بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf، سوف نتعرف اليوم على بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf، حيث أن المناهج العلمية من أكثر المناهج التي يتم استخدامها ومنها المنهج الوصفي حيث أنه معروف بالبحث الإحصائي، حيث أنه يقوم بالبحث عن المعلومات، وأيضًا البيانات بشكل دقيق وسوف نتحدث أكثر عن المنهج الوصفي في مقالنا.

مقدمة عن بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

  • إن المنهج الوصفي هو أحد المناهج الخاصة بالبحث العلمي، كما أنه من المناهج المُستخدمة بشكل كثير، ويعود ذلك إلى أنه يقوم بدراسة الظاهرة مع رصدها كما بالواقع، مع التعرف على كافة الأسباب وأيضًا العوامل المُساهمة بحدوث الظاهرة من أجل الوصول لنتائج لحل المشكلة.
  • يتمكن الباحث من القيام بتحليل الظاهرة التي يتم دراستها، ويقوم بالمقارنة بينها وبين كافة الظواهر الأخرى، التي تتعلق بها لكي يتم تفسيرها وأيضًا وتحليلها واستنتاج الحلول بشكل مدروس.

شاهد أيضًا: ما هي عيوب المنهج النفسي؟

ما هو المنهج الوصفي؟

  • يُعد المنهج الوصفي من أهم المناهج البحثية وترجع أهميته الكبيرة في الاعتماد عليه للعديد من الدراسات وأيضًا الأبحاث، وهو المنهج القادر على وصف الظاهرة بشكل دقيق، من خلال الكيف وتوضيح خصائصها ومن خلال الكم عن طريق إعطائها وصف بشكل رقمي.
  • كما أن المنهج الوصفي عبارة عن مظلة مرنة حيث أنه يحتوي على مناهج فرعية عديدة، منها المسح الاجتماعي وأيضًا منهج من أجل دراسة الحالة.
  • كما أنه يُقال إنه سيد المناهج في أنه يحتوي على كافة المناهج ما عدا التاريخي وأيضًا التجريبي، كما أن الوصف يكون الأساس في توضيح الفكرة بالإضافة إلى الدراسة.

أنواع المنهج الوصفي

 المنهج الوصفي التحليلي المسحي

  • إن تلك المنهج يهتم بدراسة الظواهر بشكل راهن أو التي تحدث بالوقت الحالي، كما أن الباحث يقوم بالبحث عن الظاهرة سواء في المكان أو أيضًا البيئة المتواجدة بها، ويقوم الباحث بجمع كافة المعلومات ثم مسحها التي تخص الظاهرة، ثم يتمكن الباحث من تحليل البيانات بشكل دقيق.
  • يحصل الباحث على كافة الطرق التي تُمكنه من حل المشاكل التي توجد بالبحث أو يمكن تطوير الظاهرة للأفضل، وأيضًا إضافة للبحث العلمي من خلال تلك الظاهرة، حيث أن كل ما يرتبط المنهج المسحي هو الدراسة والتطوير.
  • منهج تعليمي، من خلاله يقوم الباحث بدراسة تحليلية للشكل التعليمي، مع طرق حل المشاكل عن طريق تحليلها بالإضافة إلى رصدها من كافة جوانبها، ويتم العمل من أجل تطوير الحلول بشكل مُناسب عن طريق المنهج المسحي.
  • منهج مرتبط بالأشخاص وأيضًا بتطوير المعلمين، ومن خلاله يتم دراسة كافة الحالات التي تكون خاصة بالمعلمين، مع دراسة كافة الجوانب المرتبطة بالمشاكل بالمنظومة التعليمية منها تحليل وظائفهم وأيضًا متطلباتهم، مع معرفة المشاكل التي تُعاني منها المنظمة التعليمية مع وضع حلول لها.
  • المنهج المسحي مع تحليل المحتوى، ومن خلاله الباحث يتمكن من جمع كافة المعلومات التي تخص المحتوى، من أجل أن يتم تحليله مع معرفة كافة المصادر والوصول للحقائق مع النظريات وأيضًا التطويرات بالمحتوى عن طريقة تلك المنهج.
  • المنهج المسحي المرتبط بالاستطلاعات، هو واحد من المناهج المسحية الوصفية، ويتم استخدامه للاستطلاعات وأيضًا القضايا الخاصة بالرأي العام لكي يتم الوصول للنتائج بالإضافة لتعميمها لقضية جماهيرية.

 منهج دراسة العلاقات

هو منهج يقوم بدراسة العلاقات الخاصة بالظواهر المختلفة، ويتم عن طريقه معرفة التشابه بين الظواهر وأيضًا الاختلاف، مع التعرف على المعلومات بشكل دقيق، حيث أنه يخص الأبحاث التي تخص العلاقات والمشاكل لأنه قادر على الوصول من خلاله لأفضل النتائج.

شاهد أيضًا: ما هو اسم العلم الذي يستخدم كأرشيف للماضي ؟

  الدراسات التطويرية

  • أحد الدراسات المسحية المتعلقة بدراسة التطورات، وأيضًا دراسة التغيرات المرتبطة بتأثير الزمن بتطور الظواهر، ومن أهم الدراسات التطورية هو المنهج المسحي بالإضافة إلى أنه يتمكن من تطوير الأبحاث.
  • منهج الدراسة الخاص بالنمو، ومن خلاله يتم الدراسة الخاصة بالتطور الحادث بالمرحلة العمرية في وقت معين، وأيضًا مدى تأثير تلك النمو والتطور.
  • منهج الدراسة الخاص بالاتجاه، من خلال يتم دراسة المشاكل بفترات معينة وتكون مُتباعدة لمعرفة التطور الخاص الظاهرة بمختلف المراحل.

