تعريف رمي الجلة وقوانينها

تعريف رمي الجلة وقوانينها

تعريف رمي الجلة وقوانينها، تعتبر رياضة رمي الجلة هي من ألعاب القوى، وتسمى برياضة دفع الجلة، وتعتبر من الرياضات المشهورة، وفى عام 1896 م تم إدراج رياضة رمي الجلة ضمن رياضات الألعاب الأولومبية الصّيفية Olympic Games، وهى من رياضات سباقات المضمار، والميدان، والتي تشمل القفز، والجري، والرمي، وغيرها، وتعتبر رمي الجلة هي تشبه حركة الياي المضغوطة، ويتم لعب هذه اللعبة عن طريق ثني اللاعب لجسمه، وظهره ناحية المرمى، وبعد ذلك يعتدل، وهذا بعد دورانه دوره كاملة حول نفسه ثم يقوم بالاسترخاء لكى يستعد لإطلاق الطاقة، ويكون اللاعب داخل دائرة تكون قطرها 213.5 سم، ورمي الكره يكون من أمام الكتف، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن تعريف رمي الجلة وقوانينها من خلال موقع معلومة ثقافية.

مكونات رياضة رمي الجلة

  • دائرة الرمي هي دائرة قطرها حوالى 2.1 م، ويوجد أعلاها قاعدة للرمي ارتفاعها 10 سم، وأرضية الدائرة مكونه من 4 قواعد فلزية.
  • كرة الجلة هي كرة مصنوعة من الحديد أو النحاس الصلب، ويبلغ وزنها لمسابقات الرجال 7.257 كيلو جرام، وأما مسابقات النساء يبلغ 4 كيلو جرام.

شاهد أيضًا : أشهر الماركات العالمية للملابس الرياضية

العضلات المستخدمة في رياضة رمي الجلة

نظرا لان رمي الجلة تصنف ضمن رياضات القوى فإنها تعتمد على قوة العضلات في الرمي وهذه الرياضة لا تحتاج إلى عضلات كثيرة للجسم ولكن تحتاج إلى عضلات الساقين حيث يتم تثبيتها اللاعب في الأرض لكى يعمل على توازنه، وتساعد في دفع الكرة بقوة، عضلات الوسط التي تساعد في دوران اللاعب، وجعل جسمه مستقيم، وصلب أثناء الرمي، عضلات الصدر التي تساعد على الرمي، ومد الذراع، عضلات الكتف، والذراعين تعمل على تحديد قوة الرمية عندما يتم مد الذراع.

المراحل الفنية لرمي الجلة

لكى يقوم الشخص بدفع الجلة لمسافة بعيدة جدا يجب أن يقوم بأتباع مجموعة من الخطوات لكى تسهل رياضة رمي الجلة عليه، ويتجنب الإصابات، والخطوات هي:

  • القيام بحمل، وإمساك كرة الجلة عن طريق ثلاث طرق، ويختار المناسب له، وهى الطريقة الأولى هي وضع أصابع اليد الثلاثة الوسطى خلف الكرة، ويتم إسناد الكرة بإصبع الإبهام، والبنصر من جانبي الكرة، الطريقة الثانية هي نفس الطريقة السابقة مع جعل أصبع البنصر يشارك في الدفع، الطريقة الثالثة من أضعف الطرق، وهى أن تنتشر الأصابع جميعها خلف الكرة باتزان.
  • وضع الكرة تكون بطريقة معينة، وهى تحت الفك الأيمن، وفوق الترقوة أذا كان الشخص يمسك الكرة باليد اليمنى.
  • القيام بالاستعداد لرمي الجلة، ويكون اللاعب فيها يقف في حدود الدائرة، وظهرة ناحية المرمى، ومقدمة مشط القدم اليمنى للاعب على يمين الخط، ويرفع قدمه قليلا عن الأرض، والقدم اليسرى يقوم بإرتكازها على الأرض ناحية يسار الخط، ويكون الجسم متحمل كله على القدم اليمنى، وغير متصلب، ويكون التنفس للاعب طبيعي ثم يقوم بالتنفس بعمق، ويقوم بحبس الهواء، وتثبيت القفص الصدري.
  • القيام بالتحفز عن طريق أن يميل جسم اللاعب إلى الأمام، ويكون الجزء العلوي لجسمه خارج الدائرة، وخط الكتفين يكون موازي لسطح الأرض، ويقوم بثني الركبة اليمنى، ويسحب القدم اليسري وهى مثنية للأمام، ويستعد للزحلقة بأن يحني الجذع على الفخذ الأيمن.
  • القيام بالزحلقة عن طريق مد اللاعب القدم اليمنى لأعلى، والخلف يكون بكعب القدم ليكون المشط مرتفع عن الأرض، ويقوم بأرجحه القدم اليسرى عن طريق مدها للخلف، ولأسفل بقوة ويمد المشط لأسفل، وبعدها يندفع نحو خط المرمى.
  • أخر خطوة هي القيام بالدفع، وهى أن تستمر حركة جسم اللاعب باستمداده قوة الدافع من الزحف، وبعدها بالتدريج يقوم بلف جدعه لكى يواجهه المرمى حتى يكون وزن الجسم موزع على القدمين مع الثني القليل للقدمين، ويقوم بالدوران الجسم بشكل مستمر لكى يواجهه المرمى بشكل كامل، وبعدها يقوم بدفع الكرة أتجاه مرمى الكرة.

شاهد أيضًا : أفضل جهاز رياضي لشد البطن

قوانين رمى الجلة

رياضة رمى الجلة مثلها مثل باقي أنواع الرياضات لها قوانين تحكمها، وهى قوانين قانونية يجب أن يلتزم بها كل لأعب يمارس رياضة دفع الجلة، وهذه القوانين هي:

  • أن يكون ترتيب المتنافسين بواسطة القرعة لكى يقومون بأداء المحاولات الخاصة بهم.
  • يسمح لكل متنافس القيام بثلاث محاولات إذا كان عدد المتنافسين أكثر من ثمانية، ويسمح بثلاث محاولات إضافية للمتنافسين الثمانية الأوائل في أفضل وثبات قانونية، وعند حدوث خلاف على المركز الثامن يسمح للتنافسين الذين عليهم خلاف بالقيام بمحاولات ثلاثة إضافية، وعندما يكون عدد المتنافسين ثمانية أو أقل من ثمانية يسمح لكل منهم بعدد ست محاولات.
  • لا يسمح للمتنافسين استخدام القفازات.
  • يمكن للمتنافس القيام بلمس لوحة الإيقاف، والإطار الحديدي من الداخل.
  • يجب ملامسة الكرة الحديدية الذقن أو القرب منها حتى لا تهبط اليد أسفل أثناء القيام بحركة الدفع، وعدم القيام بإرجاع الجلة خلف خط الكتفين.

وكذلك أيضًا :

  • في حالة دخول المتنافس الدائرة، وقام بإيقاف محاولته فإن أداء المحاول له يكون في زمن لا يزيد عن دقيقة، ويجب إن يخرج من الدائرة، والملعب من المكان المخصص للخروج حتى لا تكون المحاولة فاشلة.
  • إذا قام المتنافس بدخول الدائرة، وقام بأداء الرمية ولكن لمس جزء من جسمه خارج الدائرة أو لمس لوحة الإيقاف أو السطح العلوي للإطار الحديدي الدائري فان محاولته هذه تكون فاشلة.
  • لكل متنافس له الحق بأداء محاولتين للتمرين بحد أقصى في مكان المنافسة.
  • يتم حساب أفضل دفعة قام المتنافس بأدائها من بين كافة دفعاته.
  • يتم قياس مسافة كل دفعة بعد أداء المتنافس لها على الفور، وذلك من أقرب علامة أدت سقوط الدفعة بأحداثها حتى الحد الداخلي للدائرة، ويكون على امتداد الخط الذي يصل العلامة بمركز الدائرة.
  • يجب أن يكون قطر دائرة الدفع 2.135 متر من الداخل، وسمك إطارها 6 مم، ولا يقل عن ذلك، وتدهن الدائرة باللون الأبيض.

شاهد أيضًا : أسباب الإصابات الرياضية وطرق علاجها

كانت هذه نبذة مختصرة عن تعريف رمي الجلة وقوانينها، حيث يمكنكم التعرف على هذه الرياضة المميزة ومعرفة قوانينها وكيف يمكن ممارستها من خلال المقال.

أترك تعليق