مريض السكر والجماع، هل معدي، هل يؤثر على الإنجاب

مريض السكر والجماع، هل معدي، هل يؤثر على الإنجاب

مريض السكر والجماع..مرض السكري هو مرض العصر حيث انتشر بين الناس كالنار في الهشيم، وازدادت أعداده اضطرادا، ويتسبب ذلك الداء المزمن في العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الناس من الشعر إلى أخمص القدمين، فلا يترك الملعون لا الرأس ولا الظفر، ومن أهم الأشياء التي يصيبها ما يؤثر في الإنجاب والصحة الجنسية، في هذا المقال نتناول تأثير السكري على الجماع، ونطرح سؤالين هامين هل هو معدي؟ وهل يؤثر على الصحة الإنجابية.

مريض السكر والجماع :

مرض السكري هو حالة يكون فيها إفراط في إنتاج الجلوكوز في الدم، إذا لم يتم اكتشافها أو عدم التحكم فيها، يمكن أن يسبب مرض السكري مضاعفات على المدى القصير (بما في ذلك زيادة خطر العدوى) وعلى المدى الطويل.

إذا لم يتم اكتشافها أو التحكم فيها بشكل سيئ، يمكن أن يسبب السكري العمى والفشل الكلوي وتلف الأعصاب، وانخفاض الدورة الدموية التي قد تؤدي إلى بتر الأطراف السفلي، ويمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (النوبة القلبية والسكتة الدماغية).

لذا من المهم أن يؤثر السكري بشكل مباشر على وظائف الصحة الإنجابية والجنسية لدى الأفراد المصابين، يحتاج أخصائيو الرعاية الصحية إلى فهم كيفية تأثير السكري على الصحة الإنجابية للمرأة لتقديم المشورة المناسبة، وبالتالي تمكين النساء وشركائهن وعائلاتهن من اتخاذ القرارات المناسبة.

اقرأ أيضًا :-  مضاعفات قسطرة البول عند الرجال

ينصح بشدة للحصول على المشورة من طبيبك بشأن إدارة السكر في الدم الأمثل بالإضافة إلى المشورة الجنسية والاستشارة الإنجابية لحياة صحية.

شاهد ايضًا : مرض الهيموفيليا أعراضه وطرق الوقاية منه

مشاكل الجماع وتأثيره على الإنجاب:

لمريض السكر مشاكل كبيرة على مستوى الصحة، لكن له مشاكل صعبة الحل بالنسبة إلى مريض السكر والجماع ، وتلك المشاكل الصعبة تواجه كلا من الرجال والنساء على حد سواء، وتلك المشاكل تؤثر مباشرة في الإنجاب، وأهم تلك المشاكل كالآتي:

أولا: مشاكل في الرجال:

هناك العديد من الصعوبات المتعلقة بالجنس التي قد تحدث في مرضى السكري الذكور.

1- ضعف الانتصاب :

الذي كان يعرف سابقا باسم “العجز”، هو بالتأكيد شائع في الرجال السكري أكثر مما هو عليه في بقية السكان، وربما يرجع ذلك إلى أن تدهور الأوعية (أي الأنابيب) التي تورد الدم إلى القضيب، يحدث بسرعة أكبر من المعدل الطبيعي لدى الرجال المصابين بالسكري، أيضا يعتقد بعض الخبراء أن تدهور في إمدادات العصب للأعضاء التناسلية (الاعتلال العصبي) في مرضى السكري قد يؤثر سلبًا على وظيفة الانتصاب.

شاهد ايضًا : أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء بالتفصيل

2- القذف إلى الوراء :

بالإضافة إلى ذلك، يدعي بعض الأطباء الأمريكيين أن الرجال المصابون بالسكري هم أكثر عرضة من الرجال الذين لا يعانون من مرض السكري لتطوير القذف الرجعي – وهي ظاهرة يميل السائل المنوي خلالها إلى الارتداد إلى المثانة في لحظة الذروة، يتم تمريرها في وقت لاحق في البول، هذا غير شائع.

اقرأ أيضًا :-  علاج إلتصاقات الرحم والمبايض بالحجامة

3- التهاب القلفة:

هذا هو التهاب في رأس القضيب والقلفة، يحدث أحيانا في مرضى السكري لأن البول المحتوي على السكر يشجع نمو الفطريات في هذا المجال، يمكن أن تجعل الجماع غير مريح.

مشاكل في النساء:

1- جفاف المهبل:

هذا يمكن أن يجعل الاستثارة صعبة والجماع غير مريح.

2- القلاع المتكررة:

ينتشر مرض القلاع المهبلي (المعروف أيضًا باسم “المبيضات” أو “الخميرة”) بين النساء الناشطات جنسيًا، ومن الشائع على الأرجح في مرضى السكري لأن هذا الفطر الصغير يتغذى على السكر.
3- صعوبات لذة الجماع / عدم الرغبة:

وغالبًا النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة لمشاكل إثارة وعدم الرغبة، في الواقع  من الصعب العثور على إحصائيات مقنعة تدعم هذا الأمر، وجدت دراسة بلجيكية جيدة التصميم أنه في الوقت الذي أبلغت فيه نسبة 15 في المائة من النساء غير المصابات بداء السكري عن خلل وظيفي جنسي، فإن 27 في المائة من النساء المصابات بداء السكري لم يعانين منه، لكن يبدو أن الفرق كان بسبب الجفاف المهبلي في مرضى السكري.

هل داء السكري مرض معدي؟

داء السكري مرض غير معدي- وهو مرض لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر، إنه مرض يستغرق تطويره سنوات عديدة، مرض السكري هو عيب في الطريقة التي تعالج بها أجسادنا السكر، مما يضعف إزالة السكر من مجرى الدم، لذلك لا يمكنك التقاطه من شخص آخر.

اقرأ أيضًا :-  ما هي فائدة التمر والحليب على الريق

على الرغم من أن الباحثين يعتقدون أن الحصول على داء السكري من النوع الأول قد يحدث بسبب شيء ما في البيئة، مثل الفيروس، فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بالسكري من النوع الأول لديهم موروثات جينية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن ينتشر عن طريق الجنس إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه يؤثر على الأداء الجنسي لكل من الرجال والنساء بغض النظر عن مرض السكري وجود ارتفاع أو انخفاض في مستويات السكر في الدم قد يؤدي إلى شعورك بالتعب أو السبات العميق، وبالتالي أقل قدرة للجماع الجنسي.

شاهد ايضًا : التحدث مع النفس في علم النفس وهل هو مرض نفسي

تناولنا في هذا المقال الكثير من المعلومات حول مريض السكر والجماع ، وسردنا لكم المشاكل التي يسببها لكلا من الرجل والمرأة في الحياة الجنسية وتناولها هل ينتقل مرض السكري عبر الجماع أم لا، وهل يؤثر على قدرتهم على الإنجاب، كان مقالنا شاملا أعد قراءته مرة أخرى لتكتمل الفائدة.

أترك تعليق