نصائح في طب الأسنان ومستقبله

نصائح في طب الأسنان ومستقبله

نصائح في طب الأسنان ومستقبله، طب الأسنان من أنواع الطب فهو متخصص في علاج الفم والأسنان وله أهمية كبيرة حيث الم الاسنان لا يحتمل لذلك سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال، نصائح في طب الأسنان ومستقبله.

نبذة مختصرة عن طب الأسنان

هو طب مهم جدًا فهو يعالج آلام الأسنان ويساعد في الحماية عليها كما يعمل على معالجة المشاكل التي تكون في الفكين ويجعل الوجه منظره جميل.

كما أن طب الأسنان ينقسم إلى عدة أنواع منها تجميل الأسنان وقسم تبيضها وايضًا تصليحها وكذلك قسم الحشو واقسام أخرى كثيرة ومتنوعة ويتميز بأنه أفضل أنواع الطب.

شاهد أيضًا : أضرار أنواع لصقات تبييض الأسنان

تاريخ طب الأسنان

حيث يعود تاريخه من القدم تقريبًا في سنة سبعة ألف قبل الميلاد حيث اكتشف ان الاسنان تم معالجتها بالشمع وبعض الأحيان بالتمور، وكذلك كانت تعالج في مصر ورق البردي.

ثم بعد ذلك تم تطوير هذا العلم إلى أن وصل إلى ما نحن عليه وما زال في تقدم، وهذا كله بسبب صنع الأجهزة الحديثة التي من خلالها نستطيع أن نعالج الكثير من الأمراض المستعصية.

شاهد أيضًا : طريقة إزالة تقويم الأسنان في البيت

نصائح في طب الأسنان ومستقبله

الكثير من الناس يعانون ألم الأسنان بسبب عدم العناية بالأسنان وهناك نصائح لكي نتجنب ألمها منها:

1 – البالغين

يجب تنظيف الأسنان دائمًا بعد الأكل حتى نزيل بقايا الطعام أول بأول من الأسنان حتى لا تسبب روائح ولا تسوس وكذلك أيضًا غسلها بفرشاة ناعمة حتى لا تجرح اللثة وتكون حجمها متوسط.

وايضًا نستخدم معجون يحتوي على الفلورايد فهو مقوي للثة ويقتل الجراثيم ونقوم بتنظيف اللسان خلال تنظيف الأسنان كما لا بد من تناول الطعام بطريقة بطيئة وعدم الإكثار من تناول الحلويات والبعد التام عن التدخين.

2 – الحامل

لا بد من الحامل أن تقوم بزيارة الطبيب بطريقة مستمرة حتى لا يؤثر ألم الأسنان على الحمل كذلك لا بد من الحامل أن تغسل أسنانها مرتين في اليوم.

وايضًا تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين A  وكذلك اللحوم وايضًا الخضروات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين K مع بعض الفيتامينات التي يخبرها به الطبيب.

3 – الأطفال

حيث ينصح الأطباء الأمهات العناية بالطفل من الرضاعة بحيث تقوم الأم بتبليل قماشة بالماء ومسح فم الطفل بها وبهذا تزيل البكتيريا من فمه وايضًا عدم تقديم الرضاعة للطفل مدة طويلة وبالأخص عند النوم.

وكذلك ايضًا بعد الطفل عن السكريات وعدم اعطائه طعام غير مفيد، كذلك لا بد من تناول الطعام الذي به كمية عالية من الكالسيوم حتى تقوي بناء الأسنان والعظام وعندما يكبر يجب تعليمه طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة الخاصة به والمعجون.

إيجابيات وسلبيات تخصص طب الأسنان

1 – بالنسبة للإيجابيات

يتميز هذا الطب بسهولته حيث أن طالب الاسنان يمكن بدء معالجة المريض وهو في السنة الرابعة ولكن هذا لا يكون إلا تحت إشراف طبيب آخر ذو خبرة.

وايضًا تعتبر ميزة جميلة عن باقي أنواع الطب لأنه بهذه الحالة يستطيع أن يزيد من دخله وجلب مصاريفه وكذلك يتمكن من التدريب بشكل جيد وايضًا يجعل له زبون خاص.

2 – السلبيات

لكن رغم ايجابياته فله سلبيات حيث أن هذه الأجهزة الخاصة به تتطلب مبالغ باهظة لشرائها بحيث يحتاج المواد العملي والتدريبي.

وكذلك تجهيز العيادة الخاصة به وأيضًا يمكن أن يحدث للطبيب ألم حاد في الظهر بسبب الوقوف الدائم لفترة طويلة خلال معالجة المريض.

طب أسنان كم سنة

حيث أن عدد سنوات طب الأسنان خمسة وهم:

1 – السنة الأولى

حيث يتم فيها تدريس مادة العلوم الحياتية وهذه المادة تحتوي على علوم التشريح وايضًا وظائف الأعضاء ويتم فيها إعطاء الطالب مقدمة عن الأسنان وعن الطب وهذه المحاضرة تتحدث عن طريقة التعامل مع المريض ومعرفة ما يؤلمه.

