ما هو تعريف إضطرابات النوم

ما هو تعريف إضطرابات النوم

اضطرابات النوم هي مشكلة تواجه كم كبير من الناس والتي يكون لها أسباب نفسية أو مرضية، فهي عباره عن الأرق الذي يؤدي إلى حدوث مشكلات خلال النوم والقلق والفزع أثناء النوم فما هي أهم أسباب تلك المشكلة وطرق تجنبها والتخلص منها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

اضطرابات النوم

كل شخص يشعر بالتوتر والقلق حينما لا ينام مدة كافية كل يوم مما يؤثر بشكل سلبي على حياته اليومية وأنشطته وممارسته الطبيعية، وبالتالي يؤثر سلبًا على جودة يومهم وحياتهم والعمل والحياة الدراسية حيث يحتاج البالغون حوالي من ست إلى ثماني ساعات من النوم يوميًا.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الفزع أثناء النوم

أعراض اضطرابات النوم

  • القلق.
  • الاكتئاب والعصبية.
  • الصداع الشديد.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • الاستيقاظ خلال النوم.
  • النعاس خلال فترة النهار.

أسباب اضطرابات النوم

  • تناول كم كبير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أي الإفراط في تناولها والتي من أهمها الشاي والقهوة والنسكافيه، لأنها مواد منبهة لا تساعد في النوم الصحيح بل تتسبب في حدوث الأرق.
  • تناول كم كبير من الأطعمة قبل النوم بشكل مباشر مع تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات والبهارات والحلوى.
  • تناول أدوية تؤثر على النوم بشكل طبيعي والتي على رأسها أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية القلب.

أنواع اضطرابات النوم

  • الأرق نتيجة تناول أدوية معينة.
  • الأرق الناتج عن النوم طوال اليوم وعدم القدرة على النوم ليلًا.
  • الأرق نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المعينة والتي على رأسها انقطاع النفس النومي.

طرق علاج الأرق بالأعشاب

البابونج

هو عشبة لها تأثير قوي على راحة الجسم بشكل كامل وتهدئة التوتر وعدم القدرة على النوم خاصًة في فترة الليل كما إنها آمنة تمامًا للبالغين وصغار السن، فمن الممكن تناول شاي البابونج من خلال غلي كوب من الماء ووضع بضعة من البابونج في الكوب وتحليته بالعسل النحل.

يمكن استبدال تناول شاي البابونج بزيت البابونج من خلال أخذ حوالي 30 قطرة منه ثلاث مرات في اليوم الواحد في شكل عشر نقاط مرة واحدة خلال اليوم، أي تقسيم الجرعات على اليوم بأكمله

عشبة الناردين

هو من أهم الأعشاب التي تزيد من الاسترخاء والمساعدة في النوم العميق وبالتالي ننصحكم بتناول حوالي أربع كبسولات منها، قبل النوم بساعة وفي حال عدم القدرة على النوم ننصحكم بتناول أربع كبسولات أخريات

الماراغويا

هي عشبة من أهم العشبات التي ينصح بتناولها لمن يعانوا من الاستيقاظ خلال الليل بشكل كبير وأكثر من مرة ومن الممكن أن يتم إعطائها لصغار وكبار السن، ومن الممكن الحصول على زيت الماراغويا من خلال اخذ كم من الجرعات حوالي من ثلاثين إلى ستين قطرة قبل النوم.

شاهد أيضًا: أضرار السهر وعدم النوم

علاج الأرق بدون وصفة طبية

هرمون الميلاتونين

عباره عن هرمون يتم إفرازه من خلال الغدة الصنوبرية ويتم إفرازه في الجسم بشكل طبيعي بين الساعة 2 بعد منتصف الليل إلى الساعة 4 بين منتصف الليل، ويقل إفرازه قبل الفجر كما يقل بشكل عام حينما يتقدم العمر أي عند الوصول إلى عمر الشيخوخة وقد يتواجد هذا الهرمون في شكل مكمل غذائي يمكن تناوله حسب الجرعة من خلال الصيدلي.

مضادات الهستامين

هي واحدة من أكثر الأدوية انتشارًا والتي يتم استخدامها بشكل كبير ولكن لها آثار جانبية على الرغم من مساعدتها على النوم بشكل سليم إلا إنها، قد تتسبب في جفاف الفم وحدوث تشويش في الرؤية وأيضًا الإمساك ولكن سرعان ما يعتاد الجسم عليها بشكل كبير.

التربتوفان

على الرغم من وجود إثباتات علمية قليلة على دوره في علاج الأرق مثل ما يسبقه من أدوية إلا إنه له دور لا يجب الإغفال عنه، في القضاء على الأرق ومشكلات النوم.

شاهد أيضًا: الكلام أثناء النوم أسبابه وعلاجه

في النهاية اضطرابات النوم تلك لابد من مراعاتها والاهتمام بها حتى نتمكن من التخلص منها من خلال مجابهة أهم مصادر التوتر تلك ومحاولة تغيير الأنماط الحياتية وضبط الساعة البيولوجية الطبيعية كل يوم حتى الجسم يعتاد على توقيت النوم.

أترك تعليق