استخدامات المنهج الوصفي

  1. يُستخدم المنهج الوصفي بدقة وهو جزء هام بالمناهج المُستخدمة بالبحث العلمي.
  2. يتم استعماله بالفرضيات العلمية حيث أن تلك المنهم مؤسس لكافة الأبحاث.
  3. يُستخدم في كافة المقارنات الهامة الظواهر، ومعرفة الصفات وأيضًا أوجه التشابه.
  4. يُستعمل في دراسة موضوع البحث، وهي من الاستخدامات المفيدة بالكثير من المجالات الخاصة بالبحث سواء بالعلوم النفسية وأيضًا التربوية.
  5. يعمل المنهج الوصفي التحليلي على دراسة القوانين وأيضًا الدراسات النفسية، والكثير من المجالات المختلفة.

خطوات المنهج الوصفي

  1. يتم تحديد المشكلة التي توجد بالدراسة من خلال الخطوات الأولية بالمنهج الوصفي، وتأتي تحديدها من خلال شعور الباحث بالمشكلة التي توجد بالواقع، ثم جمع المعلومات وأيضًا البيانات المتعلقة بالمشكلة بطريقة دقيقة.
  2. يتمكن الباحث من وضع فرضيات الدراسة، وهي تكون على هيئة تساؤلات متعلقة بالمشكلة الخاصة بالدراسة، ويتم اختيار الفرضية التي مُناسبة للموضوع.
  3. تعيين متغيرات الدراسة منها المتغير المستقل وأيضًا المتغير التابع، بالإضافة إلى جمع المعلومات التي تكون كافية الضرورية للبحث العلمي.
  4. تعيين عينة الدراسة ولابد من اختيارها بدقة شديدة وتكون مُناسبة للموضوع، بالإضافة إلى مراعاة اختيار الزمن حسب مشكلة الدراسة، وفي تلك الوقت تظهر الخبرة الخاصة بالباحث باختيار العينة المُناسبة للبحث.
  5. تعيين الأدوات المُستخدمة بالبحث، ويوجد أنواع عديدة للأدوات أهمها الملاحظة وهي تكون مباشرة وأيضًا غير مباشرة، وأيضًا الاختبارات بالإضافة إلى الاستبيان.
  6. جمع البيانات المتعلقة بالموضوع الخاص بالبحث العلمي، ولابد على الباحث أن يُراعي الدقة خلال جمع المعلومات.
  7. يُعتبر التوصل لكافة النتائج الخاصة بالدراسة بالخطوات النهائية الخاصة بالمنهج الوصفي، ويكون بها ملخص به كل ما توصل الباحث من خلال بحثه ومراعاة التحليل.

مميزات المنهج الوصفي

  • إن هذا المنهج يُساعد على التنبؤ بالظواهر التي تحدث بالمستقبل بطريقة واقعية.
  • يقدم العديد من المعلومات الدقيقة الخاصة بالظاهرة موضوع الدراسة.
  • يتمكن الباحث من استنتاج العلاقات بين الظواهر، وهو ما يجعل الباحث يُفسر الموضوع بطريقة سهلة.
  • يعمل الباحث على تحليل البحث بطريقة موضوعية ويتجنب أي أراء شخصية.
  • يتمكن الباحث من جمع المعلومات عن طريق المقابلة بشكل مباشرة وأيضًا التسجيلات بالإضافة إلى الملاحظة، وهو ما يجعل الباحث يقوم بجمع المعلومات الصحيحة.

عيوب المنهج الوصفي pdf

  • الصعوبة في تعميم النتائج الخاصة بالبحث العلمي الذي يتم استخدامه المنهج الوصفي حيث أنه يتعلق بزمان معين وأيضًا ومكان معين.
  • عدم دقة التفاصيل والمعلومات الذي يقوم الباحث بجمعها خلال بحثه لذا، فإنه لابد على الباحث بأنه يجمع كافة البيانات بشكل دقيق وأيضًا بعناية فائقة.
  • لم يكن به تحديد المصطلحات بسبب اختلاف المصطلحات جميعها بين الباحثين.
  • صعوبة في التنبؤ بالظاهرة حيث أن البحث يكون مُعرض لعوامل كثيرة يمكن أن تغيير النتائج.

خاتمة عن بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf

يُعد المنهج الوصفي أحد المناهج الهامة بمناهج البحث العلمي حيث أن الباحث يتمكن من خلاله التعرف على الظاهرة بشكل دقيق، بالإضافة إلى أنه يُمكن الباحث من حل المشاكل التي توجد بالبحث بالإضافة إلى أنه منهج دقيق في دراسته وهو ما يجعل الباحث يجتهد للوصول إلى النتائج الخاصة بالبحث، في نهاية مقالنا بحث حول المنهج الوصفي التحليلي pdf،غ حيث أننا قدمنا بحث بشكل مُفصل عن المنهج الوصفي ومفهومه، وأيضًا أنواع المنهج الوصفي واستخداماته المتعددة بالإضافة إلى الخطوات الخاصة بتلك المنهج بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه وننتظر مشاركاتكم لنا وأيضًا تعليقاتكم المميزة.

شاهد أيضًا: معلومات عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بوابة المتدربين

 

أترك تعليق