ما هي درجة انصهار الفضة؟

ما هي درجة انصهار الفضة

ما هي درجة انصهار الفضة ؟، الفضة هي العنصر الثاني في العمود الحادي عشر من الجدول الدوري، وتصنيف الفضة على أنها معدن انتقالي حيث تمتلك الذرات الفضية 47 إلكترونًا و 47 بروتونًا وبها 60 نيوترونًا.

من أين حصلت الفضة على اسمها؟

إنها تأتي من الكلمة الأنجلو ساكسونية “seolfor”، بينما يأتي الرمز Ag من الكلمة اللاتينية “argentums” للفضة.

شاهد أيضًا : من ماذا يتكون الذهب ؟

خصائص الفضة

  1. الفضة لديها أعلى معدل لتوصيل الكهرباء لجميع العناصر وكذلك أعلى توصيل حراري للمعادن، كما أن الفضة ليست شديدة التفاعل وبالتالي فهي لا تتفاعل مع الهواء أو الماء، ولكنها سوف تتشوه على أية حال عندما تتلامس مع مركبات الكبريت.
  2. الفضة معدن ثمين لأنه نادر وقيم، وهو معدن نبيل لأنه يقاوم التآكل والأكسدة، ولأنه أفضل موصل حراري وكهربائي لجميع المعادن، فأن الفضة مثالية للتطبيقات الكهربائية.
  3. كما أن لها صفات مضادة للميكروبات، وغير سامة مما يجعلها مفيدة في الطب والمنتجات الاستهلاكية، كما إن اللمعان العالي للفضة يجعلها مثالية لصنع المجوهرات والفضيات والمرايا.

هذه الصفات تضمن أن الفضة سوف تستمر في التألق في المجال الصناعي، في حين أن تاريخها الطويل في العملات والمجوهرات سيحافظ على مكانتها كرمز للثروة والمكانة.

درجة انصهار الفضة

انصهار الفضة يعني أن تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، ويمكن القول أن الفضة تنصهر عند درجة حرارة 960 درجة مئوية.

أين توجد الفضة على الأرض؟

  • الفضة عنصر نادر نسبيًا موجود في قشرة الأرض، يتم العثور عليه في شكل حر أو في المعادن الأخرى مثل الجرانيت.
  • غالبًا ما يتم استخراجها من خامات المعادن الأخرى بما في ذلك النحاس والرصاص والزنك والذهب، معظم الفضة المستخرجة بالألغام في الولايات المتحدة هي من ولاية نيفادا، ولعل أكبر منتجي الفضة على مستوى العالم هم بيرو، المكسيك، والصين.
  • المصادر الرئيسية للفضة هي خامات النحاس والنيكل والرصاص والزنك التي يتم الحصول عليها من بيرو وبوليفيا والمكسيك والصين وأستراليا وشيلي وبولندا وصربيا، حيث كانت بيرو وبوليفيا والمكسيك من أكثر الدول تعدينا للفضة منذ عام 1546.
  • من أعلى المناجم المنتجة للفضة هي Cannington (أستراليا)، Fresnillo (المكسيك)، و San Cristóbal (بوليفيا)، و Antamina (بيرو)، و Rudna (بولندا)، و Penasquito (المكسيك).
  • عادة ما توجد الفضة في الطبيعة جنبًا إلى جنب مع غيرها من المعادن، أو في المعادن التي تحتوي على مركبات الفضة عموما في شكل كبريتات مثل (كبريتيد الرصاص) أو (كربونات الرصاص).
  • لذا يتطلب الإنتاج الأولى للفضة صهر خام الرصاص، وهي عملية مهمة جدًا، حيث يذوب الرصاص عند 327 درجة مئوية، وأكسيد الرصاص عند 888 درجة مئوية، ويذوب الفضة عند 960 درجة مئوية.

شاهد أيضًا : كيف أحافظ على لون الأكسسوارات الذهبية والفضية

كيف يتم استخدام الفضة؟

الفضة هو ذلك المعدن الذي لديه سمعة شهيرة نظرًا لكثرة استخدامه في المجوهرات والقطع النقدية، ولكن استخدام الفضة الأساسي اليوم هو في مجال الصناعة، سواء في الهواتف المحمولة أو الألواح الشمسية.