2 – السنة الثانية

حيث تحتوي هذه السنة على ما درسه في السنة الأولى ولكن يزيد عليها مواد تخصص طب الأسنان حتى يكون لديه الخبرة في التعامل مع تسوس الأسنان وايضًا المشاكل التي تحصل فيها.

3 – السنة الدراسية الثالثة

وهذه المرحلة يكون فيها توسع في طب الأسنان حيث يتعامل في هذه المرحلة مع الأطفال حيث يكون عنده القدرة على خلع الضرس والأسنان لديهم.

وكذلك أيضًا لا بد أن يكون في هذه المرحلة قد يكون تم توصيل الطالب إلى التشريح الكامل في الرقبة وايضًا الرأس.

4 – السنة الدراسية الرابعة

في هذه المرحلة يكون قد تعلم فيها كل ما يخص الأسنان من تقويم وتخدير وايضًا التعامل مع المشاكل ويصبح لديه ايضًا زبائن وعيادة خاصة به لكن تحت اشراف طبيب أكبر منه في الخبرة.

5 – سنة التدريس الخامسة

وهي السنة النهائية التي يكون فيها وصل الطالب إلى نهاية طب الأسنان ويصير بعدها طبيب ذو خبرة ولديه دراية تامة عن كل ما يخص الأسنان من مشاكل وعلاج وتركيب وغيرها.

تخصصات طب الأسنان مدتها

يوجد العديد من التخصصات لطب الأسنان وكل تخصص يحتاج لدراسة عالية وجيدة ومنها:

1 – الدراسة والمواد

حيث تحتاج الدراسة لخمس سنوات يتم فيها تدريس كل ما يخص الأسنان من البداية إلى النهاية وبالإضافة إلى تعليم كل مهارات التشريح والتركيب والتنظيف.

وايضًا الحشو ثم بعد ذلك ينفرد الطلاب بتدريس الأسنان من حيث القدرة على التشخيص وأيضًا العلاج وتكون التدريس في لب الأسنان وايضًا مشاكل تسوس الأسنان لدى الأطفال والجراحة.

2 – التخصصات المتوفرة

حيث يوجد العديد من التخصصات المتوفرة منها:

  • تقويم الاسنان وايضًا والفكين وهذا يعمل على تحسين الوجه من التشوهات وجعل الأسنان متطابقة وسليمة وايضًا طب لدعم السن وهذا متخصص لعلاج اللثة من الأمراض.
  • وايضا العظام الذي يحيط بالأسنان كما أن المعالجة اللبية تعمل على علاج العصب والوقاية من ألمه وكذلك تخصص جراحة الوجه والفكين إذا لزم الأمر وكذلك يقوموا الأطباء بعلاج مشاكل ضرس العقل.
  • وايضا سرطان الفم وايضا طب الأسنان للأطفال وهو يقوم هذا على علاج قم الاطفال من التسوس ومشاكل الأسنان لديهم، وايضا الخلع والتنظيف، ويمكن وضع حافظات لضبط المسافة للأطفال.
  • وايضا طب اشعة الفم وهذا يكون بالأشعة وايضا الصحة العامة لرعاية الأسنان، حيث تقوم الدولة بتخصيص مجموعة من اطباء الاسنان لكي يقومون بعلاج امراض الاسنان والوقايه منها ومتابعتها على مستوى عام.

عيوب كلية طب الاسنان

حيث أن طب الأسنان له عيوب كثيرة  من نواحي عديدة منها:

1 – مصاريف الدراسة

وهي من أهم العيوب وتعد من المشاكل الكبيرة في حياة طالب طب الأسنان حيث أن مصاريفها عالية بسبب يتحمل الطالب تكاليف العلاج للمريض.

وايضًا بسبب الأدوات والحشوات وغيرها فهي غالية جدًا حيث يستخدمها على حسابة وهذا كله لكي يتم عدد التجارب العلمية المطلوبة منه خلال السنة.

2 – الخوف من العدوى

حيث لا يوجد بين يد الطبيب وفم المريض أي فاصل فيمكن أن يصاب الطبيب بأمراض خطيرة عديدة إذا قام المريض بعمل أي حركة غير متوقعة من خلال اللسان.

3 – الروائح الكريهة والمناظر غير اللطيفة

من يعتقد أن طب الأسنان مهنة سهلة فهو مخطئ حيث أن الطبيب يتعرض شم روائح كريهة ومزعجة بسبب الأشياء التي توجد في الفم وكذلك منظر الأسنان الذي يجعل الطبيب غير قادر على الأكل بسبب المنظر.

ورغم ذلك يتوجب على الطبيب ألا يظهر أي شيء مما يراه للمريض حتى لا يجعل المريض يخجل بل يعطي الطبيب للمريض الثقة وجعله يعتقد أن أسنانه سليمة ونظيفة وتحتاج لأشياء صغيرة وسوف تخرج ابتسامة رائعة.

شاهد أيضًا : فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن نصائح في طب الأسنان ومستقبله، وتعلمنا بعض المعلومات عن طب الاسنان وتعرفنا عليه بالتفصيل وهذا من خلال، نصائح في طب الأسنان ومستقبله، وايضًا نحن في انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق