عملية زراعة الأسنان | الفوائد والأضرار والتكلفة

عملية زراعة الأسنان | الفوائد والأضرار والتكلفة

عملية زراعة الأسنان| الفوائد والأضرار والتكلفة، إذا قمت بالنظر لشخص ما فإن أول شيء سيلفت أنتباهك هو المظهر العام للوجه، وتعتبر الأسنان من أكثر الأشياء التي تحسن من صورة الإنسان، فهناك من فقد سن أو أكثر ويرغب في تعويض هذا السن، أو ملئ الفراغات في الفم، وسنجد أن الإجراءات لفعل هذا كثيرة جدًا، ولكن زراعة الأسنان تعتبر هي أفضل وسيلة دائمة تبقى في الفم لعدة سنوات، دون التعرض لفقدان السن مرة أخرى، وفي هذا المقال سوف نشرح كل تفاصيل زراعة الأسنان بكافة مراحلها، وفوائدها، وأضرارها.

المحتويات

ما هي عملية زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان عبارة عن غرسات صناعية يتم وضعها في الفم، تعويضًا عن الأسنان التي فقدها المريض أو الأسنان التالفة، ويتم ربط هذه الغرسات بعظام الفك لتصبح جذر للسن، ويقوم الطبيب بتثبيت سن صناعي بديل يوضع فوقها، ويمكن أن يستبدل المريض الأسنان الظاهرة عن طريق استخدام أطقم الأسنان والجسور والتيجان.

ويتم تثبيت الأداة التي يتم بها الزرع في عملية زراعة الأسنان، وهي تشبه المسمار البرغي الدوار، ويتم تثبيته بطريقة جراحية في العظم، ليسمح بحدوث تداخل عظمي، وتعتبر هذه العملية طبيعية بحيث تكون مواد مثل التيتانيوم لها القدرة على تكوين روابط وثيقة للعظم، بدون أن تتعرض للرفض أو العدوى، وبعد أن تنجح عملية الاندماج العظمي، يقوم الطبيب بإرفاق سن صناعي يوضع فوق الزراعة.

شاهد أيضًا: معلومات عن طب الأسنان التجميلي

 الحالات التي تقوم عملية زراعة الأسنان فيها بتعويض الأسنان المفقودة

تعتبر عملية زراعة الأسنان قائمة على مجهود مشترك بين المريض وبين طبيب الأسنان، فيقوم الطبيب بالتشاور مع المريض ليحدد المكان الذي سيتم فيه زراعة الأسنان والطريقة التي سوف يستخدمها، وذلك يترتب على حالة المريض ونوع العملية التي سيجريها، وتعمل عملية زراعة الأسنان على تعويض الأسنان المفقودة في الحالات الأتية:

استبدال الأسنان الفردية:

  • يتم إجراء عملية زراعة الأسنان في حالة فقد المريض لسنة واحدة، فيقوم الطبيب باستبدالها بغرسة واحدة وتاج واحد.

استبدال مجموعة من الأسنان:

  • أما إذا كان المريض يفقد العديد من الأسنان، فيستطيع الطبيب استبدالها بالجسور المدعومة بالزراعة.

استبدال جميع الأسنان:

  • إذا كان المريض فقد كل أسنانه، فيمكن أن يحل طقم الأسنان الكامل أو الجسر الكامل المدعوم بالزراعة محل الأسنان.

دعم الجيوب الأنفية:

  • يتوقف نجاح عملية زراعة الأسنان على نوع وكمية العظم بحيث يتم وضع الزرع، ويعتبر من أكثر المناطق صعوبة في وضع الغرسة، هو الفك العلوي الخلفي، وذلك بسبب أن كمية العظم غير كافية، ولقلة جودته، وموضعه القريب من الجيوب الأنفية، ولكن زيادة الجيوب الأنفية يمكنها أن تعمل على حل هذه المشكلة، بواسطة رفع أرضية الجيوب الأنفية ويتم تطوير العظام لتكون جاهزة لزراعة الأسنان.

