الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى في جسم الإنسان

الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى فى جسم الإنسان

الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى في جسم الإنسان، سوف نتناول اليوم موضوع في غاية الأهمية، وهو أيضًا موضوع يتساءل فيه كثير من الناس لأنه يعد من الأشياء التي لا يمكننا أن نراها بواسطة العين المجردة، لذلك فنحن نقوم بشرح وتفصل كل شيء يخص هذا الموضوع باستخدام أدلة مبنية على أبحاث علماء ودراسات علمية، لتوضيح الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى في جسم الإنسان.

مفهوم الدورة الدموية الصغرى والكبرى

  • الدورة الدموية الصغرى والكبرى هي حركة سير الدم في جميع أجهزة الجسم بأسلوب منظم، فيتم تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم وجميع الأجهزة ويتدفق في القلب وفى شرايين القلب لجعلها تقوم بوظائفها بشكل صحيح ومستمر.
  •  وتعمل ووجود الدم في الجسم بشكل منتظم، دليل على أن الإنسان على قيد الحياة لأن إذا انقطع الدم عن جسم الإنسان فهذا دليل على أن هذا الإنسان قد توفي.
  •  وهو أيضًا يقوم بمنح الجسم التدفئة، لذلك فيجب أن الدورة الدموية تعمل بشكل منتظم ومرتب، فهي تعد وسيط بين أجهزة الجسم وخلاياه لكي تمده بالغذاء والدم لكي تعمل الأجهزة بشكل منتظم وبكفاءة عالية.

شاهد أيضًا : علاج صمامات القلب بدون جراحة ومضاعفاتها

جهاز القلب في جسم الإنسان :-

  • جهاز القلب من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، فهو من الأجهزة التي لا يمكننا أبدا الاستغناء عنها في أي حال من الأحوال، فيعد القلب عبارة عن عضلة تعمل على تدفق الدم في جميع أجهزة الجسم، وأيضًا يعمل على نقل الدم الصالح المؤكسد لتغذية جميع أجهزة الجسم، وتنظيم عملها مما يجعل دور القلب جوهري في حياة الإنسان، فالقلب يعمل على تنظيم حركة وأداء جميع أجهزة الجسم.
  •  وأيضًا يعمل القلب على التخلص من الأشياء الفاسدة من الجسم فتجعله تذهب إلى أجهزة الإخراج، ويعمل أيضًا القلب على تنقية الدم الغير مؤكسد المحمل بالسموم وغاز ثاني أكسيد الكربون القادم من جميع أجهزة الجسم.
  • فيعمل القلب على تجديد الدم في جسم الإنسان، فيظل القلب في هذه الدائرة يقوم باستقبال الدم الغير مؤكسد القادم من أجهزة الجسم ويتم تنقيته إلى أن يصبح دم مؤكسد ومفيد، وبعدها يتم إرسال هذا الدم المؤكسد إلى جميع أجهزة الجسم مرة أخري.

مكونات جهاز القلب في جسم الإنسان (الجهاز الدوري) :-

  • يتكون القلب من عدة أجزاء يتكون القلب من شرايين.
  • ويتكون من حجرات، ويتكون من صمامات.
  • وكلهم يعملون على ضبط معدل ضخ الدم في جسم الإنسان.

شاهد أيضًا : هل ثقب القلب عند الأطفال خطير و أنواعه ومتى يقفل

تكوين القلب :-

  • يتكون القلب من أذينين وبطينين، فكل من الأذين الأيمن والبطين الأيمن يأخذ الدم الغير مؤكسد وتوصيلة إلى الرئة لكي يتم تنقية الدم وتزويده بغاز الأكسجين النقي.
  • وبعدها يتم ظهور الدور المهم لكل من الأذين الأيسر والبطين الأيسر، في أنهما يقوموا باستقبال الدم النقي وتخزينه فيهما ويتم تكرار هذه العملية حتى يتم تجديد كل الدم الموجود في الجسم.
  •  ويتم تواجد الأذنين في الجزء العلوي من عضلة القلب، ويتم تواجد البطنين في الجزء السفلي من عضلة القلب.
  • ويتكون أيضًا القلب من الشريان الأورطي، الذي يعد من أهم الشرايين الموجودة على الإطلاق، فيعمل الشريان الأورطي على تدفق الدم المؤكسد من الأذين الأيسر والبطين الأيسر إلى أجزاء الجسم وأجهزة الجسم، لكي يتم تغذية أجهزة الجسم بشكل جيد.
  •  وأيضًا يتكون القلب من بشريانين تاجيين فيوجد شريان تاجي أيمن وشريان تاجي أيسر، وكل من الأيمن والأيسر يتكون من عدة شرايين، ولكل شريان وظيفة معينة والشرايين التاجية تعمل على إمداد القلب بالغذاء والعناصر المفيدة و الدم الغنى بالأكسجين، فيعد الشريان الأورطي أحد الشرايين المتفرعة من الشريان التاجية.
  •  ويوجد أيضًا في القلب الشريان الرئوي الذي يعمل على نقل الدم الغير مؤكسد من الأذين الأيمن والبطين الأيمن إلى الرئة لكي يتم تنقية الدم وجعله دم مؤكسد، وفى هذه اللحظة يظهر دور الوريد الرئوي الذي يعمل على نقل الدم النقي المؤكسد المحمل بالأكسجين إلى الأذين الأيسر والبطين الأيسر لكي يتم تخزين الدم النقي فيهما إلى حين أن يحتاجها الجسم، ليتفقوا في جميع الأجهزة .
  • ويوجد أيضًا وريد أجوف علوي وهذا يعمل على نقل الدم المؤكسد من الأذين الأيسر والبطين الأيسر إلى أجهزة الجسم، وبعدها يتم نقل الدم الغير مؤكسد إلى الأذين الأيمن ليتم تنقيته وتحويل إلى دم مؤكسد ونقي ويتم تكرار هذه العملية مرة أخرى.