ولعل من أبرز استخدامات الفضة هو ما يلي:

  1. هناك استخدام قديم للفضة هو في صنع العملات المعدنية، حيث استخدمت الفضة في العملات منذ آلاف السنين، لكن اليوم تستخدم الفضة في صنع العملات المعدنية بنسبة ضئيلة جدا وهذا بسبب تكلفتها المرتفعة.
  2. وتشمل التطبيقات الأخرى للفضة هي صنع المرايا وحشوات الأسنان والآلات الموسيقية.
  3. تستخدم الفضة في صناعة الإلكترونيات بسبب قدرتها العالية على التوصيل الكهربائي الممتاز، كما يستخدم في الغالب في التطبيقات عالية المستوى حيث لا يمكن للنحاس المعدني القيام بهذه المهمة، كما أنه يستخدم في البطاريات طويلة العمر.
  4. كما أن الطاقة النووية تستخدم أيضا الفضة، وغالبا ما يستخدم المعدن الأبيض في قضبان التحكم لالتقاط النيوترونات وإبطاء معدل الانشطار في المفاعلات النووية.
  5. الفضة بمثابة محفز لإنتاج اثنين من المواد الكيميائية الهامة: أكسيد الإيثيلين والفورمالديهايد، حيث يستخدم أكسيد الإيثيلين لإنتاج البلاستيك، مثل مقابض البلاستيك، واللدائن المرنة، مثل البوليستر.

كيف تم اكتشاف الفضة؟

كانت الفضة واحدة من أولى المعادن التي اكتشفتها الشعوب القديمة حيث تم العثور على التحف الفضية في العديد من الحضارات القديمة مثل حضارة سومر من حوالى 3000 سنة قبل الميلاد.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الفضة

  • العملة الرسمية للمملكة المتحدة تسمى الجنيه الإسترليني والتي كانت في الأصل تساوي قيمة جنيه واحد من الفضة.
  • في التقدم الأخير للكاميرات الرقمية، تم استخدام حوالي 30 ٪ من إنتاج الفضة للتصوير الفوتوغرافي في نترات الفضة المركبة.
  • تضاف الجسيمات النانوية الفضية في بعض الأحيان إلى الملابس لأنها يمكن أن تساعد في منع نمو الفطريات والبكتيريا.

الاحتياطات

  1. تحتوي مركبات الفضة على سمية منخفضة مقارنة بمعظم المعادن الثقيلة الأخرى، حيث أن الجسم البشري يمتصها بشكل ضعيف، وعند هضمها تتحول بسرعة إلى مركبات فضية غير قابلة للذوبان.
  2. كما أن فلوريد الفضة ونترات الفضة هي مواد كاوية ويمكن أن تسبب تلف الأنسجة، مما يؤدي إلى حدوث التهاب المعدة والأمعاء، انخفاض ضغط الدم، تشنجات، الشلل، وتوقف التنفس.
  3. بعض مركبات الفضة شديدة الانفجار، مثل مركبات النيتروجين الفضي وأكسيد الفضة (II)، حيث يمكن أن تنفجر عند التدفئة، التجفيف، والإضاءة، أو في بعض الأحيان بشكل عفوي.

ولتجنب تشكيل هذه المركبات، يجب أن تبقى الأمونيا والأسيتيلين بعيدًا عن المعدات الفضية.

سعر الفضة

اعتبارًا من يوليو 2018، تبلغ قيمة الفضة حوالي 495 دولارًا للكيلوغرام الواحد، أو حوالي 15.5 دولارًا للأونصة.

شاهد أيضًا : كيفية فحص الذهب الحقيقي

وأخيرًا يمكن القول في نهاية رحلتنا مع ما هي درجة انصهار الفضة، أن الفضة هي واحدة من المعادن النفيسة التي يجب أن نحافظ عليها، ونستغلها بما يحقق النفع للمجتمع.

أترك تعليق