تعديل صفوف الأسنان:

  • قد تترك تشوهات صفوف الأسنان بعض التشوهات في الفك العلوي أو الفك السفلي بوجود عظم غير مناسب لعملية الزراعة، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق رفع اللثة بعيدًا عن الحافة، لنكتشف أين يوجد عيب العظم، ثم يقوم الطبيب بمليء الخلل بالعظام أو بأي شيء بديل للعظام، ليقوم ببناء الصفوف المناسبة.

ما هي شروط زراعة الأسنان

يعتبر كل من فقد أسنانه بحاجة إلى إجراء عملية زراعة الأسنان، ولكن بشرط أن يكون بصحة جيدة، وذلك لأنه إذا كان المريض لدية بعض الأمراض والمشاكل الصحية فقد يمنعه ذلك من إجراء عملية زراعة الأسنان، وتصبح غير مناسبة له، مثل، السكر، والسرطان، والإشعاع على الفكين، أو إدمان الكحول، أو أمراض اللثة، فكل هذه الأمراض قد تؤثر على عملية زراعة الأسنان من حيث اندماجها في العظام أم لا.

ويجب على المريض أن يخبر الطبيب الذي سيجري له عملية زراعة الأسنان بحالته الصحية ووضعة الطبي، سواء في الماضي أو في الحاضر، ويجب أن يخبره بجميع الأدوية التي يتناولها، سواء كانت هذه الأدوية وصفها له الطبيب أو أدوية عشبية يتناولها من نفسه دون الرجوع للطبيب.

ولكي نحدد المكان الذي سيتم فيه زراعة الأسنان والطريقة التي سيستخدمها الطبيب لإجراء هذه العملية، تقييم تفصيلي للفم والفكين، والنظام المعدني الشامل الذي تعمل الأسنان من خلاله، ويلزم لهذا تجميع جميع السجلات التي تتضمن نماذج دراسة الفم والعضة، والصور الشعاعية المتخصصة، مثل، المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد، وهو التصوير المقطعي، او الأشعة المقطعية، والأشعة السينية، ويضمن التخطيط باستخدام التصوير بالكمبيوتر وضع زراعة الأسنان في الموضع الصحيح داخل العظام.

ما هي مراحل عملية زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان إجراء جراحي كامل، وقد يستغرق وقت طويل يصل لعدة أشهر، ليتم علاج الأسنان التالفة، أو لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية، فهي ليست مجرد عملية لصق وتركيب لبعض الأسنان الصناعية التي يتم وضعها داخل الفم، وهناك عدة مراحل أساسية لعملية زراعة الأسنان وهي:

  • المشاورات الأولية:

في البداية وقبل أن يبدأ الطبيب بإجراء العملية، سيطلب الطبيب من المريض موافقته على إجراء عملية زراعة الأسنان، ويقوم الطبيب بعمل فحص كامل للأسنان، ويقوم بعمل أشعة إكس للأسنان التالفة وللمنطقة التي تحيط بها، ثم يقوم بإجراء تقييم مبدئي، ويشرح للمريض خطة العلاج التي سيتبعها ويوضح له أنواع زراعة الأسنان بالخطوات ويحدد له الوقت الزمني الذي سيستغرقه.

  • تطعيم العظام وإزالة الأسنان:

يستطيع الطبيب أن يبدأ في إجراء العملية بعد أن يتأكد من أن عظمة الفك لدى المريض صحية وسليمة، وأنه لا يحتاج إلى ترقيع العظم، اما إذا كان المريض لدية ترقيع للعظام لأس سبب، فالأمر قد يستغرق من 3ـ 12 شهر لتكون عظمة الفك صحية حتى تتحمل عملية الزرع.

