معلومات تهمك

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل، نستعرض اليوم تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل، حيث يقتل التدخين  كل عام ما يضاهي عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات والمخدرات ومرضى الإيدز وحوادث الطرق، ما يزيد خطورة التدخين أن أضراره تظهر بعد فترة زمنية طويلة ولا تقتصر على المدخن فقط بل تشمل المحيطين به، كما أنه يصفه البعض بالانتحار البطيء، كما أنه مضيعة للمال وباب لعدد كبير من المعاصي.

تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل:

التدخين هو الحصول على مادة النيكوتين الناتجة عن حرق مادة التبغ، يكون للنيكوتين أثر المخدر على مخ الإنسان والذي يعتاد عليه ويصعب أن نسحبه منه بسهولة، يشعر الشخص بآلام مختلفة في أنحاء جسده عند سحب تلك المادة منه عندما سنوضح لكم تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل سيكون كل شيء جليًا.

يحتوي التبغ على أكثر من أربعة آلاف مادة كيميائية من بينها ثلاث وستون مادة تسبب السرطان بشكل مباشر مثل القرآن، كما يحتوي على ما يقرب من مائة مادة سامة، كما يدخل في تكوينه مادة السيانيد والمصنفة أنها سامة والتي يتم استخدامها بغرف الإعدام بالولايات المتحدة.

أما النيكوتين فهو مركب شبه قلوي سام يتواجد في كل أجزاء نبات التبغ ويتركز بنسبة كبيرة في أوراقه، كما يتواجد أيضا في نبات الكوكا المخدر، ونجد مادة النيكوتين في نباتات أخرى مثل الباذنجان والبطاطس والطماطم ولكن بنسب لا تؤثر على صحة الإنسان وبذلك نكون قد وضحنا تعريف التدخين.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

ما هي أنواع التدخين ؟:-

سنشرح لكم ما هي أنواع التدخين يوجد ما يقرب من أربع أنواع من التدخين والتي ستوضح لنا تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل وهي:

  • تدخين السجائر وهو أكثر أنواع التدخين شهرة، وتعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي لسرطان الرئة وأمراض القلب.
  • تدخين السجائر ويعتبر أقل انتشارًا من السجائر ولكنه يسبب سرطان اللسان والفتيان.
  • تدخين الغليون وهو أقل أنواع التدخين انتشارًا، ويؤدي أيضًا بسرطان الشفة واللسان.
  • تدخين الشيشة هو من أكثر أنواع التدخين انتشارًا في مصر وبلاد الشام والخليج العربي، أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا يقل خطرًا عن السجائر.
  • ويكون سبب في نفس الأمراض التي تسببها السجائر، ويزيد على ذلك أنه ينقل العدوى الجرثومية بين الأشخاص وبعضها وبذلك نكون قد وضحنا ما هي أنواع التدخين.
اقرأ أيضًا :-  شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

شاهد ايضًا : ما هي اللغة الرسمية للبرازيل مع معلومات عنها

ما هي أسباب التدخين ؟:-

يجد الشخص نفسه بين براثن التدخين لا يقدر على أن يحرر نفسه منها، لا يعلم كيف دخل في تلك الدوامة وكيف سيخرج منها، يقع الشخص في التدخين بسبب أنه وجد قدوته يدخنون عندما كان صغيرًا، يدخن الشخص بسبب الشعور الوهمي بالتحرر من السيطرة الذي تعطيه له السيجارة.

يدخن الشخص لأنه ضحية لحملات إعلانية جذابة، يدخن الشخص لأنه يرى السيجارة في كل مكان، يدخن الشخص لأنه مقتنع بأنه بذلك جذاب، كما سنشرح لكم ما هي أسباب التدخين بالتفصيل:

أولاً: التقليد بدون تفكير، حيث أن معظم المدخنين في الحقيقة هم يقلدون آبائهم و معلميهم وأعمامهم، يرى المراهقين أن التدخين من صفات الأشخاص الناضجين وأنهم بذلك أصبحوا رجالا، ويدخن المراهقون بحركات دعائية واستعراضية للفت الانتباه.

ثانيًا: أصدقاء السوء، يشعر الشاب بالضغط عندما يتواجد وسط أصدقاء مدخنين فلا يستطيع أن يصمد كثيرا وسط ضغطهم المستمر عليه بأن يصبح رجلا ويجرب، فيبدأ بالتجربة وبذلك يكون قد ضيع نفسه ويعتبر ذلك السبب بمثابة توضيح لما هي أسباب التدخين.

ثالثًا: غياب دور الأسرة، عندما تعاني الأسرة من التفكك فان ذلك يؤثر بالسلب على الأبناء ويكون ذلك  من أهم الأسباب التي تدفع بهم إلى التدخين والذي يعتبر الدرجة الأولى لعالم المخدرات، لذلك حذرنا ديننا الحنيف من تضييع مسؤولية أولادنا ورعايتهم نفسيا و جسمانيا وأخلاقيا.

رابعًا: جهل بعض المدخنين بالحكم الشرعي للتدخين، حيث أنهم سجلوا أ، التدخين حرام شرعا وذلك بسبب خطورته على صحة الإنسان وتكون بداية للدخول في جدل بأنه مكروه وليس محرم.

خامسًا: إهمال الإعلام في التوعية بخطورة التدخين بل ومشاركته في الجريمة من خلال عدم استنكار ظهور مشاهد التدخين والمخدرات فى الدراما، وعدم المطالبة بتوقيع الغرامات على المشاهد التي تحتوي على التدخين سواء كان شيشة أو سجائر.

أوحت الدراما في الآونة الأخيرة بأن التدخين من أهم وسائل السعادة ونسيان الهموم، وجعلوا الفنانين قدوة للشباب يقلدونهم تقليدًا أعمى.

