ما هو تعريف المغنيسيوم

ما هو تعريف المغنيسيوم، للمعادن دور كبير ومهم بالجسم، حيث إنها تقوم بتحويل الطعام لطاقة ولها دور مهم في بناء عظام قوية وأسنان والحفاظ عليها، بالإضافة إلى دور المعادن في التحكم بمستويات السوائل خارج الخلايا وداخلها، وقد صنفت المعادن من ضمن المغذيات الدقيقة، وذلك حيث تم تقسيمها إلى قسمين رئيسين فالقسم الأول المعادن الزهيدة ويحتاج إليها الجسم بنسب قليلة، أما القسم الثاني فهو المعادن الرئيسية ويحتاج إليها الجسم بنسب كبيرة، والمغنيسيوم من المعادن الرئيسية، حيث يمكنكم معرفة ما هو تعريف المغنيسيوم من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو تعريف المغنيسيوم

المغنيسيوم يعد أحد المعادن المهمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ويقوم بالسيطرة على الكثير من العناصر الحيوية بالجسم، وفوائد المغنيسيوم لا يمكن حصرها لهذا لابد من الحفاظ على مستوى معين منه بالجسم لأن عند حدوث نقص به فإنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، ويقوم الجسم بتخزين 50% من المغنيسيوم الموجودة به بالعظام، أما النسبة المتبقية فإنها تكون بخلايا وأنسجة الجسم، ويوجد 1% من المغنيسيوم بالدم، حيث امتصاص المغنيسيوم يتم من خلال الأمعاء الدقيقة، وبعد ذلك يتم إعادة إفرازه من خلال الكلى، وذلك لأن جسم الإنسان البالغ يحتاج إلى المغنيسيوم يومياً بكمية تتراوح من 250 إلى 350 مليغرام.

شاهد أيضًا: ما هو الغذاء الغني بالمغنيسيوم

مصادر المغنيسيوم

للمغنيسيوم العديد من المصادر، ومن هذه المصادر ما يلي: –

  • يتواجد بالبقوليات كالبازيلاء، الفاصولياء، الفول السوداني، الفول.
  •  يتواجد بالحبوب الكاملة كبذور البطيخ، الشوفان، بذور السمسم، الشعير، القمح، بذور اليقطين، الجوز، الذرة.
  • يتواجد بالفواكه كالتفاح، الموز، المشمش، الأفوكادو.
  • الصنوبر.
  • بذور دوار الشمس.
  • خضروات ورقية كالبروكلي، الشبث، الجرجير، الخرشوف، السبانخ، الكراث، الحبق.
  • الخضروات كالبندورة، الباميا، البنجر، القرنبيط.
  • اللحوم الحمراء.
  • البابريكا.
  • الليمون.
  • البطاطا.
  • الشوكولاتة.
  • اللبن الزبادي، حليب البقر، حليب الصويا.
  • مأكولات بحرية كثمار البحر، السمك، سمك السلمون، الجمبري.
  • الأرز البني.
  • اللوز، الكاجو.

فوائد المغنيسيوم

عند الحصول على الكمية المناسبة والتي يحتاج إليها جسم الإنسان فإنه يساعد الجسم في علاج بعض المشاكل الصحية والحصول على الكثير من الفوائد، ومن هذه الفوائد ما يلي: –

يحافظ على صحة القلب

يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على صحة القلب، حيث عند حصول الجسم على الكمية الكافية منه يقوم بتقليل نسبة الإصابة بمرض تصلب الشرايين، كما يقلل نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية بأن الشخص الذي يحصل على كمية كبيرة من المغنيسيوم يكون أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي بـ 58%، ويكون أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان البطني بـ 34%.

يقلل من نسبة الإصابة بالسكري

حيث أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية بأن 48% من الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري مستوى المغنيسيوم بالدم لديهم منخفض، وهذه الانخفاض قد يسبب عدم قدرة الأنسولين على إبقاء مستوى السكر بالدم تحت السيطرة.

وأثبتت بعض الدراسات العلمية الأخرى أن الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري ويحصلون على كميات كبيرة من المغنيسيوم فإن مستوى السكر بالدم لديهم يتحسن مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين لا يحصلون عليه.

شاهد أيضًا: فوائد المغنيسيوم للتخسيس

 يحارب الاكتئاب

حيث للمغنيسيوم دور مهم بالحالة المزاجية ووظائف الدماغ، لذلك فإنه عند حدوث نقص به فإنه يزيد من نسبة الإصابة بالاكتئاب.

 مفيد للعظام

للمغنيسيوم دور مهم في تكوين العظام، حيث أن له دور فعال في تفعيل فيتامين د بالكلى والذي هو مهم لصحة العظام، ويوجد علاقية بين تناول المغنيسيوم بكميات كبيرة والحصول على كثافة عظام أكبر، وتقليل نسبة الإصابة بهشاشة العظام عند النساء عند انقطاع الدورة الشهرية.

كما يساعد المغنيسيوم على امتصاص العظام الكالسيوم وهو مهم للوقاية من إصابة العظام بالهشاشة وللحفاظ على صحتها، ومن الجدير بالذكر أن تناول الكالسيوم بنسب كبيرة دون المغنيسيوم فإنه يزيد من نسبة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب وتكلس الشرايين وحصى الكلى.

التقليل من حالات الإمساك

حيث أن المغنيسيوم يحتوي على تأثير ملين للأمعاء، وهذا عند تناوله من خلال الفم.

 التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

عند تناول المغنيسيوم بجانب فيتامين ب 6 فإن هذا يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية مثل انتفاخ الساق، انتفاخ البطن، الأرق.

التقليل من الأعراض المرافقة لحرقة المعدة

حيث عند تناول المغنيسيوم من خلال الفم فإن هذا يقوم بتقليل الأعراض المرافقة لحرقة لمعدة، ويمكن استخدام أنواع كثيرة منه ولكن هيدروكسيد المغنيسيوم يعد الأسرع مفعول.

الآثار الجانبية للمغنيسيوم

عند القيام بتناول 350 مليغرام من المغنيسيوم من خلال الفم وليس أكثر من ذلك فإنه هذه أمناً، ويعد أمناً أيضاً بالنسبة للمرأة الحامل والمرضع إذا تناولته بالجرعة السابقة وليس أكثر من ذلك وعن طريق حقنة الوريد، والجرعات الزائدة من المغنيسيوم تسبب حدوث انخفاض بضغط الدم، عدم انتظام دقات القلب، ضعف بالتنفس، غيبوبة، زيادة نسبة حدوث كدمات أو نزيف لدى الأشخاص الذي يعانون من الاضطرابات النزفية.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

كانت هذه نبذه عن ما هو تعريف المغنيسيوم، حيث يمكنكم أيضاً معرفة مصادر المغنيسيوم، فوائد المغنيسيوم، بالإضافة إلى معرفة الآثار الجانبية للمغنيسيوم، وأهم مصادره.

أترك تعليق