ما هو الجهاز المسؤول عن تبريد المحركات

ما هو الجهاز المسؤول عن تبريد المحركات

ما هو الجهاز المسؤول عن تبريد المحركات يعتبر جهاز الردياتير هو المسؤول الأول عن تبريد محرك السيارات حيث يعمل على ضخ الماء البارد على المحرك الذي يعمل تحت درجة حرارة عالية من ثم يقوم بتبريده، ويتكون الردياتير من علبة معدنية مقاسها مناسب لتكفي حجم المحرك بالسيارة وبها أجزاء ومروحة وخراطيم صغيرة رفيعة تضخ الماء البارد من أجل حدوث عملية التبريد، فيقوم الردياتير بتوصيل الماء عن طريق الخراطيم الرفيعة إلى المحرك وتكون الماء باردة من ثم يقوم بشفط الماء الساخن من المحرك في عملية عكسية وبالتالي يحافظ على عمر المحرك، وينبغي على صاحب السيارة الحفاظ على نظافة الردياتير وتنظيفه من تكوين الأتربة والرواسب عليه حتى يضمن عمر وسلامة محرك سيارته.

من ناحية أخرى، يتوقف عمر المحرك على جودة وكفاءة التبريد التي يقوم بها الردياتير حيث يعمل على التخلص من الحرارة الزائدة بالمحرك من اجل أن يمت تشغيل المحرك في درجة الحرارة المناسبة التي تتراوح بين 70 إلى 90 درجة، الجدير بالذكر أن تشغيل المحركات في درجة حرارة عالية من شأنه أن يحدث غليان في الماء وينتج عنه توقف السريان، كما أن تشغيله في درجة حرارة منخفضة يقوم بفقده قوته بناء على عدم كفاءته.

ما هو الردياتير وما وظيفته

ببساطة فإن آلية عمل محركات السيارات تحتاج لنظام تبريد من أجل سلامة وطول عمر المحرك وهو ما يقوم به الردياتير، حيث أن به عدة أجزاء يقوم بها بعدة وظائف مثل:

  • يقوم الردياتير بمساعدة محرك السيارة في الوصول لدرجة الحرارة المناسبة لعمل المحرك ويكون ذلك في أسرع وقت.
  • يضمن الردياتير أن يعمل محرك السيارة بصورة جيدة دون أعطال أو مشاكل، ويضمن عدم حدوث خلل في قدرة المحركة أثناء سريان السيارة على الطريق.
  • الوظيفة الأساسية للردياتير هي أنه يقوم بالتخلص من الحرارة الزائدة في المحرك والتي تكون نتيجة لعملية احتراق البنزين في المحرك.

شاهد أيضًا: موقع توشيبا العربي للاجهزة الكهربائية معلومات وحقائق

مما يتكون الردياتير؟

يتكون الردياتير من عدة أجزاء من أجل ضمان عملة بكفاءة عالية في مهامه التي يقوم بها لتبريد المحركات والحفاظ على عمرها ويتكون الردياتير من:

منظم الحرارة:

والتي بدورها تتحكم في كمية السائل الخاص بالتبريد في نظام عمله، والتي من شأنها التحكم في درجة الحرارة.

المروحة:

وتعمل المروحة على شفط الهواء من الجو الخارجي عبر قطعة المشع، وذلك لكي تقوم بتسهيل عملية دخول الهواء البارد وخروج الهواء الساخن، كما أن المروحة تتصل بمستشعر حراري يقوم بالتحكم في آلية التشغيل بناء على الحالة الوقتية لدرجة الحرارة بالمحرك.

المشع:

ويتكون المشع من عدد من القنوات الداخلية التي تكون مثبتة مع زعانف معدنية جنباً إلى جنب مع بعضهم، وتكون وظيفة المشع الأساسية هي أن يقوم تبديد الحرارة التي تأتي من المحرك وتقوم بنقلها إلى الأجواء الخارجية.

مضخة سائل التبريد:

تعمل مضخة سائل التبريد على ضخ السائل الذي يقوم بالتبريد في النظام، والتي من شأنه أن يؤدي إلى تكون دورة تبريد متكاملة.

الخراطيم المطاطية:

وتعمل الخراطيم المطاطية على نقل سائل التبريد بشكل أساسي داخل النظام من جزء الخارجي إلى الداخلي أو العكس.

نصائح مهمة للحفاظ على سلامة جهاز التبريد

من أجل الحفاظ على عمر المحرك وسلامته فينبغي عليك الحفاظ على جهاز التبريد الخاص بالمحرك ولكي تحافظ على جهاز الردياتير ينبغي عليك عمل الآتي:

  • أولاً أن تقوم بعمل صيانة دورية لكل قطعة بجهاز التبريد الخاص بمحرك سيارتك، وأن تقوم بتفقد الخراطيم الخاصة به والتأكد من خلوها من أي قطع أو أخرام.
  • أن تقوم بتغيير السائل الخاص بالتبريد بشكل دوري ويفضل ألا تزيد المدة عن كل مرة على عام أو عامين وذلك يكون بحسب توجيهات الشركة الخاصة بك.
  • أن تقوم بتفقد السائل من أسفل العربية في حالة الشك بوجود تسريب في السائل أو من جانب المحرك فينبغي عليك تفقده بشكل دوري.
  • أن تقوم بتفقد سلامة المشعاع.

