ما هي الأمراض الجلدية للعضو التناسلي الذكري

ما هي الأمراض الجلدية للعضو التناسلي الذكري

هناك مجموعة من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التناسلي عند الذكو،ر سواءً أمراض عضوية أو أمراض جلدية والتي قد تؤثر على صحة الرجل كما تؤثر أيضاً على الإنجاب فما هي أهم تلك الأمراض التناسلية الجلدية عند الذكور هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الزهري

وهو أعراضه لا تظهر بشكل فوري فأعراضه الأولية لا تكون واضحة ولكن في حال لم يتم أكتشافه بشكل فقد يتسبب فيما بعد بالإصابة بالشلل أو العمى أو الموت.

يبدأ ظهوره في إلتهاب جلدي دائري الشكل مما يجعله يظهر في المنطقة التناسلية وينتشر الإلتهاب الجلدي في المنطقة التي ينتقل لها العدوى، ومن ثم ينتقل الطفح الجلدي لكافة مناطق الجسم فيما بعد.

شاهد أيضاً: أعراض السنط والزوائد الجلدية التناسلية للنساء والرجال

السيلان

وهو من أكثر الأمراض المنتقلة جنسياً والأكثر شيوعاً وإنتشارا وتبدأ أعراضه الأولية في الإصابة بحرقة في البول مع الإفرازات، أما في أعراضه المتأخرة بشكل كبير تظهر به طفح جلدي على جميع مناطق الجسم.

قمل العانة

وهي الإصابة به من خلال الإحساس بحكة شديدة في المناطق الحساسة كما تتسبب في حساسية الجلد وتهيجه مع إصابته بالخدوش وبالتالي يتسبب في حدوث أضرار في الجسم.

يتم علاج هذا المرض من خلال مضادات القمل والتي تكون على شكل بخاخ أو صابون للإستحمام.

الجرب

وهو ينتقل من خلال ملامسة شخص مصاب به أو الممارسة الجنسية مع شخص مصاب به بنقله بكل سهولة، والمتسبب في حدوث ذلك هي حشرة صغيرة تعمل على حفر أنفاق في الجلد من أجل وضع بيض خاص بها فيها مما يتسبب في حدوث طفح جلدي مع حكة وهرش شديدين وتظهر تلك الأعراض في مدة أقصاها ستة أسابيع ويتم علاجها من خلال مراهم يقوم بوصف الطبيب.

الكلاميديا

وهي من الأمراض التي تستدعي علاج فوري بمجرد الشعور بأعراضها حتى لا تتسبب في الإصابة بالعقم للمصاب، وبالتالي فهو علاجه بسيط في المراحل الأولى ويشتمل المضادات الحيوية، تظهر أعراضه في شكل ألم وحكة في المنطقة التناسلية مع حرقة في البول والصعوبة في التبول.

فيروس نقص المناعة المكتسبة

يتسبب هذا المرض في تلف الجهاز المناعي مما يجعل الجلد عرضة للبكتريا بجميع أشكالها وأعراضها، هو من أكثر الأمراض التي تنتقل بشكل جنسي أثناء الممارسة الجنسية ومن أشهر الأمراض المنتشرة المصاحبة لهذا المرض هو حدوث سرطان جلدي.

لا يوجد حتى الآن علاج شافي وكامل لهذا المرض حتى الآن، ولكن الأدوية قد تساعد في الإخفاء من الأعراض لفترتا طويلة مع تحسين حياة المريض إلى الأفضل.

القرح التناسلية

هي من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في القارة الأفريقية والتي تنتقل بشكل عدوي من خلال اللمس، وتظهر أعراضها في شكل تقرحات تظهر على العضو الذكري وبسرعة تتحول إلى كيس صديدي.

شاهد أيضاً: علاج القوباء الجلدية والتناسلية بالثوم والأعشاب الطبيعية

دوالي الخصية

دوالي الخصية : وهو المقصود به إنسداد الوريد الذي يصل إلى الخصيتين وهذا الإنسداد يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأوعية الدموية الموجودة داخل الخصية وخصوصًا كيس الصفن، يؤدي بذلك إلى حدوث الدوالي أما بالنسبة لأعراضها فهي لها عدد كبير من الأعراض.

أعراض دوالي الخصية : حدوث ألام في الخصية والتي يصاحبها الحكة وبمجرد أن يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم والحساسية، تضخم منطقة الصفن مع صغر في حجم الخصية في الإتجاه المتأثر مع الشعور بثقل غير طبيعي في الخصية.

زيادة الألم مع الوقوف أو المجهود البدني خاصة في حال الفترات الطويلة ويزاد الوضع سوءً في أخر اليوم عند المقارنة ببدايته، ومع مرور الوقت نجد الدوالي تبدو ظاهرة على الخصية ووجودها عند الشباب يضعف من إنتاج عدد الحيوانات المنوية ولكن مع العلاج يمكن أن يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية.

أما بالنسبة لطرق علاجها : العلاج الوحيد لها هو من خلال التدخل الجراحي وبالتالي يحتاج الطبيب إلى التعرف على تاريخ العائلة  في مرض العقم ووجود تشوهات في الحيوانات المنوية أو ضعف في حركتها أو قلة في عددها، وبالتالي فالهدف من إجراء تلك العملية هو ربط الأوردة الدموية مما يوقف من دمار الخصيتين ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين شكلها وحركتها.

شاهد أيضاً: 5 أضرار جانبية عند تناول حبوب كونكور على الرجال

في النهاية لقد قدمنا لكم جميع ومختلف الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الذكري مع كل تفاصيل تلك الأمراض وأعراضها، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

تعليق 1

  • انا عمري ١٥ سنة ولدي تقرح بشكل أفقي من طرفي المثانة ويمتدد مع الوقت ولا يوجد حكة او اي شيء ارجو اخباري ما هو المرض وشكرأ

أترك تعليق