تعريف مواقع التواصل الاجتماعي لغة واصطلاحًا

أصبحت الغالبية العظمى الآن على مستوى العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، فأشهر تلك المواقع وأبرزها على مستوى العالم الفيس بوك وتويتر وإنستجرام والتليجرام واليوتيوب ولينكدان وواتساب وسكايب وفايبر وغيرهم كثير، فكل المواقع تلك يتم استخدامها للتواصل ومعرفة أحدث الأخبار عن بعضنا البعض أو عن العالم الخارجي والداخلي لنا.

مواقع التواصل الاجتماعي

  • يمكن تعريفها على أنها أدوات اتصال تعتمد بشكل كلي على شبكة الإنترنت مما يتيح لكثير من الأشخاص التفاعل والتحدث مع بعضهم البعض عن طريق مشاركة بعض المعلومات عنهم أو أحدث الصور أو أبرز التسجيلات المسموعة أو المرئية.
  • كما أنها مواقع تعتمد على مواقع الويب وبعض التطبيقات التي تسمح للأشخاص بمشاركة المحتوى بشكل أسرع ووصل الأمر أن يتم مشاركتها في نفس وقت حدوثها، وتلك المواقع لا تستخدم على أجهزة الحاسب الآلي فقط وإنما تستخدم على الهواتف من خلال تحميل وتنصيب التطبيقات الخاصة بها سواء الهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي.
  • وتوفر مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص التبادل الإلكتروني السهل للمعلومات الشخصية وأي معلومات أخرى، مثل الصور ومقاطع الفيديو ويتم التفاعل معها من خلال باقي الأشخاص عن طريق الحاسوب أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي من خلال التطبيقات التي بينهم ترابط للمشاركة والتفاعل عن طريقها.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مواقع التواصل الاجتماعي ؟

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

بدايةً كان الهدف من إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي أن تكون أداة يستخدمها الأشخاص للتفاعل مع الأصدقاء لهم أو عائلتهم، فأصبح الأمر أكثر اهتماما به ويتم استخدامه في الشركات التي لديها رغبة كبيرة في الاستفادة من تلك الوسائل الاجتماعية حتى تصل إلى أكبر قدر من العملاء الذين يرغبون في التعامل معهم وتنمية أعمالهم وتحقيق الشهرة والربح الوفير.

وتوفر مواقع التواصل الاجتماعي القدرة على الاتصال وتبادل المعلومات مع شخص آخر في أي مكان آخر أو مع الكثير من الأشخاص الآخرين في أي مكان بالعالم، ويمكن استخدام مواقع التواصل بهدف البحث عن العمل الذي يرغب به الشخص في ممارسته والبحث عن أشخاص يهتمون بالمجال الذي يهتم ويعمل به وتبادل الخبرات معهم.

ومواقع التواصل من الأدوات الضرورية للأعمال التجارية من أجل العثور على العملاء وبدء التفاعل معهم وزيادة المبيعات وتكبير الحملات الإعلانية، والعمل على ترويج المنتجات الجديدة ليعرفها أكبر قدر ممكن من الأشخاص وترويج الشركات أو الأعمال الخاصة والاهتمام بتقديم خدمة جيدة للعملاء.

وتساعد مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على اهتمامات بعض الأشخاص بمنتجات محددة فمن خلال الإعلانات الترويجية يتم اختيار الفئة التي تهتم بالمنتج ويظهر لها الإعلان المرغوب به وبدء التفاعل مع الشركة والتواصل للحصول على المنتج وكثير من الشركات والمؤسسات يعملون على هذا.

ضرر مواقع التواصل الاجتماعي

إن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد يتسبب بنسبة كبيرة في الوقوع بمشكلة الإدمان والإصابة بالتوتر العصبي، والإدمان والاستخدام المتواصل قد يصيب بعض الأشخاص بالاكتئاب، وغير ذلك فإنه قد تستخدم تلك المواقع في نشر محتوى بعيد عن الإشراف فيصيب الكثير بالأخلاق السيئة.

ما يميز وسائل التواصل الاجتماعي

كل شيء في الوجود له ما يميزه وما يعيبه وهنا سوف نوضح بعض السمات وأبرزها التي تميز مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ما يلي:

