أهم نباتات الإقليم الصحراوي وخصائصها

أهم نباتات الإقليم الصحراوي وخصائصها

الإقليم الصحراوي هو عبارة عن مساحات واسعة جدًا من الرمال التي لا تستطيع العين أن تحصر آخرها والبيئة الصحراوية ترتفع بها درجة الحرارة نهارًا وتزيد البرودة فيها ليلًا كما تتميز بقلة نزول الأمطار عليها ومن هنا يسأل الكثير من الأشخاص كيف تعيش النباتات الصحراوية في هذا المناخ ولكن الإجابة مكمنه في الاسم فهي تسمى نباتات صحراوية لقدرتها على التلاؤم والتكيف مع المناخ الصحراوي ومن أكثر الأشياء التي تحتاجها هذه النباتات لكي تزدهر ضوء الشمس والفضاء الواسع.

أهم وأشهر النباتات الصحراوية وخصائصها

أولًا: -الشجيرات والأشجار

يوجد مجموعة مختلفة ومتنوعة من الاشجار والبحيرات  في الصحراء ومنها ما يلي:-

شجرة العرعر

شجرة العرعر هي شجرة الصحراء الأكثر انتشارًا في جنوب غرب الولايات المتحدة، وهي تميل إلى النمو في الأماكن المرتفعة كما يتم زراعتها على مسافة 40 قدم وإذا تعرضت لأشعة الشمس كاملة تنمو بشكل أفضل فهي تتحمل درجة الحرارة العالية.

شاهد أيضًا: اسماء اخطر النباتات السامة جدًا في العالم

شجيرة بريتل

تتميز هذه الشجرة بأنها دائرية وحجمها متوسط وتنمو هذه الشجيرة في الوديان الداخلية في جنوب كاليفورنيا وفي شابلار الساحلية وينتج منها زهور صفراء كما يوجد بداخل فروعها الهشة روائح عطرية.

شجرة بينيون باين

هي نوع من أنواع الصنوبر وتوجد أيضا في جنوب غرب الولايات المتحدة وهي صغيرة نسبيا في حجمها وتنمو إلى حوالي 30 قدم وينتج منها الجوز الذي يصلح للأكل وهو عنصر أساسي في صلصة المكرونة التي تعرف باسم البيستو.

صفصاف الصحراء

تعد صفصاف الصحراء شجيرة كبيرة الحجم تنمو حوالي 20 قدمًا ولها فروع ضيقة، وتنتج هذه الشجيرة زهرة أرجوانية وردية تشبه السحلبية، ومن خصائص هذه الشجيرة أنها تحتاج إلى كمية معتدلة من الماء لكي تنمو بشكل جيد وهي بذلك تكون عكس معظم نباتات الصحراء آلت تتحمل الجفاف الشديد وتنمو هذه الشجيرة على فنادق الصرف الصحي وعلى طول الجداول.

شجرة كليفوزر

إن هذا النبات نوع من عائلة الورد، ويوجد غالبًا ما بين 3500 و8000 قدم في الجنوب الغربي كروكيز والحوض العظيم إلى المكسيك، ويصل حجم هذه الشجرة إلى 20 قدم وتمتاز برائحتها الجميلة كما تنتج زهور بيضاء عطرة مما أدى إلى انجذاب الفراشات والنحل إليها وتزدهر هذه الشجرة من منتصف الربيع إلى الصيف.

شجرة جوشوا

تعد شجرة جوشوا من النبات الأكبر في عائلة يوكا الذي ينمو في معظم   الأحيان إلى 20 قدمًا، ويوجد في صحراء موهافي، نيفادا، أريزونا على ارتفاعات تتراوح ما بين 2000 و6000 قدم، وتنمو شجرة جوشوا غالبًا في بساتينها، وتزدهر على شكل جرس خلال الربيع.

ثانيًا: -الزهور البرية

تتعدد وتختلف أنواع الزهور البرية في المناطق الطبيعية الصحراوية، وفي الحدائق القاحلة وهناك بعض الأنواع الأكثر انتشارًا من الزهور البرية في الصحراء والتي تشمل:

نبات موجافي استر

هي نوع من أنواع عائلة عباد الشمس وتتكون من زهور ارجوانية صغيرة ومركز لونه أصفر كما يوجد لها سيقان طويلة رمادية خضراء ويكثر ظهورها في الأخاديد الرملية والصخرية. وتقع ما بين 2000 إلى 5،500 قدم.

نبات إبريونيا

نبات إبريونيا هو عبارة عن كرمة زاحفة تنمو على ارتفاعات أقل من 1500 قدم، وهو في الاغلب يتواجد في الكثبان الرملية، وعلى جانبي الطريق، وينتج لونها زهري وتكون على شكل بوق.

زهرة الربيع المسائية

يطلق على هذه الزهرة الرائعة “زهرة الصحراء” وتوجد هذه الزهرة في المناطق الصحراوية المفتوحة والقريبة من الكثبان الرملية وتوجد على ارتفاع أقل من 3500 قدم ويمكن العثور عليها في صحراء موهافي وسونوران وحوض جريت في كاليفورنيا، وتتميز هذه الزهرة بأوراقها المتفرقة ويغلب عليها اللون الرمادي والأخضر ويصل طوله إلى 4 بوصات، كما أن هذه الزهرة الجميلة تتفتح ليلًا وتغلق نهارًا وتكون على شكل وردية قاعدية، وتتكون من الأزهار البيضاء الجميلة والعطرة مع أزهار صفراء في الوسط.

