ما هي أضرار سكر الدايت ؟

ما هي أضرار سكر الدايت؟، السكر والملح يسميان السم الأبيض، قد أطلق هذا الاسم عليهما لما تحمله هذه الأطعمة من مخاطر صحية خاصة عند الإفراط في تناولهم، لهذا سوف نستعرض لكم ما هي أضرار سكر الدايت؟ لأن هناك بعض الناس تعتقد أن سكر الدايت هو سكر آمن تمامًا مهما استهلكوا منه من كمية.

ما هو سكر الدايت؟

السكر هو العدو الأساسي للسمنة، لأنه لا يهضم في الجسم بسهولة ويؤدي إلى الزيادة في الوزن، لهذا فقد قام الخبراء بابتكار نوع آخر من السكر لمن يعاني من ارتفاع الوزن وهو ما يعرف باسم السكر الدايت.

يحتوي سكر الدايت على بعض المواد الكيميائية ولا يحتوي أي سعرات حرارية، ويعطي مذاق سكري مشابه لطعم السكر، لكنه يختلف في تكوينه تمامًا عن السكر الطبيعي.

شاهد أيضًا: هل يمكن تناول العيش الشامي أثناء الدايت؟

ما هي أضرار سكر الدايت؟

سكر الدايت على الرغم من أنه قد يحمل بعض الفوائد إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • يعمل هذا السكر على تقليص عمل الأمعاء المفيدة، بالتالي يقل نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تقوم على عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية في الجسم، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم.
  • السكر الدايت يتم تصنيعه من محليات صناعية غير طبيعية، بالتالي فهو يحتوي على مواد حافظة عندما تدخل إلى الجسم فإنها تؤثر على الحمض النووي الموجود في الخلية وفي حالة الإفراط في تناولها، قد يتعرض الإنسان للإصابة بالسرطان.
  • يقلل سكر الدايت من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في بعض الأدوية مثل: أدوية مرضى السرطان، أدوية مرضى القلب وغيرها.
  • يحذر الأطباء من استخدام السكر الدايت في إعداد الحلويات، لأن هذا السكر لو تعرض لارتفاع درجة الحرارة فإنه يطلق مجموعة من السموم تعرف باسم (بكلوروبرونولز).
  • عندما يتناول مريض السكر الدايت بكمية بدل من السكر العادي على أنه آمن، فقد يدخله ذلك إلى غيبوبة عميقة نتيجة الهبوط الشديد في الدم، لهذا فإن مرضى السكر يجب أن يتناولون سكر الفركتوز بشكل خاص لأنه سكر أحادي ولا يحتوي على سعرات حرارية.

سكر الدايت ومرضى السكر

  • يعتبر تناول سكر الدايت من البدائل الصحية نوعًا ما لمرضى السكر الذين لا يستطيعون التخلي عن السكر في حياتهم، لأنه لا يؤثر على نسبة السكر في الدم مثل ما يحدث بسبب السكر العادي.
  • كما أن السكر الدايت يتميز بأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية وبالتالي فهو لا يؤدي إلى الزيادة في الوزن لمن يعاني من ارتفاع الوزن.
  • لقد أجريت دراسة على مرضى السكر بحيث تم دراسة تأثير سكر الدايت عليهم وجد أن الاستمرار في استخدام السكر الدايت لفترة طويلة من الوقت قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد فترة طويلة من الوقت خاصة مع الإفراط في تناوله.
  • كما أشارت دراسات أخرى أن مريض السكر الذي يعاني أيضًا من الأمراض القلبية قد يتعرض إلى الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 43%.
  • لهذا ينصح الأطباء مريض السكر بالاعتماد على سكر الفركتوز كبديل للسكر العادي أو السكر الدايت، مع ضرورة المتابعة مع الطبيب المتخصص.

أضرار سكر الدايت سويتال

يسأل بعض مرضى السكر فيما إذا كان بإمكانهم استبدال السكر العادي بسكر الدايت سويتال، لهذا نود أن نشير رأي الأطباء في ذلك.

يقول الأطباء أنه لا مانع من الاعتماد على سكر سويتال لو كان مريض السكر يتبع حمية غذائية جيدة ويراعي فيها نسبة السكر، لكن يجب ألا يزيد معدل استهلاكه لسكر سويتال عن مرتين في الأسبوع.