  • تسمح وسائل التواصل الاجتماعي بامتلاك حسابات شخصية للمستخدم من خلال بعض الخطوات التي يقوم فيها بتسجيل بعض البيانات والمعلومات الخاصة بعملية التسجيل، ويتمكن الأشخاص من تسجيل الدخول في أي وقت يشاء وله كلمة مرور واحدة خاصة به لا يمكن لأحد غيره أن يستخدمها على نفس البريد الإلكتروني الخاص به.
  • وتحتوي وسائل التواصل الاجتماعي على صفحات الملف الشخصي فهي تساعد على تقديم الفرد لنفسه من خلال المهارات التي يكتسبها والأعمال التي يمارسها ويقوم بها وتعيين صورة شخصية له، وتدوين بعض المواقع المشترك بها أو المعجب بها و الصفحات والمجموعات التي يتابعها ويهتم بها وآخر الأنشطة التي يقوم بها.
  • كما تتيح وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع المتابعين والمجموعات والأصدقاء والهاشتاج والإشارات وغيرهم، ويتم التواصل معهم بهدف نشر بعض المعلومات الجديدة أو الهامة العاجلة أو الشيء الجديد في حياة بعض الأشخاص.
  • توفر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر الطرق انتشارًا للتعبير عن الإعجاب أو الاهتمام أو الغضب أو الحزن أو الدعم من خلال توافر بعض الأزرار في وسائل التواصل الاجتماعي مع اختلاف الشكل بين كل موقع وآخر، ووجود قسم التعليقات التي يمكنك كتابة رأيك في ذلك المكان بكل حرية، وأيضًا قسم المشاركة للقيام بمشاركة المنشورات على صفحتك الشخصية ويتفاعل معها الأخرون.
  • تسمح وسائل التواصل الاجتماعي بنشر المعلومات وحفظها وتحديثها من خلال دخولك للمواقع والقيام بذلك في كل مرة تريد ذلك، فيمكنك كتابة منشور قصير ويتفاعل معه الكثير من الأشخاص، أو نشر بعض الصور أو مقاطع الفيديو خاص بك أو من اليوتيوب وغيرهم.
  • والخاصية الأبرز التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي هي الإشعارات التي من خلالها يصلك الإشعار على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الحاسب الشخصي مثل الرسالة وبها ما حدث في المنشورات الخاصة بك سواء الإعجاب أو التعليق عليها أو المشاركة أو إشعار بالإشارة لك من شخص آخر على شيء هام أو خبر جديد وحصري.

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

الفيس بوك

الفيس بوك Facebook يعد هو الشبكة الأكبر على مستوى العالم والأنجح والأكثر استخداما على شبكة الإنترنت في العالم كله، فيتم استخدامه من قبل عدد كبير يصل إلى أكثر من مليار شخص، فيتم من خلاله البحث عن الأصدقاء القدامى أو أصدقاء جدد أو البحث عن كل شيء يتعلق بمهام عملك، والفيس بوك يعمل على تسهيل التواصل بين الناس وبعضها ويتيح لك المشاركة الكثيرة للأحداث والقصص الحصرية والمباشرة.

شاهد أيضًا: إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي 

تويتر

تويتر Twitter هو من وسائل التواصل الاجتماعي ذات الطابع الإخباري بعض الشيء على شبكة الإنترنت من خلال نشر نصوص قصيرة وهي ما تسمى تغريدة أو tweets ويمكنك من مشاركة بعض المنشورات القصيرة مع قليل من الصور ومقاطع الفيديو القصيرة جدًا، فهو يختلف بنسبة كبيرة عن الفيس بوك فهو أقل اجتماعيًا من الفيس بوك ولكنه يستخدم كثيرًا من بعض الشخصيات فهو يعد أكثر هدوءا من الفيس بوك.

إنستجرام

إنستغرام أو Instagram وهو من وسائل التواصل التي يتم من خلاله نشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة فقط، وهو مثل الفيس بوك في تسجيل الحساب والدخول ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو، ولكنه يختلف في إنه لا يمكنك كتابة منشور فيه ليتم التفاعل معه، فهو للصور ومقاطع الفيديو والتواصل مع الأشخاص من خلال بعض الرسائل.

اليوتيوب

يوتيوب Youtube وهو من وسائل التواصل الاجتماعي الذي يتم من خلال نشر مقاطع الفيديو الكبيرة والقصيرة وتسجيل الاشتراك ببعض القنوات التي تعجبك، والتعليق على المقاطع التي تجذبك لذلك، وتقوم بمشاركة الفيديو في مواقع الفيس بوك أو تويتر وغيرهم، كما يمكنك إنشاء قناة خاصة بك وتقديم المحتوى الذي تتميز به ويتفاعل مع الأشخاص الآخرين.

شاهد أيضًا: سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين

وأخيرًا فإن مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة غير الذي تم ذكرها منذ قليل فمنهما أيضا: موقع في كي VK، وفليكر، وفاين Vine، وواتساب، وماسنجر، ووي تشات، كيو كيو، وسناب شات، كيو زون، وتيك توك، وسينا ويبو، وريديت، ولينكد إن، وبايدو تيبا، وسكايب، وفايبر، وبنترست ، ولاين، وتليجرام، فينبغي استخدام تلك المواقع فيما يفيد.

أترك تعليق