اقرأ أيضًا :-  ما هو الفن التشكيلي تعريفه وأنواعه ومجالاته

أضرار التدخين :-

يوجد للتدخين عدد من الأضرار الجسيمة على صحة الإنسان سنذكر معظمها بالتفصيل، ويظهر لنا ذلك جليا بعد مراجعة أرقام الوفيات الناتجة عن التدخين، تظهر بعض الآثار الضارة للتدخين على المدى القريب ويظهر بعضها الآخر على المدى البعيد والذي سيساهم في تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل:

  • يؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بسبب اضطراب توزيع الدم المحمل  بالأكسجين إلى أجزاء الجسم والذي يعتبر من أهم أضرار التدخين.
  • تزيد احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة للسيدة الحامل المدخنة، كما يتعرض الجنين لعدد من المشاكل مثل صغر الحجم وزيادة احتمالية الوفاة أثناء الولادة، كما أنه من الممكن أن تزيد احتمالية إصابة المواليد بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم.
  • .يؤدي التدخين الى الضعف الجنسي، حيث يقلل من قدرة الرجل على الانتصاب، لأنه يمنع تدفق الدم إلى القضيب.
  • في كثير من الحالات يؤدي على الانقطاع المبكر للدورة الشهرية عند السيدات، مما يؤدي إلى هشاشة العظام والنحافة.
  • يكون التدخين سبب رئيسي لرائحة الفم الكريهة و تجعد الجلد واصفرار الأسنان.
  • يكون التدخين السبب في زيادة احتمالية فقدان البصر لأنه يسبب مرض الضمور البقعي و إعتام عدسة العين.
  • يسبب التدخين 17 نوعا من السرطان وذلك لأنه يكون سبب في إحداث تغيرات جينية في أعضاء الجسم يسبب سرطان الفم، والمريء والرئة والحنجرة والمثانة والكلية.

وايضًا:

  • يفقد التدخين الجلد صلابته ويزيد نسبة التجاعيد به ويسبب الشيخوخة والشحوب بسبب تكسر الكولاجين في الجلد فيظهر الشخص المدخن أكبر من سنه الطبيعي بما يقرب من عشرة إلى عشرون عاما.
  • يتسبب التدخين في أمراض الجهاز الهضمي مثل: قرحة المعدة والقرحة الهضمية وسرطان المعدة وحصى المرارة والتي تعتبر من أسوأ أضرار التدخين.
  • يؤدي التدخين إلى ضعف التركيز والخمول ونقص النشاط.
  • يسبب الشيب المبكر وتقصف الشعر وضعفه.
  • يزيد من عدد ضربات القلب فيؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • التدخين السلبي يزيد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يرفع نسبة الجلوكوز في الدم التي تقاوم الأنسولين.
  • يتسبب التدخين في الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، والأنفلونزا، لأنه يزيد من نسبة المخاط التي ينتجه الجسم فيكون الجسم بيئة مناسبة لنمو الفيروسات و البكتيريا.
اقرأ أيضًا :-  ماهو ورق الغار وهل هو ورق السدر

أهم الحلول للإقلاع عن التدخين :-

حتى يتم تعريف تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل يجب أن نعرض لكم أهم الحلول للإقلاع عن التدخين:

  • يجب في البداية أن يحدد المدخن الأسباب التي يريد أن يترك التدخين من أجلها، لكي تصبح حافز له وتقويه على تركه، يجب أن يضع المدخن أكثر من خمسة عشر سبب أمام عينه لترك التدخين.
  • يجب أن يكون على علم بالأمراض التي يسببها له ترك التدخين ووضع خطة للتعامل معها والتي تتلخص في: “التوتر والاكتئاب وسرعة الغضب وقلة التركيز وصعوبات في النوم وزيادة الوزن”.
  • يجب على المدخن الذي ينوي أن يترك التدخين بطلب الدعم من المقربين المحيطين به مثل أسرته وأصدقائه لتخفيف الضغط النفسي عليه في الأيام القادمة.
  • على المدخن الذي يريد أن يقلع عن التدخين أن يحدد الأوقات التي يشتاق فيها إلى السجائر لوضع خطة بديلة تشغله عنها مثل: مضغ اللبان أو تناول فاكهة أو لعب لعبة يفضلها على جهازه المحمول أو المشي لمدة عشر دقائق.

نصائح للتخلص من التدخين :-

  • يوجد أدوية تساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين وهي أدوية لتعويض نقص النيكوتين وتعمل على مضاعفة فرصة إقلاع المدخنين عن التدخين بتقليل رغبته في التدخين وتقليل أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم ومن الممكن صرفها بدون روشتة طبيب.
  • كما يوجد بخاخات ولبان وأقراص نيكوتين، ويتم استخدامها بجرعات معينة تقل تدريجيا حتى لا يعتاد الجسم عليها.
  • أصبح يوجد تطبيقات يتم تحميلها على الهواتف الذكية تقدم نصائح وعبارات تشجيع وتحليلات تفاعلية وتصميم خطة مناسبة لظروفك تمكن من التحاور مع من سبق في التجربة وأقلع عن التدخين لتبادل الخبرات الفعالة.
  • يجب على المدخن الذي قرر الإقلاع عن التدخين أن يتخلص من طفايات السجائر والولاعات وكل ما يذكره بالتدخين.
  • السيجارة الإلكترونية مازالت محل جدل لأن يعتقد البعض أنها أقل ضررا ولكن هناك من أثبت أنها يوجد بها مواد كيماوية مسرطنة.

شاهد ايضًا : تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

وفي نهاية مقالنا حول موضوع تعريف التدخين وأضراره وأسبابه بالتفصيل أتمنى ان يكون قد افادكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات المتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق