اقسام ادارة الاعمال جامعة القاهرة

اقسام ادارة الاعمال جامعة القاهرة

لقد سمعنا عن العديد من الشركات التي نتعامل معها، من بينها الشركات المتوسطة الحجم والشركات الكبيرة الأخرى، لقد تحولت هذه الشركات من الصناعات الصغيرة والمتوسطة إلى الصناعات الكبيرة الحجم، بينما توقفت الشركات الأخرى تمامًا عن العمل.

ولكن هل سألنا يومًا ما أسباب اختلاف شركة عن أخرى، والأسباب التي قد تجعل الشركة تمضي قدمًا، وقد يدفع بها عشر أخريات للخلف، فهنا يجب أن نتحدث عن إدارة الأعمال ومفهومها ودورها في الحفاظ على استمرارية الشركات من عدمه.

معنى إدارة الأعمال

  • بالطبع سمعت أن أحد معارفك يدرس في قسم إدارة الأعمال أو قسم مشابه، لكن ما هي إدارة الأعمال ومفاهيمها.
  • إدارة الأعمال هي تنفيذ سلسلة من الاستراتيجيات والتكتيكات التي صاغتها الإدارة العليا للشركة، بهدف تحديد المسؤوليات وخطط الإنهاء والخطوات الأخرى حتى تتمكن الشركة أخيرًا من تحقيق أهدافها.
  • تمارس مجموعة الأشخاص المسؤولين عن هذه المهام مجموعة من الأنشطة المختلفة وتتبع خططًا استراتيجية بناءً على خبرتهم في الأقسام المختلفة، وتسمى هذه المصطلحات الإدارة.
  • من الناحية الأكاديمية، فإن إدارة الأعمال هي بحث يقوم على أساس الإدارة والمعرفة في مجال الأعمال، وقد تطور البحث في هذا المجال من بحث جامعي في أقسام مختلفة إلى أبحاث الماجستير والدراسات العليا في إدارة الأعمال، مما فتح الباب أمام بحثه وأتاح له فرصة مهمة لاتخاذ خطوات جديدة.

شاهد أيضًا: التسجيل جامعة الملك فيصل | شروطها والاوراق المطلوبة

تخصصات إدارة الأعمال

  • تخصص الإدارة العامة: هو أحد أقسام إدارة الأعمال، ويركز على تأثير العوامل البشرية والعوامل الاجتماعية على العمليات الإدارية في المنظمة، وعلى الرغم من أن القسم يركز على تدريس الموضوعات المتعلقة بتطبيقات إدارة الأعمال، سواء كانت خاصة أو عامة، إلا أنه دائمًا ما يتعلق بالبحث المتعلق بالمؤسسات العامة ذات الصلة بالحكومة.
  • تخصص التسويق: يعتبر التسويق من أهم الأقسام التي تعتمد عليها الشركات في جميع مناحي الحياة، فقد قام قسم التسويق بكلية إدارة الأعمال بدراسة طرق وأساليب مختلفة، ويمكن لهذه الأساليب أن تساعد الشركات في إلهام العملاء وجذبهم بطرق مختلفة لجني الأرباح.

الهدف من قسم التسويق هو تدريب الطلاب وتزويدهم بكافة المهارات حتى يتمكنوا من القيام بعمل احترافي في قسم التسويق.

في قسم التسويق، سوف يفهم الطلاب كيفية عمل الإدارة وأدوار الأقسام المختلفة في المنظمة.

