الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى

الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى، من المعروف أن النسور أكثر قوة من الصقور. يصطاد النسور فرائسهم عن طريق الاستيلاء عليها ثم سحقها مع مخالبها. بالمقارنة مع الصقور ، فإن النسور لديهم مخالب قوية. يقال أن النسر يمكن أن يسحق جمجمة الذئب. الصقور ينقض على الفريسة بصورة مفاجأة، الفرق الآخر الذي يمكن ملاحظته هو أن الصقور لها أسنان عمومية في حين أن النسور ليس لديها هذا، ويمكنكم متابعة المقال على معلومة ثقافية لمعرفة الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى.

شاهد ايضًا : معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى:

هناك العديد من الفروق بين كلا من النسر والصقر ولكن لابد من معرفة تفاصيل أكثر عن طريقة عيشهم، وعن فصائلهم وإليكم التفاصيل:

معلومات هامة عن النسر:

1- النسر هو من أكبر الجوارح على سطح الأرض.

2- يتميز بأجنحة قوية جداً و يعيش في آسيا، و أفريقيا، و أوروبا، ويميز أجنحته عضلات قوية تجعله يحلق لمستويات عالية، يتميز بنظره الحاد، و مخالبه الحادة ايضاً، منقاره حاد و معقوف، يتغذي على الجيف.

3- يمكنه فتح جناحيه حتى 280 سم، يحب أن يكون طعامه من الجيف، رقبته طويلة و لا تحتوي على ريش.

4- من أبرز أنواع النسور هو النسر الأسمر.

5- كان له مكانه كبيرة عند العرب، فكان يعتبره العرب قديماً مخلوقاً وضيعاً، ويصفونه بالجبن، فهو لا ينقض على فريسته، ولكن يتغذي على الجيف فقط، في حين أن هناك جوارح أخري لا تتغذي إلا على الحيوانات الطازجة، مثل العقاب، بينما النسر لا يتغذي إلا علئ الجيف التى ليس لها أى شعور.

اقرأ أيضًا :-  كيف يتم التعايش بين الأديان بالتفصيل

6- أما عند الغرب فكانت مكانته عالية، فهو يتصدر العديد من الشعارات، مثل الشعارات الخاصة بالحكومة الأمريكية و العديد من إداراتها، ويستخدم فى القصص الأدبية، و هو رمز الحرية، والعلو و الإنطلاق، وعندما إحتك العرب بالأمريكيون تمت ترجمة هذا الطائر بإسم egle و لكن كانوا يقصدون العقاب و ليس النسر.

7- أما فى العصر الحديث فأصبح النسر رمز للشجاعة، و السمو، والعلو، والإقدام، و أصبح له مكانة عالية و يستخدم فى العديد من الرموز و الشعارات.

معلومات هامة عن النسر:

8 – يحب النسر الطيران و التحليق فى الهواء الدافئ، أما إذا كان الهواء بارداً فإنه يقضي الوقت فى تسريح ريشه، و يمكن للنسر أن يبعد عشرات الكيلو مترات بحثاً عن طعامه، و يعيش النسر عادة فى الجبال، و يكون النسر محلقاً فى السماء، ويمكنه أن يري فريسته على بعد عدة كيلو مترات، وسط الحقول.

9- تكون استراتيجية الطعام عند النسور هى الكبار أولاً، ثم الصغار، و أحياناً تنشب معارك كبيرة بين النسور على الجيفة، وبعد تناول الطعام تنظف النسور نفسها، و إذا تناولت النسور الطعام بكميات كبيرة، فإنها لا تستطيع الطيران الإ بعد هضم الغذاء، والسبب وراء تناولها كميات كبيرة، هو خوفها من عدم توفر الطعام فى وقت قريب.

10- النسر طائر إجتماعي، يحتضن البيض، ويعيش فى أعلى الجبال، و العلاقة بين الزوجين تمتد طوال الحياة، ويبدأ النسور مغازلة بعضهما فى فصل الشتاء، عندما يقوم الذكر و الأنثي بتمشيط ريش كل منهما، وتضع الانثي بيضة واحدة، يحتضنها الذكر و الانثي، و تفقس بعد 55 يوماً، و بعد 10 أيام من العناية، يبدأ بترك العش.

اقرأ أيضًا :-  كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها

شاهد ايضًا : معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها وأعراضها

معلومات هامة عن الصقر

1- يعتبر الصقر من الطيور الجارحة، لأنه يتغذي على اللحوم.

2- تعيش الصقور فى مختلف البيئات، مثل الغابات، والمستنقعات، والصحاري.

3- يعتبر الصقر من الطيور المهددة بالإنقراض، بسبب الصيد الجائر، وقطع الأشجار و الذى يبني عششه عليها.

4- يتغذي الصقر على الأرانب، و السحالي، والفئران، و الأرانب.
– يتميز نظر الصقر بأنه حاد جداً، حيث يستطيع رؤية فريسته على بعد 100 قدم.

5- تكون أنثي الصقر عادة أكبر حجماً من الذكر.

6- الصقور لديها 4 مستقبلات فى عيونها، تمكنها من رؤية الأشعة فوق البنفسجية.

7- يكون متوسط عمر الصقور من 13 إلى 20 عاماً، و يمكنه العيش أكثر من ذلك في البرية.

8- تهاجر الصقور في الربيع والخريف، شمالاًّ وجنوباً.

9- تحب الصقور الإستيقاظ في وقت الفجر.

10- تمتد فترة تزاوج الصقور مدي الحياة، و تضع أعشاشها فوق الأشجار، وتغادر الصغار العش بعد 6 أسابيع، حيث يمكنها الإعتماد على نفسها.

11- تقتل الصقور فريستها بواسطة مخالبها، وذلك على عكس النسور.

12- تهاجر الصقور فى مجموعات، لأن فرص بقائها حية لو هاجرت بمفردها ضعيفة جداً.

13- تحتلف الصقور فى أنواعها، فأكبرها هو الصقر الحديدي، و أصغرها هو صقر أمريكا كيستريل.

14- الصقر يكسو رقبته الريش على عكس النسر.

15- بالرغم من أن الصقر أسرع من النسر، لكن يمكن للنسر أن ينتصر على الصقر فى معركة متكافئة.

اقرأ أيضًا :-  قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

شاهد ايضًا : تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

كانت هذه نبذة مختصرة عن  الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى، فعلى عكس الصقور، تبنى النسور ثقيلة وقوية، وعند مقارنتها بالصقور، فإن النسور لها مخالب قوية، والنسور قبض على فريستهم عن طريق الاستيلاء عليها ثم سحقها مع مخالبها، والصقور لها أسنان عينية في حين أن النسور ليس لديها هذا، ومن المعروف أن النسور Eagles عدوانية جدا. من ناحية أخرى، الصقور ليست عدوانية ولكن لها طابع لطيف، في حين أن النسور لها جسم واسع الصدور، الصقور لها جسم نحيف، وتمتاز النسور بالحاجب البارز فوق العينين. هذا لا يوجد في الصقور، والصقور لها أجنحة طويلة ومدببة في حين أن النسور لها أجنحة واسعة ومستديرة، في حين أن الصقور لها عيون بنية سوداء أو داكنة جداً، فإن النسور لها ألوان عين مختلفة.

أترك تعليق