طريقة موت الثعبان

طريقة موت الثعبان

طريقة موت الثعبان، الثعبان هو من فصيلة الزواحف السامة وهي من الحرشفيات، وهي لها العديد من الأسماء الحية او الأفعى، وهو من الزواحف التي تعتمد على الإحساس بدرجة حرارة الجسم المهاجم له ويقوم بمهاجمته، وهناك العديد من الطرق التي يموت بها الثعبان، وسوف نتعرف في مقالنا عن كل المعلومات الخاصة بالثعبان.

ما هو الثعبان؟

الثعبان هم أحد أنواع الحيوانات الزاحفة، وهي من الحرشفيات، يبلغ طوله حوالي من 10 سم إلى 7 أمتار حسب نوع الثعبان وعمره، وهو له جسم لين متطاول ومغطي بكمية كبيرة من الحرافيش، لا يوجد له يديم ولا ساقين ولا يوجد له أذنين، وهناك نوعان من الثعابين الثعبان السام والثعبان الغير سام.

والثعبان يقوم بتغير جلده أو الغطاء الخارجي لجسمه كل ثلاثة أشهر، ويتكون جسمه من عمود فقري وجمجمة وأضلاع، وهي تتمدد بشكل كبير وتستطيع أن تبتلع الفريسة بكل أحجامها بسهولة كبيرة.

شاهد أيضًا : أين توجد حاسة الشم لدى الثعبان

ما هي الحواس التي يتمتع بها الثعبان؟

يوجد لدي الثعابين العديد من الحواس التي من خلالها يستطيع أن يصطاد الفريسة ويمسك بها من بينها ما يلي:

1_ حاسة النظر

تختلف درجة مستوى النظر عند الثعبان من نوع لآخر، وحسب المكان الذي يتواجد به هناك ثعبان يعيش في الغابات وتكون حاسة النظر لديه ضعيفة بعض الشيء، لكن الثعابين التي تعيش في الصحراء يكون نظرها أقوى بعض الشيء، وهناك نوع آخر من الثعابين يعيش في الصخور يكون نظرها قوي.

2_ حاسة الشم

حاسة الشم هي من الحواس الهامة ثعبان وتعتبر الرئيسية، يستطيع الثعبان أن يستنشق رائحة الفريسة من خلال عضو داخل جسمه يعرف باسم (جاكبسون) وظيفة ذلك العضو يقوم يأخذ الرائحة وتحليلها وإرسالها لخلايا المخ ثم يقوم الثعبان بالهجوم على الفريسة.

3_ حاسة السمع

الثعبان ليس له أذن خارجة يسمع بها كالحيوانات العادية، أنها أذنه توجد داخله، ويسمع من خلال وضع جسمه على الأرض ويستطيع سماع الذبذبات الاهتزازات الخاصة بالفريسة أو عندما يقترب جسم غريب عليه يستطيع أن يسمع به بكل سهولة.

وهناك أنواع أخرى من الثعابين تستطيع أن تشعر بالفريسة عن طريق الأشعة تحت الحمراء، وهو تشعر بحرارة الجسم المقابل لها وذلك من خلال أعضاء تستطيع الإحساس بالحرارة وهي توجد بين العين والأنف ومن خلالها تستطيع الإمساك بالفريسة بكل سهولة.

طريقة موت الثعبان

  • الثعبان هي إحدى الكائنات الحية التي لها عمر افتراضي وبعد ذلك تموت، وهناك عوامل طبيعية تكون سبب في موتها وهنا عوامل غير طبيعية تكون سبب في موتها.
  • أكدت الدراسات والأبحاث أن كما زاد وزن الثعبان كما زاد الخطر على حياته وكان سبب في موته على سبيل المثال ثعبان البوا أو الأناكوندا هي من فئة الثعابين الضخمة جداَ يصل عمرها حوالي خمسون عام لكن كلما زاد وزنها كان سبب أساسي في موتها.
  • وهناك أنواع أخرى من الثعابين يكون سبب في موتها الإصابة بمرض ما وهناك ثعابين تموت بالشيخوخة.
  • كما أن هناك ثعابين يتم افتراسها من خلال حيوانات أخرى أو من خلال الطيور الجارحة مثل الصقور والنسور.
  • والثعابين هي تجارة ناجحة الكثيرون من الصيادين الذين يقومون ببيع الجلود الخاصة بالثعابين بأغلى الأثمان.
  • وهناك طرق أخري لموت الثعابين من خلال دعس السيارات عليهم أو حدوث انهيارات أرضية أو زلازل تكون سبب في اختفائها وموتها.
  • وهناك أنواع من الثعابين السامة مثل ثعبان الكوبرا وثعبان ذات الأجراس، لديها قدرة هائلة بعد موتها بفترة من الوقت أن تقوم باللدغ ويكون جسدها في وضعية الهجوم على الفريسة وقتلها.

شاهد أيضًا : ثعبان البحر الكهربائي الشفاف

الحيوانات التي تقوم بافتراس الثعابين

هناك العديد من الكائنات الحية التي تقوم بافتراس الثعابين وهي طعام لذيذ لهم ومن بينهم ما يلي:

الخنازير البرية

تحب الخنازير البرية أن تأكل الثعابين بشكل كبير ويشكل الخاص الثعبان الكبير في الحجم.

الطيور

الثعابين تخاف بشكل كبير من الطيور وبشكل خاص من الطيور الجارحة، لذلك عندما تراها تقوم بالهرب لأي مكان حتى لا تستطيع الوصول إليها.

ومن هذه الطيور النسور والصقور والبوم والباز والعقاب تقوم هذه الطيور والأسماك بالثعابين مخالبها الحادة وتطير عالياً ثم تقوم برمي الثعبان على الأرض ونزل عليه وتقوم بقتله والتهامه.

1_ حيوان السموريات

وذلك الحيوان بتميز بفراء سميك جداً وهو الدرع الواقي من لدغات الأفاعي، ويتميز أيضاً السموريات أن لديها مناعة قوية ضد سم الثعبان القاتل.

لذلك الثعبان هو طعام سهل يتناول لها.

2_ القطط و الكلاب

هناك أنواع كثيرة م القطط والكلاب تقوم بقتل وتناول الثعابين الغير السامة ومن نوعية الكلاب التي لها قدرة كبيرة في صيد الثعابين الكلب الأسكتلندي والقطط البرية.

3_ حيوان القنفذ

القنفذ من الحيوانات صغيرة الحجم لكن لها جسم قوي جدًا يخرج منه أشواكًا حادة جدًا وهي الدرع الواقي يقوم بمهاجمة الثعبان حتى يصاب بأذى كبير ثم يقوم القنفد بعض العمود الفقري للثعبان حتى ينتهي بشكل كامل.

أنواع ثعابين أخرى

هناك أنواع من الثعابين تقوم بافتراس الثعابين الأخرى الصغيرة وتسمى بالكائنات التي تأكل نفس جنسها، ومن أنواع هذه الثعابين ثعبان الكوبرا وثعبان المجلجل وثعبان الملك، وهي تقوم بالتهام الثعابين صغيرة الحجم الغير سامة.

شاهد أيضًا : طرق مكافحة الثعابين

وفي نهاية مقالنا عن طريقة موت الثعبان، نرجو أن نكون وضحنا كافة المعلومات عن الأفاعي وشكلها وما هي الحيوانات التي تتغذى عليها، وما هي طرق موتها.

أترك تعليق