  • وضع الزرع:

بعد ذلك يتم وضع الزرع والذي يستقر داخل عظام الفك، ويعتبر غرس الأسنان هو المسمار المعدني الذي يتم تصميمة على شكل جذر السن، ثم بعد ذلك يستقر المسمار داخل عظم الفك، ويكون بمثابة مرساة للأسنان الصناعية، ويتم إعطاء تخدير موضعي أثناء العملية، وتستغرق هذه العملية من ساعة إلى ساعتين، وبعد ان ينتهي الطبيب من عملية الزرع تبدأ بعد ذلك عملية الشفاء، وقد يصل هذا إلى 7 أشهر ليتمكن الطبيب من زراعة الفك العلوي، ومن 3ـ 5 أشهر لزراعة الفك السفلي، وبعد أن يكتمل الشفاء يبدأ الطبيب في الخطوة التي تليها.

  • وضع التاج المؤقت:

يجب أن يتأكد الطبيب من أن عملية زرع الأسنان تم دمجها مع عظم الفك أم لا من خلال الفحص، فإذا وجد الطبيب أنه قد تم دمجها بالشكل السليم، فيقوم بوضع تاج مؤقت للشفاء، وهي عبارة عن قطعة مستديرة الشكل مصنوعة من المعدن، يتم وضعها على رأس الغرس الذي تم دمجه، ويوضع غطاء الشفاء ليعزز من الشفاء ويوجه أنسجة اللثة بالطريقة المناسبة للشفاء، ويتم وضعة لمدة أسبوع أو أكثر.

  • وضع الدعامة:

وضع الدعامة هي الخطوة التالية في عملية زراعة الأسنان، وهو يعتبر جزء من المسمار الذي يقوم بدعم التاج الدائم، وبعد أن ينتهي الطبيب من هذه الخطوة يأخذ لانطباع أخر ليصمم تاج دائم، وهذه الخطوة تستغرق من 6ـ7 أسابيع، كما يمكن إجراء هذه الخطوة بشكل فوري في عملية زراعة الأسنان الفورية.

  • وضع التاج الدائم:

أما الخطوة التالية فهي وضع التاج الدائم، وهي عبارة عن جزء من المعدن أو من الخزف أو من السيراميك، ويكون مظهرة طبيعي، ويقوم الطبيب بتدعيمه وتثبيته داخل دعامة تم وضعها بالفعل، وتقسم التيجان إلى نوعين، وهى التيجان القابلة للإزالة، والتيجان الثابتة، والنوع الأول يمكن إزالته للتنظيف اليومي للأسنان، أما النوع الثاني فيتم تثبيته في مكانة، ويعتبر النوع الثابت أقوي من النوع القابل للإزالة ومستقر، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض التعليمات التي يجب أن يلتزم بها أثناء مرحلة الشفاء مثل، نوع الأطعمة التي يستحب تناولها وبعض التمارين التي قد تساعد في سرعة الشفاء.

الحالات التي تحتاج لزراعة الأسنان

  • الأشخاص الذين يعانون من فقد سن أو أكثر.
  • من لديهم عظمة فك كاملة النمو.
  • الأشخاص الذين لديهم عظمة تكون مناسبة وقادرة على استيعاب طعم عظمي.
  • من لديهم أنسجة فموية سليمة.
  • كل من لا يستطيع ارتداء أطقم الأسنان.
  • كل من لدية رغبة في أن يحسن من النطق والكلام.
  • الأشخاص الغير مدخنين.

شاهد أيضًا: كم هي تكلفة زراعة الضرس الواحد ؟

ما هي فوائد عملية زراعة الأسنان

  1. تحسين الحالة الصحية للفم، كما أنها تعطي المريض الإحساس بالراحة.
  2. تعمل على الحفاظ على سلامة الفك، كما أنها تمنع العظم مكان السن المفقود من تعرضه للضمور.
  3. تتم عملية زراعة الأسنان دون أن يحتاج الطبيب أن ينحت الأسنان السليمة المحيطة بالسن المفقود، وبذلك فهي تحافظ على سلامة الأسنان الطبيعة كما هي، بخلاف الطرق التقليدية الأخرى.
  4. تتميز عملية زراعة الأسنان بأنها تعتبر بديل ثابت، وذلك لأنها لا تتحرك أثناء الأكل، مما يحسن من قدرة المريض على المضغ، كما أنها تعمل على مساعدة المريض أثناء الكلام، مما يساعد المريض على تجنبه للإحراج الذي قد يشعر به عند سقوط الأسنان المتحركة.

