أهم المصادر الغذائية للكالسيوم

المصادر الغذائية للكالسيوم

الكالسيوم واحد من أهم المعادن المتوفرة بكثرة في جسم الإنسان، فهو مركز بشكل أساسي في كل من العظام والأسنان بنسبة حوالي 99%، وهو من المعادن الضرورية جدًا لكل كائن حي قد خلقه الله سبحانه وتعالى وعلى رأسه الإنسان، حيث أن له دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة العظام ومساعدتها على أن تنمو نموًا سليمًا، ويعمل أيضًا على مساعدة الجسم على إفراز الأنزيمات والهرمونات ونقل الدم من خلال الأوعية الدموية الدقيقة لجميع أجزاء الجسم المختلفة، يعمل على تدعيم البروتينات في العضلات ومن ثم يقوم بتنظيم ارتخائها وتقلصها بشكل كبير، ومن خلال ذلك فهو يساعد عضلة القلب على القيام بعملها على أكمل وجه، وهو أيضًا عامل مساعد في تخثر الدم ومن المعروف أن معدن الكالسيوم لا يمكن امتصاصه بشكل سليم إلا في وجود ما يعرف بفيتامين د ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أبرز المصادر الغذائية لمعدن الكالسيوم.

أبرز مصادر الكالسيوم الغذائية

عنصر الكالسيوم من أهم العناصر اللازمة للجسم البشري وبالرغم من ذلك فإن معظم الأشخاص يشتكون بشكل دائم من النقص الشديد في هذا العنصر الهام، لذا سوف نتعرف معًا من خلال ما يلي على أهم المصادر الغذائية لعنصر الكالسيوم الهام جدًا:

شاهد أيضًا: ما هي مصادر الكالسيوم النباتية

أنواع الأسماك المعلبة:

  • السلمون والسردين يعتبروا من أهم مصادر عنصر الكالسيوم حيث أنهم يفتقرون لوجود عنصر الزئبق ذات التأثير السام عنصر الكالسيوم في هذه الأنواع موجود وبكثرة في عظام هذه الأسماك اللينة التي يستطيع الإنسان أن يأكلها بسهولة دون حدوث أضرار له، حيث أن السردين يوفر للجسم ما يقرب من حوالي 35% من احتياجه من عنصر الكالسيوم وعلبة من السلمون تستطيع أن توفر للجسم البشري حوالي %28 من احتياجه اليومي أيضًا.

منتجات الألبان:

  • اللبن الحليب فهي من المصادر الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة جدًا إذا ما قورنت بالمصادر النباتية، حيث أن اللبن الحليب يعد من أغنى مصادر الكالسيوم بالإضافة إلى احتوائه الرهيب على كمية كبيرة من فيتامين د والبروتينات، أيضًا حيث أن الكوب من اللبن يساوي حوالي 27-35% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من الكالسيوم.
  • كوب الزبادي يشتمل على حوالي 30 % من احتياج الجسم البشري لعنصر الكالسيوم بشكل يومي هذا بالنسبة للزبادي كامل الدسم أما الأمر يختلف بالنسبة للزبادي قليل الدسم، حيث أن كوب الزبادي قليل الدسم يكفي احتياج الجسم البشري بشكل يومي بحوالي 45% من صافي ما يحتجاه الجسم، وهو أيضًا يحتوي على البروتينات وعنصر البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب المركب، وأيضًا مجموعة قوية من البكتيريا النافعة التي تعالج الجهاز الهضمي.
  • أنواع الأجبان المختلفة حيث أنها تعد من المصادر الرئيسية أيضًا لعنصر الكالسيوم، فهي تقوم بإمداد الجسم بحوالي% 28من إجمالي ما يحتجاه الجسم من عنصر الكالسيوم بشكل يومي.

الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة:

  • مثل السبانخ وأوراق الكرنب يعتبروا أيضًا من الخضروات الغنية جدًا بعنصر الكالسيوم الهام جدًا بالنسبة للجسم البشري، حيث أن كوب من الكرنب يمد الجسم بحوالي ما يساوي ربع احتياج الجسم من عنصر الكالسيوم بشكل يومي تقريبًا، ولكن في السبانخ الأمر يختلف بعض الشيء حيث أنها تحتوي على نسبة من الأوكسالات التي تمنع الكالسيوم من أن يمتص في الجسم.

المكسرات:

  • حيث أن اللوز من المكسرات الغنية جدًا بعنصر الكالسيوم من دون باقي الأنواع المختلفة من المكسرات، وهو غني أيضًا بالبروتين والماغنسيوم وفيتامين ه والدهون النافعة للجسم، فحوالي ما يقرب من حفنة من اللوز تشتمل على حوالي على 22 حبة من حبوب اللوز تمد الجسم ب 8% من إجمالي ما يحتاج له الجسم البشري من الكالسيوم بشكل يومي.

شاهد أيضًا: هل تتعارض حبوب الكالسيوم مع الحديد عند تناولها

البذور بأنواعها:

  • مثل بذور السمسم والكرفس والشيا والخشخاش حيث يعتبروا من أهم المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم بنسبة كبيرة ومصدرًا أيضًا لكل من البروتينات والدهون الغير ضارة بالجسم، حيث أن ملعقة من السمسم تستطيع أن تمد الجسم بحوالي 9% من احتياجه اليومي من عنصر الكالسيوم.

التين المجفف:

وهو من الأشياء التي تحتوي على كمية ممتازة من عنصر الكالسيوم، وهو يشتمل على أعلى نسبة من ضمن باقي الفواكه المجففة الأخرى حيث يمد الجسم ب 5% من احتياجه اليومي من عنصر الكالسيوم.

ما يسببه نقص الكالسيوم في الجسم

عنصر الكالسيوم هام جدًا بالنسبة لكثير من العمليات الحيوية في الجسم ولذا عند نقصه حاله كحال الكثير من العناصر الهامة والفيتامينات في الجسم يصاب الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، ولكن الكالسيوم لا يسبب نقصه مشاكل في فترة قصيرة من الزمن ولكن على المدى الطويل، حيث أن الكالسيوم دائم الانسحاب من العظام والأسنان بشكل كبير، لذا يجب الالتزام بالحصول على القسط اليومي منه وذلك للحفاظ على الجسم سليم معافى من الأمراض ومن أهم أعراض نقصه في الجسم ما يلي:

  • يعمل على التقليل من النسيج العظمي في الجسم بشكل كبير.
  • نقص عنصر الكالسيوم في الجسم البشري يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض هشاشة العظام والتعرض للكسر بسهولة جدًا وخصوصًا في النساء.
  • نقص الكالسيوم أيضًا يساعد على الشعور بالتنميل في كل من اليدين وأصابع القدمين والإحساس بالوخز فيهم من وقت لآخر.
  • نقص عنصر الكالسيوم في الجسم يعمل على انقباض العضلات بشكل كبير والإحساس بالتعب الدائم فيهم.
  • نظرًا لأهمية عنصر الكالسيوم بشكل كبير لعمل عضلة القلب بكفاءة عالية، فإن النقص فيه يجعل عضلة القلب تتأثر مما ينتج عن ذلك اختلال في ضربات القلب.

شاهد أيضًا: متى يتناول الطفل الرضيع الكالسيوم وفيتامينات

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال أهم مصادر الكالسيوم الغذائية من خلال موقعنا معلومة ثقافية ونرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم وقدمنا لكم كل جديد، ونتمنى منكم مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

أترك تعليق