معلومات تهمك

تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه

تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه

نقدم لكم اليوم موضوع تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه حيث أصبح الحاسب الآلي من الأمور الضرورية في الحياة اليومية، وأصبح يقوم بتخزين العديد من المعلومات الهامة، لذلك فيجب إيجاد نظام لحماية هذه المعلومات، ومن ضمن نظم الحماية، هو جدار الحماية، لذلك فإن الكثير يريد معرفة تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه.

تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه :-

يعد تعريف جدار الحماية واهميته ووظائفه من الأشياء التي يجب أن يعرفها كل شخص يقوم باستخدام الحاسب الآلي، حتى لا تتعرض المعلومات الموجودة في نظام الحاسب الآلي إلى الاختراق أو السرقة.

ولكي يحمي الحاسب الآلي من الفيروسات التي من الممكن أن تدمر الحاسب الآلي، كما أن جدار الحماية أصبح لا غنى عنه في الوقت الراهن، نتيجة لزيادة الهاكرز، والذي يعمل على تدمير أي معلومات على الحاسب الآلي في حالة القيام باختراقها.

مفهوم جدار الحماية :-

  • هو ذلك الجهاز الذي تقوم المؤسسات والشركات المتخصصة في برامج الحاسب الآلي بوضعه في جهاز الكمبيوتر، وذلك بهدف حماية البرامج وكذلك الملفات من الاختراق والسرقة من بعض الجهات الخارجية، ويعرف باسم “الجدار الناري”.
  • كما يتم وضع هذا الجهاز بين كل من شبكة الإنترنت والشبكة الداخلية للمؤسسة، حيث يعمل هذا الجهاز على تحديد الأشياء غير المرغوب فيها، والتي تدخل إلى شبكة جهاز الكمبيوتر الداخلية.
  • كما يعمل هذا الجهاز على تحديد المواقع، التي لا تسمح المؤسسة أو المنظمة بدخول الموظفين به، وغيرها من المواقع التي تعمل على تضييع الوقت، مثل مواقع الألعاب أو المواقع الضارة.
  • كما يمكن أن يعرف جدار الحماية على أنه الجهاز الذي يقوم بمساعدة الشخص للتعرف على أي محاولات للقرصنة أو سرقة المعلومات، بالإضافة إلى التعرف على الفيروسات الضارة التي قد تؤدي إلى تعطيل عمل الحاسب الآلي، كما يعد هذا الجدار الناري ضروري للعمل على توقف انتشار الفيروسات.
اقرأ أيضًا :-  لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

وظائف الجدار الناري :-

وقد جاء في موضوع تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه أنه تتعدد وظائف الجدار الناري داخل أجهزة الحاسب الآلي، حيث يقوم بالعديد من الأمور التي من شأنها حماية جهاز الحاسب من الاختراق وكذلك حماية المعلومات الضرورية من السرقة وتتمثل وظائف الجدار الناري في :-

  1. يقوم الجدار الناري بتوفير الحماية الكاملة للحاسب الآلي من قبل أي هاكرز أو إختراق، وكذلك حماية الحاسب الآلي من أي برامج خبيثة من الممكن أن تسبب أضرار للحاسب الشخصي، ولكن يوجد العديد من الصفحات المليئة بالفيروسات والأضرار، لذلك فإن المستخدم يجب أن يقوم بفحص الصفحات التي يتعامل معها.
  2. كما يستخدم جدار الحماية مع أنظمة Windows، وذلك بمختلف إصداراتها، حيث قامت الشركة التي تنتج هذا التطبيق من تطوير برنامج جدار الحماية، وذلك لكي يتناسب مع نظم التشغيل الحديثة.
  3. مراقبة التطبيقات: يقوم الجدار الناري بمراقبة التطبيقات، وحماية المعلومات التي تنتقل من وإلى المواقع، وذلك يرجع إلى ارتباط الشبكة الفرعية بشكل مباشر بالانترنت.
  4. يعمل الجدار الناري على وضع سياسة رقابة من أجل التطبيقات، وذلك على أسس الغربلة، بحيث يعمل على وضع سياسات مرتبطة بالتطبيقات، فيسمح بدخول إلى بعض التطبيقات ولا يسمح للدخول إلى غيرها.

شاهد ايضًا : ما هي اللغة الرسمية للبرازيل مع معلومات عنها

اقرأ أيضًا :-  أنواع التأمين الاجتماعى فى مصر وكيفية الاشتراك

انواع جدار الحماية :-

يوجد عدة انواع جدار الحماية، وكل نوع من انواع جدار الحماية لها عدد من الوظائف التي يحافظ من خلالها على الحاسب الآلي ويمنع اختراقه ومن أنواع جدار الحماية :-

  • ترشيح الرزم: هي أحد أنواع جدار الحماية، ويطلق عليها الجدر عديمة الحالة، وتعمل من خلال تصفح كل الرزم الشبكية، كل على حدة، مما ينتج أنها تكون غير مدركة لحالة الاتصال، حيث يمكنها فقط السماح أو منع مرور الرزم وذلك بناء على ترويسات وكل رزمة بصورة منفردة.
  • الجدر ذات الحالة : تتميز الجدر ذات الحالة بأنها تمتلك القدرة على تحديد حالة الاتصال للرزم، وذلك ما يجعل هذه الجدر أكثر مرونة وأهمية من الجدر عديمة الحالة.
  • حيث تعمل من خلال جمع الرزم لشبكية المترابطة، حتى تتمكن من تحديد حالة الاتصال وذلك قبل أن يتم تطبيق أي قواعد للجدار الناري على البيانات الخاصة بالتراسل الشبكي.
  • جدر التطبيقات: يقوم هذا النوع بتحليل البيانات التي تم إرسالها، وذلك ما يسمح بمطابقة البيانات الخاصة بالتراسل الشبكي على قواعد جدار الحماية، والتي تخصص تطبيقات أو خدمات معينة، كما يطلق على هذا النوع اسم الجدر النارية الوسيطة.

كيف يعمل الجدار الناري؟ :-

يتساءل الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من إمكانيات جدار الحماية كيف يعمل الجدار الناري؟، حتى يتمكنوا من التعرف على أساليب حمايته، كما أن سؤال كيف يعمل الجدار الناري؟ يمكن توضيح الإجابة من خلال عدد من النقاط وهي :-

  • خدمة الوكيل: أحد أساليب التي يقوم فيها جدار الحماية باستدرداد المعلومات من موقع الانترنت، ثم يقوم بإرسالها إلى النظام الذي قام بطلبها والعكس.
  • تصفية الحزم: وهي أحد الأساليب التي يتم فيها تحليل الحزم، وهي عبارة عن أجزاء صغيرة جداً ن المعلومات، وذلك من خلال مجموعة من الفلاتر، حيث يتم إرسال الحزم التي مرت خلال الفلاتر إلى النظام الذي قد طلبها، كما يتم استبعاد الباقي.
  • فحص الحالة: تعتبر فحص الحالة من الطرق الحديثة عن الطرق السابقة، حيث أن هذا الأسلوب لا يتم فيه فحص محتويات كل رزمة، ولكنه يقوم بمقارنة أجزاء أساسية معيّنة من الحزمة، وذلك مع  قاعدة بيانات ومعلومات موثوقة.
اقرأ أيضًا :-  كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية

كما يتم ضبط المعلومات التي يتم نقلها من داخل جدار الحماية إلى خارج الجدار، وذلك لكي تتناسب مع الخصائص المحددة، ثم بعد ذلك يتم مقارنة المعلومات التي وردت مع هذه الخصائص، وفي حالة وجود تطابق معقولاً من خلال نتائج المقارنة، ففي هذا الوقت لا يتم السماح لأي معلومات بالمرور، وإلا يتم القيام بتجاهلها.

وكل هذه المعلومات التي وردت في المقال توضح مدى الأهمية الكبير في التعرف تعريف جدار الحماية واهميته ووظائفه، حتى لا يتم التعرض للإختراق أو السرقة.

شاهد ايضًا : تحليل لوحة الصرخة ومعلومات عنها

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع تعريف جدار الحماية وأهميته ووظائفه أتمنى ان يكون قد استطعنا توضيح كافة الجوانب المتعلقة بهذا الصدد، وسوف انتظر تعليقاتكم المميزة لتشاركونا هذا الأمر على منصتنا لتعم الاستفادة.

أترك تعليق