أضرار عملية زراعة الأسنان

  • قد يحدث تطور في الحمى، أو النزيف، أو التورم.
  • كما قد يحدث تلوث موضعي، وامتصاص للعظم المحيط مما يسبب فشل عملية الزرع، وقد يحدث ذلك بسبب نقص إمدادات الدم إلى العضو الاصطناعي، كما قد يحدث ذلك بسبب فشل الجهاز المناعي لدى المريض بمكافحة التلوث حوله.
  • قد يصاب المريض بالتهاب في مكان الزراعة.
  • قد يحدث مشاكل في الجيوب الأنفية وذلك عند وضع زراعة الأسنان في الفك العلوي، وذلك لأن هذه الزراعة تبرز تجاويف الجيوب الأنفية.

بعض الأثار الجانبية المترتبة على عملية زراعة الأسنان

قد يشعر المريض بعد الانتهاء من علاج زراعة الأسنان ببعض الألم والانتفاخ، ولكن هذا الشعور لا يستمر طويلًا، فهو ينتهي في خلال يوم أو يومين، ويتوقف هذا على حسب قابلية المريض للعلاج.

وينصح الطبيب باستخدام المريض لغسول فموي ليعمل على تطهير الفم، ويوصف للمريض بعض المضادات الحيوية التي يجب علية أخذها بانتظام ليتجنب تعرضه لأي التهابات، وينصح بعدم التدخين وأكل الأطعمة اللينة والابتعاد عن الأطعمة الجافة.

ما هي شروط عملية زراعة الأسنان

  • أن يكون المريض لا يعاني من أمراض القلب والسكر.
  • ألا يدخن المريض أكثر من عشر سجائر في اليوم الواحد.
  • ألا يعاني المريض من ارتفاع ضغط الدم.
  • ألا يعاني المريض من هشاشة العظام.
  • ألا يكون المريض يخضع للعلاج الإشعاعي.

ما هي تكلفة عملية زراعة الأسنان

في الغالب تتكلف عملية زراعة الأسنان مبالغ أكثر مما تتكلفة البدائل الأخرى التقليدية، مثل اطقم الأسنان والجسور، وبعد ان يقوم الطبيب بفحص حالة المريض يكون لدى المريض فكرة عن التكلفة التي ستتطلبها العملية.

وتختلف عمليات زراعة الأسنان من شخص لأخر، بسبب اختلاف الإجراءات التي تحتاجها كل حالة، من حيث عدد الأسنان التي سيتم استبدالها، وعلى حسب كفاءة عظام الفك، وكذلك تختلف التكلفة باختلاف الدولة التي سيتم فيها إجراء العملية، بالإضافة إلى مدى كفاءة وجودة المواد التي يتم استخدامها في العملية.

فهناك أشخاص يفضلون السفر إلى دول أجنبية لكي يستفيدوا من اسعارهم في زراعة الأسنان، مثل أوروبا الشرقية، والهند، والمكسيك، وتايلاند، وتركيا، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف عملية زراعة الأسنان في بعض الدول الأخرى مثل، الولايات المتحدة، وانجلترا، ودول الخليج العربي، وغيرها من الدول.

وتبدأ هذه التكلفة في هذه البلدان من حوالي 4000 دولار لزراعة سن واحد، أما زراعة عدة أسنان أو صف اسنان كامل فقد تصل إلى 20.000 دولار.

