الفرق بين النمر والفهد والجاكوار

الفرق بين النمر والفهد والجاكوار

الجاكوار والنمر والفهد لا نجد بينهم فروق واضحة أو معلومة فقد لا يعرف الكثير منا الفروق بينهم وخاصة من حيث الشكل وقد نجد من لا يسمع عن الجاكوار أصلاً كحيوان فما هو الفرق بين الثلاثة حيوانات هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الفصيلة الخاصة بكلاً من النمر والفهد

كلاً من النمر والفهد هم حيوانات مفترسة كما إنهم ينتموا إلى فصيلة السنوريات تلك الفصيلة هي من أهم المجموعات التي تنتمي إلى الثدييات والفقاريات التي تخص القطط مع أنواعها المختلفة، تضم تلك الفصيلة حوالي 36 نوعًا في وقتنا الحالي.

تعيش تلك الفصيلة والنوعية في جميع أنحاء دول العالم فيماعادا منطقتين وهي قارتي أسيا وأنتاركتيكا فنجد أنهم لا يتواجدوا بها، ونجد تفاوت كبير في أحجام الفصيلة فنجد منهم الحجم الكبير وهي الأسود التي تقطن في السهول والغابات في أفريقيا والأحجام الصغيرة هي القطط الأليفة التي تسكن في المدن.

أنواع تلك الفصيلة تمتاز بقوتها وقدرتها العالية في الصيد والحصول على الفرائس مع مطاردتها وهي تتسم بمخالبها والتي تختفي تمامًا في أقدامها حينما لا تقوم بإستخدامها.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

الجنس الخاص بكلاً من النمر والفهد

حيث إن كلا من الفهود والنمور بنتموا إلى عائلة تضم الأسود والنمور والجاكوار ونمر الثلج والنمور الغائمة حيث يوجد حوالي تسعة أنواع فرعية من النمور، حيث إن تسعة انواع فقط الصالحة على الرغم من وجود 27 نوع ولكن السلالات الاكثر شعبية من النمور هم النمر الأفريقي والنمر الهندي والنمر الصيني الشمالي والنمر أمون ونمر جاوان.

ويوجد حوالي ستة أنواع من الفهود والتي تعد موجودة حتى الآن ومن أهم تلك الأنواع هي الفهد الآسيوي وفهد شمال غرب أفريقيا، أقرب نوع من الفهد هو البوما وهي القطط التي تشبه الأسود بشكل كبير ولافت للأنظار الموجودة في أمريكا الشمالية.

أما أقرب نوع من النمر هو النمر تايجر وليس نمر الثلج على الرغم من التشابه في أسمائهم الشائعة فيما بينهم.

فرو كلاً من النمر والفهد

الفهد يحتوي على يحتوي على يقع سوداء وكاملة ويكون الفرو الخاص به مدبوغ.

النمر يحتوي على بقع سوداء كبيرة أو بقع مع الجزء البني الموجود في الوسط وتعرف تلك الطبعات بالورود والفرو الخاص به يكون لونه أصفر.

شاهد أيضًا : أهم استخدامات جلود الحيوانات

البنية الجسمانية الخاصة بالنمر والفهد

النمر رأسه كبير مع أرجل قصيرة كما يترك النمر آثار أقدام دائرية وراءه ولها حجم كبير يترواح القطر الخاص بها من 70 إلى 90 ملليمترًا، النمر كبير في الحجم وله جسد أطول مع بنية عضمية ضخمة حيث يصل وزنه إلى 90 كيلو جرامًا.

الفهد رأسه صغير بالنسبة إلى باقي أجزاء جسمه حتى يتمكن من الجري بشكل سريع مع الأرجل الطويلة وآثار أقدامه تكون صغيرة والتي تتراوح بين 65 إلى 85 ملليمترا، وتظهر بها آثار مخالبه نظرًا لأنه على العكس من بقية الفصائل الأخرى من السنوريات هو لا يتمكن من سحب مخالبه داخل قدمه بشكل كامل.

وزن الفهد هو يتراوح ما بين 35 إلى 72 كيلوجرام حيث إنه يتسم بجسم رشيق حيث إن جسمه نحيل جدًا من منطقة الخصر مع الصدر الضيق.

مكان الإقامة لكلاً من النمر والفهد

الفهد يعيش في المناطق المنخفضة والمنبسطة مثل سهول السافانا المفتوحة فهو يتمكن من الإختباء بين الأعشاب والحشائش الطويلة حتي يتمكن من التربص بالفرائس، هو يتسلل تجاه الفريسة ومن ثم يندفع في إتجاهها على السهول الواسعة ويمسكها في وضح النهار حيث إنه سريع للغاية وبالتالي يلحق بالفريسة ويغرز أنيابه في حنجرتها ليقتلها.

النمر يعيش في الغابات والأحراش الكثيفة ونجده يتواجد في البيئات الجبلية، النمور تفضل الخروج للصيد في الظلام الحالك حيث يزداد نشاطها في ذلك الوقت، كما إنها تتمكن من تسلق الأشجار لتخبئة ما تبقى من الفريسة والعودة لتناولها مرة أخرى.

ما هو الجاكوار؟

هو من فصيلة النمور ويكون لديه فراء يميل لونه إلى اللون الأصفر أو الأحمر أما منطقتي البطن ووالمنطقة الداخلية للأرجل مع المنطقة الأمامية للعنق والذقن يكون لونها أبيض، وهو يتميز بالسباحة بقدرة هائلة وبالتالي يختار أماكن المستنقعات والغابات التي تغمرها المياه الموسمية مع الأدغال المودجودة على ضفاف النيل.

نادرًا ما نجد بعض من أفراد السلالات الخاصة بالجاكوار سوداء اللون بشكل كلي بسبب زيادة صبغة الميلانين في الجسم لأن المجموعة الأكبر منها هي متنوعة اللون، ولكن نرى بقعة سوداء في زاوية الفم مع لون أصفر على الجزء الخلفي من الأذن.

مطاردت الجاكوار للفريسة

هو يطارد فريسته على الأرض على الرغم من قدرته على تسلق الأشجار  ومطاردته بشكل كبير تكون في الليل وتكون عضته قوية حينما يحصل على فريسته ويأخذها على حين غرة، يتمكن من الركض لسرعات كبيرة جدًا في أوقات قليلة ومسافات كبيرة ولكنه يتعب بشكل سريع.

يتمكن الجاكوار من تناول كل ما يلي خنازير الماء والطيور والثدييات الصغيرة والسلاحف والتماسيح الإستوائية والاسماك، ومن الممكن ترويض أشباله بشكل كبير ولكن لا يمكن ترويضه هو حيث يمكن ان يهاجم البشر.

شاهد أيضًا : معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة رائعة من المعلومات حول الفهد والنمر والجاكوار لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق