كيفية التعامل مع المدير الفاشل

كيفية التعامل مع المدير الفاشل (1)

كيفية التعامل مع المدير الفاشل، اليوم سوف نوضح لكم كيفية التعامل مع المدير الفاشل حيث أن المدير الفاشل اسلوبه ينعكس على الموظفين وبالتالي يجعل الكثير من التوتر والقلق يصيبهم، كما أن العمل يكون في تأخر ولا يتقدم إلا بمدير ناجح وموظفين يتبعون التعليمات الصحيحة.

ما هي الإدارة؟

  • يمكن أولًا أن نوضح ما هي الإدارة من خلال إنها الإمكانيات المتوفرة والتي يجب أن يخطط لها ثم تنفذ كي تستغل بالشكل الصحيح كي يتم تحقيق الأهداف المرجوة وتم ايضًا تحقيق الأهداف من خلال تطوير الموارد المادية والمالية والبشرية.
  • كما يجب أن يخلق جو من المساعدة بين الموظفين والتعامل الجيد فيما بينهم وإذا لم يتحقق أي مما ذكرناه فسوف هذا يؤثر بالسلب على العمل وأساس كل هذا هو المدير الناجح الذي يدرك كيفية ادارة العمل بالشكل الصحيح كي يحقق أهدافه.

شاهد أيضًا: مطويات عن آداب التعامل مع الآخرين

مواصفات المدير الفاشل

اما عن مواصفات المدير الفاشل فيمكن أن نوضح اولًا ان المدير الناجح يجب أن يتمتع بالذكاء والتصرف في الصعوبات ومواجهتها بالشكل الصحيح ولديه القدرة على التعامل مع الموظفين وايضًا ألا ينشغل بمصلحته الشخصية على حساب مصلحة العمل، أما عن المدير الفاشل فإن صفاته كالآتي: –

  • كافة المشاكل ينسبها إلى الآخرين: حيث إنه عندما يواجه أي مشكلة فيقوم باللوم على من حوله بأنهم السبب ويتهرب من أي مسئولية عليه ولا يريد أن يواجهها، ويكتفى باللوم على الآخرين.
  • يكون لديه افتقار في الحماس على العمل: حيث أن الموظفين يعملون بجدية أكثر وبحماس عندما يبدأ المدير بالحماس أولًا على عكس حماسه وشغفه بالعمل الذي يجعل الموظفين ينتجون أكثر ويعملون أكثر.
  • يهتم بالداخل أكثر من الامور الاخرى: حيث أن المدير الفاشل لا ينظر للأهداف بعيدة المدى بل ينظر فقط إلى الدخل وبهذا لا يمكن تمييز عمله في المستقبل، لأنه لا يملك أي رؤية بالمستقبل والتخطيط له.

صفات سيئة في المدير الفاشل

  • لا يسمح للآخرين: حيث انه كل كلامه عبارة عن أوامر ولا يتيح للموظفين الفرصة في التعبير عن آرائهم وبهذا فإن الأفكار لا تتنوع ويصبح العمل في تأخر.
  • لا يندمج مع الموظفين ولا يتعاطف معهم: حيث إنه لا يحاول أن يتعرف على المشاكل التي تواجههم ويحاول معهم على ايجاد الحلول لها كما أنه لا يهتم بأن تكون العلاقة ودية فيما بينهم لذا تجده منبوذ كثيرًا من قبل الموظفين.
  • من الممكن أن يضحي بالقيم والمبادئ: حيث يمكن ألا يلتزم بأي من القيم والمبادئ التي يجب الالتزام بها في سبيل تحقيق مصلحة له شخصية أو ذاتية لذا فهو غير مستقر على مبدأ معين.
  • شديد الخوف من الفشل: تجد المدير الفاشل لا يثق بنفسه ولا بقراراته التي يتخذها لذا تجده قبل اتخاذ أي قرار كثير التردد ويكون قلق جدًا عندما يستقر على أي قرار حيث انه لا يملك أي نظرة ورؤية لديه مستقبلية.
  • لا يركز على القيادة بل يركز على السلطة أكثر: حيث إنه يهتم فقط بأن يصدر الاوامر وأن يوبخهم كما إنه يتسلط عليهم كثيرًا على عكس المدير الناجح الذي يقوم بتدعيم فريق عمله ويأخذ بآرائهم في كل ما يخص العمل وبشكل دائم يعمل على تدعيمها.

شاهد أيضًا: كيف أحسن النبي وأصحابه التعامل مع اليهود والنصارى ؟

كيفية التعامل مع المدير الفاشل

سوف نوضح لكم كيفية التعامل مع المدير الفاشل حيث ان العاملين معه يكونوا في حالة من التوتر الدائم كما أن جو العمل يصبح غير مريح لهم بسبب تعامل المدير ويخافون دائمًا من المشاكل التي يمكن أن تجلبه عن طريق، ومن بين طرق التعامل ما يلي: –

  • يجب أن ترتب الأفكار بالشكل الصحيح والمرتب عندما تريد ان توصل له مشكلة ما يعاني منها العاملين حتى يتقبل الأمر ويفهم.
  • يجب عدم العمل ضد المدير كما يجب ألا تواجه وتركز فقط على نقطة تحقيق مصالح العمل حيث أن خلق جو مضطرب بينك وبين المدير لا يفيد بأي أمر بل أنت من ستضر فقط.
  • يجب أن تكتب ما يقوله لك المدير أولًا بأول وان تسجله وأن تقوم بتنفيذه على الفور حتى إذا حدثت مشكلة توضح له كم أنت ملتزم بتعليمات وأن الخطأ الذي حدث ليس بسببك وبهذا لا يمكن أن يهرب من تحمل الأمر والمسئولية.
  • عليك أن تركز جيدًا كي تخبر المدير بتوقعك لحدوث أي امر او مشكلة قبل أن تحدث وعليك انت تخبره بهذا بشكل محترف.
  • يجب عليك أن تحاول تزويد ثقة المدير بنفسه عن طريق التشجيع إذا اتخذ قرار ما صحيح ويجب أن تساعده على تنظيم كافة الأمور بالتوضيح له بشكل محترف إنه من الأفضل القيام بهذا الأمر، فهذا سوف يجعله أكثر تنظيم.

التعامل مع المدير المنافق

أما عن التعامل مع المدير المنافق فيمكن أن تتبع ما يلي: –

  • يجب البحث عن المدير الذي يرأس هذا المدير المنافق والتقرب منه من خلال عملك الجيد لحين حدث أي مشكلة سوف تعرف هذا المدير من هو المنافق ومن الذي لا يخاف على مصلحة العمل ويتعامل مصدق.
  • يجب ان تواجه الرئيس ما الذي عليك القيام به كي تحسن من عملك وهذا يتم عن طريق رسالة توضح فيها رأيك ويجب ألا تكون غاضبا او مزمجر من الفعل السيء الذي قام به معك بل سيجعل المدير يراجع نفسه مرة أخرى حيث أنك تكون تصرفت بكل ذكاء.
  • يجب دائمًا أن تستخدم الورقة والقلم في كتابة كل ما يقوله رئيسك لك من تعليمات كما يجب عليك أن توثق من الذي يجب عليك فعله وما الذي قمت بتسليمه للمدير وما النقاط التي يجب ان تحسنها وتحاول جاهدًا العمل عليها كما يجب أن يكون ردك دائمًا على أي شيء إيجابي فهذا ستحميك من الوقوع في الأخطاء أمام الآخرين.
  • يجب أن تعمل على تعزيز جبهتك حيث ان مديرك المنافق لا يتعامل معك انت فقط بهذا الشكل بل يتعامل مع كل من حوله وبالتالي يمكن أن يجمع الجميع على هذا وهذا ما يجعله يقع في الكثير من المشاكل.
  • إذا وصل الأمر إلى أن لم تستطيع تحمل ما يحدث ولا تستطيع كيفية التصرف لأنه يوقعك في الكثير من المشاكل فعليك أن تدخل أي طرف أخر بينكم وتستعين بخبرة مثل موظف الموارد البشرية أو الرئيس على مديرك، وهو سوف يكون الفاصل بينكم وعليك بالاستفادة من يوجهه لك.

التعامل مع المدير الظالم

أما عن التعامل مع المدير الظالم فيمكن اتباع ما يلي: –

  • يجب ألا تغضب عندما يوجه لك المدير أي عبارات مسيئة لك ويجب ان تتعامل مع الموقف بكل هدوء حتى لا تندم على رد فعلك في أخر الأمر وتصبح انت المحقوق له.
  • إذا ظلمك المدير بأنك لا تؤدي عملك بشكل جيد فعليك أن توضح له الوثائق التي تثبت كفاءتك للعمل وإذا لم يستجب فعليك بالذهاب إلى من هو أعلى منه.
  • يجب أن تحاول تقييم نفسك بشكل مستمر فربما يكون مديرك على حق وانت المقصر ولا تدرك هذا لذا يجب أن تنظر إلى اعمالك كل فترة وان تقيمها.

شاهد أيضًا: الفرق بين تفكير القائد وتفكير المدير

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية التعامل مع المدير الفاشل ، بعد أن وضحنا الكثير من الطرق للتعامل مع المدير الفاشل وايضا بعض المديرين الآخرين، نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال، ونود أن تشاركون في الكثير من الصفحات كي تعم الافادة، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد.

أترك تعليق