كيفية التعامل مع جلطات المخ فور حدوثها في المنزل

كيفية التعامل مع جلطات المخ فور حدوثها في المنزل

انتشرت الكثير من الأمراض الخطيرة بشكل سريع جدًا في الوقت الحالي، ومن أغلب هذه الأمراض هو مرض جلطات المخ، فإن هذا المرض انتشر بصورة كبيرة بين الشباب وكبار السن أيضًا، كما أنه ليس له عمر محدد للإصابة به، وقد يصيب الرجال والنساء فهو ليس له جنس محدد، خطورة هذا المرض أنه يصيب الإنسان فجأة ويؤثر على صحته كثيرًا إذا لم يتم إسعافه بسرعة فائقة.

ومن الممكن أن يفقد الإنسان المصاب بهذا المرض حياته، كما أن مرض جلطات المخ لا يتوقف على فترة معينة من العلاج، لان معظم المصابين بهذا المرض لا يشفى من هذا المرض ومن الممكن أن يعانوا من آثار هذا المرض طول حياتهم، فمن المفترض أن كل إنسان يحافظ على صحته ولا يتهاون مع أي تعب أو مرض يشعر به، لأنه من الممكن أن يكون ذلك آثر من أعراض الإصابة بجلطات المخ.

ما هي جلطات المخ ؟

جلطات المخ هي عبارة عن توقف وصول الدم بشكل طبيعي إلي أي جزء من أجزاء الدماغ، فبالتالي تموت خلايا الدماغ ويمتنع الأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ، ومن اللازم محاولة السيطرة على أعراض الجلطة منذ بدايتها، لكي لا تتدهور حالة المريض وتسبب له مضاعفات أخري وتسوء من حالته، ويوجد أعراض عديدة لجلطات المخ التي يجب علي كل إنسان أن يكون لديه علم بها حتي يستطيع أن يخضع للعلاج في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا : ما نسبة شفاء ونجاح عملية خراج المخ وأعراضه

أنواع جلطات المخ

السكتة المخية الإقفارية

وهي التي تحدث عندما تكون الأوعية الدموية الموجودة داخل الدماغ مسدودة أو ضيقة، فقد ذلك ذلك لانخفاض في مستوى تدفق الدم، وتعتبر السكتات المخية هي الأوسع أنتشارًا، لأنها تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الشرايين التي توصل الدم بالمخ. 

السكتة المخية النزفية

وهي التي تحدث عندما تتسرب الأوعية الدموية في الدماغ وهي تسبب بعض الأعراض مثل: تمدد في الأوعية الدموية، أرتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي.

أعراض جلطات المخ

  1.   الشعور بألم في الوجه والرأس، والصداع المفاجئ.
  2.   التلعثم في الكلام وعدم القدرة على النطق بطريقة صحيحة، حيث أن المصاب إذا تكلم لا يفهم أحد ما يقوله.
  3.   الشعور بثقل في معظم أجزاء الجسم وثقل في اللسان أيضًا، وفي معظم الأحيان يصاب جانب واحد من جسم الإنسان بالشلل.
  4.   الوقوف بطريقة طبيعية وعدم القدرة على الحركة.
  5.   المصاب بجلطات المخ لا يستطيع أن يري بشكل طبيعي كل ما هو حوله، ومن الممكن أن يشعر بالازدواج عند الرؤية.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلطات المخ

  1. عند الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وعدم تناول الأدوية المناسبة في الأوقات المحددة.
  2.  إذا كان الشخص يشرب الدخان أو يدخن كثيرًا منذ فترة طويلة.
  3.  إذا تعرض الإنسان إلي الإصابة بمرض السكري.
  4. عند تناول الأطعمة التي يوجد بها الكثير من الأملاح والدهون مع قلة شرب الماء، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير جدًا علي الأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم.
  5. إذا تعرض الإنسان إلى الإصابة بأي نوع من أنواع أمراض القلب المختلفة التي تسبب خلل في الدم وعدم وصوله إلى الدماغ.
  6.  الأشخاص الذين يعانون من ثقل الوزن والسمنة المفرطة، فإن ذلك يتسبب في وجود مشاكل في الشرايين والأوردة، وأيضًا تسبب مشاكل في نقل الدم إلي المخ.
  7.  عند قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة دون القيام بأي نشاط بدني، بالتالي يصيب الجسم بالخمول.

كيفية التعامل مع جلطات المخ فور حدوثها في المنزل

أولاً: يتم رفع أرجل الشخص المصاب إلي أعلي لكي يصل الدم إلي المخ.

ثانيًا: بإستخدام إبرة أو دبوس معقم جيداً يتم وخذ أو شك جميع أصابع اليد العشرة للمصاب بالجلطة في مقدمة الأصبع من جانب الأظافر، ثم يتم الضغط علي كل أصبع حتى ينزل منه قطرتين من الدماء، وهذه الطريقة قد أختراعها عالم صيني وهي منتشرة الآن.

ثالثًا: يتم نقل الشخص المصاب سريعًا إلي المستشفى.

رابعًا: بعد خروج المصاب من المستشفى يجب أن يتبع إرشادات الطبيب والدوام عليها حتى الشفاء. يجب المحافظة على تناول نظام غذائي صحي خالي من الأملاح والدهون.

طرق الوقاية من الإصابة بجلطات المخ

  •  يجب على قدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة التي يوجد بها زيوت كثيرة أو التي تحتوي على الكوليسترول.
  •  إذا كان الشخص يعاني من مرض ضغط الدم فيجب معالجته بسرعة، وأخذ الدواء المناسب لحالته بطريقة منتظمة، حتي يحافظ على انتظام مستوى ضغط الدم.
  •  المحافظة على وزن الجسم وتناول الأطعمة الصحية والمفيدة، حتى لا يتعرض الجسم إلى الوزن الزائد الذي يسبب الكثير من الأمراض.
  •  يجب الابتعاد عن التدخين نهائيًا، حتي إذا كنت لا تدخن فعليك ألا تجلس في أماكن يوجد بها أشخاص يدخنون، لأن عند أستنشاق هذا الدخان تتأثر صحة الإنسان. 
  • من الضروري عدم شرب الكحول، أو أي نوع من أنواع المخدرات، لأنها تسبب الكثير من الأمراض التي تدمر جسم الإنسان.

شاهد أيضًا : مخاطر وأضرار قراءة الفنجان على الإنسان

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم كيفية التعامل مع جلطات المخ فور حدوثها في المنزل، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم العديد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، وارجو من الله عز وجل أن ينال الموضوع من إعجابكم ويحظى رضاكم.

أترك تعليق