تعريف مرض السكري وانواعه

تعريف مرض السكري وانواعه

تعريف مرض السكري وأنواعه، إن الأشخاص المصابين بمرض السكري عادة ما يلجئون إلى تناول المحليات الصناعية، التي يتم صناعتها من مادة السكروز، وذلك ضمن نظامهم الغذائي، وبالتالي من الممكن أن يتحكموا في مستوى سكر الدم لديهم، لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال التفاصيل التي تتعلق بمرض السكري وأنواعه المختلفة.

تعريف مرض السكري وأنواعه

  • إن مرض السكري يعنى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وذلك عن الحد الطبيعي للإنسان، نتيجة لعدم وجود الأنسولين، المسئول عن خفض مستوى السكر في الدم، وذلك نتيجة لوجود خلل ما في خلايا بيتا المسئول عن إفراز الأنسولين، أو نتيجة لعدم استجابة الخلايا للأنسولين أو لغيرها من الأسباب.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض السكري

أنواع مرض السكري

  • إن مرض السكر له ثلاثة أنواع رئيسية، هذه الأنواع تتمثل في النوع الأول والنوع الثاني وسكر الحمل.

أولًا مرض السكر من النوع الأول

  • إن هذا النوع من السكر يعرف بأنه مرض مناعي ذاتي، والأمراض المناعية هي عبارة عن أمراض تصيب الجهاز المناعي في أماكن مختلفة من الجسم.
  • وعندما يصاب الإنسان بمرض السكري فإن جهاز المناعة الخاص به، يقوم بمهاجمة خلايا في البنكرياس، تعرف باسم خلايا بيتا، تكون مسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين، حتى يتم تدمير الخلايا تمامًا.
  • في هذه الحالة نتيجة للتدمير في خلايا البنكرياس، فإنه يتم إنتاج كمية قليلة ومحدودة من الأنسولين، وفي أسوء الحالات لا يتم إنتاج الأنسولين إطلاقًا،
  • لذلك فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، يجب عليك أخذ الجرعة المناسبة من الأنسولين بصورة يومية، وذلك على مدار حياته.

والجدير بالذكر أن مرض السكري من النوع الأول لا يعلم العلماء سببًا دقيقًا لحدوثه حتى الآن، والذي يجعل جهاز المناعة يقوم بمهاجمة خلايا البنكرياس، ولكن بعضًا من العلماء أن هذا المرض يحدث نتيجة لوجود بعض العوامل، والتي تتمثل في الآتي:

  1. مرض المناعة الذاتية.
  2. العوامل الوراثية.
  3. العوامل البيئية.
  4. بعضا من أنواع الفيروسات.
  • والجدير بالذكر أن مرض السكري من النوع الأول، من الممكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية، فمن الممكن أن يظهر لدى الأطفال أو الشباب.
  • وفي الغالب ما تظهر أعراض المرض، خلال مدة قصيرة من الإصابة به، وذلك على الرغم من أنه من الممكن أن يحدث تدمير خلايا بيتا في البنكرياس، قبل أن تظهر الأعراض بعدد من السنوات.

أعراض الإصابة بمرض السكر من النوع الأول

  1. الشعور بالعطش الشديد.
  2. كثرة عدد مرات التبول.
  3. الجوع بصورة متكررة ومتواصلة.
  4. التشوش في الرؤية.
  5. الإرهاق والتعب الشديد.
  6. الانخفاض في الوزن

ويجب أن نوضح أنه من الضروري علاج مرض السكري من النوع الأول، وذلك لأنه في حالة إهمال المرض وعدم معالجته، من الممكن أن يؤدى إلى الوفاة، وذلك نتيجة لإصابة المريض بالحماص الكيتوني السكري.

شاهد أيضًا: فوائد التمر لمرض السكري

ثانيًا مرض السكر من النوع الثاني

  • إن هذا النوع من السكر هو الأكثر انتشارًا، حيث أن نسبته بين الناس تتراوح بين 90 إلى 95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري.
  • والجدير بالذكر أن هذا النوع من مرض السكر، يكون مرتبطًا عادة بمجموعة من العوامل، تتمثل في: التقدم في العمر والسمنة المفرطة، العوامل الوراثية والتاريخ العائلي الطبي مع هذا المرض الانتماء العرقي، والخمول البدني.
  • حيث أن نسبة 80% من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، يعانون من الإصابة بالزيادة في الوزن.
  • وفي هذا المرض تقوم خلايا بيتا في البنكرياس بإنتاج الأنسولين، وتكون كمية الأنسولين كافية، ولكن لأسباب ما غير معروفة إلى الآن لا يستطيع الجسم الاستفادة من الأنسولين، ويطلق على هذه الحالة أسم مقاومة الأنسولين.
  • ولكن بمرور السنين، يقل إنتاج البنكرياس للأنسولين، وحينها يتشابه مرضى السكر من النوع الثاني، بمرضى السكر من النوع الأول، حيث يتراكم سكر الجلوكوز في الدم، وفي نفس الوقت لا يستطيع الجسم الاستفادة من الجلوكوز بصورة فعالة في إنتاج الطاقة.
  • ومن المهم أن نوضح أن أعراض مرض السكر من النوع الثاني، لا تظهر فجاءه ولكنها تظهر بصورة تدريجية، وتتطور مع مرور الوقت.

أعراض مرض السكر من النوع الثاني

  1. الشعور بالتعب والغثيان.
  2. كثرة عدد مرات التبول.
  3. العطش الشديد، بصورة غير طبيعية.
  4. الانخفاض في الوزن.
  5. تشوش في الرؤية.
  6. ظهور الالتهابات بشكل متكرر.
  7. تباطؤ عملية الشفاء من الإصابات ومن الجروح.

ولكن هناك بعض المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، الذين لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض.

ثالثًا سكر الحمل

  • إن المرأة خلال فترة الحمل تكون معرضة للإصابة بما يعرف بسكر الحمل.
  • ويعد هذا المرض من أكثر أنواع السكري انتشارًا بين النساء، خصوصًا التي تمتلك تاريخ عائلي للإصابة بسكر الحمل.
  • إن المرأة التي تصاب بسكر الحمل، تكون معرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وذلك بنسبة تتراوح بين 20% إلى 50%، وذلك خلال مدة تتراوح بين ال 5 سنوات وال 10 سنوات، ومن المهم أن نوضح أن مرض السكري لا يعد من الأمراض المعدية، إذا لا يستطيع أن ينتقل من شخص إلى شخص أخر، ولكن تتواجد بعض العوامل، التي من الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وتتساوي نسبة السيدات والرجال، في مرض السكر من النوع الأول، ولكن مرض السكر من النوع الثاني يكثر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولدى كبار السن.

شاهد أيضًا: ما هو السبب الرئيسي لمرض السكر

أترك تعليق