كيفية تشخيص إرتفاع ضغط الدم

كيفية تشخيص إرتفاع ضغط الدم

ضغط الدم هو مرض منتشر وخاصًة لما فوق الأربعين، ويتسبب في حدوث عدة مشكلات مختلفة للجسم كله وخاصًة القلب والشرايين كما إن له عدة أعراض يمكن تشخيصه من خلالها والتي سوف نتحدث عنها بالتفاصيل مع التعرف على أفضل الطرق لعلاجه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أعراض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع أو المنخفض يمكن التعرف عليه من خلال القياسات بشكل مستمر لأن الضغط ليس له أي أعراض جانبية أو أعراض تظهر على الجسم أو على الشخص المصاب، ويمكن الحصول على ضغط الدم من خلال أجهزة القياس سواءً التي تتواجد عند الطبيب أو الأجهزة المنزلية التي يتم توافرها في المنازل.

هناك مجموعة من الأعراض تظهر حينما يكون هناك ارتفاع في ضغط الدم والتي على رأسها الدوخة والغثيان والإرهاق مع اضطراب في الرؤية، مشاكل في الرؤية وصعوبة في التنفس مع تواجد دم في البول وأيضًا حدوث مشكلات في الرؤية.

شاهد أيضًا: 9 مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع بسرعة

تشخيص الضغط المرتفع

  • يتم التعرف على نسبة الضغط بشكل عام سواءً كان منخفض أو مرتفع من خلال جهاز طبي حيث يتم استخدام أسورة ووضعها حول المرفق، والقابل للنفخ ومن ثم يتم قياس الضغط من خلالها كما يوجد جهاز رقمي لقياس مدى ارتفاع الضغط ولكنه أقل جودة وكفاءة من الجهاز الطبيعي للضغط.
  • قراءة ضغط الدم تتم من خلال المليمتر الزئبقي والذي يتحول إل عددين أحدهما الرقم العلوي والذي يدل على مدى الضغط على الشرايين حينما ينبض القلب أي ما يسمى بالضغط الانقباضي، أما الضغط السفلي فهو الذي يهتم بقياس ضغط الشرايين بين النبضات وهو ما يطلق عليه اسم الضغط الانبساطي حيث إن الضغط الطبيعي 80/120 ملم زئبقي.
  • يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ المرضي للشخص المصاب للتعرف على مدى إصابة الأشخاص من عائلته بالضغط المرتفع أو المنخفض، أو إجراء مجموعة من الاختبارات الأخرى والتي على رأسها فحص البول واختبارات الدم والتي من أهمها التعرف على نسبة الكوليسترول في الدم وفي حال كانت مرتفعة يكون الضغط مرتفع مع عمل تخطيط للتعرف على كهربية القلب.

طرق القياس لمريض الضغط الطفيف

  • لابد من مراقبة الضغط لمن يعاني من مشكلة الضغط الطفيف أي ضغط الدم المتوتر لابد من مراقبته بشكل مستمر في المنزل وبالتالي ننصح بالحصول على قراءتين إلى ثلاث قراءات في اليوم الواحد، ولكن في شكل مفصل أي في فترات متباعدة عن بعضها.
  • ننصح عند قياس ضغط الدم لدى هذا الشخص المصاب بارتفاع موتر في الضغط بأن يقوموا بقياس ضغط الدم الأول من أي يد في اليدين، ولكن في القراءتين التاليتين ننصحكم باستخدام اليد التي تعطي نتائج أعلى وبالتالي يفضل المتابعة للضغط في هذا الشخص المصاب خلال اليوم بأكمله.
  • يتم استخدام جهاز الضغط المنزلي لمراقبة الضغط هذا ومن الممكن قياس الضغط مرة واحدة فقط خلال اليوم الواحد في صيدلية مثلًا أو عند طبيب، ومن ثم من الممكن قياس الضغط في المنزل من خلال جهاز الضغط ذاك ومن المفضل الاعتماد على الجهاز الذي يحتوي على ذاكرة يمكنه حفظ القراءات بها حتى يتمكن الطبيب من التعرف على قراءات اليوم كله.

شاهد أيضًا: فوائد الدوم للضغط والسكر

علاج ضغط الدم المرتفع

  • الابتعاد تمامًا عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • محاولة التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن السليم.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي وسليم ولكن لابد من تقليل الملح به.
  • تناول دواء الضغط المناسب للحالة التي يمر بها المصاب.
  • لابد من التخلص من التوتر والتحكم به والتحكم في العصبية ومحاولة التخلص من الأعباء بالطرق السليمة.

في النهاية مشكلة الضغط المرتفع يمكن السيطرة عليه من خلال إتباع نظام سليم في الحياة مع تغيير النط الحياتي إلى أنماط أخرى أكثر صحية مع تناول الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم وفقًا لوصفة الطبيب للجرعة.

أترك تعليق