رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك، انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الأنظمة الغذائية المتنوعة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، خاصة مع زيادة نسبة الزيادة في الوزن لدى الكثير من الناس، لهذا سوف نتناول معكم رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك بالتفصيل.

ما هو رجيم الكيتوجينيك؟

الكيتوجينيك هو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومنخفض في نسبة الكربوهيدرات، الفكرة في هذا النظام الغذائي تعتمد على أن الجسم يستمد الطاقة التي يحتاجها من الدهون ونسبة قليلة من البروتين.

أثناء نظام الكيتوجينيك يجب التوقف نهائيًا عن تناول الكربوهيدرات الصعبة في الهضم مثل: المشروبات الغازية، السكريات، منتجات القمح وغيرها.

شاهد ايضًا: جدول وجبات كيتو دايت بالتفصيل واهم الاكلات

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك

يعتمد نظام الكيتوجينيك على تناول مقدار بسيط جدًا من الكربوهيدرات بنسبة لا تتعدى 50 جرام في اليوم، بعد مرور أسبوع من إتباع هذا النظام، يبدأ الجسم بحرق كمية الدهون الزائدة الموجودة في الجسم حتى يستمد منها الطاقة، بالتالي يستطيع الجسم التخلص من نسبة كبيرة من الوزن.

يمكن تناول أي مقدار من الطعام الذي يتضمنه هذا النظام بحرية، مع مراعاة شرب مقدار كافي من الماء، لكن الأفضل أن يتم تقسيم الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم في ثلاثة وجبات رئيسية.

الحالات التي يمكن أن تتبع نظام كيتوجينك دايت

لا يتناسب نظام كيتوجينك دايت مع كل الحالات، فهو مناسب لمن يعاني من وجود نسبة زائدة من الدهون في جسمه، لكن يمنع من إتباع هذا النظام الغذائي الفئات التي تعاني من بعض الأمراض مثل: مرضى القلب، مرضى السرطان، مرضى السكر.

قبل إتباع هذا النظام الغذائي يجب استشارة الطبيب المتخصص، لأن الطبيب يتطلب منك إجراء بعض الفحوصات والتحليل التي تؤكد سلامة هذا النظام الغذائي أو عدمه.

أكلات نظام الكيتو دايت

تتمثل الأكلات المسموح بها في هذا النظام الغذائي في التالي:

  • اللحوم الحمراء، الديك الرومي، الدجاج.
  • الأسماك الدهنية مثل: الماكريل، التونة، السلمون.
  • البيض.
  • الزبدة النباتي، السمن البلدي.
  • جميع أنواع الجبن.
  • المكسرات، الفول السوداني، عين الجمل.
  • البذور، بذور الكتان، بذور الشيا، زبت الزيتون، زيت جوز الهند.
  • الأفوكادو.
  • التوابل بجميع أنواعها.
  • الماء بأي كمية في اليوم بجانب المشروبات العشبية الغير محلاة بالسكر.

أكلات ممنوعة في الكيتو دايت

يوجد مجموعة من أكلات ممنوعة في الكيتو دايت ومنها:

  • لا يجب تناول السكريات والعصائر المحلاة، الصودا، الآيس كريم، الحلويات.
  • كل المنتجات المصنوعة من القمح، الأرز، المكرونة، الحبوب.
  • بعض الأنواع من الفواكه مثل: التوت والفراولة.
  • جميع أنواع البقول: العدس، الحمص، الفاصوليا، الفول.
  • الخضروات المتنوعة مثل: البطاطا، الجزر، البطاطس.
  • الدهون الغير صحية مثل: المايونيز، الزيوت النباتية وغيرها.

أضرار نظام الكيتو دايت

هذا النظام الغذائي له العديد من الأضرار، تتمثل أضرار نظام الكيتو دايت في التالي:

  • يفتقر هذا النظام العديد الدهون والبروتين، مما قد يؤثر بشكل سلبي على المدى البعيد، لأن الدهون والبروتين تدخل في تكوين العضلات والأنسجة.
  • يوجد في هذا النظام نسبة من الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة مثل: صفار البيض، زيت جوز الهند، الزبدة وكل هذه الأطعمة تعمل على زيادة خطر الإصابة بمرض القلب.
  • الدهون الموجودة في هذا النظام الغذائي قد تتسبب في إصابة بعض خلايا المخ بالتلف المسؤولة عن التحكم في وزن الجسم.
  • يتسبب هذا النظام الغذائي إلى الشعور بالإرهاق خاصة في الفترة الأولى من إتباع هذا النظام، لأن الجسم يحاول أن يتأقلم مع هذا النظام خاصة أنه يفتقر للكربوهيدرات التي تعتبر مصدر لخسران طاقة الجسم.
  • يشعر الشخص في هذا النظام بالجوع السريع، لأن الأطعمة التي يتضمنها هذا النظام تعتمد على الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع المؤقت وبعد فترة يشعر الإنسان بالجوع.
  • لهذا يجب أن يتم استشارة الطبيب المتخصص قبل إتباع هذا النظام الغذائي خاصة أنه غير مناسب لكل الناس.