مقارنة تكلفة عملية زراعة الأسنان في عدة دول مختلفة

  • الولايات المتحدة: أقل تكلفة 4000 دولار، أعلى تكلفة 2500 دولار.
  • إنجلترا: أقل تكلفة 3800 دولار، أعلى تكلفة 22000 دولار.
  • السعودية: أقل تكلفة 3500دولار، أعلى تكلفة 18000 دولار.
  • الامارات: أقل تكلفة 4000 دولار، أعلى تكلفة 21000 دولار.
  • الكويت: أقل تكلفة 3500 دولار، أعلى تكلفة 18000 دولار.
  • الأردن: أقل تكلفة 2500 دولار، اعلى تكلفة 6000 دولار.
  • تركيا: اقل تكلفة 1500 دولار، أعلى تكلفة 3000 دولار.

نتائج عملية زراعة الأسنان

أغلب عمليات زراعة الأسنان تكون ناجحة، إلا أنه قد لا يندمج العظم بالقدر الكافي في الغرس المعدني في بعض الأحيان، وقد يساعد التدخين بشكل كبير في فشل عملية الغرس وقد يصل إلى حدوث بعض المضاعفات للمريض.

وإذا حدث ولم يندمج العظم في الغرس بالقدر الكافي، سيقوم الطبيب بتنظيف العظم وإزالة الغرس، وهناك بعض الإرشادات التي قد تساعدك في الحفاظ على الأسنان الصناعية والأسنان الطبيعية المتبقية، لكي تدوم فترة أطول وهي:

  • ممارسة العادات الفموية السليمة:

مثلها مثل الأسنان الطبيعية وما نتبعه من عادات يومية للحفاظ عليها، وذلك بالحفاظ على نظافة الغرسات، والأسنان الاصطناعية، ونسيج اللثة، وتعمل الفرش التي تصمم خصيصًا لتنظيف ما بين الأسنان، على تنظيف الزوايا والشقوق الموجودة حول الأسنان والأوتاد المعدنية.

  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام:

يجب على المريض لكي يحافظ على سلامة عملية زراعة الأسنان، وضمان بقائها لأطول فترة ممكنة، ان يحافظ على زيارته لطبيب الأسنان بصورة منتظمة، ليضمن سلامة أداء الغرسات، ويتبع جميع النصائح والإجراءات التي يوصي بها الطبيب للحفاظ على نجاح العملية.

  • تجنب العادات الضارة:

يجب على المريض أن يبتعد عن كل العادات الضارة التي قد تتسبب في فشل العملية، أو حدوث مضاعفات غير متوقعه، فعلية أن يبتعد عن مضغ الأشياء الصلبة مثل، الثلج، والحلويات الصلبة، التي قد تتسبب في كسر التيجان او حتى الأسنان الطبيعية، كما يجب على المريض ان يبتعد عن التبغ الذي يسبب بقع على الأسنان، وأضف إلى ذلك كل منتجات الكافيين، وعليك أيها المريض أن تسارع في التوجه إلى الطبيب وتبدأ بأخذ العلاج إذا شعرت بأي احتكاك في الأسنان.

كيف أضمن نجاح زراعة الأسنان

لكي تضمن نجاح عملية زراعة الأسنان، يجب عليك أن تحافظ على المتابعة من فترة ما بعد إجراء الجراحة مباشرًا، ويجب أن تستريح الطعوم لفترة من 3ـ 6 شهور قبل وضع السن الدائمة عليها، وبعد مرور هذه الفترة يقوم الطبيب بعمل فحص استقرار الطعم، باستخدام التصوير أو CT.

شاهد أيضًا: 9 معلومات عن مراحل زراعة الأسنان وخطورتها

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد أفدناكم بكل المعلومات التي قدمناها لكم فيما يخص عملية زراعة الأسنان من حيث، فوائدها، وأضرارها، وتكلفتها، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على عملية زراعة الأسنان، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق