيفته الأساسية في القيام بنقل الدم من جميع أعضاء وأجزاء الجسم المختلفة إلى القلب.
  • و يكون الدم الذي ينقله الوريد غير محمل بالأكسجين وذلك على عكس الدم الذي يقوم الشريان بحمله ونقله، وهذا ما يفسر أزرق لون الوريد علي عكس لون الشريان.

شاهد أيضًا : أسرار ومعلومات عن فوائد حجر الكهرمان

الشريان :-

  • هو عبارة عن وعاء دموي وتكون وظيفته الاساسية متمثلة في نقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء وأعضاء الجسم الأخرى.
  • كما أن الشريان هو المسئول عن نقل الأكسجين، ما عدا الشريان الرئوي الذي يعمل على نقل الدم من القلب إلى الرئتين وذلك الدم الذي ينقله الشريان الرئوي هو عبارة عن دم غير مؤكسد.

أهم الصفات التي تميز كل من الشريان والوريد :-

هناك الكثير والكثير من الاختلافات بين كلا من الوريد والشريان فتجعل هذه الاختلافات من السهل جدا أن يتم التعرف على أي منهما وريد واي منهما شريان كما أن كل منهما يتميز باختلاف المهام الوظيفية التي يؤديها كل من الوريد والشريان.

كما يوجد اختلاف في الصفات والخواص التي يتمتع بها كل من الوريد والشريان ايضا، ومن هذه الاختلافات التي تساعد في إيجاد الفرق بين كلا من الوريد والشريان:

الاختلاف في اللون :-

  • يتميز لون الشريان بكونه وردي ويميل إلى اللون الأحمر الفاتح وذلك لأن الشريان يحمل الدم المحمل بالأكسجين والذي ينقله من القلب إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة ما عدا الشريان الرئوي الذي يحمل دم غير مؤكسد ويقوم بنقله من القلب إلى الرئتين حتى يتم التخلص منه.
  • أما الوريد فإن لونه يميل إلى اللون الأزرق أو الأحمر الداكن لانه خالي من الاكسجين ولأنه يحمل الدم الذي يكون مشبع بغاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس.
  • ثم يقوم الوريد بنقله من جميع أجزاء الجسم المختلفة إلى القلب حتي يتم التخلص منه ما عدا الوريد الرئوي الذي يعمل على حمل دم مشبع بالاكسجين بصفة دائمة.

شاهد أيضًا : كيف تكون معلم ناجح ومتميز

 الاختلاف في المرونة :-

تتميز الشرايين بأنها تتمتع بمرونة عالية جدا، وذلك على عكس الأوردة التي تتمتع بمرونة أقل من مرونة الشرايين.

 الاختلاف في الإنتشار :-

أن الشرايين تنتشر بشكل عميق لذلك تتواجد داخل الجسم ويكون من الصعب جدا أن يتم رؤيتها بالعين المجردة أو حتى تحديد مكانها بمجرد النظر.

ولكن الأوردة تكون منتشرة على أماكن قريبة من سطح الجسم وتكون أقل عمق من الشرايين ومن الممكن أن يتم رؤيتها بالعين المجردة ومن السهل أيضًا تحديد مكانها.

حجم القطر الداخلي :-

الشرايين تمتلك قطر داخلي صغير وكما تتميز جدرانها بكونها سميكة بدرجة كبيرة حيث انها تحتوي علي مجموعة من العضلات التي تحافظ على مستوى معين من التوتر بداخلها وذلك للمحافظة على قوة ضغط الدم الذي يتواجد فيه.

بينما الأوردة تمتلك قطر داخلي كبير يكون أكبر من القطر الداخلي للشرايين ولكن وجدرانها تكون أقل من حيث السمك مقارنة بالشرايين.

وجود الصمامات من عدمه :-

  • إن الشرايين لا يوجد بها صمامات وذلك لأن القلب يقوم بضخ الدم فيها بقوة كبيرة حتى يصل الدم إلى كل الأجزاء المختلفة من الجسم، بينما الأوردة فهي التي يوجد بها صمامات وذلك من أجل أن تساعد الدم في الانتقال بين كل أجزاء الجسم المختلفة إلي القلب خاصة الأجزاء البعيدة مثل أطراف اليدين وأطراف القدمين ولا تسمح هذه الصمامات بعودة الدم مرة أخري في الأوردة بفعل الجاذبية.
  • وهذه الصمامات تكون مثل الجيوب حيث تلتصق جدران هذه الجيوب بجدران الأوعية الدموية في حالة صعود الدم للأعلى أي صعوده من جميع أجزاء الجسم إلى القلب، ولكن عندما يحاول الدم أن يرجع إلي الأسفل.
  • فيأتي دور هذه الجيوب أو الصمامات حيث انها تمتلئ وتنتفخ فتلتصق جدرانها معا فتعمل على منع الدم من الرجوع والنزول إلى الأسفل  مرة أخرى.
  • وفي حالة ما إذا تواجد خلل في عمل هذه الصمامات أو الجيوب فلم تقوم بغلق جدرانها لعدم رجوع الدم، فإن ذلك يؤدي إلي تراكم وتجمع الدم في الأوردة.
  • ومن ثم ارتفاع ضغط الدم فيها وذلك يؤدي إلي خروج كريات الدم الحمراء من جدران الأوردة إلى الأنسجة وتزرق الأرجل وتتورم وتؤدي إلى الشعور بألم شديد حيث يعرف هذا المرض بمرض الدوالي الذي يذكره الناس غالبا.

 ضغط الدم :-

  • إن الضغط في الأوردة يكون أقل بكثير من الضغط في الشرايين ولذلك فإن جدران الأوردة تكون أقل من حيث السمك من جدران الشرايين التي تكون أكثر سمكا حتى تتمكن من مواجهة الضغط الذي يقع عليها نتيجة ضخ القلب الدم فيها بقوة.
  • ومن الممكن للأوردة أن تكبر أو تصغر وذلك على عكس الشرايين التي لا تكبر ولا تصغر، في الوريد يمكن أن يتمدد حوالي 10 أضعاف الشرايين التي لا يمكن أن تتمدد.

ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن ؟

بعد أن عرضنا كل الاختلافات بين الوريد والشريان من حيث الشكل والوظائف لابد أن نتعرف الفرق بينهم في أخذ الحقن بالاعتماد على هذه الفروقات.

أولاً الحقن في الوريد :-

  • يعتبر الحقن في الوريد من أكثر الطرق التي يتم استخدامها في أخذ الحقن حيث أنها تتميز بالسرعة في توصيل الدواء إلى الدورة الدموية مما يسرع من عملية الشفاء.
  • ويذكر أن الأدوية والعلاجات التي تصلح للحقن الوريدي هب المحاليل المائية كي لا يحدث أي ضرر للفرد.
  • وتم إثبات أن أفضل المناطق التي يتم فيها الحقن الوريدي هي الأوردة السطحية بالإضافة إلى أوردة الطرف العلوي وخاصة تلك الأوردة الموجودة في وجه الساعد الأمامي وبالنسبة للأطفال فإن أوردة فروة الرأس هي الأفضل.

كيفية إظهار الوريد :-

لكي يسهل على الشخص رؤية الوريد عليه أن يقوم بوضع رباط لكي يضغط على المنطقة أعلى المنطقة المستهدفة بحيث يمنع رجوع الدم إلى القلب مما يسهل رؤيتها.

ثانياً الحقن في الشريان :-

  • ذكرنا أن الجدار الشرياني هو جدار سميك وبه الكثير من التغذية العصبية بالإضافة إلى عمقه لذلك فإن عملية الحقن فيه تتم بصورة نادرة وفي حالات معينة.
  • كما أن الحقن الشرياني مؤلم جداً على خلاف الحقن الوريدي بالنسبة للمريض لذلك فيصعب استخدامه بكثرة.
  • كما أن الشريان يتميز بكونه منتفخ مع الشعور بنبضات القلب على عكس الوريد الذي تشعر بجدار الوريد.
  • في حالة الوريد عند عملية الربط تنتفخ الأوردة على عكس الشريان.
  • كما أن القيام بحقن الشريان فإن الدم يظهر في الإبرة ويرجع ذلك إلى الارتفاع الكبير في ضغط الدم على عكس الوريد.
  • يتم استخدام الحقن الشرياني في حالات نادرة نذكرها في القيام بتحليل الغازات الموجودة في الدم وهو تحليل يتم طلبه في العناية المركزة.
  • كما أن الحقن في يتم  اللجوء إليه في حالة القيام بحقن المواد الظليلة Radiopaque Materials”” بالإضافة إلى  الأدوية المميعة للخثرات  وكذلك للحاجة الملحة على التعرف على الأورام.

شاهد أيضًا : معلومات عن الخطايا السبع المميتة للإنسان

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع ما الفرق بين الوريد والشريان في الحقن نكون قد عرضنا لكم كل المعلومات اللازمة حول الفروقات بين الوريد والشريان.

أترك تعليق