مريض السكر و صيام رمضان

مريض السكر و صيام رمضان

مريض السكر وصيام رمضان، إذا كنت شخص مريض بالسكر وتريد صيام شهر رمضان فقم باستشارة الطبيب المتخصص، ليرى هل فعلًا حالتك تسمح لك بالصيام أم أنك لن تستطيع تحمل الصيام، أم يجب عليك أن تفطر في رمضان وسيحددون ذلك بعد القيام بالفحوصات اللازمة، وعلى بناء هذا الفحص سيتم التقديم النصائح والإرشادات اللازمة لك.

المضاعفات التي يتعرض إليها مريض بالسكر برمضان

الصيام قد يسبب مخاطر كثيرة لنوعين من الأشخاص أول نوع: الأشخاص المصابون بمرض السكر، وثاني نوع هم الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة في التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، ومن أكثر المضاعفات شيوعًا التي قد تحدث لمريض السكر أثناء تأدية فريضة الصيام:

  • هبوط مفاجئ في سكر الدم بسبب عدم تناول الأطعمة واخذ عينة خفض السكر في السحور وبهذا يتعرض المريض إلى خطر كبير.
  • قد يحدث العكس ويرتفع مستوى السكر في الدم فجأة برغم تناول العلاج اللازم أو قد يرتفع أيضًا (الهيبوجلايسيميا).
  • انخفاض أو ارتفاع الحمض الكيتوني.

شاهد أيضًا: متى يكون السكر منخفض لمرضى السكر

ما الذي يحدث عندما ينخفض أو يرتفع السكر في الدم فجأة

  • عندما يكون هبوط السكر في الدم مفاجئ وبشكل مفرط تكون درجة قياس السكر وقت التحليل اقل من الدرجة الطبيعية فتكون اقل من ٧٠، وبالنسبة إلى ارتفاع السكر في الدم المفاجئ ويكون ارتفاع مفرط ففي وقتها يكون نتيجة قياسه فوق الطبيعي بدرجات كبيره، وتكون الدرجة أكثر من أل ٢٠٠ وفي هذه الحالة بنسبه كبيره سيتعرض المريض إلى غيبوبة سكر الدم ويكون بسبب الحمض الكيتوني الخاص بالسكر.

الحمض الكيتوني السكري وعلاقته بغيبوبة السكر

  • عندما يتعرض جسم الإنسان إلى نقص في نسبة الجلوكوز فحينها يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة حتى يحصل على الطاقة، ويستطيع أن يقوم بأي مجهود.
  • وعندما يقوم الجسم بحرق الدهون بدلًا من هرمون الجلوكوز وبذلك سيؤدي إلى إنتاج الكيتونات، وهي تعمل على الزيادة من الحموضة الخاصة بالدم وبهذا سيتعرض المريض إلى خطر كبير.
  • وأيضًا فالصيام سيؤدي إلى نفس العملية مما يؤدي إلى ارتفاع الكيتوني ويؤدي إلى الوقوع في غيبوبة السكر، والذي يكون مرض لحدوث هذا الخطر بشكل أكبر هو مريض السكر من النوع الأول الذي يريد أن يقوم بصيام شهر رمضان الكريم، وخصوصًا إذا تعرضوا لنفس الحالة قبل قدوم شهر رمضان بفترة قريبة.

مريض السكر وصيام رمضان والنظام الغذائي الصحي

يجب على مريض السكري أن يلتزم بنظام غذائي صحي لإتمام عملية الصيام بدون أي مخاطر على صحة المريض، واليكم نظام غذائي صحي متناسب مع مرضى السكر:

  1. عن تناول الفطار تجنب تمامًا تناول الكميات الكثيرة من الطعام وتجنب تمامًا الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات واجعل أول طعامك طعام يحتوي على الكربوهيدرات ولكن تناول كميه قليله منه.
  2. عند تناول وجبة السحور لا تتناولها في وقت مبكر وحاول تناولها في وقت متأخر قرب أذان الفجر، وتناول الطعام الغنى بالكربوهيدرات وخصوصًا المعقدة ومن أمثلته (الخضراوات وكذلك حبوب الخبز).
  3. ونفضل تناول الكربوهيدرات لأن الجسم يحتاج إلى وقت أكبر في هضمه عن المواد الغذائية الأخرى، وهو يجعل الجسم بطاقة جيده طول فترة النهار وحتى اقتراب معاد الإفطار.
  4. تناول الفواكه الطبيعية أفضل بكثير من تناول العصائر المعلبة والحلوى الجاهزة، حيث أن نسبة السكر فيها منخفضة وصحية بشكل كبير للجسم.

شاهد أيضًا: كيف العناية بقدم مريض السكري

متى يجب على مريض السكر أن يقوم بالإفطار ولا يكمل صيام اليوم

ننصح مريض السكري إذا تعرض للأعراض التالية فيجب عليه أن يفطر حتى لا يتعرض إلى مخاطر أكثر:

  1. إذا كان السكر في حالة من عدم الاستقرار فيصعد فجاه ويهبط فجأة.
  2. إذا كان المريض مصاب بمرض السكري إلي يكون من النوع الأول.
  3. إذا كانت امرأة حاملًا مصابه بمرض السكري حتى لا تتأذى هي وجنينها.
  4. إذا كان المريض تعرض إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل الفشل الكلوي.
  5. إذا كان المصاب يخضع إلى عمليات الغسيل الكلوي.
  6. إذا كان المريض يتعرض باستمرار إلى الإصابة بحمض الكيتوني الذي يسبب الدخول في غيبوبة السكر، وخصوصًا إذا تكررت قبل دخول رمضان بثلاثة أشهر.
  7. إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم في مستوى السكر فيرتفع دائمًا أو يهبط دائمًا أو أحيانًا يرتفع وأحيانًا أخرى ينخفض.

فوائد وأضرار ممارسة الرياضة في رمضان لمريض السكر والفائدة العمومية

  • ممارسة الرياضة بشكل عام مفيدة جدًا إلى صحة الإنسان وتعمل على تحفيز القدرة على القيام بأي مجهود، والحفاظ على جسم سليم والقيام بالرياضة لمريض السكر بالأخص وفي شهر رمضان.
  • قد يصيب مريض السكر بعض الأضرار إذا قام بممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام، لأنه لن تكون له القدرة الكافية على القيام بهذا، وإذا كنت من الأشخاص الرياضيين والذي يمارس الرياضة دائمًا فمن الأفضل لك أن تقوم بممارسه الرياضة بعد تناول فطورك بساعتين أو بعد الانتهاء من صلاة التراويح.
  • تعمل التمارين الرياضية على حرق الدهون وتخفض من مستوى الكولسترول في الدم وحرق المزيد من السعرات الحرارية الموجودة في جسمك.

شاهد أيضًا: ما هو الأكل الذي يخفض مرض السكر

وفي نهاية مقالنا ندعو بالشفاء لكل مريض يعاني من الآلام ونرجو من الله الشفاء العاجل له، ونتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد وان تكون عزيزي القارئ قد استفد من تلك المعلومات.

أترك تعليق