كما أنه في كل مرة يتم تناول هذا السكر فإن الملعقة من هذا السكر تعادل نسبة السكر الموجودة في ثمرة من الفاكهة، لهذا يفضل التخلي عن تناول هذه الفاكهة في حالة استخدام هذا السكر.

شاهد أيضًا: الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض

أفضل سكر دايت في مصر

توجد العديد من الأنواع المفضل تناولها لمريض السكر ومن هذه الأنواع ما يلي:

1- السوكرالوز

هذا النوع من السكر لا يحتوي على أي سعرات حرارية، كما يمكن أن يستخدم بدل من السكر العادي لأنه من المحليات الصناعية التي لا تحتوي على أي مخاطر صحية.

2- سكر الستيفيا

هذا السكر يستخرج من نبات الستيفيا وهو نوع من المحليات الصناعية، لا يشكل خطورة على صحة الإنسان لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية.

3- سكر يونيفركتوز

هذا النوع من السكر خالي تمامًا من المواد المسرطنة الموجودة في بعض الأنواع الغير معروفة، كما أنه لا يحتوي على أي محليات صناعية، كما أنه يباع بأسعار رخيصة تتناسب مع جميع الفئات.

4- إيزو سويت ونو

هذا النوع أيضًا من أنواع السكر الآمنة الخاضعة إلى وزارة الصحة لأنه لا يحتوي على مادة الأسبرتام.

أنواع السكر الدايت الذي يؤدي إلى مخاطر صحية

إليكم بعض أنواع السكر الدايت الذي يؤدي إلى مخاطر صحية ومنها:

1- الأسبرتام

هذا النوع من السكر يعتبر أكثر شيوعًا ويستخدم على نطاق واسع، لكن الدراسات الحديثة كشفت عن العديد من الأضرار الصحية التي يتسبب فيها هذا السكر عند استخدامه لفترة طويلة من الوقت، لهذا لا يجب الإفراط في تناوله.

2- السكارين والسيكلامات

هذا السكر لا يتحمل درجة الحرارة العالية، لهذا يحذر الأطباء من إدراج هذا النوع من السكر في إعداد الحلويات، لأن المواد الداخلة في تركيب هذا السكر تتحول إلى مواد سرطانية.

3- شوجر ماتش

هذا النوع من السكر يحتوي على مادة الأسبرتام التي تشكل خطورة كبيرة على الصحة.

4- سكر الفركتوز

هذا السكر قد لا يتسبب في أي مخاطر صحية في الجسم، لكن المشكلة الوحيدة في هذا السكر، أن تناوله بكمية كبيرة تؤدي إلى الزيادة في الوزن، لهذا لا يفضل تناوله لمن يعاني من الزيادة في الوزن.

تحويل السكر العادي لسكر دايت

ترغب الكثير من السيدات في معرفة طريقة تحويل السكر العادي لسكر دايت لهذا سوف نوضح لكم هذه الطريقة السهلة:

  • يتم طحن مقدار 50 قرص من السكر الدايت الجاهز ذات السمعة الجيدة ويكون ذات اسم تجاري شهير، يتم طحنه بحيث يكون مثل البودرة.
  • يتم طحن مقدار 750 جرام من السكر العادي طحن قوي.
  • يتم دمج النوعين مع بعضهم البعض ويتم نخل السكر في منخل للتخلص من البقايا الصغيرة الغير مطحونة.
  • بهذا يكون تم تحضير السكر الدايت في المنزل وكل ملعقة من هذا السكر يعطي حوالي 0،5 سعر حراري فقط.

أهم فوائد سكر دايت طبيعي

يلجأ الكثير من الناس في الاعتماد على السكر الدايت لما يحمله من الفوائد التي تتمثل في التالي:

  • يساعد في التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على مقدار بسيط من السعرات الحرارية.
  • يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، بالتالي فهو آمن لمرضى السكر عن السكر الطبيعي.
  • يقلل من تراكم البكتيريا التي تظهر في الأسنان نتيجة تناول السكر العادي، وبهذا فهو يحمي الأسنان من التسوس ويحمي اللثة من التعرض للالتهابات.

شاهد أيضًا: فائدة العسل لمرضى السكري

الآن بعد أن تعرفنا ما هي أضرار سكر الدايت؟ وتعرفنا على الأنواع الآمنة تمامًا من هذا السكر، كما عرضنا لكم الأنواع الغير آمنة، في النهاية يجب على مريض السكر استشارة الطبيب في السكر المناسب له قبل تناوله، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق