كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة

كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة

كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة هو هديتنا إليكم اليوم، حيث تعتبر الثمامة من المناطق الصحراوية التي تقع في السعودية في مدينة الرياض، كما تعد من أفضل المناطق السياحية الرائعة، يرجع السبب وراء ذلك جمال رمالها الذهبية ذات المنظر الخلاب إلى جانب المنتزهات الترفيهية الموجودة في أنحاء المنتزهات كما يشتهر هناك القيام بنشاط التخييم وهو نشاط يفضله الكثير من السائحين، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة تابعوا معنا.

كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة :

قد يوجد عدد كبير من المنتزهات التي تتميز بها مدينة الرياض خاصة منتزه الثمامة، ويعتبر من أشهر هذه المنتزهات منتزه فانتزي لاند وهي، حيث يعد من أجمل منتزهات الثمامة وأكثرها شهرة علي الإطلاق، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على الكثير من الأنشطة التي يمكن القيام بها وبعض الخدمات التي يقدمها ذلك المنتزه والتي تتوافق مع جميع الأعمار.

كما يوجد بها العديد من المطاعم التي تقدم كل أنواع الطعام المناسبة لجميع الأفراد، وتوفير الطعام في مناطق ذات منظر جميل مليئة بالخضروات كما يوجد بها بعض الأماكن الخاصة بركوب الدراجات إلى جانب ركوب الحصان والجمال، ويوجد هناك دراجات على حسب العمر إلى جانب الزوارق المائية الجميلة التي توجد داخل البحيرة المتوفرة داخل هذا المنتزه كما يوجد هناك عروض تقدمها الدلافين والتي توفر لك ولأسرتك جو مبهج.

شاهد أيضًا : السياحة الداخلية في معابد الأقصر وأسوان

المناطق الصحراوية في الثمامة:

توجد الكثبان الرملية في شرق الرياض وهي الوجهة المفضلة لسكان العاصمة السعودية الذين يرغبون في قضاء وقت ممتع بعيدا عن صخب المدينة، ومع ذلك لم تشهد عطلة نهاية هذا الأسبوع أي تطور منذ سنوات ولا تزال تفتقر إلى أبسط الخدمات، كما دعا الكثيرون إلى زراعة المزيد من الأشجار للحد من تلوث الغبار والهواء في المنطقة.

اقرأ أيضًا :-  افضل 7 فنادق في جاكرتا وقريب من الاسواق

المخطط الرئيسي لمتنزه الثمامة:

  • المنطقة 1 وهي محمية طبيعية منخفضة الاستخدام في النصف الشمالي، حيث يتم السماح بالتخييم المحدود وتفسير هناك.
  • المنطقة 2 وهي منطقة ترفيهية أكثر نشاطا في النصف الجنوبي، بما في ذلك مكونات البنية الفوقية لمركز الزوار الرئيسي، ورياضيات المغامرة والترفيه، والمراكز النباتية ورحلات السفاري.
  • المنطقة 3 وهي منطقة نشاط “طاقة عالية” تضم مدينة الترفيه في أقصى المراتب الجنوبية للمتنزه.

المنطقة الأولى:

نظراً للبيئة الحساسة فقد تم وضع أولوية عالية على تحقيق أهداف التعليم والمحافظة على منتزه الثمامة كما يوفر فرصًا للمسارات التفسيرية المثيرة للاهتمام، في حين أنه يسهل الوصول إلى قرية ما قبل التاريخ التي تم اكتشافها في مكان قريب، وتم تصميم المبنى البالغ مساحته 2100 متر مربع وفقًا لطبيعة الخلفية الجبلية، كما يوجد هناك متحف يقوم بعرض الجيولوجيا والمصنوعات اليدوية والتكوينات الطبيعية المختلفة، بالإضافة إلى قاعة ومطعم ومقهى.

كما تعد هذه المنطقة مناسبة بشكل مثالي كمحطة للتلفريك الذي يربطها بالحديقة النباتية المقترحة بالقرب من الركن الجنوبي لمنتزه الثمامة، كما تضم المخيمات الصحراوية التي تبلغ مساحتها 145 كيلومترا مربعا نحو 300 معسكر، ويقع مركز التخييم هناك، كما توجد هناك خدمات لزوار المعسكرات من حيث التذاكر والأحكام والخدمات الأخرى في موقع مركزي على طول الطريق الرئيسي للمحمية الطبيعية.

شاهد أيضًا : أفضل وأرخص معالم سياحية في شرق آسيا

المنطقة الثانية:

مركز الزوار الرئيسي :

ويقع بشكل بارز على تلة داخل الحديقة، وتضم هذه المنطقة الرئيسية التي تبلغ مساحتها 8،850 متر مربع مركزًا للمعلومات وقاعة عرض وخيمة للاحتفالات وحديقة للحيوانات الأليفة ومطعمًا ومسجدًا والعديد من خدمات الزوار مثل المكتبة والمحلات التجارية والممرات.

منتزه سفاري:

وهو عبارة عن بيئة محمية مساحتها 20 مليون متر مربع، ولكنها طبيعية بشكل عام وتتميز بطوبوغرافيا مميزة وتضم ما يقرب من 1000 نوع من الحيوانات العربية والإفريقية من الحيوانات، وهناك ممرات خاصة للوصول والتنزه مع عدد من الطوابق.

اقرأ أيضًا :-  افضل 7 مطاعم في طرابزون التركية بالتفصيل

نُزل سفاري:

وهو يقع بشكل استراتيجي ضمن ميزة جيولوجية مرتفعة تطل على الحديقة إلى جانب الإقامة الفاخرة داخل بيئة طبيعية كما يضم 24 شاليهًا تنتشر على مساحة 3000 متر مربع، ويتم ترتيب النزل مع “أكواخ” خشبية أفريقية، حول مكتب استقبال ومطعم، ويطل على حفرة مائية في السهول.

حديقة نباتية وهي تغطي مساحة قدرها 4 ملايين متر مربع إلى الشمال من مركز الزوار، بالقرب من قاعدة جرف سفح ويضم عددًا أكبر من النباتات في البيئات البيئية المختلفة بالمملكة ونباتات مماثلة من بلدان أخرى في العالم بالإضافة إلى مركز نباتي، وواحة مركزية، وحدائق ذات طابع، ومبنى بحثي، وعروض نباتات طبية وعطرية.

المركز الترفيهي:

وهو مجمع مباني داخل منطقة بستانية موجودة في رويال فارم، مع حوض سباحة كبير ومطعم والعديد من المرافق الترفيهية الداخلية مثل مركز للياقة البدنية وألعاب الطاولة ومكاتب الإدارة ووسائل الراحة ذات الصلة، كما يتضمن مسجد للصلاة، وخيمة مهرجان وعدادات التذاكر، وملاعب كرة القدم، كرة السلة، ملاعب كرة الطائرة والتنس، وأنشطة أخرى.

مركز المغامرات:

مساحته 2 كم يضم العديد من مرافق الرياضات الحركية مثل مضمار سباق للسيارات ومسار لسباقات الخيول ومسار لسباق السيارات الصغيرة ومسار لسباق الدراجات النارية ومركز تدريب للسائق وخدمة تأجير الدراجات الرباعية ومرافق أخرى، كما يوفر أيضًا رياضيات مغامرات أخرى مثل ركوب الجمال وركوب الخيل، وتسلق الجبال، وجدار من قمم الجبال، وربما درب الدراجات الجبلية.

منطقة تخييم عائلية يومية:

تضم ما يصل إلى 450 موقعًا للمخيمات والتنزه تنقسم إلى 25 مجموعة، منتشرة على مساحة إجمالية تبلغ 15 مليون متر مربع إلى الجنوب الغربي من المنتزه، بالإضافة إلى “مركز التخييم” الذي تم وضعه بشكل استراتيجي عند مدخل المنطقة، والذي سوف يلبي احتياجات المعسكر، ويستند إلى نموذج منتزه عسير الوطني، كما يتم تزويد هذه المنطقة بجميع الخدمات الضرورية.

تابع معنا حتي تتعرف علي كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة :

المنطقة الثالثة:

الموقع هو الموقع الأكثر والأكبر جاذبية والذي يغطي مساحة 22 مليون متر مربع والتي تشمل مرافق الترفيه والإقامة التالية.

اقرأ أيضًا :-  كيفية الإقامة والتنزه في شواطئ أملج الرائعة

 المنتزه الترفيهي:

المنطقة الرئيسية لمدينة الترفيه، والتي تقع في نهاية الطريق من مدخل المدينة الرئيسي، وتشمل ملاعب الأطفال والبالغين والأسرة.

أكوا بارك:

وهو مصمم ليكون أكبر ملعب مائي في الرياض، كما يقع في الجزء الغربي من المدينة الترفيهية ومتصل بالمدينة الترفيهية، ويشمل أيضا ملاعب الأطفال والتي تتكون من الإبحار بالقارب، التزلج على الماء، وكذلك الألعاب المائية المثيرة مثل ركوب الأمواج الاصطناعي والتزلج على الماء.

عالم الثلج:

عالم من الثلوج يضم قاعة مغلقة لألعاب الجليد ومنحدر تزلج يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، كما يتضمن صالة تعرض الحياة الجليدية، وأسلوب الحياة في المناطق الثلجية بما في ذلك المباني.

شارع الترفيه:

يمتد على طول طريق بطول 1 كم، ويتضمن عددًا من الأنشطة الترفيهية الصغيرة، ومخازن، ومسابقات، ومقاهي، ومطاعم متنوعة، كما تتميز المباني المزخرفة بمجموعة متنوعة من الأنشطة الليلية بالمنطقة.

مسرح الترفيهي:

حيث يضم المسرح والمسرح الخارجي، هذا المجال والذي يركز على العروض البيئية والتعليمية والترفيهية.

المنتجعات:

الجزء الشرقي من المدينة يضم منتجعات حديثة تتكون من شاليهات وموتيلات مبنية لتكمل جمال المناطق المحيطة.

مركز نشاط الجرف:

وهو اخر ما نتحدث عنه خلال موضوعنا كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة ، حيث يقع عند سفح جبال أرما حيث تم هناك إنشاء مركز للمشي، وتضم هذه المنطقة برجاً مع مطعم يطل على المدينة الترفيهية بأكملها، وتم تصميم المدينة الترفيهية بطريقة جيدة لتشمل جميع الخدمات والمرافق وكذلك توفير سهولة الوصول إلى أي منشأة أو عنصر، وترتبط جميع المرافق بالتلفريك وتشمل المدينة أيضًا مواقف السيارات الرئيسية.

شاهد أيضًا : أجمل الأماكن السياحية في المغرب للعوائل

وهكذا قد نكون تعرفنا خلال هذا المقال على كيفية قضاء رحلة صحراوية في منتزهات الثمامة مع تقسيم بعض المناطق، فهذا المقال هو المناسب لإرشادك أثناء زيارتك منتزه الثمامة.

أترك تعليق