ما هو تعريف الفيروسات

ما هو تعريف الفيروسات

ما هو تعريف الفيروسات تعد الفيروسات التي تصيب جهاز الحاسب من أخطر المشاكل التي تهدد وتصيب أجهزة الحاسوب فضررها لا يقتصر على نظام التشغيل فقط، بل قد يؤثر على الداتا الموجودة على جهاز الحاسوب، فمن الممكن أن يقوم بحذف ومحو جميع الداتا الموجودة على جهاز الحاسب، وقد تطورت الفيروسات كثيرًا في عصرنا الحالي وسوف نتحدث عنها في موضوعنا الآتي.

ما هو تعريف الفيروسات

  • يعتبر الفيروس جزء صغير من اكواد برمجيه هذه الاكواد يتم وضعها على برامج حقيقة موجودة بالحاسب، فمثلًا من الممكن أن يرتبط الفيروس ببرنامج يكون موجود على جهاز الحاسب مثل برنامج جداول البيانات وفي أي وقت يتم تشغيل جدول البيانات فأنه أيضًا يتم تشغيل الفيروس معه.
  • ومن خواص الفيروس أنه من الممكن أن يقوم بإنتاج عدة نسخ منه هذه النسخ ترفق ببرامج أخرى موجودة بالحاسب تؤدي إلى تعطل هذه البرامج عن العمل.
  • فالفيروسات تعد برامج تخريبية تتم برمجتها على أيدي مبرمجين محترفين فهذه البرامج التخريبية تحدث خللًا في الملفات التي يقوم باستهدافها، وذلك ليجعلها تحت سيطرة هؤلاء المبرمجين، ويكون ذلك عن طريق تخريب هذه الملفات أو حذفها أو التعديل على هذه الملفات.
  • فالهدف من الفيروسات هو تخريب أجهزة الكمبيوتر وفي بعض الأحيان يكون الهدف منها السيطرة على جهاز المستخدم للحصول على ملفات وبيانات المستخدم لابتزاز المستخدم للحصول على المال.

اقرأ أيضًا: طريقة تحميل انتي فايروس

خصائص الفيروسات

  1. الفيروس يستطيع أن يرتبط ذاتيًا مع الحاضن (Host).
  2. يستطيع أن ينتشر وينسخ نفسه تلقائيًا.
  3. لا يتم إنشاؤه من قبل نفسه ولكن يقوم بإعداده مبرمجين محترفين.
  4. يعتبر الفيروس الخاص بالحاسب مرض معدِ للحواسيب الأخرى فهو من الممكن أن ينتقل من جهاز لآخر.

ما هي أنواع الفيروسات التي تصيب الحاسب

هناك العديد من الفيروسات والتي تختلف عن بعضها وعن مدى تأثيرها على جهاز الحاسب المصاب وهي كالآتي: –

  1. فيروسات تقوم بإصابة الملفات فهذا النوع من الفيروسات يقوم بربط نفسه بالبرامج التي امتدادها EXE أو
  2. فيروسات مقيمة وهذا النوع يقوم بإخفاء نفسه في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وهي الذاكرة الخاصة بالنظام، وهنا يقوم الفيروس بإصابة البرامج الجديدة والملفات حتى وإذا تم حذف الملف الأصلي لهذا الفيروس.
  3. وفي الغالب يقوم هذا الفيروس بعمله عند تفعيل نظام التشغيل لبدء عمل معين أو بدء برنامج.
  4. فيروسات متحولة ويستطيع هذا الفيروس أن يغير من الكود الخاص به، ولكن لا يغير آلية عمله ويقوم بتغيير كوده حتى لا يتم كشفه من قبل برامج مكافحة الفيروسات، وخصوصًا البرامج التي تعتمد على تحليل البصمة عند الكشف عن الفيروسات.
  5. فيروسات تصيب الجزء الخاص بالإقلاع فهذا النوع ينصب نفسه على الجزء الخاص بال usb ويسمى Usb flash drive أو على القرص الصلب، ويبدأ في عمله فور تشغيل هذه الأجهزة.
  6. فيروس الروتكيت وهو من الفيروسات التي تنصب نفسها على الجهاز المصاب وآلية عمله بأنه يقوم بتنفيذ وتفعيل بعض الأوامر الإدارية في جهاز الحاسب، فهذا الفيروس يستطيع أن يعدل أو يعطل البرامج الخاصة بالنظام أو وظائف النظام، وهذا النوع من الفيروسات يستطيع أن يتفادى أغلبية برامج مكافحة الفيروسات.
  7. وخصوصًا تلك البرامج التي لا تقوم بعمل بحث عن برامج الروتكيت التي توجد على الجهاز.

شاهد أيضًا: حذف الفيروس من الجهاز

ما هي طرق انتقال الفيروسات

تقوم الفيروسات بالانتقال إلى الحاسب بطريقتين ألا وهما: –

  • حدوث العدوى المباشرة: -وهنا يقوم الفيروس بغزو الملفات الموجودة على الحاسب، ثم يبدأ في عمله عندما يتم استخدام أو تشغيل هذه الملفات ثم يبدأ في الانتشار ويقوم بالتنقل بين الملفات والتي توجد على الجهاز المصاب.
  • حدوث عدوى غير مباشرة: -وهنا يبدأ الفيروس عمله عند تشغيل الملف المصاب فيقوم الفيروس بالانتقال إلى ذاكرة الجهاز، وبعد ذلك عند فتح أي ملف موجود على الذاكرة أو تحميل أي ملف إلى الذاكرة فأنه ينتقل إليه الفيروس وهذا النوع من الفيروسات يتوقف عن الانتشار عند فصل جهاز الحاسب أو إعادة تشغيله.

ما هو تأثير الفيروسات على جهاز الحاسب

  1. تعمل الفيروسات على إبطاء جهاز الحاسب كما أنه يعمل على حدوث بعض الأخطاء، والتي تكون مجهولة مثل تشغيل برامج لم يتم فتحها أو تنفيذ أوامر لم يتم طلبها.
  2. يعطي مساحات وهمية للملفات كما أنه يعمل على بطء تحميل وفتح البرامج أو الموجودة على جهاز الحاسب.
  3. وجود بعض الرسائل على شاشة الحاسب والتي لا يعرف سبب ظهورها.
  4. عند بدء قراءة الأقراص تظهر رسالة Error وفي حالة ما إذا كانت الأقراص محمية فأن تشغيلها يأخذ فترة طويلة.
  5. حدوث خلل في عمل لوحة المفاتيح.
  6. تقل مساحة الذاكرة المتوفرة في الجهاز وذلك لأن الفيروس يشغل مساحة كبيرة من مساحة الجهاز الداخلية.
  7. تتعرض البيانات وأيضًا الملفات للتلف.
  8. بالرغم من أنه قد توجد مساحة كافية لتحميل برامج أو ملفات على جهاز الحاسب، ألا وانه مع وجود الفيروسات على الجهاز فانه يقوم بإظهار رسائل تحذر من عدم وجود مساحات كافية لتحميلها.

قد يهمك أيضًا: كيف يتم تحميل برامج هكر

وننصح مستخدم الحاسب بحماية جهازه من هذه الفيروسات عن طريق تحميل برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار، وعدم القيام بتحميل أي برامج أو ملفات من دون عمل فحص لها وخاصة من على الإنترنت، وبهذا نكون ختمنا المقال معكم عما هو تعريف الفيروسات ونرجو أن ينال إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال.

أترك تعليق