الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة

الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة

الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة هو ما يجب معرفته قبل التمويل، فقد تختلف أنواع السيارات عن بعضها منها ما يحتاج إلى بنزين 91 ومنها ما يحتاج إلى 95 أو بنزين 98 لذلك من المهم معرفة الفرق بين كل منهما، وسنقدم إليكم هذا المقال حتي نتعرف على الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة.

ما هو البنزين؟

البنزين هو سائل شفاف من النفط يستعمل في المقام الأول كوقود في محركات الاحتراق الداخلي المشتعل بالشرر، وتتألف في الغالب من مركبات عضوية تم الحصول عليها عن طريق التقطير التجزيئي للبترول، معززة بمجموعة متنوعة من الإضافات، وفي المتوسط، ينتج برميل نفط خام سعة 42 غالونًا (160 لترًا) حوالي 19 غالونًا أمريكيًا (72 لترًا) من البنزين بعد المعالجة في مصفاة للنفط، على الرغم من أن هذا يختلف باختلاف مقايسة النفط الخام.

للبنزين المستخدم في محركات الاحتراق الداخلي تأثير كبير على البيئة، سواء في التأثيرات المحلية (على سبيل المثال الضباب الدخاني ) وفي التأثيرات العالمية (مثل التأثير على المناخ )، كما يمكن للبنزين أن يدخل البيئة غير المحترقة، سواء كانت سائلة أو بخارية، من التسرب والمناولة أثناء الإنتاج والنقل والتوصيل (على سبيل المثال، من صهاريج التخزين، ومن الانسكابات، وما إلى ذلك)، وكمثال على الجهود المبذولة للتحكم في هذا التسرب، يُطلب من العديد من صهاريج التخزين (السرية) واتخاذ تدابير واسعة النطاق للكشف عن مثل هذه التسريبات ومنعها، كما أن البنزين يحتوي على المواد المسرطنة الأخرى المعروفة.

اقرأ أيضًا :-  أسهل 8 طرق لتعلم التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

شاهد ايضًا : معلومات عن أنواع المولدات الكهربائية

الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة :

  • يتم إنتاج الطاقة لمحرك البنزين عن طريق انفجار الهواء داخل المحركات المخصصة والتي تقوم بمساعدتها شعلات كهربائية، ولكن قبل حدوث هذه العملية يتم تخزين الهواء والبنزين في المحركات يتم مزجهما معا مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المزيج لتسريع فاعليتهم.
  • عادة يتم استخدام بنزين 91 لتشغيل المحركات ذات الطراز القديم، أو التي يتم تصميمها لهذه النسب، لكي يتم لا يتجاوز الضغط داخل الغرف المخصصة بانفجار البنزين.
  • وعادة ما يستخدم بنزين 95 للمحركات التي يتم في داخلها درجة عالية من ضغط الانفجار، لذلك عن استخدام بنزين 91 يمكن أن يتم تلف المحرك.

وبعد أن تعرفنا على الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة سنقدم إليك بعض النصائح التي يمكنك الاستعانة بها عند اختيار الوقود المناسب.

نصائح اختيار الوقود:

1- تعرف على أنواع الوقود:

استخدم وقود الديزل إذا تم تصميم سيارتك له، حيث تعمل المحركات المصممة لتشغيل وقود الديزل بشكل مختلف عن تلك المصممة للتشغيل على البنزين العادي، ولا تستخدم محركات الديزل شمعات الإشعال، وبدلا من ذلك تعتمد على ضغط الهواء والوقود لإشعال الخليط وحده، وبسبب هذا فإن وقود الديزل أقل استقرارًا ولا يمكن استخدامه في المحركات المصممة للبنزين، كما أن سيارات الديزل عادة ما تحمل علامات “ديزل فقط” واضحة في داخل أبواب الوقود الخاصة بها، ومضخات الغاز التقليدية لن تتناسب معها.

اقرأ أيضًا :-  فوائد حليب قليل الدسم عند النوم

2- فهم تصنيف الأوكتان:

في كل مرة تذهب فيها إلى لتمويل البنزين، يتم تخييرك لإنتقاء نوع من الأنواع المختلفة لتقييم الأوكتان في الغاز الذي تضعه في المحرك، توفر معظم الأماكن 87 و 89 و 9 أوكتان وقود، وهذا التصنيف هو مقياس لاستقرار الوقود تحت الضغط، ويكون الوقود الأوكتاني الأعلى أكثر استقرارًا وأقل احتمالية للتلف قبل أن يشعل سدادة الإشعال مزيج الهواء / الوقود، كما يمكن أن يسبب التفجير المسبق (الذي يسمى أحيانًا “pinging”) تلفًا خطيرًا للمحرك.

تتطلب المحركات ذات نسب الضغط الأعلى وقودًا أعلى من الأوكتان لضمان عدم تفكيك خليط الهواء / والوقود مسبقًا، ويتم تصمم معظم شركات صناعة السيارات ومحركاتها بوقود أوكتان محدد في الإعتبار.

3- لا تفترض أن الأوكتان الأعلى يحسن الأداء:

لا يعني ارتفاع الأوكتان أنه يؤدي أداء أفضل، تتطلب المحركات عالية الأداء غالبًا وقودًا أعلى من الأوكتان لأنها تستخدم نسب ضغط أعلى بكثير من معظم السيارات، نسبة الانضغاط هي المقارنة بين حجم الهواء والوقود الذي يمكن وضعه في أسطوانة مع المكبس في الموضع السفلي ونفس الحجم عندما يكون المكبس في وضعية أعلى (أو عندما يتم ضغط الهواء والوقود)، ولا تتطلب محركات الضغط المنخفض وجود وقود عالي الأوكتان، وغالبًا لن تستفيد من استخدامه.

شاهد ايضًا : معلومات عن النمل وأسرار عالمه وأهميته

4- تحقق في دليل مالك سيارتك:

تم تصميم كل محرك مع وضع تقييم معين للأوكتان، لذلك فإن أسهل طريقة لمعرفة نوع الوقود المستخدم في سيارتك هو الرجوع إلى دليل مالك المصنع، قد تم تصميم العديد من السيارات الإقتصادية على أفضل وجه باستخدام 87 أوكتان من الوقود لأن صانعي السيارات يدركون أن الشخص الذي يتسوق لشراء سيارة اقتصادية من المرجح أن يفضل استخدام وقود أقل تكلفة، في حين أن العديد من السيارات الراقية قد تنص على وجه التحديد أنه يجب عليك استخدام 91 أوكتان، تأكد من استخدام تصنيف الأوكتان المحدد لسيارتك من أجل الحفاظ على تشغيل المحرك بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا :-  خلطة لإزالة سواد الشفايف في 3 أيام فقط

ستقوم بعض السيارات بتصنيف الأوكتان المطلوب على لوحة القيادة الخاصة بك بالقرب من مقياس الوقود.

السيارات التي تتطلب 91 أوكتان غالباً ما تحتوي على تذكير مطبوعة داخل غطاء الوقود لضمان استخدام الوقود المصنف المناسب.

5- مراقبة المحرك:

في حين أن معظم المركبات مصممة للتشغيل على 87 أوكتان، فإن تراكم الكربون في المحرك على مدى سنوات من الإستخدام قد يؤدي إلى زيادة احتمال التفجير المسبق، وعندما يحرق المحرك الوقود، يبدأ الكربون بالتطور داخل الاسطوانة ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور بقع ساخنة قد تشعل خليط الهواء والوقود في وقت مبكر، قد يساعدك التبديل إلى مستوى أعلى من الوقود الأوكتاني عند علامة مائة ألف ميل في تجنب ذلك.

شاهد ايضًا : معلومات عن الوجبات الصحية والغير صحية

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية الفرق بين بنزين 91 و 95 وتأثيره على السيارة، مع اقتراح بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك، لذلك قم بقراءة المقال بتأني حتى تتعرف على كل ما يخص سيارتك.

أترك تعليق