كيفية تنظيف الجهاز

  • مع مرور كثير من الوقت ستلاحظ تكون رواسب وموانع تتجمد بصورة ماء خضراء في جهاز التبريد والتي من شأنه أن يحدث تآكل في الخراطيم والقطع التي تعمل على تبريد المحرك، أو قد تؤدي إلى انسداد في مسارات الهواء التي تسم بدخول الهواء البارد وخروج الآخر الساخن، وهذا الأمر من شأنه أن يسبب ارتفاعًا كبيراً في درجة حرارة المحرك وبالتالي التأثر الشديد على كفاءة عمل المحرك وقلة عمره.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث كارت الشاشة

هام قبل التنظيف

  • قبل الشروع في خطوة التنظيف ينبغي عليك أولاً أن تقوم بتنشيف سائل التبريد الخاص بالجهاز وتقوم بتفضيتة في وعاء محكم الغلق مع الحذر أنه قد يكون مسمم وأكتب عليه ذلك التحذير، وتخلص منه بصورة سليمة في أماكن جمع القمامة في الوضع المخصص له.
  • أما عن تنظيف الجهاز فستقوم بتغطية جميع الكابلات والأسلاك الكهربائية بالسيارة أولاً قم الشروع في تنظيف الجهاز بالماء لتجنب وصول الماء إلى الدائرة الكهربائية بالسيارة، ثم نقوم بنزع الخراطيم من الجهاز ونضع خرطوم الماء في فتحة دخول الماء ونقوم بتثبيتها بأحد الكلبسات.
  • من ثم نقوم بفتح الماء داخل الجهاز بشكل تدريجي حتى نلاحظ خروج الماء من الجهة الأخرى ونضع جركن أو وعاء ليستقبل به الماء التي ستخرج بالرواسب والسموم، ونكرر فتح الماء بشكل تدريجي حتى نلاحظ تحول لون الماء الذي به شوائب إلى لون الماء الطبيعي بما معناه أن الجهاز أصبح نظيفاً الآن.
  • ولكن ماذا إذا ظلت الماء بلونها الذي به شوائب ورواسب، سنقوم بعمل الآتي: أن نقوم بنزع خرطوم الماء ووضعه بصورة عكسية بمعنى أن نضع الماء في فتحة خروج الماء وليس في فتحة دخولها، ونقوم بفتح الماء بشكل تدريجي أيضاً حتى تلاحظ تحول لون الماء من اللون الداكن الذي يشوبه الرواسب والأتربة إلى لون الماء الطبيعي النظيفة حينها سيكون أصبح نظيفاً.

تنظيفات الردياتير

  • أما عن فنات الردياتير فنأتي لتنظيفها باستخدام فرشاة ونقوم بتنظيفها برفق حتى لا تتكسر، ونقوم بوضع سائل تنظيف الشحوم عليها حتى تصبح نظيفة وتعود للعمل بكفاءة عالية في مهمتها والتأكد من خلو مسارات الهواء من وجود أي عواقب أو شوائب.

تنظيف مسارات المياه داخل المحرك

  • عندما نأتي لطريقة تنظيف مسارات المياه داخل المحرك نفسه فينبغي علينا أخذ الحذر والحيطة من تلك العملية الدقيقة حتى لا نصيب المحرك بأي ضرر قد ينهي عمر المحرك، أولاً نقوم بنزع الخراطيم بالمحرك ووضع خرطوم الماء مكانهم ونقوم بتثبيت الخرطوم بإحكام ثم نعيد تجربة تنظيف الردياتير مع المحرك نقوم بفتح الماء بشكل تدريجي إلى أن تخرج الماء من الجهة العكسية ونلاحظ تغير لون الماء من الرواسب والشوائب إلى اللون النظيف.
  • عند التأكد من أن الماء التي تخرج من المحرك نظيفة عندها نقوم بتجفيف المبرد والمحرك ونعيد توصيل الخراطيم الخاصة بالمحرك، ثم نعيد توصيل الخراطيم الخاصة بالردياتير مع توصيل جميع القطع الخاصة به كما كانت من قبل، ونقوم بتشغيل المحرك ونراقب وصول المحرك لدرجة الحرارة المطلوبة، ثم نقوم بمراقبة عمل جهاز التبريد، والتأكد من انه يعمل بشكل سليم ولا يوجد به أي حالة تسريب أو مشكلة أخرى تهدد كفاءته وقدرته على العمل.

شاهد أيضًا: ما هو نظام سكادا وفوائده

أترك تعليق