توزيع القلب من الداخل:

  •  ويوجد أيضًا الوريد الأجوف السفلي الذي يعمل على نقل الدم الغير مؤكسد الذي يحتاج إلى تنقية الدم، ويتم نقله إلى الأذين الأيمن والبطين الأيمن لكي يتم ضخهم في الرئتين لكي يصبحوا محملين بالأكسجين، وتعتبر كل هذه العمليات عبارة عن دائرة يتم تكرارها باستمرار لكي تستمر حياة الإنسان، ويتم استمرار عمل الأجهزة بنشاط وكفاءة.
  •  ويوجد عدة صمامات موجودة في القلب، فيوجد صمام يسمى الصمام الأورطي ويوجد هذا الصمام بين كل من الشريان الأورطي والبطين الأيسر، يوجد أيضًا صمام يسمى الصمام الرئوي ويوجد بين كل من البطين الأيمن والشريان الرئوي، ويوجد أيضًا صمام يسمى الصمام الميترالي ويوجد هذا الصمام بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وأيضًا يوجد صمام يتواجد بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ويسمي هذا الصمام ذات الثلاث شفرات فنجد أن الجهاز الدوري يحتوي على أربعة صمامات تفصيل بين أجزاء القلب وتوجد بين أجزائه.
  •  ومن نعم الله علينا أن كل هذه العمليات تتم داخل جسدنا ونحن لا نشعر بأي شيء، فجميع الأجهزة تعمل في شكل منظومة كاملة ومتكاملة تعمل مع بعضها في نفس الوقت وانقباض القلب يعبر عن ضخ الدم البالغين ينبض قلبهم بمعدل 80 نبضة في الدقيقة، ولكن يزداد عدد النبضات عند القيام بمجهود أو عند الانفعالات أو عند الحماس أو الجري وهكذا.

شاهد أيضًا : أضرار السمنه على القلب والجسم

أهمية الدورة الدموية ودورها

  1. للدورة الدموية فوائد كبيرة جدًا في حياة الإنسان، فهي تعمل على تنظيم أداء الأجهزة في جسم الإنسان.
  2. فتكون الدورة الدموية متمركزة في جهاز القلب و أوعيته وشرايينه وبالتحديد توجد في جهاز ما يسمي تقريبًا بالجهاز الدوراني.
  3. فبما أن الدورة الدموية هدفها هو تنظيم عمل وأداء الأجهزة في جسم الإنسان فهي تعمل على نقل الدم الذي يفيد الجسم إلى أجزاء الجسم.

لأنه يوجد نوعين من أنواع الدم في جسم الإنسان، يوجد دم مؤكسد ودم غير مؤكسد:-

  • فالدم المؤكسد يحتوي على الدم الصالح الذي يفيد الجسم ويمده بالغذاء والحياة ويحتوي هذا الدم على غاز الأكسجين.
  •  ويوجد النوع الثاني وهو الدم الغير مؤكسد ويحتوي على الدم الفاسد، فهو يحمل كل سموم الجسم، وكل الأشياء الفاسدة ويحمل أيضًا الدم الغير مؤكسد غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا الدم إذا انتقل إلي أجزاء الجسم سوف يفسدها.
  •  ويقوم الدم الغير مؤكسد بتعطيل حركة وأداء أجهزة جسم الإنسان فإذا تم مد أجهزة الجسم الدم الغير مؤكسد الذي يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون سوف يتم تعطيل أجهزة الجسم وفسادها.
  •  لذلك فتعمل الدورة الدموية على نقل الدم المؤكسد إلى جميع أجهزة الجسم لكي تتغذى وتجعل أجهزة الجسم تقوم بأدائها بشكل صحيح ومنظم.

الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى

الدورة الدموية الكبرى :-

  • يتم في هذه الدورة ضخ الدم المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم وشرياني أوردته، وبعدها يتم أخذ الدم الغير مؤكسد من الجسم ويتم إرساله إلى البطين الأيمن والأذين الأيمن لتنقية الدم مرة أخرى.

الدورة الدموية الصغرى:-

  • يقوم في هذه الدورة البطين الأيمن والأذين الأيمن بإرسال الدم الغير مؤكسد إلى إلي الرئتين لكي يتم تنقيته وجعله دم مؤكسد مفيد، وبعدها يتم تخزين هذا الدم المفيد في الأذين الأيسر والبطين الأيسر إلى أن يتم ضخ هذا الدم المفيد إلى أجهزة الجسم.

وبهذا القدر فقد نكون تناولنا موضوع الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى في جسم الإنسان، بكل تفاصيل حيث نقاشنا مفهوم الدورة الدموية وكيفية عملها ومكونات الجهاز الدوري وآلية عمل كل جزء ومكون موجود فيه، نرجو أن نكون المقال قد نال إعجابكم، متنسوش لايك وشير للمقال، ننتظر تعليقاتكم.

أترك تعليق