  • تخصص إدارة الأعمال: وهي من الأقسام التي يتعلم فيها الطلاب في الجامعة مبادئ وأساسيات الإدارة، هذا القسم هو أحد أقسام إدارة المؤسسات، حيث يمكن للطلاب تعلم معلومات مختلفة من الأقسام الأخرى من قبل ومعرفة كيفية تطبيق مراحل الإدارة الرئيسية.
  • في قسم إدارة الأعمال، سيتعرف الطلاب على كيفية إيجاد المشكلات وكيفية حلها، وكذلك كيفية اتخاذ القرارات والعوامل التي تعتمد عليها هذه الخطوة، تعتبر إدارة الأعمال من أكثر التخصصات التي تمت دراستها في جميع الجامعات في العالم، ولا توجد شركة في أي بلد لا تحتاج إلى معرفة كيفية إدارة الأعمال بطريقة أكاديمية متخصصة.
  • تخصص التمويل: في هذا المجال يدرس الطلاب أسس التمويل والنفقات بناءً على احتياجات الشركة وقيمة التمويل، في هذا المجال يوفر أيضًا المعرفة حول كيفية التعامل مع التمويل العقاري والميزانيات والرواتب والأسهم والسندات.
  • تخصص ريادة الأعمال: الدورات التدريبية المتعلقة بريادة الأعمال متخصصة في تحسين مهارات الطلاب في تنظيم المشاريع، ريادة الأعمال مصطلح اقتصادي متعلق بالعلوم الإدارية، تُعرَّف ريادة الأعمال على أنها شخص أو مجموعة من الأشخاص يبتكرون أفكارًا جديدة، تساعد هذه الأفكار على إنشاء مشاريع جديدة أو تطوير مشاريع قائمة، وتعزز هذه الأفكار التنمية الاقتصادية من خلال زيادة مستوى الدخل القومي، وبالتالي المساهمة في تنمية المجتمع وتنميته وخلق فرص العمل وتنمية الاقتصاد.
  • تخصص الموارد البشرية: نعلم جميعًا أن الموارد البشرية هي أهم الأصول في الشركة، وقسم الموارد البشرية هو القسم الذي يدير موظفي أي شركة، ومن بين مسؤوليات هذا القسم هناك العديد من المسؤوليات وخاصة في جذب موظفين جدد وتدريبهم ومتابعة أداء جميع الموظفين الجدد والقدامى وتقييم أدائهم وتشجيع الموظفين على العمل من خلال الحوافز والمكافآت ومعاقبة من أهملوا واجباتهم والتأكد من التزام الموظفين بالقواعد وقوانين العمل، إلخ.
  • تخصص العلاقات العامة: سيتعلم الطلاب كيفية الحفاظ على الصورة الخارجية للمصنع، وكيفية إقامة علاقة خارجية ناجحة على المدى الطويل، وكيفية تمثيل المصنع في الاجتماعات والصحف ووسائل الإعلام وغيرها من المناسبات داخل المصنع، سيتعلم أيضًا كيفية إبلاغ الموظفين بالقوانين واللوائح والوضع المالي وخطة الإدارة.
  • تخصص سلاسل الإمداد والتوريد: أحد أهداف سلسلة التوريد والتوريد لخفض التكاليف وتحسين كفاءة الإنتاج هو حل المشكلات اللوجستية وتخطيط شبكات الأعمال المعقدة، أهمية سلسلة الإمداد والتوريد مهمة للغاية في الشركات والمصانع العالمية التي لديها العديد من الفروع وتحتاج إلى إنشاء طرق نقل دائمة بين الفروع، وهذا التخصص ستقوم من خلاله بدراسة برامج إدارة المخزون وستتعرف على كيفية تخطيط شبكات التنفيذ للمشاريع الكبرى.

مستقبل إدارة الأعمال الوظيفي

  • عند التفكير في دراسة معينة، فإن السؤال الأول الذي يتبادر إلى ذهنك يتعلق بتوافر فرص العمل بعد الانتهاء من الدراسة وما إذا كنت ستحصل على عائد مالي من هذه الدراسة، ويوفر لك قسم إدارة الأعمال مجالًا واسعًا، مما يتيح لك العمل بشكل كامل ولا غنى عنه في العديد من المجالات المختلفة التي تعتمد عليها الشركات.
  • يمكن أن تمكنك دراستك في إدارة الشركات من شغل مناصب إدارية مختلفة في شركات من جميع الأحجام (شركات متوسطة أو كبيرة).
  • لذلك، لضمان فرصة العثور على وظيفة بعد الدراسة في أقسام إدارة الأعمال المختلفة، تحتاج جميع الشركات إلى إجراء تدريب احترافي في الإدارة المالية وقسم التسويق والإدارات المختلفة التي يتم توزيعها حسب إدارة الشركة وتخصصها.

شاهد أيضًا: اماكن كورسات ادارة اعمال فى القاهرة

مجالات العمل بالنسبة لتخصص إدارة الأعمال -وظائف تخصص بكالوريوس إدارة الأعمال

  1. المصارف والبنوك ومجالات الاموال وتحليل الأسواق والبورصة ومؤسسات الاوراق المالية.
  2. الوكالات الوطنية والهيئات الحكومية (في الوزارات أو الهيئات الحكومية أو الشركات الحكومية كمفتش عام أو مدير متجر أو ممثل مشتريات أو مدير تسويق أو مدير مبيعات أو كمسؤول في وزارة الموارد البشرية أو وزارة المالية أو تحت الإشراف العديد من الأشخاص الآخرين في الدولة الذين ينفذون خططًا أو واجبات في وكالة أو سلطة مختصة.
  3. يقوم قسم إدارة الأعمال بتهيئتك للعمل الإداري في جميع مجالات السوق، ويقوم قسم إدارة الأعمال بإعدادك لتولي مناصب إدارية في أقسام التسويق والتخطيط والمبيعات والمشتريات والمخازن والتمويل وشؤون الموظفين أو الموارد البشرية.

ماجستير إدارة الأعمال

يعد إكمال الدراسة في مجال معين وعدم الرضا عن الدراسات الجامعية أحد أسباب توسيع فرص توظيف الطلاب، إذا كان الطالب يميل إلى التحضير لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال، فستكون هذه إحدى أهم الخطوات التي يتخذها، لأنها ستفتح بالتأكيد فرصًا جديدة للعمل.

الشركات ذات المهن المختلفة لها مقاييس وفئات أعمال مختلفة، فهناك شركات صغيرة وشركات أخرى في جميع أنحاء العالم لها فروع في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن السعي وراء التميز في مجال إدارة الأعمال يخلق فرصة جديدة لأصحابها، فيمكنه تحويل شركته من شركة صغيرة إلى شركة كبيرة، والانتقال من فرصة عمل إلى فرصة عمل أعلى.

شاهد أيضًا: ما هي ادارة الاعمال التطبيقية

قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة حول اقسام ادارة الاعمال جامعة القاهرة من خلال موقع معلومة ثقافية.

أترك تعليق