الفرق بين زبده الشيا الأصلية وبين التقليد الخام

الفرق بين زبده الشيا الأصلية وبين تقليد الخام

الفرق بين زبده الشيا الأصلية وبين التقليد الخام أن زبده الشيا ما هي إلا مادة ذهنية يمكنك الحصول عليها من البذور الخاصة بشجرة تعرف بشجرة الشيا، حيث إنك تقوم بطحن البذور بعد إزالة النواة من داخلها ثم بعد ذلك تقوم بوضعها بداخل الماء على النار حتى تغلي، وبعد الغليان تلاحظ أن زبده الشيا ترتفع فوق الماء، وتصبح متجمدة كالزبدة العادية والجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على هذه البذور من منطقة إفريقيا الاستوائية الشرقية.

فوائد زبده الشيا

  • تحتوي زبده الشيا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، E، F، مما يجعلها مقيدة للشعر والبشرة، حيث أنها تكسب الشعر اللمعان وتحافظ على البشرة ناعمة.

اقرأ أيضًا: فوائد استخدام زبدة الشيا للهالات السوداء

أنواع زبده الشيا

  • تتعدد أنواع زبده الشيا وذلك نتيجة للاختلافات التي تتواجد بينهم، حيث أنه محور الاختلاف يدور حول الطريقة التي يتم بها صناعة زبده الشيا، من الممكن أن يقوم صانعي الزبدة بالتغيير في المكونات الخاصة بها أو لونها أو أن يقوموا بالتخلص من الرائحة الخاصة بها، ومن هنا تتضح الأنواع المختلفة لزبده الشيا من خلال الفروق التي بينها وهي:

زبده الشيا الخام

  • إن زبده الشيا الخام تتواجد في شكل عجينة وغالبًا ما يتواجد بها الكثير من الشوائب نظرًا لأن عملية الترشيح الخاصة بها تتم من خلال استخدام قطعة من القماش فقط ، وتعد هذه العملية بدائية لا تساعد على التنقية من الشوائب وتتواجد هذه الزبدة غالبًا باللون الأصفر الداكن أو باللون الأخضر، واختلاف الألوان يدل على مدي نضج بذور الشيا التي تم طحنها واستخدامها في صناعة الزبدة.

زبده الشيا المكررة

  • أثناء عملية تصنيع زبده الشيا يتم إزالة الروائح التي تكون مصاحبة لها، بالإضافة إلى تغيير بعض من الخصائص التي تتمتع بها وهي خام، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الزبدة غالبًا ما يتم إضافة العديد من المواد إليه كالعطور وبعض المواد الحافظة، مما يغير لونها الأصفر الخام ويعطيها اللون الأبيض.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الزبدة لا يعد صحيًا مثل الزبدة الخام، وذلك لأن عملية المعالجة التي تتم عليها تؤدى إلى فقدانها الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المكونة لها.

زبده الشيا غير المكررة

  • يتم استخدام قطعة من القماش في تصفية الزبدة الغير مكررة، والاختلاف الذي بينها وبين الخام صغير جدًا لا يمكن ملاحظته بسهوله، ولكن يعد هذا النوع صحيًا لأنها لا تفقد الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

زبده الشيا الفائقة التنقية

  • يتم استخدام هذا النوع من زبده الشيا عادة في مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة، مثل الكريمات وتكون هذه الزبدة باللون الأبيض وهذا النوع يمر بعمليتين من عمليات التصنيع التي تؤدي إلى حدوث تغيير كبير في تركيبها، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يعد غير صحي، وذلك لأنها تفقد الفيتامينات والعناصر الغذائية أثناء عملية التصنيع، بالإضافة إلى أن بعض الشركات تقوم بإضافة بعض المواد الكيميائية عليها مثل مادة الهيكسين.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام الزبدة للحصول على شعر طويل وصحي

استخدامات زبدة الشيا

  1. تستخدم زبده الشيا في علاج العديد من المشاكل التي تواجه البشرة مثل حبوب الشباب، والإصابة بمرض الأكزيما والالتهابات الجلدية والحروق، بالإضافة إلى أنها تستخدم في علاج القشرة التي تتواجد في الشعر.
  2. تستخدم في علاج مرض الصدفية وأمراض الطفح الجلدي والجرب، بالإضافة إلى أنه يستخدم في علاج الأماكن التي تتعرض إلى لدغات الحشرات، وإخفاء الندوب التي تتواجد على البشرة.
  3. تستخدم في علاج التهابات المفاصل.
  4. تساعد في عمليات التئام الجروح والتخلص من علامات التمدد في الجسم الناتجة عن الحمل أو إنقاص الوزن بصورة مفاجئة.
  5. تساعد على تأخير ظهور التجاعيد.
  6. تستخدم في علاج عدوى الجيوب الأنفية.
  7. تستخدم في صناعة العديد من مستحضرات التجميل المختلفة، بالإضافة إلى الكريمات وذلك نظرًا لفوائده الكثيرة.
  8. يتم استخدامها في صناعة الشمع.
  9. يتم استخدامها في الطلاء الخاص بالأدوات الخشبية.
  10. تستخدم في الطهي كذلك في المناطق التي تتواجد في دول إفريقيا.

طريقة صنع زبده الشيا

  • يتم تجميع البذور من أشجار الشيا التي تتواجد في المناطق الاستوائية الشرقية الإفريقية.
  • يتم استخلاص النواة من البذور.
  • ثم يقوم بتجفيف هذه البذور.
  • إزالة الطبقة الخارجية التي تغطى هذه البذور.
  • طحن النواة التي تم تجميعها من البذور وذلك عن طريق استخدام الآلات المختلفة أو من خلال استخدام المدقة الخاصة بها.
  • قم بتحميص المسحوق.
  • ضع المسحوق المحمص في الماء وأتركه على النار يغلي.
  • عند الغليان تلاحظ إن زبده الشيا تتجمع على الماء في الأعلى.
  • يتم تجميع زبده الشيا وهنا يمكنك أن تقوم باستخدامها.

الفرق بين زبده الشيا الأصلية وبين التقليد الخام

الفرق بين زبده الشيا الأصلية وبين تقليد الخام يوجد العديد من الطرق التي يمكنك أن تفرق من خلالها بين زبده الشيا الصحية وغير الصحية، وذلك من خلال:

أولًا ملمس الزبدة

  • أن الزبدة الأصلية الخام تتميز بأنها سميكة وثقيلة بينما الأنواع الأخرى المقلدة تكون خفيفة.

ثانيًا رائحة الزبدة

  • أن الزبدة الأصلية الطبيعية تتميز برائحتها التي تشبه رائحة الجوز أو رائحة التراب، بينما الأنواع المقلدة تلاحظين فيها وجود رائحة كيميائية أو بلاستيكية.

ثالثًا لون الزبدة

  • أن الزبدة الأصلية تعرف بلونها البني أو من الممكن أن تكون باللون الرمادي أو اللون الذي يشبه الزبدة.

رابعًا تأثيرها عند الاستخدام

  • إذا شعرت بأي التهابات قد حدثت على جلدك فغالبًا ما يكون هذا النوع غير أصلى ويكون مضافًا إليها بعض المواد الكيميائية.

قد يهمك أيضًا: زبدة الكاكاو الخام

أفضل نوع زبده شيا

  • أن النوع الأفضل بالطبع هو الخام حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تكون صحية للبشرة والشعر، بالإضافة إلى أنها لها القدرة على الحماية من أشعة الشمس الفوق البنفسجية، وذلك نتيجة لاحتوائها على حمض يعرف باسم سناميك، ولكن يجدر بك الحرص على انتقاء النوع الأصلي والطبيعي.

أترك تعليق