نبات خشخاش أريزونا

تسمى هذه الزهرة “الخشخاش الصيفي” أو “الخشخاش البرتقالي” وهي تشبه   الأزهار البرتقالية لخشخاش كاليفورنيا، وتظهر من يوليو إلى أكتوبر، وتمتلك هذه الزهرة جذور نباتية سنوية يمكن أن تنمو لتصل إلى 9 بوصات بينما الجذور الجانبية يصل طولها إلى 8 بوصات، كما أن الأوراق والساق تعطى بشعر صغير، وهذه الزهور تظهر زاهية مع بقع حمراء صغيرة في المركز تبقى مفتوحة ليوم واحد فقط قبل السقوط، ونعثر عليها في جميع أنحاء صحاري سونوران وتشيهواهوان.

شاهد أيضًا: كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية

أنواع أخرى من النباتات التي تنمو في الاقليم الصحراوي

نبات الصبار والعصارة

يعتبر نباتي الصبار والعصارة من الغالبية العظمى للنباتات الموجودة في البيئة الصحراوية، وتتسم بأشكالها الجميلة، وأشواكها قاسية وتعد هذه النباتات من النباتات المعدة للبقاء على قيد الحياة في أرض صعبة.

نبات اليكة

يعرف هذا النوع باسم أيضًا نباتات اليوكا الصحراوية، وهي معروفة جدًا في الحدائق الصحراوية وتعتبر زهرة ولاية نيو مكسيكو، ويتكون نبات اليوكا من أوراق طويلة ضيقة مدببة في نهايتها، وينتج ساق الوسط السميك مجموعة من الزهور على شكل جرس أبيض، ويرجع أصله إلى جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال المكسيك، ويزرع للفاكهة من قبل القبائل الهندية، وهناك أنواع مختلفة من نباتات اليوكا التي تمتلك مجموعة من الأوراق يبلغ طولها حوالي 30 سم مع ساق زهرة كبيرة في المنتصف.

نبات الأغافاش

يتسم هذا النبات بزخارفه الكبيرة من الزهور، والشكل والألوان والقوام المثير، ويوجد منها ما لا يقل عن 18 نوع من الأغافاش، ولقد وجدوا   أكبر تنوع من هذا النبات في ولاية أريزونا، وهي تعتبر موطنًا لـ 12 نوعًا منها.

شجرة التين الشوكي

تعد شجرة التين الشوكي نوع من أنواع الصبار المنتشرة، ويتكون من ساق تحمل العديد من الألواح المتصلة ببعضها وتتغطى بالأشواك كما يوجد في ثمارها لب أحمر يحتوي على بزر أسود. ويظهر التين الشوكي في الربيع، ويسهل التعرف على هذا النوع من خلال الزهور الصفراء الكبيرة التي تزينه.

صبار البرميل

كان الأمريكيين يستخدمون هذا النوع من النبات في الملاحة لذلك أطلق عليه صبار البوصلة ويوجد هذا الصبار في المنطقة الجنوبية الغربية لأمريكا الشمالية وينمو في غابات الصحراء، والمنحدرات المغطاة بالحصى وتحت جدران الوادي الصحراوية، ويكون على شكل كرة أرضية وينمو ببطء شديد، حيث يمكن أن يصل عمره إلى 100 عام، ويتسم باللون الأخضر مع أشواك برتقالية حمراء وزهور حمراء أو برتقالية أو صفراء رائعة.

تكيف النباتات الصحراوية مع ظروف الصحراء

ويتم ذلك عن طريق:

  • احتمال الملوحة العالية: -حيث يتمكن النبات من امتصاص الماء المالح والذي يساعده على ذلك ارتفاع الضغط الأزموزي لخلايا أنسجته. ويسمى هذا النوع من النباتات باسم” النباتات الملحية”، ومن أمثلتها الهرم، السويد، المليح، الأثل.
  • امتصاص الندى: وهنا ايضًا يستطيع جسم النبات من الامتصاص الندى عن طريق ارتفاع الضغط الأزموزي داخل الخلايا
  • توجيه مسار قطرات الماء: يوجد لبعض النباتات طرق متميزة للحفاظ على قطرات الماء، ويكون ذلك عن طريق توجيه هذه القطرات عبر قنوات سطحية توجد على سطح الأوراق. وتنقل هذه القنوات الماء إلى أسفل النبات. ومن أمثلة هذا النوع نبات الثدأ.
  • تلجأ بعض النباتات إلى دفن براعمها الزهرية تحت التربة، وذلك لكي تكتمل نمو هذه الأزهار غير المتفتحة تحت التربة. ويتم الإخصاب الذاتي هناك، وفي حالة سقوط المطر نبتت البذور.
  • اختزال دورة الحياة: هذا الأسلوب هو في الحقيقة تلجأ إليه النباتات للهروب من مواجهة الظروف الصحراوية يعيش النبات حياة سريعة قد تتوقف على عدد من الأسابيع، تنبت فيها البذور، وتنمو البادرة وتزهر وتثمر، وتطلق بذورها وتموت ومن أمثلة هذه النباتات النفل، والحميض والصمعاء. ويطلق على هذه النباتات اسم الحوليات.

شاهد أيضًا: أنواع النباتات وأسمائها وصورها

أترك تعليق