شاهد ايضًا: فوائد أكل الخيار على الريق للرجيم

رجيم الكيتو في أسبوع

يمكن تطبيق رجيم الكيتو في أسبوع في التالي:

1- اليوم الأول

الإفطار يكون بيض مع الزبد، خس، أفوكادو، يتم تناول وجبة خفيفة تتكون من بذور عباد الشمس، الغداء يكون سلطة سبانخ مع سمك مشوي، يتم بعدها تناول وجبة خفيفة من الكرفس وشرائح الفلفل، أما العشاء يكون قطعة من القرنبيط مع سلطة الكرنب.

2- اليوم الثاني

الإفطار يكون قهوة، بيض مسلوق، وجبة خفيفة مكونة من مكسرات المكاديميا، الغداء يكون علبة من سلطة التونة، مع قطع الطماطم، وجبة خفيفة من لحم بقري، شرائح من الجبن الملفوف، العشاء يكون كرات من اللحم مع الكوسا.

3- اليوم الثالث

الإفطار يكون قطعة من الجبن، بيض مقلي، خضار مع الصلصة، وجبة خفيفة مكونة من الزبادي الغني بالدهون، يمكن تناول وجبة خفيفة من الخضروات مع اللوز، العشاء يكون دجاج مشوي مع طبق من الخضار المشكل.

4- اليوم الرابع

الإفطار تتكون من عصير حليب مع اللوز، طبق من الخضروات، مسحوق البروتين، يمكن تناول وجبة خفيفة من البيض المسلوق، الغداء يكون قطع من البانية الدجاج الخالي من الجلد، طبق من الخضروات، أما العشاء يكون جمبري مشوي مع شرائح الفلفل الحلو.

5- اليوم الخامس

الإفطار يكون بيض مقلي مع القليل من اللحم، مع طبق من الخضروات، وجبة خفيفة تتكون من ربع كوب من التوت والقليل من الزيت، الغداء يكون برغل مع الخس مغطي بالأفوكادو، وجبة خفيفة من الكرفس، العشاء يكون أرز مع قرنبيط، فلفل مغطى مع صلصة فول سوداني.

6- اليوم السادس

الإفطار يكون بيض مع كوب من الأفوكادو، وجبة خفيفة من الشيبس، الغداء ملفوف مع سلمون، وجبة خفيفة من بعض اللحوم البسيطة المدخنة، العشاء يكون لحم بقري مشوي مع البروكلي.

7- اليوم السابع

الإفطار يكون بيض مخفوق مع الخضار مع الصلصة، وجبة خفيفة من شرائح الأعشاب المجفف مع الجبن، الغداء يكون سلطة سردين مع المايونيز، وجبة خفيفة من الحلوى خفيفة السكر، العشاء يكون سمك سلمون مع الزبدة.

نظام الكيتو ومرض السكر

مرضى السكر يجب أن يتناولون مقدار بسيط من الكربوهيدرات التي تحافظ على ضبط نسبة السكر في الدم، لأن الغذاء لو تحول داخل الجسم إلى دهون فقد يتحول إلى مركبات تسمى (الكيتونات)، لو كان الشخص مريض السكر من النوع الأول فإن هذه الكيتونات في الجسم قد تتسبب له في العديد من المشاكل الصحية، لهذا يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل إتباع هذا النظام.

نظام الكيتو وأمراض القلب

هذا النظام يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بالتالي يؤدي ذلك إلى إنتاج الجسم لمقدار أقل من الكوليسترول النافع في الدم، هذا الأمر يؤدي إلى انسداد الشرايين والأوعية الدموية مما قد يعرض الشخص للتعرض للأزمات القلبية.

نظام الكيتو وحب الشباب

الكربوهيدرات لها علاقة أساسية مع الجلد وحب الشباب، لأن قلة الكربوهيدرات في الجسم تؤدي إلى قلة نسبة الأنسولين في الجسم وبالتالي يقل إنتاج حب الشباب في الجسم، لأن زيادة الأنسولين تؤدي إلى زيادة حب الشباب.

شاهد ايضًا: كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

في نهاية رحلتنا مع رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك، بعد أن تعرفنا على رجيم الكيتو دايت بالتفصيل .. مميزات وعيوب الكيتوجينيك كما تعرفنا على الأكلات التي يتضمنها هذا النظام وكيفية تطبيق هذا النظام وعلاقته مع بعض الفئات مثل مرضى السكر والقلب، نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق