تعريف عقد البيع وخصائصه

تعريف عقد البيع وخصائصه

البيع هو عرض سلعة ما يحتاجها الآخرون من خلال عملة مالية معينة بكميات كبيرة حتى تنفع أكبر قدر ممكن من الناس وهؤلاء الناس هم من يطلق عليهم المشتريين مما يساهم في تحريك عملية التجارة التي تقوم على البيع والشراء بين البائع والمشتري وبالتالي سوف نتعرف على تعريف عقد البيع وخصائصه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا هذا الموضوع بتفاصيله فيما يلي.

عقد البيع

هو عباره عن عقد يتم بين البائع والمشتري حيث يكونا أهم طرفين في هذا العقد على أن يتم الاتفاق فيما بينهما على شراء سلعة معينة، حيث يقوم البائع كطرف أول بكتابة العقد لبيع سلعة ما والتنازل عنها بمقابل مادي من أجل المشتري والذي يعد طرف ثاني.

عقود البيع تلك بين البائع والمشتري تقوم على مجموعة من القواعد والقوانين والتي تقوم على أسس كبيرة وهامة وعلى رأس تلك الشروط، توافر الأهلية لدى كلًا من الطرفين والوصول إلى سن البلوغ والأحقية بأن يتمكنوا من إبرام عقد مخصص للبيع.

شاهد أيضًا: مهارات البيع المباشر والتعامل مع العملاء

خصائص عقود البيع

الرضا

هو واحد من أهم الخصائص والسمات التي لابد وأن تتوافر في عقود البيع والغرض من تلك الصفة هو أن تتواجد صفة الرضا بين الطرفين، والمقصود بالطرفين هما البائع والمشتري أي أن تتم الموافقة على كافة بنود العقد من قبل كلًا من المشتري والبائع على أن يتم تحديد السلعة المباعة والسعر المحدد الخاص بها برضا كلًا من البائع والمشتري.

الالتزام

وهو صفة لابد من توافرها في كافة العقود الخاصة بالبيع أن يكون هناك التزام بين كلًا من الطرفين في كافة ومختلف بنود العقد الخاص بالبيع، وأن تتم الموافقة من قبل كافة شروط العقد الخاص بالسلعة تلك المباعة وخاصًة السعر الخاص بها على أن يتم الموافقة ما بينهما من خلال الموافقة بالكلام أو بالكتابة أو حتى بالإشارة.

التعويض

المقصود بهذا اللفظ هو حينما يكون هناك مشكلات في السلعة التي قد تم بيعها للمشتري سواءً أن تكون تلك السلعة يوجد بها خلل أو عطل، أو حتى مشكلة على أن يتم استبدال تلك السلعة التي تعاني من العطل أو المشكلة بسلعة أخرى من نفس النوع ولكنها واحدة جديدة وأفضل من تلك ومن الممكن أن يتم إعطاء المشتري المال كاملًا في مقابل عدم استبدال السلعة ويتوقف هذا على حسب الشروط التي تقع بين الطرفين البائع والمشتري.

أنواع عقود البيع

بيع الحقوق

هو واحد من أهم العقود التي يتم استخدامها بشكل كبير في المحاكم في الأمور القضائية الخاصة بها والتي على رأسها الديون والمستندات المالية التي يقع عليها النزاعات والخلافات، بين الأطراف المختلفة وخاصًة أكثر من طرف حيث إنه هو العقد الذي يحتوي على الحقوق التي يقوم البائع بامتلاكها أو أي شخص غيره حيث يتم الاعتماد على أي شخص من أجل التصرف في حقه.

بيع الوفاء

هذا العقد الخاص بالبيع يقوم على أن يقوم البائع بإعطاء فرصة للمشتري من أجل تجربة السلعة تلك ومن ثم إما يقوم بشراء السلعة تلك أو إرجاعها، حيث يكون هذا العقد الخاص بتجربة السلعة له مدة زمنية محددة والتي تكون على الأقل لمدة أسبوعين وأحيانًا لا تتجاوز الأسبوع الواحد ومن خلال هذا العقد من الممكن أن يتم استرجاع البائع لبضاعته من المشتري مرة أخرى في خال رفض السلعة تلك على أن يقوم بإرجاع المال كاملًا للمشتري.

البيع الاختياري

وهو واحد من أكثر العقود الخاصة بالبيع انتشارًا وهي التي تقوم على تقديم السلعة بكل العقود الخاصة بها من خلال وصفها بكل تفاصيلها للمشتري، على أن يقوم المشتري بمشاهدة تلك السلعة والعقود الخاصة بها وله حرية إما الشراء أو عدم الشراء للسلعة وبالتالي الاختيار هنا يقع على المشتري بالقبول أو الرفض للسلعة وشرائها.

شروط عقد البيع

تعتمد الشروط الخاصة بعقد البيع على نقطتين أساسيتين وهما الشروط بالنسبة للعاقدين نفسهما وهما البائع والمشتري وأيضًا شروط خاصة بالمعقود عليه، وهو السلعة التي سوف يتم بيعها أو المتاجرة حولها وبالتالي سوف نذكر لكم كل التفاصيل الخاصة بذلك فيما يلي: –

شاهد أيضًا: ما هي شروط البيع والشراء في الإسلام

بالنسبة للعاقدين

تلك الشروط الخاصة بالبائع والمشتري والتي تتمثل في: –

  • أن يكون الشخص البائع متملكًا لتلك السلعة التي يقوم ببيعها امتلاك تام حتى يتمكن من التصرف بها على كيفه بالنسبة للمشتري وتسليمه لها بشكل كامل.
  • الاتفاق والتراضي بين المشتري والبائع من خلال أن يكون هناك رضا تام وقبول فميا بينهما حول العقد وشروطه وكل ما يتعلق بالسلعة من سعر ومواصفات.
  • أن يكون لدى البائع والمشتري الشروط اللازمة لإتمام البيع من خلال امتلاكهما السن الكبير والأهلية والقدرة على البيع والشراء أيضًا.

بالنسبة للمعقود عليه

وهي الشروط التي لابد وأن تتوافر في السلعة التي سوف يتم بيعها بين البائع والمشتري والتي تتمثل في: –

  • أن يخلو الشيء المباع أو السلعة من الرهان.
  • أن يكون الثمن معروف بشكل كامل وسليم بين الطرفين.
  • أن تكون السلعة تلك الخاصة بالبيع والشراء معروفة بالنسبة للطرفين وأن تكون موصوفة بشكل كامل وتام على أن يتم تسليمها بشكل سليم وفي وقت محدد.
  • أن يكون الشيء المباع أو السلعة حلال وشرعي حيث لا يجب أن يتم البيع بأمور من الفحشاء والمنكر أو التي تذهب العقل وتجعل الإنسان يضر، أو تلك التي تؤذي المجتمع والتي تتمثل في المخدرات أو الخمر.

الصيغ الخاصة بعقود البيع

العقد الشفوي

وهو العقد الذي يتم الاعتماد عليه من قبل البائع والمشتري من خلال القول بالشفاه حيث يقوم على القول بدون أي كتابة من خلال القبول فقط والرضا، والذي يتمثل في أن يقول البائع لقد بعت لك هذا الشيء أو تلك السلعة وأن يقبل المشتري تلك السلعة أو الشيء المباع برضا وقبول تام.

العقد الكتابي

وهو العقد الذي يتم الكتابة به ولا يكون شفاهيًا وهو من أهم الأنواع الخاصة بالعقود والمنتشر بشكل كبير حيث إنه ضمان قوي لحقوق كلًا من البائع والمشتري، حيث يتم ذكر مجموعة كبيرة من التفاصيل في هذا العقد حيث يتم ذكر أسم كلًا من البائع والمشتري وأيضًا الشيء أو السلعة المباعة والذي يضم كل تفاصيل السلعة التي يتم شرائها مع سعر السلعة تلك وهو عقد مهم ومفيد بشكل كبير بالنسبة للأراضي والأملاك الأخرى الكبيرة والتي من الممكن أن تحدث عليها منازعات.

العقد الفعلي

وهو العقد الذي يعتمد على السلع رخيصة الثمن أو ذوي الأسعار البسيطة والتي تتمثل في المواد الغذائية والسلع الأخرى حيث يتم فيها الفعل، من خلال بيع السلعة للمشتري مقابل ثمن محدد وأن يقوم المشتري بالحصول عليها بعد أن يتم دفع المبلغ الخاص بالسلعة تلك.

شاهد أيضًا: ما هي خصائص عقد البيع؟

في خاتمة حديثنا حول تعريف عقد البيع وخصائصه لقد قدمنا لكم كل تفاصيل الموضوع الخاص بالعقد والخصائص والسمات التي تميزه كنوع من أهم أنواع العقود والتي تقوم بين الطرفين على أن يلتزم بها وبكل بنودها كلًا من البائع والمشتري كونها أهم ضمان بين كلًا منهما حول السلعة المباعة تلك لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق