ما هي خطورة نفايات المواد غير القابلة للتحلل في الطبيعة

ما هي خطورة نفايات المواد غير القابلة للتحلل في الطبيعة

ما هي خطورة نفايات المواد غير القابلة للتحلل في الطبيعة، تختلف قابلية التحلل أو عدم قابلية تحلل النفايات فمن الممكن أن تتحلل نفايات معينة من خلال عملية التحلل إلى دورة إعادة التدوير الطبيعية، بينما النفايات الأخرى قد لا تكون قابلة للتحلل، وهذه واحدة من أخطر المشاكل البيئية، وقد أدى إلى زيادة تلوث العديد من الموارد الطبيعية سواء كانت مياهًا أو أرضًا أو هواءًا فسوف تتدهور في النهاية وتصبح عبئًا على البشرية.

المواد غير القابلة للتحلل وخطورتها على الطبيعية

  • قلنا أيضًا أن النفايات تنقسم إلى نفايات قابلة للتحلل ومادة غير قابلة للتحليل ولأن هذه المواد الغير القابلة للتحلل تشير إلى النفايات التي لن تتحلل لفترة طويلة من الزمن لأنها تسبب آثارًا ضارة على البيئة وتسبب اضرار في التربة ويؤثر التلوث الشديد على خصوبة التربة ويسبب الكثير من مشاكل المياه بغض النظر عن وجود مياه عذبة.
  • لقد رأينا أن العديد من المؤسسات والمنظمات والحركات العالمية تعارض رمي النفايات (خاصة البلاستيك) في الماء لأنه يمكن الاحتفاظ بالبلاستيك لفترة طويلة دون تدهور ولكن البلاستيك يتحلل، ويتم الاحتفاظ بمكوناته بشكل أساسي في الماء وهو أمر ضار للغاية بسبب التركيب الكيميائي، بالإضافة إلى الكائنات الحية الموجودة في المياه حيث تكون هذه النفايات طعامًا فإنها تسبب أيضًا أمراضًا قد تنتقل إلى الإنسان عند تناولها.
  • يعد البلاستيك من أكثر المواد شيوعًا في العديد من الصناعات المختلفة نظرًا لسهولة استخدامه لأنه رخيص من حيث تكاليف التصنيع والاستخدام وغالبًا ما يستخدم في العناصر التي تستخدم لمرة واحدة، تعتبر العبوات والأكياس البلاستيكية من أكثر النفايات المزعجة لأنها عديدة ويمكن رؤيتها في كل مكان ولها استخدامات عديدة لأغراض عديدة.
  • لا مبالغة في القول إن البلاستيك سواء أكان نفايات صناعية أم نفايات منزلية من أخطر المواد، ومن أخطر النفايات بشكل عام وذلك لأسباب عديدة منها، كما قلنا من قبل البلاستيك غير قابل للتحلل لأنه يستغرق مئات السنين حتى يتحلل بشكل دائم.

شاهد أيضًا: طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

المواد غير القابلة للتحلل وخطورتها على الطبيعية

  • تعتبر المخلفات البلاستيكية من أخف مكونات النفايات المنزلية وقد تتكسر وتنتشر على نطاق واسع وتنتشر في مساحة كبيرة خاصة الأكياس البلاستيكية ستطير إلى أماكن أخرى، بدلاً من رميها في سلة المهملات أو بسبب الرياح أو المياه والمكان الذي يتم جمعه فيه يجعل من الصعب التحكم فيه وجمعه بالكامل حتى لو تم جمعه فمن الصعب معالجته.
  • لا يتحلل البلاستيك بنفس سرعة المواد العضوية الأخرى وفي معظم الحالات لا يمكن إعادة تدويره، لذلك يضطر بعض الأشخاص أحيانًا إلى رميها في المحيط لتلويث المياه بينما يضطر البعض الآخر للحروق.
  • تتولد الغازات السامة والدخان بسبب المواد المنتجة التي تسبب تلوث الهواء، ويضطر البعض إلى رميها في الصحراء أو دفنها مما يؤدي إلى تلويث التربة والمياه الجوفية.
  • سيترك البلاستيك آثارًا لمواد التعبئة والتغليف وبالتالي ستزيد هذه المادة من التلوث.
  • في حالة رمي البلاستيك في الماء سوف ينكسر، ويتفتت ويتحول إلى قطع صغيرة وتعتقد الكائنات البحرية والبرية أنه طعام تأكله وهذا خطر كبير في الطبيعة لأن البلاستيك يسبب لهذه الكائنات أمراض في أجسامهم، وبالتالي تسبب موت عدد كبير من الكائنات الحية.

مم يتكون البلاستيك؟

  • يعتمد تكوين البلاستيك بشكل أساسي على النفط، ويعتبر النفط أحد المواد الخام الرئيسية في صناعة البلاستيك، ويمكن أيضًا استخدام الغاز الطبيعي والفحم كمواد خام لإنتاج ويشكل البلاستيك 4٪ من المنتجات البترولية.

ما هي مراحل تصنيعه؟

  • بالإضافة إلى عدة مراحل ثانوية (مثل طباعة الشعارات ومراحل أخرى) يمر البلاستيك أيضًا بمرحلتين أساسيتين،  وهما: حقن جزيئات البلاستيك وتقطيع الأكياس وتغليفها.

ما أضرارها؟

  • معظم المواد الكيميائية المستخدمة في عملية صنع الأكياس هي مواد خطرة وقد حددتها وكالة حماية البيئة الأمريكية على أنها أكثر 20 مادة خطرة، والأكثر خطورة هي المواد التي تولد النفايات أثناء عملية التصنيع.
  • عندما تلتصق بأغصان النباتات فإنها تمنع وصول أشعة الشمس والهواء، مما يجعلها عبئًا على الاستقرار يعيق نمو النباتات.
  • وأما تأثيرها على البيئة البحرية فهي تتسبب في تجمع العديد من الأكياس حول الشعاب المرجانية، مما يتسبب في فقدانها لأشعة الشمس وتدفق المياه المتجددة المتولدة عن التيارات البحرية والتي تجلب إليها الطعام والأكسجين.
  • كما أن ابتلاع الحيوانات يمكن أن يؤدي إلى نفوق الحيوانات لأنه يمكن أن يسبب انسداد معوي، وتموت بعض الكائنات البحرية من الاختناق عند محاولتها أكلها مثل السلاحف البحرية، لاعتقادها بأنها قنديل البحر وتعيق أمراض الأسماك مما يؤدي إلى عدد كبير منها إلى الموت وايضا تكون وعاء يكثر فيه البكتريا.
  • يمكن أن تتسبب في تعطل محركات السفن والسيارات، ويمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الأكياس البلاستيكية أن تذوب في الطعام تسبب أمراض الكبد والرئة، وتتسبب في التصاق مواد التصنيع بدم الإنسان وهذا هو السبب في الإصابة بالأمراض الخبيثة.
  • عند حمل وجبات ساخنة، فإن المواد التي تتكون منها الأكياس تشكل أيضًا خطرًا مباشرًا على صحة الإنسان، لأن الأكياس تتفاعل في درجات حرارة منخفضة، ومن الناحية الاقتصادية يكون لها تأثير كبير لأنها تحتاج إلى توظيف أفراد لحملها.

أين يكثر انتشارها؟

  • تنتشر في المناطق الريفية والمراعي.

ما هي طرق التخلص من هذه الأكياس؟

  • هناك عدة طرق للتخلص منها فهي تحترق في الفرن وتولد الطاقة لأن البلاستيك من المواد التي تحتوي على طاقة حرارية عالية  ومحتوى الطاقة الحرارية لهذه الأكياس يعادل ثلاثة أضعاف النفايات الصلبة، وهذا يجعلها الخيار الأنسب للمعالجة بطريقة تولد الطاقة بهذه الطريقة كما يمكن معالجتها بالردم ولكن بصرف النظر عن حقيقة أن هذه الأكياس قد تتجاوز فترة تحللها لمائة عام فمن الصعب دفنها كل يوم.

شاهد أيضًا: بحث عن حرق النفايات الطبية واضرارها على الصحة العامة

لا يوجد طرق جديدة أخرى أفضل؟

  • بالطبع بما في ذلك إعادة التدوير وهي إحدى الطرق لتقليل الكمية النهائية للنفايات عن طريق تقليل استخدام مواد معينة لأغراض إنتاجية أخرى، لأن إعادة تدوير البلاستيك يمثل أولوية بيئية.
  • كما أنه يقلل من استهلاك الوقود الحفري والبترول والتي تستخدم بشكل أساسي في إنتاج جزيئات البولي إيثيلين لصنع الأكياس، وهناك أيضًا طريقة للبلاستيك القابل للتحليل حيث انه تم تطوير مجموعة متنوعة من التقنيات لتحسين عملية تدهور البلاستيك.

ما هي البدائل؟

  • هناك العديد من البدائل بما في ذلك الأكياس الورقية وهي من أكثر البدائل شعبية في العالم، وتستخدم على نطاق واسع في محلات البقالة وجمعيات المستهلكين في الدول الغربية وتتميز هذه الأكياس بالتحلل السريع، ويمكن أيضًا استخدام الأكياس القماشية القابلة للتحلل.

ما هي اقتراحات إدارة النفايات للتخفيف من هذه الظاهرة؟

  • العديد من الاقتراحات لكنها مقسمة إلى إدارات متعددة بما في ذلك الدوائر الحكومية، لأنها يجب أن تطلع أفراد المجتمع على الخدمات التي تقدمها الجهات في مجال حماية البيئة وتوعية المستهلكين وأصحاب المحلات بمخاطر الأكياس البلاستيكية.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من نفايات المواد المشعة

المواد القابلة للتحلل

  • عادة المواد القابلة للتحلل وهي مواد تتكون من مواد عضوية ومخلفات قابلة للذوبان وفي هذه الحالة تكون النفايات مادة لها القدرة على التحلل والتحويل إلى ثاني أكسيد الكربون والميثان أو الماء، أو الجزيئات العضوية البسيطة التي تخضع لعملية التحلل وهي كائنات دقيقة أي البكتيريا أو من خلال التسميد أو الهضم اللاهوائي أو الهضم الهوائي أو غيرها من العمليات التي تسهل التحليل.

أترك تعليق